• ×

08:38 مساءً , الخميس 24 سبتمبر 2020

أحمد علي القاضي
أحمد علي القاضي

اجعلوا من المعلم سوبرمان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

لا أظن أنكم نسيتم التصريح المضحك لوزير التربية والتعليم .. حين طالب بأن يكون المعلم ( سوبر مان ) , لا أحد ينكر أن المطلوب من المعلم أن يعمل بكامل قوته ويقظته ويؤدي كل مايستطيعه تجاه الناشئة , ولكن .. في المقابل هل عملت الوزارة الموقرة على إعانة المعلم على الوصول لدرجة (السوبرمانية) المطالب بها ؟!
لكي يصل المعلم إلى تلك الدرجة يجب أن تقوم الوزارة ( بتقويته ) , ولكن الواقع يقول أن الوزارة تساهم بشكل مستمر في ( إضعاف ) المعلم في حين تطالبه بإظهار القوة .

سأبسط لكم الفكرة , الوصول إلى القوة المطلوبة من المعلم يجب أن تسهله الوزارة بعدة جوانب تعتبر ( مغذيات ومقويات ) .. منها ..
- الرضا الوظيفي لدى المعلم .. فغالبية المعلمين لايزالون يطالبون بحقوقهم المسلوبة والمستحقة .. فأنى لهم الرضا وحقوقهم منقوصة ؟!
العناية الصحية .. قمة القهر أن يذهب المعلم إلى المستشفيات الخاصة ليدفع عشرات الآلاف قيمة عمليات أو فحوصات له ولأفراد أسرته ليتفاجأ بعمال أجانب يمدون بطاقات التأمين الطبي ليحصلوا على العناية الطبية الكاملة مجاناً .. مع العلم أن الكثير من المعلمين لا يستطيعون دخول تلك المستشفيات لارتفاع أجورها ..قانعين بـ ( مسكنات ) المستشفيات الحكومية .

- السكن المجاني .. أو بدل السكن .. وللمعلومية .. فإن المعلم الأجنبي يتقاضى بدل سكن سنوي يزيد عن عشرة آلاف ريال !! في حين أن المعلم السعودي الذي لايملك منزلاً لايحصل على هللة واحدة .

- تخفيف الضغط النفسي الذي تمارسه الوزارة ضد المعلم .. عبر التعميمات والتهديدات والتشهير .

فخلال سنوات عدة ، وجدت أن تهديد الوزارة للمعلمين في الصحافة أكثر من تهنئتها لهم .. حتى في الأعياد .. تهددهم بالعقوبات في حال تأخروا عن المباشرة بعد إجازة العيد ف هل هذه معاملة ( سوبر مان ) منتظر ؟! فإذا طورت الوزارة تعاملها وعلاقتها بالمعلم حتماً سيطور المعلم مستواه , ويصل إلى ( السوبرمانية ) التي تطالبه بها وزارته ؛ أما في ظل نظرة الاستصغار والاستعلاء التي تمارسها الوزارة مع المعلمين .. فحقيق بها أن تطالبه بأداء ( ماتسمح به ظروفه وحالته النفسية ) , فالمعلم الذي يعاني الإحباط .. والأمراض النفسية والعضوية جراء قسوة المعاملة .. لن يستطيع تكييف نفسه لتقديم مايقدمه ( سوبرمان) مفعم بالنشاط والحيوية !!
ياسمو وزير التربية والتعليم هلَّا جعلت من المعلم ( سوبرمان ) ينهض بالعملية التعليمية ؟ الكرة في ملعبك , فأرنا مهارتك .

1


 0  0  1015
التعليقات ( 0 )