• ×

10:42 صباحًا , السبت 26 سبتمبر 2020

محمد الهجري
محمد الهجري

لماذا نحن فوضويون

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

سؤال يحتاج لحواب شافٍ , لماذا نحن شعب يغلب علينا الفوضى ؟كي أكون منصفا بالطبع ليس الجميع ابدا ففينا من هم فوق مستوى الذوق والأدب ذاته, لكن للأسف فينا ما يغلب على ذلك المستوى من بعض الفئات التي تسيء لشعب بكامله فبل ان تسيء لنفسها.

فوضى في المطاعم .المطارات! الكفتيريات! البنوك! وكل الدوائر الحكومية! وفي كل مكان نكون فيه!! تجد الأشخاص أكواما (ان صح التعبير) !! يندر ان تجيد تقيد بمسارات وادوار, بل أكوام من الخلق (أحيانا) كل يصيح من جانبه.

متى نتعلم النظام ونلتزم به!! كما هو في الدول التي نزورها ,هذا السلوك لا تخلقه في النفوس دولة او حكومة او سلطة هذا سلوك يكتسب , بدء من الأسرة, فالمدرسة فالشخص ذاته حتى وان لم يحضا (الشخص) باكتساب ذلك من المنزل والأسرة والمدرسة .

انظروا عندما ندخل جهة ما مصرفا او أي جهة حكومية, القوا نظرة على سلوك السعوديين وحتى أكون منصفا البعض منا - انظروا في طريقة تعاملهم وسعيهم لانجاز مطالبهم ,وفي الجانب الاخر انظروا الى الكراسي التي أعدت للمراجعين , انظروا كم من الوافدين للممملكة من مختلف الحنسيات من الأشقاء من غالبية الدول العربية العاملون بالمملكة ومن دول أسيوية وأفريقية وغيرها يجلسون بانتظام , لماذا نحن لسنا كذلك , مع ان ديننا دين نظام , عباداتنا بنظام في أوقاتها وصفاتها, فنصوم في نظام ونصلي صلوات في أوقات محددة وفي صفتها بنظام واحد نتحد فيه جمعا وفرادى وكذلك في عبادة الحج زمنا وصفتا وسائر شعائر عباداتنا! ولكن !؟

سأضرب لكم مثلا بسيطا:

انظروا كيف نؤدي الصلاة في المسجد بنظام تام , تكبيرا , ركوعا وسجودا , لكن انظروا لمنظر السيارات وطرق إيقافها خارج المساجد, نعم إنها سيارات هؤلاء البشر
المنتظمون داخل المساجد في أداء العبادة بانتظامها , لكن بطريقة إيقافها بمواقفها هل توحي بنظام؟ نظام في أداء العبادة في المسجد , لكن هذا النظام لا ينطبق على سلوكياتنا خارج المسجد والدليل منظر مواقف السيارات !

لماذا لا تتوافق سلوكياتنا حتى مع ديننا , ليس لشيء سوى لأننا مختلفون عن هذا العالم في كل شيء.
1

بواسطة : محمد الهجري
 1  0  1018
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    04-23-2013 01:33 صباحًا هادي عبدالله سلطان حكمي :
    النظام سلوك يتعلمه الفرد ليصيح عادة إن أردنا إبعاده عن الدين فللأسف ما تعلمناه حتى يصبح في حياتنا عادة
    أما ان رجعنا الى الدين فنسمع ونقرأ مواعظ وعبر ونفعل ما يسيء لنا كبشر.
    أخي الكريم
    الإبن يتعلم من ابيه الفوضوية والبنت من أمها لأننا نعيش فوضوية في جميع أنماط حياتنا .
    في أعمالنا وعباداتنا و في ممارسة الألعاب , وتعاملاتنا مع الآخرين....