• ×

08:49 مساءً , الإثنين 30 نوفمبر 2020

هشام بن أحمد آل طعيمة
هشام بن أحمد آل طعيمة

لا تصغِ للشخصية العدوانية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تتصف الشخصية العدائية بالميل إلى مهاجمة الآخرين بشراسة وظلمهم والتعدي عليهم بغير وجه حق . ومن أهم العوامل المؤثرة في تكوينها الشعور بالرغبة في السيطرة على الآخرين والتحكم فيهم وفي تصرفاتهم , ولتأثرها بالشخصيات السلطوية التي تتصف بالجبروت والقوة والنفوذ له , ينجم عنها تأثيرا له أبعاد سلبية على الشخصية العدائية ؛ وهذا إلى جانب أن الشخص ذو الميول العدائية غير قادر على التكيف مع محيطه الاجتماعي يضاف لذلك التنشئة الأسرية الخاطئة وكثرة التعرض إلى الصدمات التي يواجهها الفرد في الحياة .

فالشخص العدائي لديه ميول انتقامية تجاه الآخرين سواء كان ذلك إنتقاماً ( نفسياً - جسدياً ) ، كما يتصف الشخص العدائي بأنه على استعداد تام للـقـتال والـعراك مـع الآخرين وذلك فـي أي زمان أو مـكان .. في حين أنه حينما ينتقد الآخرين فإنه ينتقدهم لذواتهم لا لسلوكياتهم وتصرفاتهم الخاطئة ، إن الشخص العدائي عادة ما يستخدم أسلوب ( التهويش على الآخرين .. ) وذلك بهدف أن يهابوه وأن يخافوه ( وأن يحسبوا له ألف حساب !!.. على حد فهمه .. - ) . هذا غير أنه عادة ما يبدوا وكأنه أكبر من عمره وذلك نظراً لأنه مثقل بنواياه السيئة تجاه الآخرين حيث أنه شخص ( نِكَدِي .. ) ولا يعرف شيئاً اسمه " الابتسامة " في حين أنه لا يثق في أحد أبداً نظراً لأنه لا يتقبل أحد أصلاً . كما أن هذا الشخص عادة ما يتجاهل الناس بشكل مستفز وفي مقابل ذلك فمن السهل جداً استفزازه وإثارة أعصابه .

لذلك يتحتم علينا ولضرورة أن نتعامل معه أن تحرص تماماً على الإبتعاد عن كل ما يثير غضبه أو غيضه أو سخطه .. ولو حصل وتسببت في إثارة غضبه وانفعاله فحينها .. ( لن تسلم من شرِّه . كما يجب عليك أيضاً أثناء تعاملك مع هذا الشخص "ألا نصغ إليه .. بل ننصت إليه ". والحذارِ من أن نبادله المشاعر العدوانية فليس الحل في ذلك !!.. بل إن ذلك سيزيد الأمر سوءاً وأكثر تعقيداً .. ( وراح يزيد الطين بله فيما بينك وبينه !! ) . كما يجب علينا حينما نتحدث مع الشخص العدائي أن نتحدث معه بصورة عقلانية يغلب عليها طابع الحكمة والموعظة الحسنة .. وذلك من أجل أن نستطيع إيصال أفكارنا ومفاهيمنا إليه جيداً , عند حوارنا مع هذا الشخص نتنبه فلا نتراجع عن مواقفنا أمامه ما دمنا على حق قالتراجع سيضعف موفنا أمامه , ونتيح له أن يستهين ويستخف بنا.

1

h_a_t_111@hotmail.com
مدرب في تطوير الذات




 0  0  930
التعليقات ( 0 )