• ×

10:57 مساءً , الثلاثاء 29 سبتمبر 2020

المدير
المدير

رفقاً بأبناء الحرث ياسادة ياكرام ..!! 

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سأحاول هنا الإحتفاظ بحدود النص كي لا يبعد الهدف الذي جئنا من أجله وهو التصحيح لحالة أوشكت أن تكون في حالة يرثى لها ولا شك بأن ردة الفعل ستكون أشد مما يحدث في معاملة النازحين من بعض المتواجدين في المخيم أو من تم تعيينهم لمتابعة أمور تخص النازحين بشكل عام ..!!



كم كنت أتمنى عدم إطلاق كلمة نازح في كثير من وسائل إعلامنا مرعاة لشعورهم ولكن صحفنا أيضاً هي تفتقر حتى لإيضاح بعض الحقائق للمسئولين ممن هم بالفعل يجب أن يكونوا على رأس الحدث ولكن ربما إتساع رقعة الحدث قاموا بتكليف بعض الموظفين ممن لا يملكوا الخبرة الكافية في إدارة ومتابعة مثل هذه الأمور ، فتجد بعض هؤلاء صغاراً في السن أو حتى في الخبرة والعلم بأهمية التعامل مع النازح بغض النظر عن أي امور قد يظهر بها النازح لأنه بالفعل لم يبقى له سوى ترديد جُمل يحاول من خلالها الحصول على أبسط حقوقه في بلده في ظل توفير حكومتنا الرشيدة كل سبل الدعم ولكن هناك من لا يجيد تفعيلها بالشكل المطلوب لسبب وآخر .



لا نعتقد بأن الجهات المختصة تعلم بأنه على سبيل المثال لا يوجد حتى دورات مياه كافية لمن يسكنوا مركز الإيواء بأحد المسارحة فكم هو محزن للقلب أن نجد نازح هناك يطالب بتوفير عدد كافي لدوراة المياه أو أنه يقيد وعائلته بوقت محدد للخروج والدخول لمركز الإيواء وكأنهم في دورة فرد أساسي ..!!



كذلك يوجد في مركز الإيواء من يتقمص بثوب الإعلام أو بمعنى أصح يمثل دور المراسل الصحفي لصحفنا العزيزة التي تستقطب من لاخبرة لهم في هذا المجال وهو بالطبع سيجدها فرصة لا تقدر بثمن حيث الشهرة التي يعتقد بأنه سيصل لها من خلال تذييل الخبر بإسمه كونه مُرسل للخبر وهو في الحقيقة يحاول جاهداً إرسال عشرات الأخبار بشكل يومي حتى يضمن نشر الخبر وظهور إسمه في الصحيفة التي هو تابع لها دون حتى عقد بينهم أو شيء يدل على أنه مراسل رسمي وفي الحقيقة تجد البعض منهم مفصولاً من عمله بسبب عد إنضباطه وتقيّدهِ بالقوانين والأنظمة في عمله وفاشلاً حتى في حياته الإجتماعية فكيف سينجح هنا او يستطيع أن يراعي الأمانة والإنضباط في نشر وإيصال الحقائق التي قد تفيد في تحسين وضع النازحين هناك ..؟؟!!



وصورة أخرى تتضمن في الدفاع المدني حينما يأتي لها رجل عجوز آخر يبحث عن مسكن فيجيبوه بأنهم لا يستطعيوا خدمته فلمن سيتجه غيرهم ؟؟!! ولكني لن أنسى أن أتقدم بالشكر الجزيل للعميد هاشم بن داود صيقل قائد قوات الدفاع المدني في منطقة جازان والذي بالفعل تكثر الدعوات له على ألسنة الجميع لأن من عرف الطريق إليه لا يرد خائب بإذن الله ،لله دره من رجل وفيّ ومخلص وهكذا يكون المسئول وإلا فلا وبالفعل لا يأتي الداء إلا من الصغار ممن يحاولا تكبير أنفسهم حتى لو بمنفاخ .



النازحين عن أرضهم يحتاجوا لمن يجيد التعامل معهم بفكر راقي وإسلوب متحضر وصدق وإخلاص وليسوا بحاجة لمن يزيد الهم هماً فكيف نجد أمثال هؤلاء الموظفين ممن لا يملك حتى الجرأة في إيصال إحتياجات المواطن داخل مركز إيواء أو البحث بنفسه عما قد يحتاجوا إليه وكم نتمنى أن يكون هناك من هم أهلاً لذلك لأن حكومتنا لا تتأخر في تلبية كل مايحتاج إليه المواطن العادي فكيف بمواطن خرج من بيته وأرضه وهو في أمس الحاجة لكل خدمة تساعد على إكما معيشته داخل أو خارج مركز الإيواء.



كم أنا على علم اكيد بأن النازحين من أبناء الحرث أو حتى من يحملوا ذلك اللقب بأي شكل من الأشكال لن يبقوا كممثل كمبارس ، بل لن يفرطوا في حقوقهم بسبب إهمال بعض هؤلاء الموظفين ، وإني لأتعجب أن تفوت هؤلاء الموظفين مثل هذا بالرغم أن البعض من هؤلاء الموظفين من أبناء المنطقة ولكن قد نعذرهم ماداموا لا يملكوا المعلومة الكافية عن أبناء الحرث حينما يشتد الزحام واللبيب بالإشارة يفهم ونعذرهم حينما يعتقدوا بأنهم يدركوا بأن عين الرقيب نائمة ..!!



ياسادة ياكرام

إن كرامة المرء لا بد أن تجيب في يوم ما، ويكفي أن كل فرد من عائلة أصبح يبعد عن أخيه مئات الكيلو مترات بعد أن كانوا يسكنوا تحت سقف واحد فحافظوا على المشاعر وحاولوا أن يكون هناك من يبحث بنفسه على إحتياجات النازح وحاولوا إيصال صوتهم للمسئولين فلن تخسروا شيئاً لأن دولتنا تجزل العطاء من اجل راحة كل فرد من أفراد الوطن الغالي .

بواسطة : المدير
 30  4  3852
التعليقات ( 29 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    01-07-2010 08:26 مساءً التهامي :
    بعد انتحار مواطنه في الستين من العمر على اعتاب خيام اللجوء المر
    هل سالنا انفسنا لماذا؟
    من يريد ان يختبر شعورهم علينا جميعا ان نخرج من بيوتنا وننصب خيمه في قارعه الطريق نحن واهلنا ونسائنا لمده شهر واحد فقط حينها سنشعر بالمراره حينما ينظر لمن حوله ينظرون اليه اما بشفقه او بحتقار حينما يتم التعامل معهم على انهم نازحيين
    قد تفضلنا عليهم ونمن عليهم بالخيام وفتات من طعام !!
    ليس لمر الغربه من علاج الا العوده لديار كيف لا والطيور تحن لاوطانها

    عندما يشعر هؤلاء الاحرار انهم مواطنيين من الدرجه الثالثه
    تلك القرى التي عاصرت حروب ومقاتل عظيمه ولم يخرج منها اهلها الاشاوس
    الان هم قيد اللجو اللهم فرج همهم واعدهم الي قراهم وارضهم سالمين غانمين
    اين المشائخ الافاضل الذين يدعو لتورا بورا والشيشان ودمنهور وموزنبيق!!!!
    اين هم من الدعاء للمرابطين النازحيين؟؟؟ سؤال يطرح نفسه
  • #2
    01-07-2010 09:04 مساءً ابو الفيصل المالكي :
    لافض فوك كاتبنا واستاذنا العزيز وسلمت أناملك على ماسطرت في هذا الموضوع
    ووالله إنني أعرف بعض النازحين الضعفاء ساكنين بأحد المنازل الشعبيه ولا يوجد
    من يعولهم بعد الله بعد وفاة الوالد أي أن جميعهن نساء ومع ذلك فهم يدفعون إجار
    المنزل من كيسهم الخاص ونحن نسأل هنا أين الإعانات وما مصيرها0
    لابد من عقد دورات تعليميه للعاملين هناك لتعريفهم عن أفضل طرق التعامل مع هؤلاء
  • #3
    01-07-2010 10:25 مساءً ممن يسمى نازح :
    الاخ خيرات اقول لك ان السبب وبكل بساطه هو اننا جيزانيين
    وهنا اسال هل لو كانت هناك اي مشكله في القصيم هل يكون الوضع كما هو في جيزان؟
    • #3 - 1
      01-08-2010 01:08 صباحًا راعي الاوله :
      الاخ ممن يسمي نازح انظر ايضا لجده كيف استنفر وسائل الاعلام ومسائله ومحاسبه وتحقيق السبب ان اهل جازان لا يطالبون بحقوقهم وان طالبو لم يجدو من يجيبهم هذا بختصار
  • #4
    01-07-2010 11:36 مساءً عبدالرحمن الجبابرة :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مرحبا بك أخي الكريم / خيرات الأمير

    بشأن مخيمات الإيواء فأقترح بأن تكون تحت إدارة هيئة الإدارة للقوات المسلحة وتكليف ضباط وأفراد وموظفين من وزارة الدفاع وجمعية الهلال الأحمر بالنظر لخبرتهم بمثل هذه الأعمال الإنسانية حيث وسبق وأن قامت وزارة الدفاع بإدارة مخيم إيواء اللاجئين العراقيين برفحاء مما لفت نظر منظمة إغاثة وإيواء اللاجئين بهيئة الأمم المتحدة ومنح شهادات الشكر والتقدير للمملكة وللضباط والأفراد والموظفين العاملين بالمخيم ولكن مع الأسف الشديد هناك من عميت بصائرهم عن الحق وطمسوا معالم الطريق إليه . وليس من الصعوبة بمكان أن يتم إنشاء مساكن مؤقتة سريعة التجهيز ومريحة بدل الخيام إذا كان الأمر سيطول بهم ثم يتم نقلها واستخدامها في غرض آخر بعد نهاية المهمة .


    شكرًا لك أخي الكريم .
  • #5
    01-07-2010 11:41 مساءً الكعبي :

    ياسدي المنطقة في السابق مهمشة وستبقى كذالك وسايؤكل حقوقهم لانهم ليس لهم من يطالب بحقوقهم وفيه مثل يقول اذا كان الخصم من يسلم والقاقضي يسلم والشاهد من يسلم فكيف اقول واسلم.هل اتضح ذلك فالجماعه القائمين على النازحين يبحثون وراء المصلحةلهم ولربعهم الذين ليسوا من الجهة الت اتوا منها النازحين والمتضررين يحترون الوعود وكلام المسؤلين المعسول الذين ينتهي دوامهم ويذهبون الى بيوتهم ينامون وقد حققو امسعوا له من مكاسب دنويه على حساب المساكين الصادين الذين اذا قيل لهم اي شيء صدقوه
    • #5 - 1
      01-08-2010 01:40 صباحًا زعل :
      الكعبي والله انك صادق
  • #6
    01-07-2010 11:42 مساءً الفارس :
    سلمت أخوي خيرات بصراحه الحرُثّ عاشوا كرماء والان يجدوا انفسهم نازحين خارج عن تلك الديار والحقيقة الناس تريد الرجوع لتك القرى لو دفعوا ارواحهم فاكل يوم تزيد المعاناة وخاصة كبار السن فوالله أن وضعهم النفسي في الحضيض بكل ماتعني هذا العبارة وكلمة نازح اخذت موقعها في النفوس وستخفي خلفها الهوية والمكان ؟؟؟؟
    • #6 - 1
      01-08-2010 01:03 صباحًا بشر البصار :
      انا لست قريب منهم او رايتهم ولكن يجب ان كانوا في مخيمات يجب وضعهم في مساكن مريحة اسوة بالاخوة الكويتيين عندما نزحوا الى ارض المملكة العربية السعودية للسعوديين فقط { اكرر للسعوديين فقط} اما غيرهم من النازحين فكل حسب مايتوفر له من اقامة*
      فحكومتنا الرشيدة لاتبخل باي شيء للمواطن
  • #7
    01-08-2010 01:59 صباحًا تايفون :
    سبحان الله الان اللجئيين العراقيين افضل من النازحين السعوديين كيف تقارن بينهم يا جبابره
    بس تدري معاك حق ياريت يعطو على الاقل نفس ما كان يعطي للجئين العراقيين
    ومع هذا كان العراقيين يشتكو ويقوموا بالمظاهرات والتخريب في المخيم ويشتكوا من الاوضاع

    ماقول الا الله لكم يا هل جيزان الله وحسبي الله ونعم الوكيل

  • #8
    01-08-2010 03:52 صباحًا الخوبه الصامده :
    لدي تعليق اولا الاخ ما يسمي نازح اتفق معاك ولكن اتمني ان لايفهم من مداخلتك انها اساءه لا احد او لمنطقه ما فا نحن نتمني الخير لاهلنا في القصيم الغاليه ونرجو لا لايعانوا ما عانينا ..... ولكن للاسف هناك تميز مناطقي في البلد وخاصه تجاه منطقه جازان
    التعليق الثاني رد على الاخ بشر البصار بالنسبه للنازحين من الكويت تكفلت بهم الحكومه الكويتيه وكانت لهم خير عون ولا ننكر تسهيلات السعوديه للنازحين من الكويت والتضحيات التي قدمتها لمملكه والتي مازلنا للان ندفع تبعتها وهذا حق وواجب الجوار والاخوه
    ولكن اسال الان لماذا مازال النازحيين الي هذه الساعه في خيام لماذا لم يتم اخلائهم الي فنادق وشقق اسوه بغيرهم من النازحين في الوطن سابقا سوا بنازحي الخفجي عند دخول صدام او نازحي العيص بعد الزلازل
    ومتي سوف يتم اعاده النازحين لبيوتهم في قراهم ؟ متي تنتهي هذه الهجره الجماعيه ؟ وهل سوف يتم تعمير(( اعاده اعمار))) ماتم تهديمه جرء الحرب؟
    اخيرا اتمني ان نجد كلمات طيبه تجاه النازحيين لتضميد جراحهم في هذه الازمه كما قال الاخ تهامي من دعاء وغيره

    لاخيل عندك تهديها ولا مال ... فاليسعد النطق ان لم يسعد الحال
    لاخيل عندك تهديها ولا مال ... فاليسعد النطق ان لم يسعد الحال
  • #9
    01-08-2010 09:05 صباحًا ابو اصايل الفقيهى :
    سبحان الله ان الله يمهل ولا يهمل واعتقد هذى عقوبه فى الدنيا قبل الاخره والجزاء من جنس العمل الان فليجنى شيوخ قبائل الحرث مازرعوه بالامس ملاحظه لم ارا فى المخيم الا اصحاب البشره السوداء فقط
    • #9 - 1
      01-08-2010 02:50 مساءً الكعبي :
      ردا على الفقيهي ابو؟

      يافقيهي

      وضح كلامك تقول ان الحرث هذه عقوبة لهم ماذا عملوا حتى تتشدق بهذا الكلام اذا كان تقصد ماكنتم تعانوه من الحرث سابقا فهذا يخول لك ان تتكلم لانكم كنتم تلقون رجال امامكم يجعلونكم تهربون وتتركون كل شي ونقيل يحيى سمن يشهد لوان ينطق لشهد للحرث ببطولاتهم وخاصة انتم اذاقابلتم الحرث لذالك يابو السلح لاتتشفأ الان من الحرث فهم عاشوا مرفوعي الرأس وسيبقون كذلك رغم انفك
  • #10
    01-08-2010 07:14 مساءً سلطان الامير :
    يعجبني قلمك كثير ولكن هناك حقائق نخفيها وهناك شخص ممن رد علي مقالك وقال اذا كان هذه المشكله في القصيم هل يكون الحال كماهوفي جازان الى متى ونحن ضعفا االى متى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اذاكنا ضعفا مادين ولا نملك مايملكه اي شخص في القصيم او اي منطقه من بلااادنا الحبيييبه فنحن السبب نحن من سمح ان نكون كذلك يابناء منطقة جيزان الحبيييبه وياكثركم هل يوجد منكم شخص يمسك منصب في المجلس البلدي اومحافض منطقه لماذا تسمحوللغريب ان ياتي من بلاد عتيبه والا قحطاني والا شمري والامن اي مكان ؟؟.هذه هي منطقة جيزان ياتي الغريب ويأكل من خيراتها ويشبع ونحن جااااااائعووووووووووووووووون يااخي بلاااش نضحك علي بعض منطقتناا تحتاج الي ابنائهااا يخدمووووها هبوا تعلموا وصدقووا والله سوف يتغير حااالونا تعال شوف الجيزاني في كل مكان يكون مستضعف ليش عشان هم راااضين يكووونوا كذا والله لن نتغير حتى نكون صادقين ونبعد الدخلاء علينا وذلك ليس بالقوه بل بالجد والصدق وكذلك نبعد كل شخص يحااول ان يسي الى هذه المنطقه الحبييبه ياشبااب الهمه اصحووا الىمتي حتى المزارع الي في جيزان ماااهي لحد من اهل المنطقه وعندنا يبون بس يخزنوون والعالم تجي تغرف من الخير وتروح لا ترضو بلغط على انفسكم ولا تستضعفوا ابدااا ياخواني نحن من كان يتستر علي المجهولين ويسكنون في قرانا وكذالك يجدون من ينقلهم الى بلاااادنا الغااليه وتجدهم في المدن منتشرين عند المساجد والاشارت يشحتون رجال ونساء واذا سألتهم من وين قالوامن جيزان ؟؟الم نكن نحن السبب في كل هذا نحن السبب نحن السبب هم من عكس هذه الصوره السئيه علي هذه المنطقه الابييييه الحره ولكل يعلم ذلك وكيف هوحال اخواننا في المخيمات شي لايحسدون ليه كان الله في عونهم وجزاء الله حكومتنا علي مااتقوم به من جهود جباره الاجر والمثوبه وحارب الله كل من اراد التقليل من شأن هذه البلاااد ودمتم
    • #10 - 1
      01-09-2010 03:11 صباحًا رحاب :
      8

      8

      8

      جلد لذات وتمجيد للغير وهذا هو سبب نكبه المنطقه

      تهامه العظيمه انتجت للعالم الاسلامي علماء وادباء وابطال لايقارنون باحدولكن هي الايام ترفع قوم وتضع اخرين
  • #11
    01-08-2010 09:38 مساءً آل مسرحي :
    رد على الكعبي

    لتعلم أخي بأن زمن الحروب في المنطقة قد ولى
    ومراجل المسارحة وشيوخهم وخاصة شيوخ الشمل الفقهاء معروفة في كتب التاريخ
    والأشعار محفوظة وتردد إلى الآن وقد ردوكم من أرض المسارحة بالقوة ؟

    ونحن الآن أبناء وطن واحد ولا تنسى أنكم ضيوف عندنا الآن وأصبح هناك تصهاهر بين أبناء القبيلتين يعني اللى فااااات مااات

    وبالنسبة للأخ أبو أصايل أنا عارف قصده قصده اللحوج المتسعوديين الذين هم من جلب الحوثي لنا وقتح له بيوتهم ومدوه بالدقيق والبنزين وخزنوا له الأسلحة في بيوتهم وغيره وغيره
  • #12
    01-08-2010 09:41 مساءً ابو اصايل الفقيهى :
    ردا على من يسمى بالكعبى واظع خطين تحت كلمه كعبى الفاظك تدل على تربيتك وهذا جزء بسيط مما المحت عليه فى ردى على الاخ صاحب المقال هذا ما وجدناه من تبنى مشايخ الحرث لبعض الاشخاص امثالك ومن على شاكلتك وعن حديثك عن الحروب السابقه بين المسارحه والحرث فاعتقد اننا كنا نواجه رجال شرفاء وليس من نوعيتك لانكم وقتها كنتم مشغولين بتعتيل اكياس الحب من مكان لاخر ومشغولين بصب القهوة والشاهى لكبار القوم -------- انتهى كلامى
  • #13
    01-08-2010 10:40 مساءً الفارس :
    الفقيهي أنت الواضح انك تعاني من شي اسمه حارثي مع احترامي للمسارحة أنت لست منهم يااخي الحرُثّ لم يتركوا ديراهم ويجعلون مثلك يغمز ويلمز الإطاعة لولى الأمر والحمد لله أنهم لم يتوجهوا لمنزلك العامر يافقيهي ونحن رضوان باامر الله لكن مثلك نقول له على شحم
  • #14
    01-08-2010 11:02 مساءً الفارس :
    أخي المسرحي المتسعودين الذين تتكلم عنهم عندكم وعندنا منهم خير ويتحمل ذلك مشايخ الحرُثّ والمسارحة وكل بائع لضميره أما انك تعمم على أبناء الحدود أنهم لوج ومتسعودين وخونه فهنا أخي المسرحي مالك حق وأنت تعرف القبائل الموجودة هناك وفخوذ الحرُثّ في معظم القرى
  • #15
    01-09-2010 01:09 صباحًا عابر سبيل :
    مساكين جالسين تغلطو في بعض والقصه كلها في الرياض لاهي في الحرث ولا غيرها
    الحدود سايبه لمصالح ناس معروفين لاهم في الحرث ولاهم في الخوبه
    والمهربيين قادمين من جهات معروفه لاهم في الحرث ولاهم في الخوبه
    واغراق المنطقه بالمهربين والشحاذيين بيد ناس لاهم في الحرث ولاهم في الخوبه
    وتنصيب المرتزقه بيد ناس لاهم في الحرث ولاهم في الخوبه
    بعيد عنكم كثير مئات الكليو مترات وخلوكم تاكلوا في بعض وتندبوا حظكم
  • #16
    01-09-2010 07:27 صباحًا احمد المجرشي :
    من أسباب التخلف الفكري هو البقاء على العادات المنبوذة للأسف
    العالم تحضرت وانتم محلك راوح

    الناس المفروض تتكفاتف في هذي الضروف وانتم باقين متمسكين بالعنصريه القبليه

    الكعبي والفقيهي الله يعوض بالخير ويغني المنطقة بغيركم

    الموضوع في جهة وانتم في جهة للاسف

    ياليت تنقاشوا القضية التي اتجه لها الكاتب ويريد اصلاحها من اجل النازحين وتتركو عنكم الكلام الي يسيء للمنطقة وأهله

    وابعدو عن كل ميكون سببا في تشويه صورتنا امام الي يسوا والي مايسوا
  • #17
    01-09-2010 02:13 مساءً القحطاني :
    حواركم دليل على أنكم لن تنتهو بشيء مفيد للاسف

    الناس تضع يدها في يد بعض وذولا باقين على القبيله الي ماتفيد

    ياناس نظفوا عقولكم
  • #18
    01-09-2010 04:12 مساءً المحنشي :
    أول شي الله ينصر اخوانا المجاهدين على الحدود و يوفقهم

    ويشد أزرهم

    بعدين إلي في المخيمات كلهم لحوج ماحترامي حتى لي اللحوج

    كلهم من جماعت الحوثي وربعه ومنطقة لحج والصومال

    بس عيال القبايل والاصل والفصل ماراح يرضى لأهلا أنهم يقعدون في مخيم

    كلهم مستأجرين بره في القره عندنا ونعم الرجال بعدين مستأجرين على حساب الحكومه

    الله يخليها
  • #19
    01-09-2010 05:38 مساءً ابو سلطان :

    أحسنت يا استاذ صالح
    انا من العاملين في المخيم
    كل ماذكرته صحيح

    يعطيك الف عافيه على صراحتك الغير مستغربه على رجل مثل

    ولكن لدي تساؤل بسيط

    بما أنك ابديت تمعضك من مصطلح النازح
    ما هي افضل تسميه تراها من وجهة نظرك

    في الخير

    كل الشكر لك ولقلمك الرائع

    • #19 - 1
      01-10-2010 12:20 صباحًا الصريح :
      المصطلح الافضل هو اطلاق كلمه مهجـــــــــــــــــرين واستغرب انسياق البعض لاطلاق كلمه نازح

      لانهم بكل صراحه مهجرين وليسوا نازحين النازح هو من خرج برادته هربا من الحرب او شي ما اما المهجر فاهو مجبر من طرف اخر عنوه وغصبا
  • #20
    01-09-2010 11:35 مساءً الكعبي :

    الاخ المجرشي

    ارجو تعرفني على فخذك لاتواصل معك فانا مجرشي الرجال كل مشاركاته هي تجريح وتشفي في الحرث ليس من اجل انتقاد للاصلاح ونت شكلك مع الخيل ياشقراء فانا اعرف مثل اشكال الفقيهي واشك حقيقة انه فقيهي فكل اناء بما فيه ينضح والمثل يقول اذا توحش الفأر صار كلبا
  • #21
    01-10-2010 12:34 صباحًا al sahli :
    سلمت يداك اخي كاتب المقال
    ولاكن ارى اناس هنا يعمهم الجهل وعدم ادراك مايقولنه
    اخي الكعبي / والفقيهي اتنمى منكم عدم الخوض في ما لاتفقهونه
    انتم اخوه وهذا وقتكم ان تصفو يدا واحده وان تقولوا ماهو مفيد وان تدعو عنكم النعرات القبليه التي لن تخرجو منها بفائده سوى التجريح والا مفيد
  • #22
    01-10-2010 03:55 مساءً ابوفارس :
    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة شكرا يااخ خيرات على ماكتبة ويعطيك الف عافيه الحر تابم يبقى حر وانت حر ومن احرار
  • #23
    01-10-2010 06:51 مساءً لاتشمت :
    اقووول لكل من شمت وسخر من المرابطين بلا سلاح المهجرين








    ماقاله النبي صلى الله عليه وسلم : \" لا تُظهر الشماتة بأخيك فَيُعَافِيَه الله ويبتليك \"
  • #24
    01-10-2010 06:54 مساءً الكعبي :

    أقول الله يخلف بعد اعلان الاماكن التي سوف يشيد عليها العشرة الاف مسكن يتضح لك انهم شتتوا الحرث وجعلوهم داخل قبيلة الشبيلي والمسرحي وجعلوهم اقليه ذاخلهم
    ومشايخ الحرث اشك انهم يعلمون بذلك فهم عايشون في العسل لاادري ماهو دورهم حتى الان لاهم اافادو ربعهم ولاحتى انفسهم مساكين اسأ الله ان يخلصنى منهم أمين
  • #25
    01-11-2010 03:53 صباحًا طارق الحكمي :
    جازان وماادراك ماجازان هذه المنطقة الابية الحرة التي ضاعت بايدي ابناءها ومشايخ لايخافون الله خلطوا الانساب وادخلوا كل لحجي وخادم في قبائلهم وهي ليست في مشايخ الحرث بل في اغلب قبائل المنطقة وللمعلومية والله مادخل الحوثي على الحدود إلا لعلمه بغياب الحميه لدى ساكني تلك القرى وضعف إنتمائهم القبلي والوجداني بالارض فباعوها بثمن بخس والانكى من ذلك مع الاسف دعمهم للحوثيين بالمؤن والوقود أنا أحترم الحرث الاصليين وهم غنيين عن التعريف ولايرضيهم هذا الشئ ولكن للاسف إختلط الحابل بالنابل إنظروا يأحبتي لماذا لم يدخل الحوثيين من فيفا او الداير او غيرها من الاماكن فهو يعلم جيدا ان تلك القبائل له بالمرصاد بإختصار لعبها الحوثي صح وعرف من اين تؤتى الكتف...اصبح يطلق على جميع ابناء المنطقة باللحوج ونحن والله انقى واعرق اصلا ونسبا حتى في كتب الانساب للجاسر وغيرها تغيب قيائل جازان قسرا والسبب هؤلاء المرتزقة الذين يسمون بالمشايخ الذين اضاعوا الانساب دعوة لكل جيزاني حر واصيل ولديه حمية وغيره على سمعة قبيلته ومنطقته ان نتحد جميعا وان نبعد فكرة اننا الاضعف والاذل والله إننا الاقوى والاكثر وفي جميع مفاصل الدولة فلما الخوف ربوا ابنائكم على الاعتزاز بتاريخهم ومنطقتهم وليس على الذل والخوف والتخلي عن ابناء العمومة فاغلب مسؤولي جيزان جبناء ولايخدمون اهاليهم انا لا اثير العصبية القبلية ولكن والله بلغ السيل الزبى ولايفل الحديد إلا الحديد إتحدوا يابناء جيزان وإمسحوا بالارض كل من يحاول المساس بسمعة منطقتكم الابية ولاتخشوا شيئا أما الجبناء واللحوج ومن لايكترث لسمعة منطقته فلا مكان لهم بيننا فليذهبوا للجحيم يكفي مالحق بنا من إساءات ونحن انقى قبائل عدنان وقحطان نسبا..لاتهابوا شيئا يإخواني فوالله حتى الحضر وطرش البحر إتحدوا واصبحوا قوة مؤثرة لايستهان بها ونحن في سباتنا غافلون..كففففففففففففى...
  • #26
    01-11-2010 06:23 مساءً محمد :
    شدني رد عابر سبيل ولاتشمت والتهامي لقد وضعت الاصبع على الجرح
  • #27
    01-11-2010 06:35 مساءً ليتني من اهل لحج :
    اريد ان اعلق على من ينتقص الناس بقول لحوج لقد اصبحنا مجتمع مريض فاهل الجنوب لحوج واهل الشمال صلب واهل الوسط خضيريه وطرش صحراء واهل الشرقيه عجم وشيعه واهل الغربيه طرش بحر والله اننا شاهدنا بالامس مافعل للحوج في اليمن في لحج وكيف هبو مطالبين بحقوقهم واعتصامهم ضد الظلم انهم ارجل ممن ينتقص اهل لحج بكلمه لحوج وليبقي من يعاير الناس في جحور الضب
  • #28
    01-13-2010 02:21 مساءً فتى الخوبة :
    لا فض فوك اخي خيرات هناك فعلا تقصير وسوء اداره ممن هم مسئولين عن خدمات النازحين ربما يكون بسبب قلة الخبره في هذا المجال فعلا الدوله ما قصرت في اي شي لكن قلة الخبره من القائمين على هذه الخدمات يمكن هو السبب الاكبر في عدم
    وصولهاا بالشكل الصحيح
    رائع اخي خيرات دائما شكرا جزيلاا لك
  • #29
    02-27-2010 08:53 مساءً العقيلي :
    الاخ خيرات شكرا لك ولقلمك على كل شيءايها الاصيل وليس هذا بغريب عليك اما بالنسبه لبعض الردود فارجو من الاخوان الترفع عن بعض الامور لأن بعض الكلام والله شرهه (ورب كلمه قالت لصاحبها دعني)اما بالنسبه للمسؤولين عن مخيم الايواء فحسابهم على الله وفعلا اثبتو معدنهم الهش الرخيص الذي يعيش على مصائب الاخريين