• ×

04:37 مساءً , الأربعاء 28 أكتوبر 2020

الزاهد النعمــي
الزاهد النعمــي

عفوا "ابوداهش " .لسنا أولا ..لكننا لانعبد إلا الله من قبل ومن بعد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

في حفل تكريم الأستاذ حجاب الحازمي الذي أقامته جامعة جازان يوم الثلاثاء 5/2/1434هـ بمسرح الجامعة وعقدت ندوة علمية سلطت بها الضوء على جهود المؤرخ والأديب الحازمي العلمية قدمها كوكبة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وتداخل معهم عدد من الضيوف ومن بينهم الدكتور عبد الله ابو داهش الذي قدم مداخلة جميلة اثنا فيها على جهود الحازمي وفي معرض مداخلته تلك استعرض مراكز العلم والمعرفة في المملكة وصنفها فذكر ان الحجاز اولا والدرعية ثانية و جازان ثالثا ثم عاد ورتبها مرة اخرى واظنه كان يشير في هذه الى الناحية الثقافية فذكر الحجاز اولا وجازان ثانيا .

فما كاد ابوداهش ينتهي من مداخلته و يستوي على كرسيه جالسا حتى ارتقى المنبر الدكتور حمود ابو طالب في مداخلة اعترض فيها صراحة على ذلك الترتيب الذي ذكره ابو داهش فابن جازان لم يرقه ذلك ابدا ليؤكد د.ابوطالب ان جازان اولا ويجب ان تكون اولا لولا التغييب الاعلامي والتجاهل الذي مارسته وسائل الإعلام تجاه جازان رغم كل مالديها من تراث وثقافة ومعرفة وما حققه أبناءها في هذا المضمار سواء في الماضي او الحاضر حتى تلك اللحظة والامور طبيعية بل اجمل من ذلك الطرح و الاختلاف والاخذ واررد والحوار الهدفي وثراء اللقاء الذي اضاف شيئا جديدا الى رصيد المستمع المستمتع بذلك الجو الثقافي الفريد خاصة وانت امام كوكبة من مثقفي الوطن وادباءه وعلماءه لكن مع نهاية الجزء الاول من الندوة والذي تفصله صلاة الظهر عن جزءها الثاني وعندما نهضنا للانصراف لاداء الصلاة وقف د ابوداهش متجهما حانقا معلقا على اعتراض ابوطالب مبررا تصنيفه وترتيبه ذلك لختتم بقوله "الم يا تاليكم الشيخ القرعاوي وانتم تعبدون القبور" نعم هكذا ختمها ابوداهش وبكل اسف الحقيقة لما سمعت كلمته تلك دارت بي القاعة الف دورة وتملكني دهشة مزاجها غيض وعجب ؛ لماذا يا دكتور ؟؟!! لِمَ كل هذا الحُنق وهذا الاسفاف الذي وقعت فيه فجأة ؟! أ لِأن "أبو طالب " قال : " جازان أولاً "؟!

نعم انا معك ان جازان ليست اولا مهما كان حبي لها وايماني بمافيها من ارث ثقافي وادبي وعلمي ومهما ساق ابوطالب من حجج وبراهين شئنا ام ابينا فالحجاز اولا على مر عصور التاريخ الاسلامي وحتى اليوم بقي ويبقى الحجاز اولا ولست بحاجة الى سرد حجج أو براهين او استعرض مؤهلات الحجاز ليكون اولا فهذا الامر لاينكره عارف باي حال من الاحوال ومن يقول بغيره فقد اخطأ..اما فيما يخص الدرعية وجازان وايهما ثانيا بعد الحجاز فقد اجد بعض ما اجادل به وانفاح عن جازان ومالها فهو الامر نفسه الذي جعل ابوداهش يعود ويصنف جازان ثانيا بعد الحجاز وحتى في تصنيفه الاول قد اجد العذر والتمسه لابي داهش لو قال الدرعية ثانيا والاسباب معلومة ومفهومة ضمنا .

لكن الذي لا نرضاه ابدا ولا نسمح به ولا يرضاه الله ورسوله ولا مسلم يخشى الله ويهابه ان يجردنا ابوداهش من ديننا ويشكك في عقيدتنا وتوحيدنا لله الواحد القهار ويلبسنا سواد الشرك وعبادة القبور ويقذفنا كل هذا القذف الشنيع سواء من قبل القرعاوي او بعده فالدين اتى به محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم قبل اربعة عشر قرنا ولم يمت حتى اتمه وثبته ثم قال:"يئس الشيطان ان يعبد في جزيرة العرب ولكن في التحريش بينكم" , ومهما كان الاختلاف وتباين وجهات النظر لايصل الحد الى الطعن في الدين والعقيدة هذا في شخص واحد فما بالك بالملايين من الموحدين المسلمين المؤمنين الأحياء منهم والاموات , يستنكر هذا على السفيه من العامة ويؤخذ على يديه فما بالك بشخص في قامة الدكتور عبدالله ابوداهش فحسبنا الله ونعم الوكيل ..

لا ادري اين ذهب حياء ابو داهش وعلمه وحلمه وعقله حينما تقيأ فمه بتك الكلمة وذلك البهتان وعلام استند ؟ الم تشفع لنا عنده مئات المخطوطات والكتب والرسائل التي جمعها ابوداهش من بيوت جازان وسرا بها ظلمة الليل الاسود ثم بات وقال وظل عليها عاكفا ينهل من معينها ويستنير بنور العقول التي سطرتها ؟؟
كيف يصنفنا ثانيا اوثالثا على مستوى المملكة العربية والسعودية على اتساعها وتعدد مناطقها ومحافظاتها وتنوع واختلاف ثقافات سكانها ثم يعود ويناقض نفسه ويغير شهادته ولم تنقضي دقائق معدودات ليتهمنا بعبادة القبور والشرك بالله ؟ كيف لقوم يجمعون كل هذا الموروث من الثقافة والعلم والادب ويحققون كل هذا الحضور وهم او اسلافهم مشغولون بعبادة الاوثان والقبور ؟؟

اكل هذا فقط لان " أبوطالب " قال لك جازان أولاً ؟! اين ولى حلمه وعلمه الم يتذكر قول الحق عز وجل في كتابه الكريم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ ...)ثم ما قصتكم مع القرعاوي وجازان؟؟ أكلما تحركت نعرة منعور او تحنق مسعور قال القرعاوي سماكم "المسلمين" ؟ لا يا أبا داهش لقد فاتك الخبر وخاب ظنك وخسر .. فاالله عز جل هو من هدانا واجتبانا ونبيه ابراهيم الخليل عليه السلام هو من سمانا ومحمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم هو من جاءنا بالهدى ودين الحق فاصبحنا مسلمين بفضل الله عز وجل وليس لعبد الله القرعاوي في الامر شيئ !! إن كانت هذه قصتكم و هذا رايكم فليته لم ياتي الينا .. رحمه الله وجزاه خير الجزاء قال تعالى (هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ على الناس ).

و ليس ابو داهش اول من يتقيأ هذا الأذى ويقول بهذا الاسفاف ولا بآخرهم فاليوم واليوم نعم قراءنا ان المدعو سعد الدريهم يذكر في اسئلته التي وزعها على
طلبة جامعة الامام ويقول : "اهل الجنوب كانوا يمارسون الشركيات قبل قدوم القرعاوي و انقاذههم وان اهل نجد هم الفئة الناجية التي اخبر عنها الرسول )
وقبلها يقول : "لن يدخل الجنة الا علماء نجد واهلها ومن سواهم في النار"!!!
هؤلاء من صنفهم ابوداهش ثانيا وبعلمهم وفكرهم هذا جاءنا جهابذتهم فانظر ماذا يقولون؟؟
لاريب تعلم ويعلمون علم اليقين قوله تعالى ( وتصف ألسنتهم الكذب أن لهم الحسنى لا جرم أن لهم النار وأنهم مفرطون (
ولاريب تعلم ويعلمون يقينا ماذا قال عنهم الذي لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم ,
لاريب تعلم ويعلمون "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

1

 18  0  4752
التعليقات ( 17 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    01-01-2013 01:24 صباحًا شر :
    لله درك أيها الهاشمي

    لقد كفيت ووفيت وألجمت تل الأصوات الناعقة بالزور والبهتان


    هاهم الوهابيون يظهرون على حقيقتهم


    المقيتة المكفرة



    يا أبا داهش لاتذكر أسيادك وأسياد من تنظر لهم بسوء



    فنحن لسنا مرتزقة نحن أيناء الشافعية



    قيل ولادة قرعاويتك


    حري بك كا مؤرخ أن تكون منصفا لا مرتزقا لأرضاء الآخر


    ولي نعمتك


    ألاتعلم ـن القرعاوي مجرد شخص ينفذ أجندة خارجية


    بئس دكتورتك يا أبا دهش0
  • #2
    01-01-2013 04:52 صباحًا عريشي :
    صحيح الوهابيون جعلونا في الحضيض
  • #3
    01-01-2013 05:17 صباحًا عريشي :
    توجه الشيخ القرعاوي إلى فرسان وافتتح فيها مدرسة، ومنها توجه إلى مزهر قرية الحكميين حكم (قبيلة) فافتتح فيها مدرسة وأصلح مسجدها،

    وهذا دليل على وجود المساجد في منطقتنا من قبل ان يأتي القرعاوي

    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%...A7%D9%88%D9%8A
  • #4
    01-01-2013 07:42 مساءً جيزاني :
    هذا الذي حصل سببه تعقيب السكران على قول السفيه اﻷحمق
    فاستشاط اﻷحمق غضبا ﻷنه ﻻ يقبل اﻻ رأيه وحتى رأيه عدل عنه في دقائق معدودة. سمعتم بما عقب وادعى ان اهل المنطقة جميعهم عباد قبور
    فمثل هؤﻻء اﻹثنين يفترض اﻻ يتصدروا منصات المجالس
    ﻷنهم سفهاء ويحاربون المثقفين في المنطقة منذ عرفناهم حتى يبقوا انفسهم في واجهة المنطقة الثقافية وإن ادعوا غير ذلك
  • #5
    01-01-2013 07:45 مساءً جيزاني :
    الشبخ عبدالله القرعاوي هو امتداد لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وملخصها اﻵتي/
    اتجهت دعوة بن عبد الوهاب إلى تخليص المسلمين من البدع والخرافات مثل الدعاء عند القبور والقباب والأشجار والأحجار وتجريد الدين والعبادة وتوحيد الله عز وجل وجعله خالصاً لله وحده ليس في ذلك وساطة من أحد. وقد كان كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب أحد مؤلفاته التي ساق فيه الأدلة من كتاب الله وسنة رسوله. كان على بن عبد الوهاب ودعوته الإصلاحية محاربة كل هذه البدع والضلالات من خلال غزو هذا الفكر بفكر إصلاحي بناء وكان لفكر العلامة ابن تيمية دور عظيم في اتجاهات دعوة التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب وقد تصدى للدعوة في مطلعها أناس لهم مطامع دنيوية يحكمهم الحسد والتسلط حباً في سياسة الناس وتوجيههم. واشتد عداء خصومه لدعوته وأطلقوا اسم الوهابية أو الوهابيون على دعوته وردده الأوربيون ثم تداولته ألسنة الناس.
    بدأت الدعوة في لين ورفق من بن عبد الوهاب بين أتباعه ومريديه وفي بلدته العينية إلا أن الشيخ لقي معارضة شديدة وكَثر أعداء فكرهِ ممن أخذتهم العاطفة وأثارهم هدم شواخص القبور. ولكن الشيخ لم يهدأ بل استقرت العقيدة في قلبه ولن يمنعه من نشرها جور سلطان أو خلاف دنيوي مهما ابتغى من قصد أو نية. ولقد استعانت دعوة ابن عبد الوهاب بأسانيد قوية أعطتها جانباً عظيماً من المناعة والقوة الفكرية مما ساهم في انتشارها وتفوقها على امتداد أراضي الجزيرة بل وخارج نطاق جزيرة العرب.
    واول ما بدأ بدأ بدياره النجدية التي مثر فيها ما سبق
    ثم تمعنوا قبل ان تعارضوا في هذا الحديث
    الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال : ( إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا )
    رواه أبو داود (رقم/4291) وصححه السخاوي في "المقاصد الحسنة" (149)، والألباني في "السلسلة الصحيحة" (رقم/599)
    وتمعن اخي المجادل بداعي الحمية الى اناشبد الصغر التي رددناها جميعنا من رن رن يا جرس الى ظبي ظبي يا محمد يا علي كمثال بسيط كوننا لم نعش ولله الحمد الشركيات الحقيقية التي كانت موجودة في منطقتنا وفي عموم الجزيرة العربية ولا نغفل ابدا وجود علماء من نفس المنطقة تصدوا لهذه المهمة من قبل مجيئ القرعاوي وبعده .
    لا اقول ذلك دفاعا عن ابو دهيش ولكن الحق يجب ان يقال ولا ينبغي منا الانكار والنكران بل يجب تفنيد كل ما جاء في كلام المدعو ان قال قلنا فقد كان منا من اجاز لهم وقد كان منا من تهافتوا على كتبهم ولا زالوا .. واخيرا رحم الله القرعاوي
  • #6
    01-01-2013 08:35 مساءً ابو فهد :
    [هل نسي من كان يردد يا فحل الفحول وهل نسي القبور التي دكها محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وغيرها]
  • #7
    01-01-2013 09:51 مساءً لحن الحب :
    احسنت ايها الزاهد الامين في لجم افواه المتشدقين امثال ابي داهش الذي اندهش فسقط في وحل التهم الداهشية بئس فكرك ايها المدهوش المقلد اما تذكر النخلة التي يتعلق بها اسيادك من اهل نجد قرن الشيطان
  • #8
    01-01-2013 11:29 مساءً 2013 :
    يبدو أن معاييره في العلم والمعرفة هي دعوة محمد بن عبدالوهاب وإلا لما جعل الدرعية هي منارة العلم والمعرفة بحسب فهمه للعلم والمعرفة مع الإحترام والتقدير للدرعية وأهلها وكل مناطق الوطن ..ويبدو انه لم يستطع أن يتغلب على الحسد والشنئآن الذي في قلبه فلم يعدل ويبدو أنه صاحب فكر ضئيل وتقليدي ..وبالنسبة لتهمة عبادة القبور فقد عمت كل مناطق المملكة بل قالوا أن بعض المناطق كانت تعبد القبور والشجر والقدور أيضاً!..عموماً إذا رتبنا جهات الوطن بحسب العلم والمعرفة والثقافة ففي رأيي جازان أولاً والحجاز ثانياً والأحساء ثالثاً.. بعدها فليرتبوا بقية الجهات كيف شاءوا ..السبب في رأيي أن المخطوطات والكتب والمؤلفات والرسائل في كل المجالات موجودة منذ مئات السنين وأهل العلم والمعرفة في(المخلاف السليماني) جازان هم من أهلها بينما نجد مناطق أُخرى علماءها ومؤلفيها ومبدعيها الذين لهم بصمات كبيرة هم المهاجرون إليها من بلدان شتى

    سواءا في الماضي أو في المائة سنة الأخيرة

    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
  • #9
    01-02-2013 11:42 صباحًا ابواحمد :
    بيض الله وجهك وجزاك خير الجزاء فما ظهر من هذا الشخص وغيره الكثير الحقد الدفين ومهما تتطبع بطبع الكرام يظل طبعه السفه فدعك عنه هو لا يستحق اهتمام احد فالناس لن تؤرخ لسفيه .
  • #10
    01-02-2013 12:23 مساءً المؤرخ :
    هل التصنيف بيد ابو داهش او بيد حمود وبعدين نقول لحمود من غيب وجه جازان الاعلامي
    تجد بعض ابناء جازان مجرد ما يطلع الطائرة ينسى ويتنكر لجازان حبكت على الاول والثاني
    كثر الله خيره اعطاها الثاني اعتقد لو سئل واحد من الدكاترة من ابناء جازان ويش تعطي جازان
    من الترتيب ممكن يعطيهاموقع يخجل الغريب مايذكره ابوداهش يعرف التاريخ ورد رد مؤرخ
    وحمود رد كماهو معروف بتصريح وتجريح هل حمود يعرف التاريخ مثل ابوداهش وهل ابوداهش يعرف
    الطب مثل حمود المفروض لو فيه تعقيب كان من مؤرخ عشان يعرف ابوداهش على البقل واصوله
    حتى يكون رد علمي ويكون مدعوم بفن الحوار
  • #11
    01-02-2013 07:27 مساءً ابوعمرو :
    ابوداهش نسي اوتناسى ان كل الجزيرة العربية كان ينتشر فيهم الجهل والشرك ومن ظمنها نجد فهوا ان اتهم جازان بالجهل فقد كان فيه اجداده عبدة للقبور والصالحين حتى اتى الشيخ محمد بن عبدالوهاب ليزيل كل هذه البدع والخرافات المنتشره فاتهامه لجازان هو اتهام لنجد ولكن خانته الذا
    كره الضعيفة اهل نجد انطلق منهم مسيلمة الكذاب مدعياً للنبوه فهذه بتلك ياابى داهش .
  • #12
    01-03-2013 06:35 مساءً جازان الاصل :
    تحية طيبة لا ادري تغيب الكلمة عن جازان الادبية الثقافية والامر لو عرف ان ابو داهش كل درجاته العلمية حصل عليها بفضل مخطوطات عاكش الضمدي المخطوطات التي استخدمها لنيل الدرجات العلمية ووصل الى درجة دكتوراه وهو من اشد المتعصبين لجازان ولولا الخوف من ان تنكشف الامور لم جاء الى جازان وابحثوا عن المخطوطات الضمديه التي حصل عليها بطرق استغلال طيبة اهل ضمد ولم يوجه شكره ومدى قيمة الاديب الضمدي بل تناسى واهتم باهل تنومه سامحه الله
  • #13
    01-12-2013 12:24 مساءً روح الوطن :
    نبحوا لكن ماضر السحاب /// هبت رياح والجبال راسيات
    صدق اللي قال كل اناء بما فيه ينضح
  • #14
    01-12-2013 01:29 مساءً الخرمي :
    اهالي منطقةجازان مسلمين من ايام بداية الاسلام وليس القرعاوي كما يزعم البعض ,وشاركوا في غزوات كثيرة من عهد الصحابة ,,, وهذا الدليل
    وقد ذكر ابن الأثير في كتابه "منال الطالب" أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل عمرو بن معد يكرب، و كان أنفذه سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه بعد فتح القادسية، فراح عمر يسأله عن قبائل الجيش الفاتح فقال: ما قولك في علة بن جلد؟ قال عمرو: أولئك فوارس أعراضنا ، و شفاء أمراضنا، و أقلنا هرباز قال عمر: فسعد العشيرة؟ قال: أعظمنا خميسا، وأكبرنا رئيسا، وأشدنا شريسا. قال ابن الأثير معلقا: يريد أن سعد العشيرة أكثر مذحج جيشا، وأكبرهم في الرياسة والتقدم ، وأشدهم بأسا و شجاعة. فقد جمعوا بين الكثرة و الرئاسة والشدة ,,,,,,,,,,,
    سعد العشيرة المذحجية كثيرة من قبائل جازان تنتمي لها ومن ظمنها قبايل بني الحكم وبني الحرث الخ
  • #15
    01-17-2013 02:58 مساءً ابو نواف العطافي :
    لقد عرف عن الأستاذ \عبد الله ابو داهش علمه ورجاحة عقله واهتمامه بجازان ادبا وتاريخا وكما ذكر استاذي الزاهد الأمين أن الأستاذ "ابو داهش" عكف على دراسة تاريخ جازان الأدبي وأفاد واستفاد

    وإنني أعجب واستغرب ماصدر منه وإن ظني فيه أن يعتذر عما قذف به ابناء المنطقة
  • #16
    02-15-2013 09:16 صباحًا ابراهيم الأخن :
    تسلم يا الزاهد كفيت ووفيت وبيض الله وجهك ، لا يُنكر مكانة أبناء جازان إلا متعصب أو جاهل .
  • #17
    12-12-2013 11:59 صباحًا حسن فارس الامير :
    الشرق الاوسط اسم على مسمى شرقة شمس الحريه وهي حرية الديانات وهي كل الديانات فهي الشعله التي يستنار بها