• ×

11:23 مساءً , الأحد 20 سبتمبر 2020

د. ضييف الله مهدي
د. ضييف الله مهدي

الأطفال الذين لا يلتزمون النظام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط



يشكو الكثير من الآباء والأمهات من أن بعض أطفالهم لا يهتمون بالنظام ولا يشعرون بالمسؤولية ، ولا يكترثون بعقاب .. ويسألون عن أسباب ذلك ، والوسيلة التي تعلم بها الطفل النظام . والواقع أنه يجب على الطفل أن يكتشف أنه لا يستطيع الحصول على كل شيء ، وأن يقبل ضبط نفسه عند الحاجة ، وأن يقبل كلمة ( لا ) وأن يتعلم النظام ، ويتعلم ما هو أمان وما هو خطر , فالطفل الذي ينشأ دون نظام فغالبا ما يكون غير محبوب من قبل بعض أفراد أسرته وجيرانه وفي المدرسة ، وتنتابه ثورات الغضب ، وقد يكون أنانيا ، غير مهذب ، متمردا ، ومستهدفا للحوادث بصفة خاصة ؛ ذن متى نبدأ نعلم الطفل النظام ؟

فلا يمكن أن نعلم الطفل النظام حتى يصل إلى عمر مناسب يمكنه من فهمه وإدراكه ، فالطفل العادي في عمر ثلاث سنوات يمكنه تعلم الكثير ، أما في عمر عام واحد فإنه يستحيل عليه أن يتعلم شيئا . ولكن الأساس يوضع في السنوات المبكرة ، لأن الطفل الذي لا خبرة له بالحب يحتمل ألا يقبل النظام بسهولة ، وأساس النظام هو الحب المتبادل والاحترام . فالطفل الذي يطيع لأنه يحترم والديه ويسعى إلى إرضائهما ويعلم أنه سيفقد الحب إذا عصاهما . وفي المدرسة يراعي الأطفال تحسين سلوكهم في وجود المعلمين الذين يحترمونهم . أي أنه لكي نساعد طفلا على أن يسلك سلوكا حسنا ، وأن يكون أمينا ، محبا ، عطوفا ، وأن يضبط تصرفاته ، ويعتذر عن أخطائه حينما يفقد أعصابه.
لذلك يجب أن نهيئ له القدوة الحسنة , كما يجب أن نقتدي بنبينا الكريم عليه الصلاة والسلام في تربيته للأطفال ، وأيضا في تعامله معهم و أن يكون النظام ثابتا ، فمن الخطأ أن نمنع شيئا في وقت ما ، ثم نسمح به في وقت آخر ، ومن الأخطاء التربوية الذريعة أن يسمح أحد الوالدين ما يمنعه الآخر ، أو حينما يتدخل الجد أو الجدة في أمر ما ، ويسمحا للطفل بأداء شيء حاول الوالدان منعه , كما يجب أن يكون النظام مرنا ، وأ ن نعمل على ترشيد الأوامر والنواهي بالقدر الملائم وعدم الإفراط فيها مع ضرورة وجود أسباب وجيهة تبرزها بحيث يفهمها الطفل , ومن أكثر الأخطاء شيوعا في تعليم النظام هو الفشل في الإصرار على الطاعة , وألا فائدة من التصرفات التي لا يتحكم فيها المعلم بأعصابه أثناء تعليم الطفل ، فالضرب والشخط لا يعنيان بالنسبة له أكثر من ذلك.
1
رئيس قسم التوجيه والإرشاد
بمكتب التربية والتعليم بمحافظة بيش

 0  0  996
التعليقات ( 0 )