• ×

07:58 مساءً , الإثنين 21 سبتمبر 2020

المدير
المدير

كهربائنا سدد تخدم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

عندما ينشأ جهاز في الدولة وتسند له مهمة محددة فان هذا الجهاز يصبح بالتبعية مسؤولاً مسؤولية كاملة عن هذه المهمة أمام الدولة ومواطنيها , فيقوم بإعداد خططه وبرامجه ويطور انظمته وكوادره في سعي دؤوب لتقديم خدمة راقية وحتماً لنجاحه في تنفيذ مهمته على النحو المأمول فان قادته ومسيسيه الأذكياء يشركون المواطن والذي هو محور هذه الخدمة كعنصر فاعل وداعم لهذا الجهاز بدأ من تقديم المشورة وانتهاء بالمشاركة الميدانية .
وسأوضح ما قلت بمثال .فمثلا عندما انشئت الدولة رعاها الله جهاز الدفاع المدني فان قادته في وزارة الداخلية جعلوا المواطن شريكا فاعلاً في تطوير خدماته بل وانشؤوا قنوات للتواصل مع المواطن من اشهرها الخط التلفوني الساخن 998ليتلقى هذا الجهاز كل بلاغات المواطنين بل طور الأمر لدرجة المتابعة الالكترونية لحساب التوقيت الزمني الفاصل بين تلقي البلاغ وتقديم الخدمة ولتسهيل هذه العملية التواصلية لم يضعوا امام المواطن أي عراقيل أو عوائق ولم يتمترسوا خلف أي مماحكات قد تكون ذريعة لعرقلة هذا التواصل المهم والتعاون المثمر الذي اثبتت الايام انه كم جنب الناس والوطن كوارث الله العالم بعواقبها . ولا شك ان

هذا الصنيع ديدن كل جهاز ذو فكر اداري راقي ومن هنا سأنطلق لما يدور في نفسي.
أحد الإخوان قال لي كنت في الطريق لزيارة بعض الأهل في قرية مجاورة وبينما أنا في الطريق وإذا بلهب وشرار في احد اعمدة الكهرباء يقول عندما رأيت ذلك تخيلت مأساة انقطاع الكهرباء عن الناس فحدثتني نفسي ان اتصل على عمليات الكهرباء لأخبرهم بما شاهدت لعلهم يتداركون الموقف رفعت سماعة هاتفي النقال وسجلت 933 ثم اتصلت فرد على الموظف سلمت عليه واخبرته بما شاهدت فقال لي اعطني رقم المشترك لأتمكن من خدمتك قلت انا على الطريق وبيتي في قرية اخرى فأكد علي الموظف وقال لن اخدمك حتى تعطيني رقم المشترك ولا غيره لا اسمك ولا سجلك ولا رقم حفيظتك ولا ولا ولا قلت يا أخي اقول لك ان الأمر ينذر بكارثة انا لا اريد خدمة لنفسي هذه خدمة مجتمع لم يتركني اكمل وقال هذه التعليمات ثم اغلق الخط تعجبت كثيرا والحديث لصديقي مما فعل الموظف ثم اتصلت بالدفاع المدني والذي أبلغهم وحركهم وتابع معهم الموقف انتهى كلام صديقي.

و أتساءل هنا هل ما تفعله شركة كهرباء جازان حيال مثل هذا امر مقبول او منطقي ؟! أنا لا اعتقد ذلك اطلاقًا فواجب هذه الشركة يحتم عليها ان تقدم خدمة جيدة وتتحمل كل تبعاتها حتى لو كانت تطلب من هذا الشخص مبلغا ماليا فهذا لا يعطيها الحق ان تتنصل من عملها فهل من المنطقي والمقبول مثلاً أن يترك بيت مواطن يحترق ويدمر بسبب احتراق عداده والشركة ترفض ان تساعده الا ان يسدد؟ ثم ان المواطن هنا لا يريد خدمة لشخصه او لبيته فلماذا لم تتجاوب معه الشركة لاوية عنقها عنه ومتنصلة عن دورها وتاركة الامر حتى يتطور الحريق وتنقطع الكهرباء عن الناس بالساعات أو أن تجعل المواطن يهرع لجهات أخرى من أجل الحصول على حقه في المساعدة ولو من منطلق انساني ؟!؟

اعتقد ان هذا الصنيع خطأ وانه يؤكد أن هناك خلل في انظمتك المنظمة لعمليات الطوارئ يا شركة كهربائنا الموقرة , خللاً يجبرك ان تراجعي حساباتك وتعيدي اصدار تعليماتك بما يتماشى مع هدفك الاساسي الذي أنشئت لأجله ويجب أن لا تربطي عمليات الطوارئ بأي مماحكات او معوقات أو حتى مديونيات وعليك ان تتخلي عن اسلوب( سدد تخدم) فنحن في بلد منظم وبه جهات حكومية تستطيعين من خلالها تحصيل مديونياتك المالية بعيدا عن تعريض حياة وأمن وممتلكات الناس للخطر وعليك ان تعلمي انك بهكذا صنيع تسجلين سابقة خطيرة في سجل التنصل من تحمل مسؤوليات العمل تحت حجج واعذار واهية وكم بت اخشى ان تحذوا حذوك اجهزة اخرى فتكون الكارثة .
1

Mag-2001@hotmail.com

بواسطة : المدير
 5  0  1249
التعليقات ( 5 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    01-06-2013 02:21 صباحًا خفاياالروح :
    كلام راآاآاإئع وموضوع في غاية الأهميه أتمنى أن يكتب في منشورات

    ويوزع على كل عامل في مجال الكهرباء حتى يفكر
    الجميع بأتخاذ سياسه أفضل من خلال جدول منظم وأول خانه تكون خدمة المواطن
  • #2
    01-06-2013 04:31 مساءً ابوعلي :
    أخي الكاتب /

    ليس بمستغرب هكذا تصرف من شركة الكهرباء خصوصاً بمنطقة جازان ، وتحديداً قطاع صامطه ، سأذكر بعض المآسي من تلك الشركة ، أعمدة عشوائية وأعمدة في وسط الطرقات وأعمدة متمايلة في بين الرمال وأسلاك على الأرض موصولة بالتيار الكهربائي وعدادات جودتها سيئة وبعض منسوبيها لا يجيد التعامل مع العملاء ، فرضنا قام الموظف بفصل التيار الكهربائي على منزل مسن أو مسنة خاضع لعلاج الربوبالجهاز .. ماذا سيحدث ؟ وماموقف من قام بفصل التيار ؟ هذه أنفس يجب وضع كل الاحتمالات في الحسبان بعيداً عن الانانية تحت شعار هذا عملي ، وإذا كان هذا شعارك يا موظف الكهرباء فهل ستفصل التيار عن منزلك يوماً ؟؟ كل الرجاء بأن لا تفصل هذه الخدمة إلا بطرق مشروعة عن طريق الجهات المختصة فقط من الدولة ، لأن من المواطن الذي تقومون بفصل التيار الكهربائي عنه لا يجدكم عند الحاجة الماسة بل تكونوا خارج الخدمة ليوم وساعات حتى ترجع الخدمة إليه بحجة لا يوجد فرقة فاضية حالياً علما أنه ملتزم بالسداد شهرياً .

    آسف للإطالة وأترك المجال لغيري في التعليق عن مآسي كهرباء المنطقة.

    أخيراً وليس آخراًنشكركم أيها الكاتب الملامس للوقائع .

    تحياتي ،،،،،،،،
  • #3
    01-07-2013 05:22 صباحًا المشهور :
    شكراً أخي الكاتب بالتاكيد أن ماذكرته صحيح وليس قصة من نسج الخيال وهناك الكثير من الحالات
    لم يتم التفاعل معها بسرعة من قبل شركة الكهرباء وعندما يتم ابلاغهم تجد الرد بأن فرق الطواري
    في قرية بعيده وسوف تتأخر بعض الوقت حتى تحدث الكارثة ويتم قطع الكهرباء بالكامل وكأنه لايوجد سوى
    فرقة طواري واحدة . ولماذالايتم تقييم موظف الطواري بين فترة وأخرى لمعرفة قدراته في استقبال البلاغات وسرعة تنفيذها واختيار الأنسب لشغل هذه الوظيف المهمة .
    والشكر كل الشكر للدفاع المدني فهناك الكثير من حوادث الكهرباء يتم التعامل معها قبل استجابة شركة الكهرباء.
  • #4
    01-07-2013 11:08 مساءً حسين عبده حمدي :
    لماذا تقطع شركة كهرباء صامطة التيار عن المواطن
    1- لأن الفاتورة عالية التكلفة
    2- عدم مقدرة المواطن على تسديد المبلغ بكامله وعدم قبول الشركة بتجزئة المبلغ


    الحلول الواجب عملها
    1- ان تقبل الشركة اي مبلغ يوضع على حساب المشترك (مثلا المبلغ 800 ريال يضع المستهلك على حسابه 500 ريال والباقي يحمل على فاتورة الشهر القادم)
    وبهذا يكون المستهلك سدد جزءا من الفاتورة وتجنب فصل التيار عن منزله وأخذت الشركة مستحقاتها ولم يبقى هناك داعيا لفصل التيار

    ملاحظة///// عندالفصل يأتون سريعا ////// وعندما نحتاجهم لا نجدهم
  • #5
    01-08-2013 01:58 صباحًا ابن الوطن :
    صح لسانك والله كفيت وفيت وانك صادق وموظفي شركة الكهرباء بجازان مماطلين