• ×

08:30 صباحًا , السبت 26 سبتمبر 2020

المدير
المدير

مستقبل محافظة الحرث وقبائلها على الخريطة ..!! 

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
هنحن نتنفس بصعوبة بالغة ونحن نعيش بعيداً عن محافظتنا التي إرتبط إسمنا بها منذ عهد الآباء والأجداد حيث العزة في كل مايخص حياتنا المعيشية والإجتماعيه وذلك لأسباب إحترازية إتخذتها حكومتنا الرشيدة حينما تسلل لها بعض الحوثيين من تسببوا في أذية البشر فلا سامحهم الله .


كان إخلاء المحافظة أمراً طارئاً حيث لم يدركوا وقتها أهالي الحرث بأنهم قد يفقدوا كل شيء تركوه في منازلهم بأسباب الحرب والدمار الذي تبع ذلك الإخلاء بأسباب الحوثيين وكنا نتمنى أن يكون هناك نرتيباً لعميلة الإخلاء من قبل المسئولين ومشائخ القبائل على الأقل لحصر الممتلكات الهامة من أجل النصح لهم بأخذ مايسهل أخذه مثل الذهب والمقتنيات الثمينة وماشابه ذلك و باقي ممتلكاتهم كالأثاث وغيره كي يسهل فيما بعد تعويضهم من حكومتنا الرشيدة إن حصل لها دمار بأسباب الحرب لاسمح الله لأن الكثير منهم قد كلفه ذلك تعب أعوام بأكملها من أجل راحة أبنائه وتوفير المسكن المناسب لهم .


بالفعل هناك من خسر الكثير بأسباب النزوح المفاجئ والغير مرتب على الإطلاق وهناك من يتسائل الآن عن مصير ممتلكاته ناهيك عن أرضه التي هي بالفعل مصدر رزقه ولكن حمداً لله أن حكومتنا لم تقصر من ناحية ذلك .


تذكر أخي القارئ بأن مقالتي هذه لا تحمل حدة أو تطاول لشيء وإن كانت حادة فسوف تنتهي حدتها عند إنتهاء كتابة المقال ولكني جئت هنا لأستطرق وأستفتي عن مستقبل محافظة الحرث حيث الأرض وخاصة بعدما سمعنا وقرأنا في الإعلام بأن هناك توزيعاً للمكرمة الملكية من المقام السامي حفظهم الله والتي تحمل وحدات سكنية حيث تم تقديم إقتراحات لبعض الأمكنة التي سوف تكون بها تلك الوحدات السكنية ومن الواضح بأنها ستكون بعيدة عن أرض الحرث التي هي بالنسبة لنا الأرض والحياة بكل ماتعنيه الكلمة من معنى ..!!


من حقنا أن نتقدم للمقام السامي بأن الإقتراحات لتلك الأمكنة قد تتسبب في معوقات ومضرة لأهالي الحرث لأنهم يريدوا بالفعل الرجوع لمحافظتهم وإن كانت متضررة لأنها لهم المتنفس الطبيعي الذي قد يفقدوا كل شيء لو تم القرار في إبعادهم عن محافظتهم وهناك من كبار السن لايرى رجولته خارج أرضه ومنهم لا يستطيع حتى البقاء لإسبوع خارج الحرث حتى لوكان لأمر ضروري كالعلاج أوغيره فمابالك بأن يكون الحكم أبدي عليه بالخروج من بيته وأرضه وكيف سيعيش بعد أن كان معتمداً على أرضه في جلب رزق أبنائه ولايستطيع مزاولة أي عمل آخر بعد هذا العمر وكيف سيعيش في شقة مغلقة قد لا تكفي لأربعة أشخاص وخاصة أننا نعلم بأن عوائل الحرث تتكون من أفراد قد يكون المعدل المتوسط لكل أسرة ثمانية أشخاص على الأقل ناهيك عن عدد ضيوفهم بشكل شبه يومي وترابطهم الأسري في زيارة بعضهم ..!!


لاشك بأن حكومتنا يهمها راحة المواطن ونحن نؤمن بذلك وبالفعل يهمنا أمن المواطن هناك ولكن هل سيكون المقرر بالمسافة أن يصل لداخل الحرث كلها ؟؟ أليسنا جديرين مع جيشنا أن نحمي الحرث ونرجع لإكمال الحياة هناك بشكل طبيعي لأننا بالفعل لن نقبل بأن نعطي الحوثيين كل هذا الإهتمام لأنهم مجرد حثالة لا تستطيع مواجهة الرجال ونحن لها .


كل أملي أن يُعاد التفكير في رجوع الحرث لأرضهم ونحن نضمن لكم بأننا سنكون الشوكة في حلوق هذه الحثالة الحوثية ولايهمنا سحرهم ولاتسللهم ولا تلك الشعارات التي يرفعوها لأننا نحمل شعاراً أقوى بكلمة التوحيد ورجال أشجع هم الحرث من شهد لهم التاريخ ونتمنى عدم تقييد حرية الرأي والأخذ برأي رجال الحرث لأنهم من سيكونوا رجال الحدود في المستقبل سواء في تواجد الجيش أو في غيابه وكل أملنا في حكومتنا الرشيدة أن تحقق مانتمناه وأن تبقى الحرث على الخريطة حتى لا يتشتت شمل أهاليها وتتفرق قبائلها لأنها قبائل لها وزنها وأهميتها ومساهمتها في الحفاظ على امن الحدود منذ القدم .
خيرات الأمير

بواسطة : المدير
 24  1  5346
التعليقات ( 24 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    01-15-2010 06:46 مساءً sasa :
    عندما نتكلم كثيرا فاننا نخطئ يا خيرات وهذا ما حصل معك مقال طويل
    وجملة من الاخطاء الاملائية
    لو اعترضت فلن تضيف شيئا سوى ان تشوش على الناس بتكرار مثل هذه الاراء
    الوطن واحد والخوبة سبق وان اعلنها متعب بن عبد الله انها عسكرية هل لديك
    اقوال اخرى ؟
    ثم ثم ثم
    من هو الشايب الذي سيفقد رجولته في وطنه السعودي لو انتقل من الحرث لديرة ثانية ؟



    ((كل أملي أن يُعاد التفكير في رجوع الحرث لأرضهم ونحن نضمن لكم بأننا سنكون الشوكة في حلوق هذه الحثالة الحوثية ولايهمنا سحرهم ولاتسللهم ولا تلك الشعارات التي يرفعوها لأننا نحمل شعاراً أقوى بكلمة التوحيد ورجال أشجع هم الحرث))

    يا اخي الم تفهم ان الحرب ما زالت قائمة الى يومك ؟ هل تريد من الدولة ان تخاطر بالاف الاشخاص ارضاء لقلمك ؟
    ثم ياخيرات من يضمن الا يخون بعض المرتزقة مرة ثانية ؟
    هل هو انت ؟ ام من كان ياوي المجهولين في بيته ؟
    • #1 - 1
      01-16-2010 06:30 مساءً مؤرخ صريح :
      لدي ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال بحجم جبل الدخان الا وهو هل جنوب لبنان اقل خطوره من الخوبه هل متسللي الحوثي ابو مسدسات بلاستيك اخطر ام طائرات اسرائيل والجيش الاسرائيلي الذي دمر الجيوش العربيه؟؟
      الان اطرح السؤال
      هــــل سوف يتم اعــــــاده اعمــــار القري التي حدثت فيها الحروب كما تكفلت السعوديه باعاده اعمار لبنان؟
      والتي من المتوقع ان تدمر مره اخرى من اسرائيل

      هل تم تهجير سكان جنوب لبنان ؟

      كلها اسئله بحاجه لاجابه

    • #1 - 2
      01-16-2010 09:22 مساءً جواب :
      الاجابه واضحه يا مؤرخ
      لبنان في قره عين من يتسدح هناك صيفا بينما جازان لابواكي لها
      لبنان نسائهم يلبسن كثير منهم بدون هدوم اما جازان فاهي دار الستر والعفاف
      لبنان يصيف فيها اصحاب المناصب العلياء اما جازان فالايزورها الا اهلها رغم ان المناطق التي تم تهجيرهم ان لم اقل تشبه لبنان في فاهي اجمل ويكفي طيبه ونقاء قلوب اهلها



      اخير اقول لبناء جازان اتحدو لمطالب بحقوقكم فاليوم الحرث وغدا باقي المنطقه


  • #2
    01-15-2010 07:29 مساءً موسى بن على الحارثي :
    بالمختصر المفيد

    نحن لانستطيع ان نتخيل لمجرد التخيل ان نعيش بعيدا عن نطاق الحرث

    حتى لو لزم الامر ان نصبر سنتين اوثلاث الى ان تهداء الامور وتضبط الحدود ثم نعود


    مومعقولة ما اشم ريحة المطر بديرتى ...ولا اشوف خلب يتمخطر على ضفاف الخوبة

    ياناس حنى عيشتنا مع الطبيعة ناكل من ارضنا ونشرب منها ...حنى مانقدر نعيش في مدينة

  • #3
    01-15-2010 08:59 مساءً مشتاق للخشل :
    سلمت يمناك يا كتبنا المميز

    وكلامك صحيح وان شاء الله حكومتنا الرشيده ما تقصر
  • #4
    01-15-2010 09:56 مساءً الكعبي :

    خيرات شكرا على المقاله ولكن ونا خوك الميت لايرجع ثانية لو بغاهوها ما طلعوا منها ويمكن للرحمن في ذلك حكمة وخير للحرث فلا ينفع البكاء على اللبن المسكوب نسأ الله ان يعوضهم خيرا مما كان لديهم ولا حول ولاقوة الابالله هو حسبنا فنعم الوكيل
  • #5
    01-15-2010 11:18 مساءً سلطان الامير :
    نحن ندرك ذلك تمام ولكن سوووف نعود انشاء الله ولقد عاد الكوييتيون الى ارضهم بعد غزوهم من جيش نظامي وقوي مو من مرتزقه مثل الحثاله الحوثيه لاتعطوهم اكثر من حجمهم فهم اقل من ان تخلاء هذه المنطقه من اجلهم
  • #6
    01-15-2010 11:21 مساءً ابوسامي الحارثي :
    مقال تشكر عليه أخوي خيرات وكلي امل ان يعاد التفكير في رجوع الحرُث لارضهم
    الاخ الساعة السادسة ومدري كم .
    يااخوي لاتكون انت المسئول عن رجوع الحرُث من عدمه وبعدين وين سمعت الامير متعب بن عبدالله يعلن ذلك وترى عليك ان تحترم مشاعر جميع ابن الحرُث فهذا الكلام ليس كلام خيرات وحده بل كلام جميع أبناء الحرث وودي اضيف بعض الكلام لشخصك الكريم .
    (هل انت تقدر قيمة الارض عند اهلها اما انك لاتملك ارض ولاتاريخ وبالتالي لايوجد لديك احساس.

  • #7
    01-16-2010 12:02 صباحًا ابو اصايل الفقيهى :
    المرأ لا يلدغ من الجحر مرتين والشكروا الله ثم حكومتكم الرشيده على اهتمامها بكم وبناء مساكن عصريه وحديثه لكم احسن من تلك العشش التى تتدلا مناها العناكب صباحا ومساء واتركو الجيش يطهر تلك الارض الذى لحقها العار بدمائهم الطاهره
    • #7 - 1
      01-16-2010 06:21 مساءً جابرالهاشمي :
      خسئت ايها الفقيهي !! المازوم اسال الله ان يذيقك ماذاق اهل الخوبه والحرث لست من القري الحدوديه ولا من اهلها ولكن كل شبر في جازان اعتبرها ارضي والتخلي عنها هو تخلي عن شرف اهل المنطقه
  • #8
    01-16-2010 12:10 صباحًا علي العواجي :
    سلمت يمناك ياخيرات*

    لست من ابناء الحرث ولكن اعشق ديار الحرث وافخر بصحبة رجال الحرث*

    ومن حق كل رجل اصيل ان يتمسك بدياره التي عاش فيها وبأرض ابائه واجداده التي زرعها ثم حصدها ليطعم اهله وجيرانه *

    الا الامام يا خيرات انت وقلمك الرائع ولا يهمك لانك في بلد الخير والعدل *

    ولن تكون هذه الحب مدى الحياه سيتضح كل شي بعد نهاية الحرب*(؟)
  • #9
    01-16-2010 01:09 صباحًا الشامخ :
    حذر الخبير في التخطيط الإقليمي والتنمية الحضرية والريفية وعميد البحث العلمي بجامعة جازان الدكتور علي شيبان عريشي من خطورة بناء 10 آلاف وحدة سكنية وهي منحة خادم الحرمين الشريفين للنازحين من أبناء منطقة جازان في مثلث الاستقطاب الحضري في جازان - صبيا - أبو عريش لأن ذلك يزيد من مخاطر الاستقطاب المدني والالتحام مع هذه المدن مما سيتسبب في مشاكل بيئية ومدنية ونصح خبير التخطيط الإقليمي بتوزيع منحة الـ 10 آلاف وحدة سكنية على المناطق الحضرية الناشئة مثل العارضة وأحد المسارحة والشقيري وأبو حجر، واشترط العريشي إن تمتلك هذه المواقع مقومات اقتصادية وسياحية وتنموية.
    وأضاف أنه سوف يكون لبناء هذه العشرة آلاف وحده سكنية العديد من الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية فهي ستكون داعما قويا للنمو الاقتصادي في المنطقة وكقطب نمو اقتصادي فعال وقوة اقتصادية جاذبة للاستثمار في المنطقة وإيجاد مئات الوظائف الجديدة.
    أما من النواحي الاجتماعية فقال الدكتور العريشي إن لم شمل سكان أكثر من 450 قرية وتوطينهم في هذه الوحدات سوف يكون فيه نوع من الصعوبة في البداية ولكن سوف تكون له مردودات ايجابية منها القضاء على التعصب الفكري والقبلي وإيجاد نوع من التجانس والإيثار وكسر عامل العزلة التي كان يعيشها السكان في قراهم.
    من ناحية أخرى لم يستبعد رئيس المجلس البلدي بجازان مساعد مدير صحة جازان للمشاريع والصيانة المهندس عبد الباسط عقيل بناء العشرة آلاف وحدة سكنية خلال سنة واحدة.
    وقال إن بناءها ممكن هندسيا خلال عام ولكن يجب مراعاة إسناد إنشائها إلى شركات ومقاولين يملكون الخبرة الكافية.
    وأضاف المهندس عقيل قائلا إن المشكلة لا تكمن في إنشاء الوحدات السكنية ولكن تكمن المشكلة في توطين هذا العدد الكبير من سكان القرى في هذه الوحدات والسكنية. كما استبعد المهندس عقيل إنشاء جميع الوحدات في موقع واحد وقال إن لدى أمانة جازان خططا لتوزيع هذه الوحدات السكنية على عدد من المراكز الحضرية
  • #10
    01-16-2010 01:28 صباحًا فر ج فودة :
    إني وقفت بباب الدار أسألها عن الحبيب الذي قد كان لي فيها

    فما وجدت بها طيفا يكلمني سوا نواح حمام (ن) في اعليها

    فقلت يادار اين احبائي قد رحلو واي ارض ترى قد خيموا فيها

    قالت قبيل العشا شدّوا رواحلهم وخلفوني على الأطلال أبكيها

    إن كنت تعشقهم قم شد والحقهم هذي طريقهم إن كنت تقفيها

    فلحقتهم فلم يستجيبوا لي فقلت لهم إنّي عُبيداً لهذي العيس أحميها

    قالوا أو تحمي جمالاً لست تعرفها فقلت بل أحمي جمالاً سادتي فيها

    قالوا فإنا بوادي ما به عشب ولا طعاماً ولا ماء فنسقيها

    قلت خلوا جمالكم يرعون في كبدي لعل في كبدي تنمو مراعيها

    وروح المحب على الاسقام صابرة لعل مسقمها في يوم يداويها

    لا يعرف الشوق إلا من يكابده ولا الصبابة إلا من يداريها

    ولايسهر الليل إلا من به ألم والا تحرق النار إلا رجل واطيها
    ..............................................................................................................
    خيرات قد اكثرت الكلام في هذا الموضوع فهل لك ان تدرك ان الدولة احرص منك على ابناء الحرث
    بل عكس انت تنادي للعودة والعودة فيها خطر بينما الدولة تنادي باعادهم وفي ابعادهم امان لهم

    فأرجوا ان تفيق ياخيرات لاتدع حنينك يطغى على المصلحة العامة
    وشكرا

  • #11
    01-16-2010 02:08 صباحًا خ/الكعبي/العرة :
    أريد أن أرد على صاحب الساعة أقول كلامك مردود عليك وكلمة خيانة ماخيانة هذه أعتبرها إهانة لكل أبناء الحرث لإنك ماعندك أرض ولاإخلاص يعني راجع الأحوال وتأكد من بطاقة الأحوال أدري إني غلطت بالكلام بس كلامك أكثر من غلط وحاسب نفسك وبعدين بقولك اللي يحسون فيه النازحين مو زي إحساسك ولاأنت حساس فيهم ولافاهم معنى ترك ديرتك وأرضك وبيتك وتقيم في مخيم المهم أتمنى للجميع أن يعودوا واللي مقدره ربك بيصير وشكرا لجيمع المشاركين
    والسلام عليكم
  • #12
    01-16-2010 05:05 صباحًا سيال بن دهوان :
    شكراً لك أخي خيرات الامير على هذا الموضوع الذي يستحق النقاش مع ناس تفهم قيمة الأرض

    لقد كتبت في أحدى المنتديات موضوعاً في هذا الجانب فالنهال على الكثير منهم بالتخوين وغيره وأن لي دف بالرجوع الى محافظة الحرث ووصل بهم الأمر الى تخويني وأني مستفيد لعملي بالتهريب كما يزعمون ولكن قلت لهم لعلمكم أنا مقيم في خارج السعودية منذو سنوات طوال لغرض الدراسة.

    دعني الان ارد على الذين لا تعني لهم الارض شي

    1- الساعة :

    من حق كل مواطن أن يعترض وأن يقول أن هذا خطأ وكلام خيرات ما هو إلا مشاعر كل أهل الحرث جميعاً.

    نعم هناك من أبناء الحرث من يملك بيوت وفلل في المدن الكبيرة مثل الرياض وقد تركها أو اجرها ورجع الى أرضة يحرثها ويزرعها

    2- ابواصايل الفقيهي

    أي جحر ياهذا ؟؟ تتهم الناس بالخيانة وأنت من أهل المنطقة وتعرف أن المتسللين في كل مكان.

    أليس هناك من بعض مريضي الأنفس من المنتمين الى السلاح ويقوم بعملية تهريب المتسللين وتهريب القات أيضا أم أن الأمر جاء على رؤس الضعفاء المساكين!!!

    وأي عشش تتكلم عنها ؟؟؟ ألست واحد من أبناء جازان ونحن نعرف الحال

    ياسبحان الله أتدري أن من أهلك الفقهاء من يسكن في الحرث ولدى البعض منهم فلل

    على مزارعهم

    أسأل عن الحُرث الاجداد كيف أن من لا يجدون رغيف العيش أين يجدونها

    3- فرج فودة

    نحن نعلم أن الحرب مازالت ولكن الجميع يسأل عن الحال بعد الحرب

    لآن هناك بعض الأخبار الغير سارة لابناء الحرث

    وهل من المعقول أن نترك أرض كالحرث من أجل مجموعة متمردة


    وفي الأخير أقول الجميع يعلم أن قبل الحرب كان الوضع سائب وعملية التسلل للمجهولين أمام الناس وفي كل المدن في جازان وحتى في عسير

    القات يباع علانية في معظم القرى الحدودية

    وبعض المتساهلين من المنتسبين لحرس الحدود والمجاهدين مع هذا الوضع ليس جميعهم من سكان الحرث بل الكثير منهم من خارج الحرث.

    ونحن مع الدولة ومع الحكومة ومع الوطن ضد كل معتدي وضد كل خائن أثيم
    ونقيم عليه الحق المبين ولنحمي حدود بلدنا بكل قوة وباس

    ورحم الله الشهداء الابطال جنود الوطن الحر



  • #13
    01-16-2010 01:53 مساءً احمد المجرشي :
    ابو اصايل الفقيهي

    رحم الله رجل عرف قدر نفسه

    الظاهر انت تفكر نفسك من مقام رجال الحرث وتتكلم من فراغ اللع يصلحك

    يافقيهي خلك ياولد النعمه وصحيح النار ماتحرق الا رجل واطيها

    اقول ياليت لو شفت موضوع لأبناء الحرث تسكت او تقول كلام منطقي لأن الحق يقال بدون كذب ولا مجاملات

    يا اخي ابناء الحرث تضررو ومن حقهم يرجعوا لأرضهم وبيوتهم وهم معروفين واذا انت غشيهم عنهم اسأل الرجال منكم .

    سلام
  • #14
    01-16-2010 05:39 مساءً الشراحيلي :
    الأخ ساسا صاحب التعليق الأول

    الخونه هم عارفين أنفسهم وليس عيال الحرث

    يا اخي الكريم المفروض تشكرون ابناء الحرث وقبائلها لأنهم حامين الحدود وانتم نايمين منذ سنين طويله واقسم بالله لولالهم لكنتم ...

    عموما مين انت اصلا علشان تتكلم في ابناء الحرث أو توجه اسئه اكبر من حجمك للأستاذ خيرات الأمير

    المفروض تقول شكرا على المقال لأنه يحمل هم قبائل ويشرح أحوالهم ولكنك صدق بدون احساس للاسف وعديم الفهم والله

    صدق لو عرف الانسان قدره كان يكتفي بأن يحجم نفسه ولايحتاج للتطاول على اسياده

    بارك الله فيك واصلحك قول امين
    • #14 - 1
      01-16-2010 08:36 مساءً الكعبي :


      ياأخوان ترون ابو السلايح الفقيهي مريض ولديه عقده اسمها الحرث وعلى ما اعتقد قدجـــــــــــــــــرى له شيء من شخص في الحرث تسببت له عقده فهو في اي موضوع يحتقر الحرث ويتفاخر بأن لديه املاك ومسكن احسن من الحرث ونسي الاية التي القرأن الكريم وهو يتفاخر بما لديه من قوة ومال فدمرها الله سبحانه وهو ينظر اليها ولم يقدر ان يرد مااراد الله سبحانه اتمنى ان يذكره احد بذلك .ونسأل ان لايجرى عليه مثلما جرى على غيره
  • #15
    01-16-2010 11:17 مساءً جنوبي وافتخر :
    الى الاخ ابو اصايل الفقيهي
    ماهذا الحقد والكراهية لديك لابناء الحرث
    انت لاتعد الا حثالة المجتمع ومثلك لا تظهر رجولته وينطلق لسانه الا من خلف الشاشات واذا كانت لديك رجوله فأظهر نفسك مثل ما اظهر خيرات الامير نفسه يطالبه بحق من حقوقه ومن ابناء الحرث جميعاً ولكن تهرب الرياح بما لاتشتهيه السفن وقدر الله بما شاء فعل



    بس اعتقد يافقيهي ان لديك ثأثر عند اهالي الحرث ونحن لانعلم وتريد ان تشفي غليلك بما حصل لهم لانك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  • #16
    01-17-2010 03:24 صباحًا المجرشي :
    يااخوان ترو المسمي نفسه الفقيهي موفقيهي هذا من الخدم في سوق الاحد وامه كانت منزلة تبيع اللحوح والمرقة على المتسوقين الفقهاء اخوان للحرث والنعم فيهم ولكن الدخلين من امثال الاخ يشوهون سمع ة القبيلة بالسخافات لاتعطوه وجه لانه سفيه واشكر الاخ العزيز خيرات ومعروف عنه واهله الكرام الامرة من حبهم وانتمائهم لديرتهم اما الفقيهي المذكور فيسأل عن جده متى اخذ النسب للفقهاء الكرام
  • #17
    01-17-2010 11:52 صباحًا سلطان الامير :
    سبق وان كتبت تعليقي على هذا الموضوع الشامخ ولكن استوقفني (ابواصيل الفقيهي)على حد قوله ياخي اذا رجعنا الى الماضي قليل وليس بعيد يعني اسأل ابوك من اين كنت تأكل وانت صغير يااخي ارض الحرث ارض الخير عليك وعلى اهلك من قبل ولا يجحد النعمه الى ولد ...................................................................................ماني قااايل وعلى العموم نسيت ان منطقتكم قريبه من منطقه مصنع الاسمنت وقد وصلتكم الحضاره بدري المهم قد تكون احدا الشاحنات مرت على بيت اجدادك فهناك من السواقين يحتاجون راحه في هذه المنطقه وعشان كذا النت الوطنيه عندك زاايده شوي فحرام منهومثلك يحمل لقب الفقيهي فانت لا يليق بك الى ان تكون مع احد اصحاب هذه الشاحنات فقد تكون تتبع له والشاطر يفهم ههههههه
  • #18
    01-17-2010 01:15 مساءً علي العواجي :
    يقول ابو اصايل الفقيهي والله ماقالت ابو اصيال الا ابو حثايل لانك حثالة مجتمع

    العشش الي تقوله ان لم تسكن فيها يا تعبان فابوك اوجدك قد سكنها لكن راحت الرجال وخلفت اشكالك ياحثاله نصيحه لا تعلق على كلام اسيادك ونصيحه تعلم علوم الرجال عشان تربي اولادك زين*
  • #19
    01-17-2010 04:35 مساءً المحنشي ( شبيلي ) :
    اهل الحرث رجال ونعم فيهم الف نعم ينحطون على الرجح يبرى

    وانت يالفقيهي مسوي فيها طقع ونص انا اعرف في جيزان في كل قبيله لحوج وانت احد لحوج الفقهاء

    والدليل على ذالك انك ماتفتخر بالعشه إلى عزت ابوك وجدك وشكلكل من راعين اللهجه الجداويه

    الحرث جيرانى وحن نعرفهم زين رجال مواقف ونعم فيهم وثقوا تمام الثقه يارجال الحرث

    أنا قبيله ال محنشي وقبائل بني شبيل جميعها من البحر إلى الجبل معكم قلباّ وقالباّ

  • #20
    01-17-2010 05:49 مساءً مجرشي من أرض الحرث :
    الظاهر يكفيه الفقيهي مسكين الي اجاه

    وقسم بالله انكم تبيضون الوجه يارجال الحرث

    وترون يعلم الله بأنسخ الي قاله الفقيهي واحطه في منتدى ليالي العمر حق خيرات الأمير علشان يردون عليه هناك بعض عيال الحرث الي ما شافوا رد هذا الإنسان المريض علشان يعرف من هم رجال الحرث

    وبتلاقون الردود على هذا الرابط

    http://www.k10a10.com/vb/showthread.php?t=17498
  • #21
    01-18-2010 12:00 مساءً ابو جحلل :
    وين تعليقي ليه ما ظهر او عشان نقول الصدق ما تبونه خلاص بطلنا مدام صحيفتكم صحيفه الراي الواحد فلتعش حريه الراي ياجيزان نيوز
  • #22
    01-19-2010 12:16 صباحًا برنسيسة مكه عاشقة جازان :
    تيب ياصاحب التعليق الاخير لاتعصب يسلمووووووووووو يالغالي على المقال فدييييييييييتك
  • #23
    01-24-2010 04:04 صباحًا omar ali :
    والله ياابواصايل ماأقول الاربي يشفيك من اللي انت فيه
    ياسبحان الله نعم انا من المسارحة ولكن ولدت وترعرعت في الحرث وان اهلها رجال ماعدا بعض المشائخ الفجرة لكن ورب الكعبة انها احلى من المسارحة واهلها على قد حالهم لكن اقسم بالله انهم رجال ولكن شكلهم سوو لك شي عشان كذا حاقدعليهم فالجحور اللي تتكلم عليها والعشش اللي تقولها فهم اناس ولهم كرامتهم يامريض انااصلامن المسارحة ولكن افتخر انني ولدت وتربيت فيها ولازلناساكنين هناك وباذن الله نستمرفيها الى يوم القيامة فلماتتعالج تعال اكتب لنا رايك ادعووووو له بالشفاء
  • #24
    06-04-2010 10:07 مساءً زائر الصحيفه :
    عزيزي كاتب المقال هذي عباره من عباراتك
    كل أملي أن يُعاد التفكير في رجوع الحرث لأرضهم ونحن نضمن لكم بأننا سنكون الشوكة في حلوق هذه الحثالة الحوثية ولايهمنا سحرهم ولاتسللهم ولا تلك الشعارات التي يرفعوها لأننا نحمل شعاراً أقوى بكلمة التوحيد ورجال أشجع هم الحرث من شهد لهم التاريخ ونتمنى عدم تقييد حرية الرأي والأخذ برأي رجال الحرث لأنهم من سيكونوا رجال الحدود في المستقبل سواء في تواجد الجيش أو في غيابه وكل أملنا في حكومتنا الرشيدة أن تحقق مانتمناه وأن تبقى الحرث على الخريطة حتى لا يتشتت شمل أهاليها وتتفرق قبائلها لأنها قبائل لها وزنها وأهميتها ومساهمتها في الحفاظ على امن الحدود منذ القدم .


    عزيزي يقال المثل الي ما سد فيها اول مابيسد فيها تالي

    احمد الله وشكره انك في السعوديه شوف الدول الاخرى حروب وهجر من ديارهم وفقر
    يعني موعاجبك اي شي جنودنا في حرب وضرب وانت تبي ترجع ديرتك بهذي السهوله يا اخي لا تفتح باب مقفل اما بنسبه لامن الحدود فيعلم الله انه لولا الله ثم جنودنا البواسل حرس الحدود لا رايت كل خراب يدخل هذا البلد
    وين تحرسها الله يرضا عليك ونصف بيوتكم ماوى للمجهولين القادمين من اليمن
    وكذالك فاضيه من السكان عزيزي المملكه تعطي الغالي والنفيس لارضاء هذا المواطن
    ولا كن لا جدواء بس عزيزي يقال مثل قديم جوع كلبك يتبعك

    احمد الله واشكره على خدمه الحكومه لك لو انك في ديرتك ما حصلت الخير الي انت فيه والحكومه تفعل كل شي لصالح المواطن