• ×

04:53 مساءً , الأربعاء 28 أكتوبر 2020

صورة للكتاب
صورة للكتاب

ابنة سعد العشيرة وليست من لحج الكرام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

الغالبية منا قد قرأ ما جاء على لسان ذلك المغرد الذي نعت نفسه بالسعودي الأصيل، تجاه ابنتنا رهام الحكمي ؛ ذلك المغرد الذي انتظرنا منه ، وعلى الأقل ،كلمة مواساة تجود بها نفسه تجاه عمل إجرامي خال من صور الانسانية ، فارتدى عوضا عن ذلك رداء التطرف والكره والحقد وكل ماهو مناف لطبيعة الانسان البشري ؛ ولست هنا معنيا بثنيه عن واقعه المظلم بقدر ما أود أن أبين للجميع مدى ضحالة ثقافة هذا المرء ، وبسط الحقيقة التاريخية لمن لا يعرفها .

أقول : جاء في الكلام ، وعلى سبيل التهكم والاستهتار أن الماجدة رهام تنتمي الى لحج ، وهذا مجانب للصواب ، فهي تنتمي إلى قبيلة ضاربة في القدم ، شاهد عليها تاريخها القديم والوسيط والحديث ؛ ألا وهي قبيلة حكم بن سعد العشيرة المذحجية الكهلانية القحطانية عرقا ونسبا .

أما لحج فهي مدينة في اليمن ، وهي مخلاف قديم ينسب إلى لحج بن وائل ،الحميري السبأي ، وأغلب سكانها من حمير ، ومزيج قبائل عريقة من همدان وكندة , فإن قلت لحجية فأنعم وأكرم بابن عم جدها الأكبر سعد العشيرة ، وكلاهما في قحطان ،نسبة وعرقا , غير أن هذا الجاهل اتخذ من مسمى (لحجية) ، وكما متدوال خطأ، مسبة ونقيصة وهذا لعمري يخالف الواقع التاريخي تبعاً ووفقاً لما توافقت عليه المصادار التاريخية ؛ وفي نهاية الأمر ، رهام وجازان لا يعنيهما أمرك في شيء ،قدر ما يهمهما الحقيقة التاريخية وإيصالها للجميع.
1

بواسطة : صورة للكتاب
 6  0  3169
التعليقات ( 6 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    02-21-2013 04:44 صباحًا استغفر الله :
    يارب اسالك في هذي الساعه المباركه ان تشفي بنتنا رهام وان تسعد اهلها وتفرج عنهم كل ضيق وحزن
    ,.,اما انت يا ياللي تقول انك سعودي اصيل اسال الله في هذي الساعه المباركه ان يبتليك بمرض لا تشفى منه وان لا يهنيك بدنياك اللهم اذقه من عذابك يارب يا قادر يا غفار يا وهاب
  • #2
    02-21-2013 10:15 صباحًا نحبك يا وطنا رغم الأسى :
    اللي تكلم على البنت بهالطريقة اعرف انه لا يخلو من وجهين

    اما اصلا غير سعودي او ممن يريدون اثارة الناس ضد بعضهم بعضهم لاهداف دنيئة

    او جاهل ناقص لا يعلم من هم بنو الحكم

    وفي كلتا الحالتين هو لا يمثل غير نفسه الدنيئة
  • #3
    02-21-2013 10:09 مساءً عازم :
    لا داعى لدفاع عن لحج فالها رجالها وجازان ليست لحج جازان المخلاف السليمانى
    جازان قامت على ارضها دول عندما كان غيرنا يقتات على الفئران والجرابيع
  • #4
    02-23-2013 07:38 مساءً حمد العتين :
    اني اوجه ذلك السؤال لذلك السعودي الاصيل ان كان اصيل فعلا فليجب الى من ينتمي في الاصالة هل الي مسيلمة الكذاب ام الى سجاح ام الى ابو لؤلة المجوسي ام الى من ينتمي في العراقة والاصالة والنسب ام ان هذه ثقافته التي استقاها من مكان نشاته وتشربها من مجتمعة الذي تغطيه الجهالة الي شحمة اذنيه والعنصرية الى حقويه ام هواصلا لا يدري ما معنى الاصالة وهل انتقاص الناس وهمزهم ولمزهم من الاصالة يا اصحاب الاصالة المصطنعة والله ما افسد المجتمع وزرع الحقد بين اطيافة الا مثل هاؤلا المغفلون الذين لا يعون الاصالة من الدنو والسمو من الوضاعة والشرف من السفالة اي اصالة تتكلم عنها ايها المغفل لكن العتب مو عليك على من غرس هذه الافاكر والجهالة والعنصرية في راسك ان كنت لا تعلم فاسال وتيقين عن اهل جازان عامة قبائلها عوائلها تاريخها امجادها ماضيها وحاضرهااسال عن اخلاق رجالها وثقافتهم وعلمهم وادبهم وعن نسائها وعفتهم وشرفهم وتربيتهم لابنائم وحفضهم لاعراضهم يامن امتلى عقله بالضحالة وفكره بالجهالة اسلملك واصلحلك ان تتجنب القول الذي لا تعي معناه ولا تستسيغ منطقه ايها السعودي الاصيل جدا منطقك دل على اصالتك وفكرك دل على جهالتك اني اسالك من اين تبدا الاصالة في مجتمعك الذي انته عينة من اصليته وهل كل الاصلين الذين انت تنطق بلسانهم وتتكلم بالنيابة عنهم على نفس الشكل والشاكلة هنيئا لكم اصالتكم لا حاجة لنا فيهانحن قوم كرام ابناء كرام ابناء كرام لا نتعالى على من هو دوننا ولا نخضع ولا نذل لمن هو ند لنا ولكن ادب واحترام وتقدير لا تكبر ولا تعجرف ولا غرور والله لو فيك شيئ من الاصالة لما انتقصت من حق امراءة فيها ما فيها من الالم والمرض والضلم لم نسمع على مدى التاريخ ان هناك اصيل ينتقص من حق امراءة بل ينصرها ويسندها ويقتص لها ممن ضلمهااما انت ايها السعودي الاصيل فكل ما نطقت به لسانك يدل على الاصالة التي تخصك انت ومن على شاكلتك من الاصلين لذين لو نطق الجماد لتبرئ منهم هنيئا لك الاصالة لا حاجة لنا فيها نحن ابناء جازان عموما.
  • #5
    02-24-2013 01:05 صباحًا ابوسيرين شوك :
    انا لم اقرأ التغريده ولكن عندما أسمع أن شخصا يتكلم علي اهل جازان فهنا تتغير المشاعر ويتميز الذهب من الفضة جازان أمي ولا اهوى سوها اهوها صدقآ ولست فيها مرائيا جازان وتاريخ جازان غني عن التعريف واما الحكاميه فيكفي انهم يضرب بهم المثل في الفروسيه , في العهدالسابق ومن كان يحمي جازان ويدافع عنها هم من الحكاميه نسب القبيلة (( الحكمي ))

    [ قبيلة بنو الحكم من نسل قحطان ]

    تعتبر قبيلة حكم من أقدم القبائل على وجه الارض وأشجعها وأكرمها وأوظح القبائل نسبا ولا يدخل نسبهم في قيل وقال فهم يرجعون إلى مرجع معروف عند العرب والمؤرخين كانوا من الاف السنين لهم قوتهم وبأسهم وأسسو الكثير من الدول وما إشتهر منها مخلاف حكم (في الجاهليه الى ان وصلوا إلى صدر الاسلام وكان عبد الجد الحكمي الذي بايع الرسول صلى الله عليه وسلم )في السنه العاشره هجريا. وبعده تم توحيد مخلاف حكم وعثر على يد سليمان بن طرف الحكمي وسمي على اسم قائده وموحده المخلاف
    السليماني الكبير جداً والعظيم وقد قاموا بصك العمل وازدهرت تجارتهم وكانوا منذ القدم اشتهروا بعلماء الدين وكانوا على المذهب الشافعي مما اظطرهم لخوض معارك طاحنه ظد التوسع الزيدي والمكرمي والشيعة , واستطاعو أخذ مناطق كثيرة منهم والسيطره عليها .

    وللتاريخ شهاده على ذلك ينسب بنو الحكم : الحكم بن سعد العشيرة بن مالك (و يعرف ايضا بمذحج) بن أدد بن زيد ين يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر (هود عليه السلام) بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لمك بن متوشلخ بن اخنوخ (إدريس عليه السلام) بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام.
    أنجب سعد العشيرة الحكم وأمه البهورة بنت يثع بن الهون بن خزيمة بن مدركة. و أنجب الحكم ثلاثة هم : جشم، وسلهم ، و سهم.

    بطونهم وتفرعاتهم
    تعرض المؤلفون في الأنساب لذكر بعض البطون المنحدرة منهم قال الكلبي:
    (فولد سلهم بن الحكم: سفيان الملقب بـ مضة ، فولد مضة بن سلهم: محربا و حكما و قدحا و فروة و حدقة و بندقة ، و فيهم المثل "حدأ حدأ و راءك بندقة" .
    و قال ابن دريد : ( مظة بطن من الحكم بن سعد العشيرة). وقال لسان اليمن الهمداني : (و مظة ابن الخمخم بطن من الحكم). وقال البغدادي صاحب السبائك : (بنو بندقة بطن من الحكم بن سعد العشيرة). و أحسن ما وجدت في جمع هذه البطون: كتاب " التعريف بالأنساب و التنويه لذوي الأحساب" للأشعري، على ما في نسخته المحققة من أخطاء، و تصحيفات.

    بنو مطير " (وهي قبيله قحطانية يعود نسبها ) نسبة الى جدهم مطير بن على بن عثمان بن أبي بكر الحكمي"( وانتشرت هذه القبيله في الحجاز والقصيم وشمال المملكة ولهم تفرعاتهم الكثيرة وليس كما يقال انهم عدنانيون والمصادر المشيرة الى ذالك كثيره وقد ذكرها الكثير من النسابين انهم يعودون الى قبيلة حكم ومنهم قسم كان في اليمن ونزح الى الحجاز و كانوا اهل علم فسكنو
    الحجاز واشتهر منهم الكثير بعلمهم في الدين).
    بنو النزيلي، بنو الزكري , بنو شراحيلي , بنو العليف , بنو عطيف , بنو عبس , بنو العواجي ، بنو الأسدي , "نسبته لجدهم أسد بن عامر الحكمي ، وأرجع اليهم العقيلي بنى العواجي" ، و آل عبس "نسبة الى عبس بن ثواب الحكمي واليهم ينسب الوادي بني عبس",
    وأشهر بطونهم المعاصرة التي تعيش في البلاد السعودية (بني ولي، بني مهدي، بني حفظ الله، بني إبراهيم، بني سهل، والسوالمة، والحواسبة، ) , وتوجد اعداد كبيرة من قبيلة حكم في بلاد فارس ونذكر منهم القائد العظيم الجراح الحكمي وذريته (في العصر الاموي) , وفي بلاد الشام والعراق ونذكر منهم ابو نواس الحكمي وذريته (في العصر العباسي) , وفي بلاد مصر عمارة الحكمي وذريته (في العصر الفاطمي).

    والحقيقة أن الحصر يوقع في حرج شديد، خاصة إذا علمنا أن المشجرات التي لم يطلع عليها الباحثون أثبتت فيما بعد أصولا أخرى فاتت الباحثين، و أحرجتهم في الوقت نفسه، مثل آل عاكش و غيرهم، كذلك ما يعتري الباحث من نسيان، أو تفريط، يوقعه في حرج شديد لا سيما في مسألة الأنساب التي ما زال الناس مختلفين فيها طاعنا بعضهم على بعض فيها ، والأمد قد طال، والأودية قد تشعبت، فعسى بذلك أن يجد الباحث عذرا والله المستعان.

    المصادر كتاب الهمداني , , المخلاف السليماني للعقيلي مشاهير الحكميين للأستاذ حسين صديق , انساب العرب ومعجم القبائل العربية .

    أما رهام فالكثير من أمثال رهام أصيبوا بالمرض وكلنا نعلم ان المرض نعمة عظيمة اذا صبر المبتلى ,ومن أحبه الله ابتلاه وكل بيت فيه مبتلى وانا اعلم كل العلم ان لكل قاعدة شواذ فسعودي أصيل قد يكون , منهم وهذا لا عجب ونحن الان اصبحنا في صراع بين من يحارب اهل السنة ورهام من بيت سني أصيل .

    أما سعودي اصيل اشك في وضعه فيكفي ان رهام لها فضل بعد الله عز وجل ان اظهرت وفتحت عيون علي مستشفيات المملكة , وليست جازان فقط يكفيها انها اعادت لحمه الشعب المخلص لأهله الجميع في المملكه تأثر بل كثير منهم غير اسم ابنته برهام كلنا نبتلى وهذا قضاء الله عز وجل ولا عيب و لا حرام .
    أما عن اهل جازان فأتمني من سعودي اصيل أن يقرأ عن تاريخ جازان ليعرف جازان وقد قيل تدخل جازان تبكي وتخرج من جازان تبكي تبكي في الاول من كثره ماتسمع عنها من أشياء مغلوطة دُسَ فيها السم , وتخرج منها تبكي لأنك أحببتها وعرفتها علي حقيقتها الجميلة أجمل وأكرم مافي أهل جازان التواضع , ولست اأا من يقل ولكن من سكنها . لقد حقق الاصيل 2 المثل اذا أتتك
    مذمتي من ناقص فهي الشهادة بأني كامل.
  • #6
    02-26-2013 09:50 مساءً محمد ابوبكر الحكمي :
    لله درك ابوعبدالله على ما سطرت وحملت في رسالتك التعليميه التذكيريه المناضله ضد تيار العجرفه الوهميه من فئة السذج الذين سلبت بقايا انسانيتهم عوالق القذر والعفن والعصبيه المنتنه هم غير محسوبين بتاتا على ثقل التركيبة المجتمعيه وقدر تلاحمها وفي الموقف يطغون كالجثث حينما يخرجهم البحر سلمت يا ابن العم