• ×

01:31 مساءً , الثلاثاء 29 سبتمبر 2020

خالد مجرشي
خالد مجرشي

الاسكانات الخيرية ودموع النازحين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


منذ أن أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله ابن عبدالعزيز ببناء عشرة آلاف وحدة سكنية, وأبناء الحرث(( النازحين)) مابين فرح ومستاء, ليسو مستائين من الإسكانات الخيرية كسكن دائم ولكنهم مستائين عندما يقرر أن تبنى الإسكانات الخيرية خارج حدود محافظة الحرث.


إن أبناء الحرث يعلمون أن كل أرض في مملكتنا الحبيبة هي أرضهم كما هي الحرث ويحبونها ولكن فراق الأرض هو الأمر العضال, وسأستشهد بما قاله رسولنا الكريم محمد ابن عبدالله صلى الله عليه وسلم عن مكه المكرمة, الأرض التي عاش فيها حينما قال \" والله إنك لخير أرض الله ، وأحب أرض الله إلى الله ، ولولا أني أخرجت منك ما خرجت\". فطبيعة الإنسان أن يحب أن يعيش في الأرض التي عاش فيها وترعرع.


أرض الحرث واسعة كما يرددون أهالي الحرث في منتدياتهم و في مقالاتهم وبأشعارهم الشعبية المتأصلة من قديم الزمن أن \"حرثنا تحتوينا\". وهم يعنون بذلك أن هناك أراضي داخل حدود المحافظة واسعة وكبيرة وقادرة على احتواء الإسكانات الخيرية كأرض شمال المعطن وهي كبيرة جدا وبعيدة عن خط النار الحدودي وايضا أرض أخرى تقع في منطقة أم الشيح.


لست داعيا هنا للقبلية ولكن هناك أمر ما قد يغفل عنه الجميع وهو الموروث والعادات والتقاليد و لإبقاء حضارة امتزجت بالتراث الشعبي الأصيل فيجب أن تكون هناك خطط مدروسة لرسم نتائج مستقبلية إيجابية بعيدة عن إندثار التراث الشعبي و الربط بينها وبين العلاقة الإجتماعية العامة وماهية الأرض التي ستقام عليها هذه الإسكانات.


إذا تجولت في منتديات المحافظة ستجد معظم أبناء الحرث ينادون بأن تكون الإسكانات الخيرية في داخل حدود المحافظة وهذا الشئ قد يكون أمر مساعد على تخفيف حدة ألم فراق منازلهم وتخفيف الآثار النفسية السلبية. أيضا من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها في إختيار الإسكانات الخيرية هو وجود علاقة محببة بين من يسكن أصلا حول هذه الإسكانات ومن سيسكن في الاسكانات. دعونا نقول الواقع لكي نتجنب مالا يحمد عقباه. فالتباغض والتنافر بين مجتمعين متنافرين ((قديما)) سيولد جرائم في ظل غياب الوعي الإجتماعي.

كما أعلن في هذه الصحيفة بأن الروان بمحافظة العارضة والحصمة ورمادا بمحافظة أحد المسارحة والخارش والسهي بمحافظة صامطة هي الاماكن التي ستحتضن أبناء الحرث. فأين أرض الحرث من أبنائها؟؟؟؟؟
وأنا لست إلا ناقلا لمشاعر أبناء الحرث والحديث الدائر على ألسنتهم.من سينقذ موروثاتنا الشعبية ومن سيراعي تراثنا وتقاليدنا ومن سيكون المسئول عن اختفاء عاداتنا في المستقبل القريب تعتبر من ضمن الأسئلة التي يرددونها.
أتمنى من كل قارئ أن يفهم هذا المقال كقضية حضارية وليست قضية عصبية قبلية, فلن يقبل أي شعب في العالم أن يلغى موروثة التراثي والشعبي.

خالد المجرشي
smasky136@hotmail.com

بواسطة : خالد مجرشي
 6  0  1761
التعليقات ( 6 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    01-08-2010 10:23 مساءً الفارس :
    أخوي خالد فعلاً هذا هو حال لسان أبناء الحرُثّ وأشكرك على طرح مثل هذا الموضوع وأتمنى أن يكون الأعلام ناقل لما يدور في أذهان أبناء الحرُثّ فالحقيقة ليست الحرُثّ الوحيدة التي تقع في الشريط الحدودي فلواتجهته شرقاً لوجدت فيفا وبني مالك على الحدود أيضا غرب الحرُثّ كثير من القرى قريبة من الحدود ولو نظرت إلى الطوال فموقعها أمتار فقط اذا نأمل أن لاتطمس هويتنا أخي خالد اكرر شكري وتقديري لك ولصحيفة جازان نيوز
  • #2
    01-08-2010 10:25 مساءً @ ابو زاهر الفيفي @ :
    اخوي العزيز فعلا نحزن لهم ولغيرهم,, ولكن هي الاقدار شائت ,ولكن مادام ان

    الراس سالم كل شئ يهون,,فكم من ناس في هذه الدنياء حلت عليهم

    المصائب,ويمكن مصيبتكم اهون من مصا ئبهم,,,

    ولكن تاكدوا ما دام انكم بالسعوديه اموركم احسن من امور الغير,,

    وانظروا للمهجرين من اخواننا في المزرق وغيرها ,,هجروا من اوطانهم وهجرت نفوسهم,,
  • #3
    01-09-2010 12:14 صباحًا موسى بن على الحارثي :
    اخواني الاعزاء في محافظة الحرث ثقو تمام الثقة بان حقوقكم سوف تضيع وان ارضكم لن تعود

    لاننا لسنا كفوا لان نعود اليها لاننا لم نطالب ولم نعترض ولم نناشد ولاة الامر بارجاعنا الى اراضينا..فحتما سيكون مصيرنا بايدي غيرنا واهم شي القات يوصل ونخزن وعلى الدنيا السلام

    والى مشتاق يبغى يشوف ارضة يروح قوقل ايرث يلقاها والى يبغى سوق الخوبة يروح منتدى مكشات بيحصل صور للسوق...


    لاسامح الله من وكلناه عن حقوقنا ولم يقم بواجبة
    اليس فيكم رجل رشيد يجمع راية الحرث تحت راية واحدة ويوحد مطالبكم
    اين عقلائكم ووجهائكم انى لا اراهم الى في الماليةيبحثون عن الشيكات او في مقايل القات ولم ارى لهم مجلسا يجمعهم او خطاب يوضح رائهم

    ان الخطب جلل والامر عظيم...ومن لم يستشعر مسؤليتة من مشائخ الحرث واعيانها ستلعنة الاجيال جيل بعد جيل لما فرط فيه

    والله لو اجتمعو مشائخ الحرث وابنائهم وطالبو بالعودة فستكون الحكومة اول الداعمين لذالك لاننا سنكون في خط الدفاع الاول وسنكون الدرع الامن والعون بعد الله لحكومتنا

    ستذكرون كلامي بعد عقد من الزمان ستصبح الخوبة احدى اهم المناطق وستزدهر اكثر من احد المسارحة وصامطة ولكن لن نكون من سكانها بل سنكون من قبيلة الخارشي والا الحاصمي وسيملكها الرجال بفطنتهم ودهائهم اما نحن فسنظل في سكرتنا مع حبيب القلب القات لابارك الله فيه

    اصبحنى مرضى نفسيين لا نجد من نبوح له بهمومنا سوا هذه الصفحات البيضاء لعل ان يلطف بحالنا رب السموات والارض

  • #4
    01-09-2010 02:14 صباحًا سيال بن دهوان :
    نعم الكاتب أنت أخي العزيز خالد المجرشي الكاتب الذي يكتب ليعبر ن أحاسس ومشاعر أبناء وطنه ويمثلهم خير تمثيل في كل كلمة يكتبها نعم كما قلت أخي خالد أنك تكتب عن لسان الكثيرين من أبناء لحرث بل قل عن كل أبناء الحرث الذين يعتبرون كل شبر من أرض المملكة وطناً لهم ولكنه الحب للحرث وللقريه وللمكان الذي شرفهم بالرطباط بالوطن الكبير المملكة العربية السعودية.

    أخي العزيز كنت قد طلبت منك في مقالك الأخير أن تكتب موضوعاً عن هذا الجانب وها أنت تلبي طلبي وطلب الكثيرين من أبناء الحرث ومن أبناء والوطن الكبير السعودية الذين يعون كيف أن هذا الأمر يعد خطيراً على الكثير من الجوانب ومن أهمها الموروث الشعبي والثقافي لهذة المحافظة فماذا سوف يكون مصيره عندما يدمج أبناؤها وينقلون منها الى مكان أخر.

    اخي العزيز من أول يوم صدر به أمر خادم الحرمين الشريفين ببناء هذة الوحدات السكنية وأنا أتسأل أين سوف تكون وما مصير القرى وما مصير قريتي المكان الأول الذي عرفته على وجه الرض نعم المكان الذي يسري حلمي اليه ومن كل مكان من هذا المكان وأنا بعيداً عن السعودية ورغم أني أعيش في الرياض منذو الصغر الى أني لا أحلم إلا بقريتي الصغيرة وبالحرث وتلك الوديان احلم بخلب ودهوان وسيال بالخوبة والخشل والمعطن وبكل مكان من محافظة الحرث.

    وفي الأخير أقول والله أن حدث هذا الأمر لتكون مسبه لكل من ينتمي لهذة المحافظة لهذا يجب على أبناء المحافظة ومن أبناء جازان ومن أبناء الوطن بشكل عام وخصوصاً القائمين على هذة الصفحة الممثلة لأبناء المنطقة وأنت أخي الكريم الكاتب من إصال أصواتنا الى المسؤلين لستتراك الأمر لانه ليس من الممكن حل مشكلة بأخرى أكبر منها.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سيال بن دهوان - ابن السعودية البار - ابن جازان - ابن الحرث . ( من لندن)
  • #5
    01-10-2010 04:58 مساءً فتى دهوان :
    وااااااااااااااااااااحرثاااااااااااااااه ياغارة الله ياأهل الحرث والله إن لم تتحركوا وتركوا اعتمادكم على المشايخ (الدمى) ستضيع أرض الحرث وسنضيع ورائها ، ماذا تنتظرون بعد هذه الطامة الكبرى ؟ انفروا خفافا وثقالا للمطالبة بأرواحكم الجاثمة في أرض الحرث انفروا قبل أن تبكوها دماً ،ألا هل من مجييييييييييييب ألا هل من مجيب ياسادة أرضكم لدهر ودهور ويامن حماها من معتد ومأجور ويامن اروت أرض الحرث بدماء آبائه وأجداده ، هاهنا جاء دوركم وهذه هي ساعتكم فإما أن تثبتوا والإ دعوها ولا تطروها على ألسنتكم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .




    شكراً لأخي وأستاذي خالد على هذا المقال وإنما هو دليل على وفائك لثرى الحرث
  • #6
    01-14-2010 02:59 مساءً مغتث :
    أشكرك أخي خالد


    وأشكر أخي موسى فوالله قد قلت فأبلغت



    ومتى سيجمع مشائخنا وعقلاؤنا كلمتهم ولا أظن ها قريب


    الا ان يشاء الله?????????!!!!!!!!!!!!!!