• ×

11:35 مساءً , الخميس 24 سبتمبر 2020

طارق الحسين الحميدي
طارق الحسين الحميدي

كرنفالات جازان وفقدان الهوية ...

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

بينما يظل الغرب منفقا جل ما يملك من طاقات في كافة المجالات للحفاظ على هويته من أصغر لأكبر مسؤول فيه ممثلا بجميع جهاته حتى كنائسه التي طالما انفقت للحفاظ على هويتها الدينية التي هي بأصلها خاطئة الا ان مبادئ الحفاظ على الهوية كانت المنطلق الأول لكل دول العالم بكافة فئاته وبينما كان من الأولى لنا نحن المسلمون ان نحافظ على هويتنا الأسلامية النقية وللأسف !

أحبتي قراء هذه الزاوية البسيطة المليئة للغاية بالأسف على حال جازان التي تربيت طفلا أقرا عنها جازان التاريخ والكرم والدين والثقافة وجميل مكارم الأخلاق لأكون اشد المحاربين لمظاهر الفساد خلال عامين بينما تظل الجهة المخولة لذلك في سبات جدا محير ومحزن من يحمل لدينه هما ومن يفهم قول الله تعالى ( ولتكن منكم امة يدعون إلى الخير ويامرون بالمعرون وينهون عن المنكر ) الاية .

ولكن بعون الله كان أميرنا المحبوب عونا لنا في سد ابواب فتحت فشوهت سمعة المنطقة خلال الاعوام الماضية وصحوة من شباب أخمدت نار بعض المظاهر الاعلامية الفاسدة التي اظهرت جازان بصورة غير اخلاقيه , لن أتكلم اليوم عن ما يشوب جازان من ألم وإنما أتمنى أن نجد لها اجابات من أن مهرجان جازان اضحى اليوم بين ابتذال وبين فقد هوية , ومما يلاحظ قصور الرقابة الذاتية , وافتقاد دور الجهة الرسمية المختصة من هيئة وجهات دعوية عن التنبيه لبعض ممارسات المهرجان الصاخبة .

دعونا نعود للخلف قليلا لأثبت لكم ان هيئة جازان تعاني خللا يحتاج لتغييره في اسرع وقت , في العام الماضي وبوقفة صادقة من ابناء جازان وبأمر من أمير المنطقة منعت الفتاة دون سن السابعة ان تكون عارضة او راقصة وذلك بعد أن هم اعوان الفساد واخوان إبليس بالأساءة لمشائخنا بالكثير من العبارت أين ذهبت كلماتهم واختفت بعد ان قرر سمو امير المنطقة منع تلك المخالفات حفاظا على الدين وسمعة المنطقة فكرنفال جازان 200 طفل وطفلة اقصد فوق سن العاشرة أوليس هذا مخالف لقرار سمو الأمير ؟.

مابالكم عن الهوية التي سلبت بكل صفاتها أن تأتي فتاة محملة بكل تلك الحلي واللبس المبالغ فيه وقد لونت بكل تلك المكاييج حتى تصبح هي الأبرز والأميز بين قريناتها كسلعة للصور وفلاشات المصورين الهواة والمحترفين , هل يا ترى هذا من تراثنا ؟ او من هويتنا ؟ عندما نواجه نزول الله لسمائه كما يليق بجلاله وعظيم سلطانه , بينما نحن نبارزه بالمعازف والصخب , فهل هذا من هويتنا الأسلامية ؟ لا يظن أحد أنني اعارض المهرجانات كما زعم "أصحابنا " قبل عام . ؟ لا هذا كلامٌ غير صحيح فلقد كرمت بالعديد من شهادات التقدير لتعاوني في إنجاح تلك المهرجانات عندما كانت تقوم على نشر ثقافة وتراث يصح أن يؤشر لمنطقتنا ووطننا مع بدء انطلاقة تلك المهرجانات قبل ان تشوهها تلك الأيادي السوداء , كانت تحمل شعار( سياحتنا وفق عقيدتنا )

ولكنني لا أتفق مع مايجري الان بجازان من منع المراكز التابعة للمنطقة من اقامة مهرجانات , والاقتصار على هذا المهرجان الذي تشوبه بعص الممارسات من رقص وابتذال , فلم اقرا عن جازان في تاريخها أنها وطن الرقصات الشعبية وكأنها تمثل كل تراث جازان الذي يعرفه عنا الغير , ولم أقرأ أن من موؤوثنا الشعبي الجازاني أن ترقص المراة للرجال , وأتذكر بطفولتي كنت أُمنّع من دخول زفة النساء , بينما تماهى القائمو ن بإحدى المناسبات أن قدموا فتاة جازان تؤدي الزفة للرجال فأنكر ضيوف جازان ذلك الفعل القبيح , عفوا جازان لست رخيصة وستعود لجازان تلك الصورة الندية , فقط اعيدوا لنا هويتة جازان الأصيلة

1

 3  0  1057
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    01-21-2013 04:37 صباحًا جيزاني صميم :
    بحت اصواتنا ونحن نستنكر هذه الممارسات بعرض بحجة انهم صغار في السن الجيزاني الاصيل لايعرض بنته للضيوف مهما كان سنها حتى لوكانت في المفارش اي حضاره اوتراث في بلد يعرض فيها فتياتها انها نكسه فأغلب ضيوفكم ايها العارضون يفهمون العكس >
  • #2
    01-28-2013 01:32 مساءً يحي شراحيلي :
    كلام جميل جدا اهنئك عليه ياطارق وانا كنت من معجبينك في الدراسه في الكليه التقنيه وزميل في قسم التقنيه الكهربائيه
  • #3
    02-08-2013 12:50 مساءً خالد قطري :
    أخي طارق يعطيط العافيه لما طرحت ولكن أفهم من كلامك أنه لم يتسنى لك المشاركة أو التعاون.....إلخ والتكريم في هذا العام فلهذا السبب تطاولت على جازان بكتاباتك الرخوة فهوية جيزان لا ينتزعها خطأ في مرجانها إن كان فعلاً كما ذكرت. فمن تكلم عن هوية جازان فأقول له ماهويتك ياعزيزي.
    بعيداً عن التطبيل والإعجاب