• ×

09:47 صباحًا , الإثنين 28 سبتمبر 2020

عبدالله بن محمد مشهور
عبدالله بن محمد مشهور

المواطن يا وزارة الصحة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

وأخيراً صدر قرار إغلاق مستشفى كبير ( مستشفى عرفان ) فبالرغم من المخالفات المتكررة ومنذُ عام (1430هـ) إلا أن القرار يأتي متأخراً وبعد وفاة مواطن يحمل صفه معينة ! ( نسال الله له الرحمة ) فهل ياترى مثل هذا القرار هو الحل الوحيد ؟
إذا كان هذا هو حال المستشفى الذي يقول مالكه بأنه حاصل على شهادة الجودة العالمية في مختلف المجالات فماهوا حال باقي المستشفيات التي لاتحمل شهادات عالميه والتي تضرر الكثير من المواطنين بسبب أخطائها وأخطاء أطبائها!

فكم مواطن توفى وكم مريض أصيب بالعجز الكامل وكم هم أصحاب الإعاقات المختلفه وماهي العقوبات التي صدرت بحق هذه المستشفيات وأطبائها الذين غادروا البلاد مباشرةً بعد أخطائهم القاتلة ؟
المواطن المتضرر ياوزارة الصحة لن يستفيد من إغلاق المستشفى ولا يريد التعويض المادي بقدر مايريد العلاج والعناية وتحمل تكاليف علاجه سواءاً داخل المملكة أو خارجها وهذا أقل تعويض يجب أن يحصل عليه .

المواطن ياوزارة الصحة يريد معاقبة المتسبب أشد العقوبة والتشهير بهذه المستشفيات وأطبائها حتى المستشفيات الحكومية التي لايمكن إغلاقها يجب أن يشملها ذلك فالكل يعلم مايحدث فيها من أخطاء جسيمة .

المواطن أيتها الوزارة يتمنى أن تكون هذه القرارات أمراً مستديماً يشمل الجميع دون أستثناء ودون النظر الى نوع المستشفى أوهوية المتسبب أو صفة المواطن ومكانته.
وإذا كانت وزارة الصحة قد ذكرت مؤخراً بأنها أغلقت تسع منشأت طبية في الرياض فقط فمن المؤكد أن العدد سيكون بالعشرات في المناطق الأخرى لوعملت فرق التفتيش الميدانية بفاعلية أكبر .

ياوزارة الصحة إن أول مايريده المواطن أن تضع الوزارة نظاماً يحميه عند الضرر ويحفض حقوقه . فلقد وضعتم العديد من الأنظمة لحماية الأطباء والعاملين في المستشفيات ، أفلا يستحق المواطن الحماية .
1


Mageed210@hotmail.com

 6  0  1241
التعليقات ( 6 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    11-27-2012 05:22 صباحًا ابوعلي :
    الأخ / عبدالله

    أشكركم على هذا المقال الذي يلامس هموم المواطن من الدرجة الاولى وواقع مرير منذ زمن ليس بالقريب إذ أن ضحايا الاخطاء الطبية هم من يتجرع هذا المر ويعيشونه وتتحسر عليهم أسرهم .

    أتمنى على وزارتنا الموقرة إعادة النظر عند استقدام الكفاءات الطبية للبلد والتحقق من مدى ممارسة التخصص ليس بالاعتماد على الشهادة إنما بتشكيل لجنة خاصة دائمة حال وصول أطباء للبلد فوراً، تلافياً من الوقوع في فخ تلك الشهادات التي قد وقد ، والشواهد كثيرة ، المواطن يجب ألا يكون من يدفع الثمن مرتين مرة عند دخوله للمستشفى ومرة نتيجة أخطاء طبية ، وعبارة أخطاء طبية هذه (أصبحت شبح المريض) وبرأيي يجب تصحيحها الى (أخطاء ممرضين ) لأن الطبيب لايقع في أخطاء متكررة على الدوام .

    نتمنى على وزارتنا الحبيبة بقيادة الربيعة ، أن تتخذ من وزيرها مثالاًيحتذى به ، ولاننقص أطباءنا السعوديين ، الذين أبهروا العالم بدقتهم المهنية ، قطاعنا الخاص رفقاً بالمريض ، لولا طول مدى المواعيد في المستشفيات الحكومية ، لما زارك هذا المغلوب على أمره .

    تحياتي،،،،،،،
  • #2
    11-27-2012 11:04 صباحًا ابو مازن :
    أحسنت....مقال رائع

    ولابد من حماية المواطن ...ولا يتم إستدراك الأخطاء إلا بعد ان يقع فيها الكبار, واصحاب المناصب العيا

    كما يقع بها المواطن البسيط, لجهلة بحقوقة وواجباتة, فلا بد من التوعية
  • #3
    11-27-2012 10:33 مساءً كلك نظر :
    مقال رائع نعم ياليت وزير الصحة يبدا باتصحيح ومعا لجة الاخطاء وان تكون البداية بالمستشفيات الحكومية قبل الخاصة ونتمني ان يكون هناك نظام واضح يحمي المواطن كما اشار الكاتب
  • #4
    11-27-2012 11:08 مساءً أبو زياد :
    هناك قصور واضح في أروقة المستشفيات سواء الحكومية أو الخاصةناهيك عند طلب المريض التنويم لشدة حالته المرضية !!!! يأتيك الجواب الصاعق من الطبيب (والله لايوجد سرير) أنصحكم بأخذه لمستشفى خاص ، كان من الاولى أن تراعي حالة مريضة الصحية والنفسية وتقوم بتحويله لأقرب مستشفى ، بدلا من كل هذه الاعذار!!!! إذن لايوجد كنترول داخل هذا الصرح يسهل من معاناة المرضى ، أما القطاع الخاص فحدث ولا حرج (الهدف الاول كيف يجمعون المال من هذا المريض وخصوصاً المواطن (100 تحليل 100 أشعة و غيرها من عمليات المبيعات ) .

    شكراً أيها الكاتب الفذ على هذا الطرح .
  • #5
    11-27-2012 11:27 مساءً أبو رولا :
    لا بد من الخوف من الله سبحانه في المرضى ، المريض لايزور هذه المنشأة للتسلية أو التنزه ، أبداً والله ، إنماللحصول على العلاج المناسب تحت أطباء متمرسين لا ليجد نفسه يخوض معاناة ثانية من مايسمى بالاخطاء الطبية مع النفسية والاجتماعية وماشابهها مما يحدث في منشآتنا الصحية ، أنا أطلب من أخي كاتب المقال عبدالله مشهور ، الاستمرار في إعادة هذا الموضوع من مبدأ( فذكر) وكما أطلب من أخواننا الكتاب توصيل هذه المعاناة بشكل مستمر لوزارة الصحة ، كي تحد من تلك الاخطاء التي تؤرقنا . هذا وتقبلوا فائق إحترامــــي
  • #6
    11-28-2012 06:39 صباحًا علي مباركي :

    موضوع رائع , وكاتب أروع

    في الصميم ... وفقك الله أخي عبدالله وفي انتظار المزيد من إبداعاتك .