• ×

08:55 صباحًا , الأحد 19 سبتمبر 2021

عبدالله بن محمد مشهور
عبدالله بن محمد مشهور

المواطن بين وزارة وأخرى .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

لايكادُ يمضي يوم دون أن نسمع أونقرأ عن معاناة المواطنين مع وزارة أوجهة معينة ، وقد كان لوزارة الصحة في الأيام الماضية النصيب الأكبر، وبينما نحن في انتظار جهات أخرى لتواجهنا بالمزيد من المعاناة . جاءت وزارة العمل لتشعرنا بوجودها فصدر قرارها الأخير على جميع الشركات والمؤسسات بدفع مبلغ مئتي ريال رسوم شهرية على العمالة الوافدة وترى بأن هذا القرار ليس له أي تأثير على المواطنين بل له الكثير من الإيجابيات وأبرزها الحد من هذه العمالة وتوفير فرص وظيفية للسعوديين .

ياوزارة العمل منذ أن صدر قرار السعودة إلى الآن تم إغلاق المئات من الشركات والمؤسسات الصغيرة حسب تصريحات الوزارة ، فهل شمل مثل هذا القرار الشركات الكبيرة وكم هي نسبة التوظيف في الشركات والمؤسسات التي لم تُغلق ؟ ومثل هذه القرارات قد لاتصيب المواطن بأضرار مباشرة ولكن ردة فعل هذه الشركات سوف تكون ضد المواطن وليس ضد وزارة العمل , فالشركات الكبيرة كشركات المقاولات مثلاً والتي تصل أرباحها من المشاريع التي تُعطى لها أكثر من40%ــ50% ثم تبيع هذه المشاريع إلى شركات ثانوية لتنفذها بأسوى المواصفات والمقاييس دون رقيبٍ أو حسيب ألا يعتبر هذا ضرراً للمواطن ؟ وفي ضل هذه الأرباح الكبيرة وقياساً مع ماتقدمه ألا تستطيع تعويض هذه الرسوم.

كذلك شركات الاستيراد ومصانع الإنتاج التي تشتكي وتقول بأن لديها آلاف العمال وأن هذه الرسوم تكلفهم الكثير هي إيضاً تعرف كيفية التعويض , واسألوا وزارة التجارة .
إذاًالمواطن ياوزارة العمل هو المتضرر الأول والأخير من قراركم وقد بدأت المؤسسات والشركات في العمل على استعادة هذه الرسوم برفع أسعار العديد من السلع والمنتجات في ضل الغياب التام لوزارة التجارة وكعادتها في كل عام , ولكن من الواضح غياب التنسيق بين أهم وزارتين يحتاجها المواطن ، كان الله في عون المواطن فهو ضحية وزارة تصدر قرار ولا تستطيع أن تراقب ووزارة لا تراقب ولا تستطيع أن تلغي قرارا.

Mageed210@hotmail.com
1

 2  0  1007
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-05-2012 02:43 صباحًا ابوعلي :
    أخي الكاتب

    لقد أصبت في كثير مما تطرقت إليه في موضوعكم الشيق ، ولكنني أختلف معك في قرار وزارة العمل 200 ريال ، وأنا من المؤيدين وبقوة لهذا القرار من وجهة نظري طبعاً حيث أن القرار واضح للجميع ويصب في مصلحة أبنائنا العاطلين والتضييق على العمالة الوافدة والحد منها علماً أن الأغلبية غير مؤهلة وهذالا يحتاج لإثباتات فالبراهين والعينات ملموسة من قبل العامة ولا يخلف عليه واحد (المواطن العاطل) ، وإنما يختلف علية التاجرضعيف الوطنية ( لعدم إقتناعةبالعمالة الوطنية )، إذاً يجب المحافظة على إقتصاد الوطن ، حسب الاحصائيات بأن التحويلات المالية السنوية تتجاوز 100 مليار ريال لخارج الوطن ، وهذا يجب أن نضع نحته خطين أحمرين ، حافظاً على مكتسبات البلد ، وأخيراً من أراد أن ينجو من الرسوم (عليه أن يوظف أباء بلده ، ومن لم يفعل فسحقاً له وعليه أن ينفذ تلك الرسوم شاء أم أبى ، الجدير بالذكر أن هناك حوافزللمنشآت في النطاقين الاخضر والممتاز عند توظيف السعوديين 4000ريال من صندوق الموارد البشرية كخطوة تشجيعية للوطنيين من ملاك تلك المنشآت التي نفخر بها ونقف لهاإحتراماً ، أخي الكاتب أتفق معك في وضع آلية بين الوزارات للحد من أي تجاوزات من ضعاف النفوس لبعض التجار الغير مبالين بالمواطن .

    تحياتي لكم كاتبنا الفذ / عبدالله المشهور ، للأمام دوماً بحفظ الله
  • #2
    12-07-2012 11:13 مساءً الصميلي :
    اخي ابا عبدالمجيد
    نشكرك على مواضيعك الهامه والحساسه والتي هي تصب في خدمه ومصلحة المواطن .
    ف لله درك