• ×

02:49 مساءً , الإثنين 28 سبتمبر 2020

علي مكي
علي مكي

من عجائب الوكيل.. لا صكوك ولا كهرباء ولا تعويضات!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
وأقصد به وكيل إمارة منطقة جازان والذي أتعامل معه هنا كمسؤول لا كشخص، ولذا لا يهمني أن أذكر اسمه، ولكنني أذكر المسؤولية التي يتولاها ويضطلع بها، فما أطرحه هنا ليس شخصياً إذ لا مصلحة لي هناك في جازان يمنعها عني فأقوم بانتقاده لأجلها.

الحمدلله لا أرض لديّ تجرجرني في المحاكم (أشحتُ) صكاً لها، وقد اكتشف في النهاية أنها بيضاء وتذهب لغيري!

ولا بيت لي هناك حتى يسكنه الظلام لأن الكهرباء في جازان فقط لا ترخصها الأمانة، كما هو معمول به في كل أنحاء بلادي، بل لا بد أن يمهر الموافقة على إيصال التيار لمساكن المواطنين ومزارعهم السيد الوكيل بعد أن يذيقهم ألواناً من الشروط التعجيزية ويدوخهم في عشرات المتاهات واللفات!!

وهو أمر طرحته قبل سنة وسأعاود طرقه قريباً جداً لأنه مع الأسف لم يتجاوب أحد معنا ومع مصالح الناس في هذه المنطقة،هناك حملة في الفيس بوك للمطالبة بإقالة السيد الوكيل تجاوز المشتركون فيها ألف شخص، ولا أعلم هل تطلع عليها الجهات ذات العلاقة!

لكنني لا أكتب هنا من أجل إقالة أو غيرها.
إنني أنشر وأكتب حقائق ليس ذنبي أن تكون مرتبطة بهذا المسؤول أو ذاك، فإذا كان من عجائب وكيل إمارة منطقة جازان أنه لم يكن ينفذ توجيهات ولي العهد الراحل المتكررة عبر ثلاثة خطابات بخصوص قرية الشواجرة ومعاناة أهلها مع أملاكهم، ويدك إحداثاتهم دكاً دكّاً غير آبه بمقام أو حكم شرعي!،كما ذكرت سابقاً، فإن هناك ما هو أعجب من ذلك لأنه أصبح لا يكترث بالأوامر السامية التي في صالح الناس، وكأنه وضع في مكانه وتولى هذه المسؤولية ليكون ضدهم ولتعقيد أمورهم بدل تسهيلها كما يحث ولي الأمر حفظه الله، فها هو معالي وزير العدل يوجه خطاباً إلى زميله معالي وزير الشؤون الاجتماعية ويحيط إمارة جازان بصورة منه بشأن الأمر السامي اعتماد إفراغ مشروع إسكان النازحين في المنطقة باسم مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي، حيث يقول وزير العدل لوزير الشؤون الاجتماعية: «أفيد معاليكم بأنه بالكتابة لفضيلة رئيس كتابة عدل محافظة صامطة فأفاد فضيلته بكتابه رقم 839 في 23/10/1433هــ المتضمن أنه توجد داخل المساحة المخصصة للإسكان ملكيات وصكوك شرعية، وأن الأمر السامي الكريم رقم 2674/م ب في 7/5/1432هــ نص فيه على ما يلي:

(ثانياً: فيما يتعلق بموقع (الخارش) فترى اللجنة إصدار صك على الموقع المخصص للمؤسسة بعد استكمال متطلبات المعاملة الواردة بمحضر اللجنة التحضيرية والتعامل مع ما ذكره كاتب العدل، فإذا ثبت وجود صكوك مكتملة الإجراءات الشرعية والنظامية على مواقع داخل الأرض المخصصة للمؤسسة فيتم تعويض أصحابها وفقاً لنظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة».. انتهى

لكن سعادة الوكيل لم ينته فقد كتب شرحاً لقسم الأراضي ولموظف بعينه كنا قد نشرنا في «الشرق» في هذه الزاوية وغيرها أحكاماً من المحكمة الإدارية والمباحث الإدارية بفصله وإبعاده من العمل!
ومع ذلك لا يزال على رأس العمل في تحدٍ واضح وسافر لكل الأنظمة! والوكيل يوجهه بالتالي: «بعد خطاب لمعالي وزير العدل بأن موقع إسكان الملك عبدالله لا يوجد فيه أي ممتلكات وأن ما يدعي به المواطنون في خبت الخارش لم يدخل ضمن إسكان الملك عبدالله ويُطلب إصدار صك للمؤسسة بذلك وخلال أسبوع»!

هل رأيتم كيف يحاول التضليل بعدم أحقية الناس وتكذيبه لمخاطبات فضيلة كاتب العدل السابق والحالي والقضاة في محافظة صامطة ويتدخل في عملهم وفوق ذلك يوجه وزير العدل بإصدار الصك خلال أسبوع!!

وإذا كان هناك من (تغيير) ننتظره في (جازان) وفقاً لما كتبته، هنا، الأربعاء الماضي وقبل ذلك بسنة واليوم، فإننا لا ننتظر الإنصاف من هيئة مكافحة الفساد!
أو جمعيات حقوق الإنسان!

بل ننتظر العدل ممن يقول ويفعل وينصف المواطن، وإنهم في جازان لمنتظرون فقد بلغ السيل الزبى!!



نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (456) صفحة (5) بتاريخ (04-03-2013)

بواسطة : علي مكي
 5  0  2737
التعليقات ( 5 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    03-05-2013 01:13 مساءً المؤرخ :
    في جازان المواطن علبان والمسؤولين من ابناء جازان أفواههم
    تلقط ما يسقط من بقايا المسؤولين الكبار ما يسقط في الفم يخرس الفم
    واذا قام واحد من المواطنين يشتكي وجد من يتهمه ويقول له اسكت
  • #2
    03-06-2013 01:13 مساءً ابن جازان :
    إلى متى يتم الظلم والقهر لأبناء جازان ؟ :كهرباء تمنع بشروط تعسفية وبيوت تهدم بدعوى التعديات نداء نرفعه إلى سيدي خادم الحرمين الشريفين بالنظر لحالنا فقد سئمنا من تصرفات هذا الوكيل ونشكر للأستاذ علي طرح مثل هذه القضايا
  • #3
    03-06-2013 09:31 مساءً ابو راكان :
    الاستاذ علي مكي قد عرف عنك وقوفك الدائم جنباً الى جنب وحقوق المواطن لا لمنفعه عند احدهم الا لغيرتك وانت ترى الحقوق تهضم بمنطقة جازان واسمح لي اقف وقوف التقدير والاحترام لقلمك النير من منبر العدل والانصاف في منطقة للاسف افتقد اهلها شيئا من الانصاف في غياب العدل من قبل سعادة الوكيل .

    وليتك يا عزيزي تفتش قليلا في اوراق النازحين الذين ذاقوا من الظلم والتفرقه ما لا يعلمه الا الله وخاصه بشروط امارة المنطقة التي قسمتهم إلى شرائح وفئات تحت ستارة اسمها مراحل تسليم الاسكان التنموي وليتك يا سيدي تعلم ما الهدف من وراء هذه المراحل !!

    فهدف معالي الوكيل حرمان اكبر قدر ممكن من المستحقين بأي حجة فبدل تعويض جميع من ينتمي الى القبائل الحدوديه ممن يملك سجل مدني وسجل اسرة يثبت تأهله وبعد التاكد من انه يملك السكن بالقرى الحدوديه قام معالي الوكيل بوضع شروط تعجيزيه تحرم كل من يملك سكن بتلك القرى بحجة انه لم يكن يسكن منزله ابان الازمه ففرق الاب عن ابنائه والاخ عن اشقائه ومزق اجتماعية القبيله ايما ممزق فتجد لا تخلو عائله ممن استلم السكن باسكان النازحين الا وله اقارب واشقاء كانوا يملكون السكن داخل القرية الى جانبه وبالاسكان تم حرمانهم بسبب عدم انطباق الشروط التعجيزيه التي وضعها ذلك الوكيل .

    وما المفاجأة في الأمر ؟!!؟

    فمشروع النازحين منذوا بدايته مليء بالمفاجاءات ابتداءا بمخالفة مسؤولي منطقة جازان للامر الملكي من قبل خادم الحرمين الشريفين ببناء عشرة الاف وحده سكنيه لجميع ابناء قبائل القرى النازحه فيخالف ذلك مسؤولي المنطقة بالاكتفاء ببناء فقط سته الاف وحده سكنيه ويستبعد مسؤولي المنطقة شريحة كبيرة ممن يملك الارض والسكن بالحرم الحدودي بحجة انهم موظفين خارج المنقطة علما ان الامر الملكي لم يذكر في الامر فقط من كان متواجد بمنزله اثناء النزوح يستحق استلام السكن مع استثناء جميع ابناء القرى النازحة والذين يملكون المساكن داخل الحرم الحدودي ليقوم مسؤوولي المنطقة باسثتناء هذه الشريحه بحجة انهم موظفون خارج المنطقة وكانهم لم يتضرروا حينما سلبت اراضيهم بالكيلوات ومنازلهم التي دفعوا بها تحويشة اعمارهم ليجدوا انفسهم مواطنين بلا وطن !!

    نعم بلا وطن فحينما يأتي المنتمي منهم الى مسقط راسه والى ابناء قبيلته فيجده مستأجرا بشقق مفروشه واقاربة يسكنون الى جواره باسكان النازحين بينما هو هو وعائلته وكانه غريب بلا ارض او منزل مع انه لا يفصل بينه وبين سكنه السابق بالقرى المنزوعه سوى بوابة شبك الحرم الحدودي !!

    ولكنه الظلم نعم الظلم من قبل المسؤولين عن شروط استحقاق السكن باماراة المنطقة والذين لم يراعوا الذمه او الظمير في ايصال المركمة الملكيه لجميع ابناء القرى النازحه كما جاء في امر خادم الحرمين الشريفين ابان زيارته يحفظه الله الى الشريط الحدودي اثناء الازمة .

    فمن مبنر هذه الجريده الحيادية نامل منك استاذ (علي مكي) توضيح مظلمتنا بمقالاتك لتصل مظلمتنا الى امير المنطقة ثم لخادم الحرمين الشريفين لإعادة النظر في وضع تلك الشريحه المظلومه والتي حرمت الاراضي والمنازل وكذلك هاهي تحرم الان حتى التعويض باسكان امر بها ولي الامر يحفظه الله كمكرمه من جلالته لجميع ابناء القرى النازحه دون استثناء .

    ولن نقول الا واااا عبد الله انصفنا من مظلمه حلت بنا نحن ابناء القرى النازحه والموظفين خارج المنطقة حيث اننا يا جلالة الملك نملك المساكن بالشريط الحدودي ويأبى وكيل امارة المنطقة الا ان يحرمنا من مكرمتك في ظل فقداننا لمنازلنا داخل الحرم الحدودي جنبا الى جنب و اهالينا الذين تم اسكانهم مع الاصرار على استثناءنا من مكرمة امر بها ملك القلوب والاب الرحيم امد الله في عمره .

    حسبنا الله ونعم الوكيل على من كان سبب في ظلمنا ،،،،
  • #4
    03-07-2013 02:05 صباحًا فساد المكافحة :
    لدي منزل انتهيت من بنائه منذ أكثر من سنه ومعامل تي رايحه جايه من الأمانة الى البلديه مره ناقصه نموذج ومره ناقصه ختم وكثير من المرات تأخذ أكثر من شهرين لتصل من صامطه الى جازان !؟!؟!؟

    معقول يا عالم والله افكر أني اهده وارتاح منه

    والأدهى من ذلك أن الأمانة تقول المعاملة سليمة ومكتملة الشروط وما ادري مين له مصلحة يأخرها ولا أخفيكم أني بديت ابحث عن حل ولو بالرشوة حسبنا الله ونعم الوكيل
    واسأل الله أن ينصرني على من ظلمني ويجعل قبره مظلما موحشا كحال بيتي
    واسأل الله أن يضيق عليه بالدنيا والاخره كما ضيق علي وعلى غيري
  • #5
    03-07-2013 12:36 مساءً متابع لمايتمهزل به هذا الوكيل :
    يعجبني في نقدك استاذ علي انه نقد بناء وليس نقد هدام لكن لاحياة لمن تنادي يستفحل به الأمر أن جعل سلطته في مجال السرقه علناًومن أمن العقوبه أساء الأدب ففعلا بيض الأراضي وأنزل لها من لا يستحق وأصبحت الملكيه للمواطن شبه منزوعة نسأل الله أن يحق الحق رغم أنف من يتجاهل أبناء منطقة جازان... ففي اللحظه التي أمر مليكنا حفظه الله بإيصال التيار الكهربائي لكل منزل مكرمة منه حفظه الله فيأتي السويد يقطع هذه المكرمه ويتدخل في الاحكام والصكوك الشرعيه الحمد لله على كل حال أن الله سبحانه يمهل ولايهمل ومن ظلم فيد شبر طوق من سبعة أراض.