• ×

02:35 مساءً , الخميس 21 نوفمبر 2019

حسن علي حمدي
حسن علي حمدي

فلسفة مدير ""راح واحد وبقي اثنان""

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

يساعد التحفيز والتشجيع على وضع أساس صلب ومتين للإدارة الناجحة ، وتحقيق كل الأهداف المرجوة في العمل اليومي ، وخلق جو من الإحترام المتبادل بين جميع أفراد المنشأة ، كل الأبحاث تثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن مدح الموظف وتشجيعه على سلوك معين إيجابي صدر منه يكون فعالاً أكثر بكثير من النقد ومحاولة إيجاد وتصيد الأخطاء ، لذا يتوجب على المدير الناجح أن يكون مثلاً أعلى لفريق عمله وأن يتكلم دائماً بشكل إيجابي ولائق ، وأن يمتدح عندما تحين الفرصة لذلك ، وعندما يستحق الموظف هذا المديح ، وألا يحاول أن ينتقد باستمرار فبدل أن يقول أنت مخطيئ وينتقد يحاول أن يقول في المستقبل أريد منك أن يكون الموضوع كذا وكذا ، والأهم هو خلق الجو الذي يشعر الموظف بأن هناك مجالاً للمزيد في العطاء فعندما يكون هناك روتين من الطبيعي أنه سيضعف الحافز ويكون أكثر سلباً على همة الموظف في تحقيق أفضل النتائج المرجوة وعلى المدير أن يدرك أن أفعاله تؤثر في الموظف أكثر من أقواله ، فمن الأولى أن يعامل الموظف على أنه إنسان وليس آلة بلا مشاعر وأحاسيس .

وأخيراً وليس آخراً من المهم التركيز على روح فريق العمل وخلق التحدي والمنافسة باتجاه نتائج إيجابية وواضحة مستندة إلى وقائع < الموضوع عن الإدارة موضوع متشعب ويطول لذا يتوجب على من يرشح مديراً أن يؤهله ويدربه ويخضعه لدورات مكثفة كي يسير بموظفيه إلى بر الأمان .

يعتقد بعض المدراء أن تسريح الموظف حل أفضل ، وكذلك التهديد اليومي عليه بالتسريح من عمله ، والإعتماد على فلسفة راح واحد وبقي إثنين !! ، وهنا يكون الفرق واضحاً بين المدير الناجح والمدير الفاشل .

سؤال يطرح نفسه :
هل يرتقي معظم المديرين للوعي الكامل في فنون إداراتهم ؟؟ أترك الإجابة والتعليق لكم .

حسن على الحمدي
1abu-ali777@hotmail.com

بواسطة : حسن علي حمدي
 2  0  878
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-21-2013 07:00 صباحًا المشهور :
    أحسنت أخي حسن بالتأكيد متى ماوجدَ المدير الناجح الذي يتم اختياره بناءاً على كفاءته وخبراته وقدراته في مجال فن الأدارة كان هناك موظف ناجح وهناك تشجيع وتحفيز وتنافس بين الموظفين وأصبحت المنشأة ناجحه في مجالها .
    ولكن من المؤسف أن غالبية المدراء يتم اختيارهم عن طريق ( المحسوبية )وليس الكفاءة وهنا يكون الفرق بين الناجح والفاشل !
  • #2
    05-22-2013 12:22 مساءً HIHG :
    هنااااك كثر من المدراء اللي موعارفين كيف يديرون موظفينهم ومنهم مديري (الاجنبي)
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:35 مساءً الخميس 21 نوفمبر 2019.