• ×

03:09 صباحًا , الثلاثاء 1 ديسمبر 2020

محمد الرضوان
محمد الرضوان

أيعقل هذا يا مدير المراكز الصحية بصامطة ؟! 

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أصيبت ابنتي بنزلة برد وسخونة شديدة جعلتني اذهب بها لمركز الرعاية الاولية بصامطة وليتني لم اذهب !
اصبت بنوع من الدهشة عند دخولي ذهبت في البداية لأخذ الملف الصحي الخاص بي ولكني لم اجد احدا في مكتب الملفات ليسلمني ملفي اتجهت بعدها للمسئول عن الوصفات دخلت عليه وطلبت الوصفه للبنت ومن المعروف انه لا بد من قياس درجة حرارة المريض وتسجيلها في الوصفة حتى يتسنى للطبيب اعطاء الدواء المناسب ولكنه لم يفعل ولم يقم بقياس درجة الحرارة واكتفى بتسجيل الاسم والعمر والنوع اخذت الوصفة وذهبت الى الطبيب شعرت وانا اسير في طريقي الى غرفة الطبيب انني اسير في دهاليز شبه مظلمة وفوضى شبه عارمة هذا يضحك بصوت مرتفع وذاك ينادي باعلى صوته وصلت الى الطبيب وشخص حالة البنت وسألني لماذا لم يكتب الممرض درجة حرارتها فقلت له انه نسي ذلك
اعطاني الوصفة وقال اذهب اليه ليقيس لها درجة الحرارة ويسجلها
ذهبت الى من كنت اعتقد انه ممرض ولكني وجدته في في نصف الطريق اخبرته بان الطبيب يريد قياس درجة الحرارة تخيلوا بماذا اجابني
( اذهب الى الغرفة المجاورة للغرفة التي كتبت لك بها الوصفة ستجد كأسا يوجد به مقياس الحرارة خذه وضعه تحت ابط البنت وسآتيك لاحقا )اي منطق هذا واي اسلوب هذا
ايعقل هذا يا مدير القطاع الجنوبي
امعقول ان يصل الاهمال الى هذا الحد ؟ ذهبت الى الغرفة التي وصفها لي ودخلت الغرفة وخرجت لاني متردد لا اعرف اي شيء في هذا المجال استعنت باحد الاخوان المتواجدين في غرفة الصيدلة فحضر وقام بقياس درجة حرارة البنت وكتبها في الوصفة وعدت بعدها الى الطبيب ليكتب لها العلاج المناسب ولاخرج بنفسي وابنتي قبل ان تصيبني حالة هستيرية جراء ما شاهدته وما رأيته
مراكز الرعاية الاولية من المفترض ان تكون مجهزة وكاملة وجاهزة لاي طارئ خصوصا ونحن في هذه الايام ونعيش ما نعيشه جراء الاحداث الحالية ومن المفترض ايضا ان يكون هناك كادر اداري ناجح وكادر تمريضي متخصص ومتفهم لما يقوم به لا ان نجعل احد المرضى النفسيين كما اخبرني احد العاملين بمركز الرعاية الذي ذهب اليه في مكتب تحرير الوصفات ولا ان نجعل مكتب الملفات خاليا لا يوجد به اي موظف ولا ان نجعل من الفوضى رمزا لهذا المستوصف او المركز ولا ان نعتب على الاخرين لعدم ادراج اسمائنا مع المتواجدين في اي مناسبة عامة أليس كذلك يا مدير القطاع الجنوبي بصامطة؟!

بواسطة : محمد الرضوان
 25  0  3262
التعليقات ( 24 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-24-2009 10:21 صباحًا sasa :
    أتفق معك في سوء المراكز الصحية



    لكن الذي لن أغفره لك


    أنك لا تعرف تقيس درجة حرارة ابنتك !!!



    تصدق من خلال جولاتي على الطوارئ والمراكز الصحية صرت




    أعرف أشخص وأصرف الدواء المناسب

    لأنهم لايعرفون سوى بنادول وهستوب

    ومرتين في اليوم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    • #1 - 1
      12-25-2009 06:10 مساءً محمد الرضوان :
      اهلا وسهلا بك اخي sasa

      اشكرك اخي على مرورك ولا يختلف اثنان على ان ما تجود به

      هذه المستوصفات هي البنادول والهستوب هذا اذا ما كتب لك الطبيب

      الوصفة وقلك هذي تجيبها من الصيدلية من خارج المستوصف واحيانا المستشفى

      لا نعترض على هذا ولكن ما نعترض عليه هو الاهمال والاهمال فقط

      اشكر لك تعليقك مرة اخرى وسلمك الله
  • #2
    12-24-2009 12:24 مساءً عبدالإله مذكور :
    فقط للمعلومية
    مرافق الطفل المريض هو المسؤول عن قياس درجة الحرارة كما هي العادة في معظم الدول الغربية. فمثلا في اليابان المريض يقوم بقياس ضغطة ودرجة حرارته باجهرة رقمية متواجدة خارج العيادات وكتاباتها قبل الدخول الى الطبيب.
    كذلك يتوجب ان يكون هناك مقياس حرارة رقمي في كل بيت يتواجد فيه اطفال.
    • #2 - 1
      12-25-2009 06:14 مساءً محمد الرضوان :
      الاخ عبد الاله مذكور

      اولا اشتاقت لك صامطة واشتاق لك من فيها وعسى ان نراك قريبا

      ثانيا اشكر لك تعقيبك ومثلك قد عايش هذه المراكز وهذه المستشفيات

      وعملك في مستشفى صامطة ومستشفى الطوال خير دليل على ذلك

      ثالثا اتمنى كما يتمنى غيري ان نصل لذلك المستوى الموجود في الدول الغربية

      في اداء الخدمات والتيسير على المرضى ومرافقيهم

      اشكر لك مرورك اخي الكريم ونسأل الله لك العودة بالسلامة الى ارض الوطن
    • #2 - 2
      12-26-2009 06:20 صباحًا د. علي الحازمي :
      دكتور عبدالإله
      صبحك الله بالمسرات
      يا رجل هناك حوالي 600 سنة بيننا وبينهم
      2009----1431
      وعليه فقد تفوقوا علينا من حيث الوعي والثقافة,,,,
      وصدقني يا دكتور, عندنا الكثير ممن يجري بكل سرعته كي يختصر الزمن للحاق بهم,
      لكن في المقابل هناك الكثير أيضاً ممن يقيد حركة المجتهدين,,,,
      أنت تبني وغيرك يهدم,,,,بربك ستستمر تبني حتى متى؟

      احتراااااااامي.
  • #3
    12-24-2009 02:39 مساءً صالح الرضوان :
    الحمدلله على السلامه وطالع من الشر يامحمد لخروجك سالماً معافا من المركز تصدق من زمان وأهالي صامطه مقاطعينه والمستفيد منه فئه معروفه من المقيمين ؟؟؟؟
    إلا بأسألك عن المكيفات هل مازالت موجهه جهت الممر الداخلي للمركز؟
    تشعر وانت داخل برياح السموم وكأنك داخل فرن للخبز.
    تحياتي للقموره الصغيره والف سلامه على قلبه .............

    • #3 - 1
      12-25-2009 06:19 مساءً محمد الرضوان :
      الله يسلمك اخ صالح

      نعم اخي الكريم ما زالت تلك المكيفات على حالتها التي ذكرتها

      وبعدين يا اخ صالح احنا قابلين بالهواء الحار اللي نبغاه بس شوية اهتماااااااام

      تحياتي لك واشكرك على ردك
  • #4
    12-24-2009 06:33 مساءً غريب في والوطن :
    مستشفيات متهالكه وهي مجزار ان لم تكن مقابر وانعدام رقابه وهكذا اردو لك يا جازان وصامطه
    • #4 - 1
      12-25-2009 06:21 مساءً محمد الرضوان :
      الأخ غريب في الوطن

      اشكرك على ردك ولكن اخي ماذا نفعل فهذا قدرنا وهذا نصيبنا

      نسأل الله تعالى ان يستفيق المسئولون من سباتهم

      اكرر شكري لك مرة اخرى
  • #5
    12-24-2009 07:03 مساءً issa :

    محمد الرضوان ابراهيم عسكر = موتونا بصامطة وبكلام لا يودي ولا يجيب

    يااخي اذا بينك شي شخصي مع مدير القطاع فلا يجوز ان تتهمه وتطلق عبارات استخفافية وتسرد قصة خيالية عن الحرارة وغيرها ومن متى اصلا يتم قياس درجة الحرارة في مراكز جازان كلها مش بس صامطة .

    العتب على الصحيفة اللي تسمح لكل من هب ودب ولبعض الناس اللي يكتوبوا للتشفي فقط .

    صامطة لا تحتاج لاقلام رضوانية وعسكرية لها اهداف محددة وشخصية

    هذه صحيفة كل جازان فلا تجعلوها صحيفة صامطة
    • #5 - 1
      12-25-2009 06:31 مساءً محمد الرضوان :
      الأخ الكريم issa

      اولا اشكرك على شهادتك لنا انا وأخي ابراهيم العسكر من حيث لا تشعر

      فما نكتبه عن صامطة وعن همومها اقل بكثير عما تعانية فعلا

      ومن الواجب علينا ان نطرح ما نعانيه حتى يشاهده المسئول فلربما يجد

      ما نكتبه هنا لفتة من هناك

      ثانيا ليس بيني وبين مدير القطاع اي شيء لا شخصي ولا غير شخصي

      بل انه ربما لو سألته من محمد الرضوان لاجابك بانه لا يعرفني

      ثم ان مسألة الحرارة هي من ابسط ما يقوم به الممرض ولم اختلق قصة وهمية

      او خيالية كقصص كليلة ودمنة ولكن ما ذكرته من واقع عشته وهناك من

      التقيته من نفس المركز حينها وبررذلك بان من كتب الوصفة مريض نفسي !

      ثالثا اذا كنا انا والأخ ابراهيم ممن هب ودب كما تقول فليس هناك ما يجبرك

      لقراءة ما نكتبه ودعنا نثرثر بما في انفسنا ولا تشغل عقلك النظيف بما نكتبه

      رابعا صامطة فعلا لا تحتاج الى اقلام رضوانية او عسكرية او اسماء وهمية

      نستتر خلفها لنرمي الشجر المثمر ولكنها تحتاج لمن يخلص لها من ابنائها

      تحتاج لمن يحمل همها ويحمل شيئا يسيرا مما يعانيه اهلها

      خامسا اشكر لك طرحك المنبئ عن مدى ادراكك ووعيك
  • #6
    12-25-2009 02:14 مساءً كثر منها :
    حلوة هذي ...
    ستجد كأسا يوجد به مقياس الحرارة خذه وضعه تحت ابط البنت وسآتيك لاحقا )اي منطق هذا .............

    ياخي لا تستخف بعقولنا من متى الثرمومتر يحطوه في كوب ومن اللي قلك تحطه تحت ابط بنتك ...

    ياخي قريت العنوان حسيت ان معاك خبر !!!

    مركز صامطة يحتاج اكثر من اللي قلت .. وبعدين فيه عيادة اطفال بقسم النساء والمفروض تجيب ام البنت لان قسم النساء معزول ..
    • #6 - 1
      12-25-2009 06:40 مساءً محمد الرضوان :
      يامن رمزت لشخصك بـ ( كثر منها )

      اشكرك على ردك وبالفعل فهذا ما حصل معي من دون ان اتبلى على احد

      ولست ممن يستخف بالعقول واسأل الله الاّ يجعلني منهم

      ولا يختلف اثنان على قياس الحرارة للطفل الصغير تكون عن طريق

      وضع مقياس الحرارة تحت الابط وعدم فهمك لهذا دليل على عدم

      ولوجك لهذه المستوصفات اسأل الله ان يبعدك عنها

      وتصدق انه اجمل مافي الموضوع هو قرائتك للعنوان ودخولك للرد عليه

      فاقرارك بان مركز رعاية صامطة يحتاج لاكثر مما ذكرته هو خير دليل

      على انك دخلت للموضوع فقط متحمس للرد والدفاع وابراز ذلك امام مسئولك الاول

      بالنسبة لقسم الاطفال فعلا هو اول غرفة تصادفك وانت داخل للمركز على يدك الشمال

      ولكنه ليس مرتبطا بقسم النساء حتى تحضر ام البنت وتدخلها على الطبيب

      في الختام اشكرك جزيل الشكر على مرورك وردك ودمت بكل الخير
  • #7
    12-25-2009 11:19 مساءً علي احمد حسين مباركي ((ابو لمار)) :
    الحمد لله على السلامه
    المفروض ان تذهب الى المستوصفات الاهليه
    يعني ادفع اذا كانت الحكوميه لاتودي الغرض
    وانا ارى ان المركز الصحي بصامطه اصبح افضل من السابق
    وشكرا للاستاذ العقدي على التطوير المستمر بالمركز الصحي بصامطه
    • #7 - 1
      12-26-2009 07:45 صباحًا محمد الرضوان :
      اهلا وسهلا بك اخي الكريم أبا لمار

      الحكومة اخي الكريم تبذل الغالي والرخيص في سبيل اسعاد المواطن

      ولكن هناك اناس متهاونون لا هم لهم استلام مرتباتهم فقط

      ما حصل من قصة اوردتها هي في المركز الذي يديره الاستاذ فتحي

      ما نريده يا علي هو الاهتمام ومخاطبة الضمير قبل اي شيء آخر
  • #8
    12-26-2009 05:22 صباحًا د. علي الحازمي :
    الأستاذ محمد الرضوان
    تحية طيبة,,,,,,,,وبعد

    استميحك العذر فيما سأورد أدناه وكلي أمل في أن تكون سعة صدرك و أفقك خير شفيع لي عندك,,,
    سيدي الكريم, نعم أساء ذلك الممرض التصرف, إلى من؟
    إلى أمانة المهنة أولاً, ثم إليك و إلى طفلتك شفاها الله وعافاها,
    لكن, من وجهة نظري, أستاذنا محمد الرضوان أساء إلى نفسه مرتين:-

    أولاهما:-
    إساءته إلى نفسه ككاتب صحفي,
    نعم سنحسن الظن ونقول أن ما خطته يمناك حقيقة, مشكلة واجهتك في جهةخدمية غير أنك لم تحسن علاجها البتة,,,
    فأولى بك يا سيدي أن تتوجه فوراً إلى مدير المركز بشكوى رسمية حول ما حدث مع رفع صورة من الشكوى إلى إدارة القطاع, وفي حال عدم تواجد المدير حينها,
    إدارة القطاع غير بعيدة وجل أهل صامطة يعرفون موقعه,,,,
    أستاذي, ما نشرته أعطى انطباع لدى بعض القراء بشخصنة المسألة, وعن نفسي أراهم معذورين,,,,
    وفي حال عدم استطاعتك على تقديم الشكوى لسبب أو لآخر, ليتك أرسلت هذا الموضوع إلى زاوية (أرسل قضيتك أو مشكلتك) وليس كمقال.

    وأخراهما:-
    أسأت إلى نفسك كمواطن جازاني من ضمن 1600000مواطن تقريباً,,,,
    فالقارئ غير المنتمي إلى جازان حين يقرأ مقالك هذا ربما تهكم على الخدمات العامة في جازان وعلى كتابها,,,,,وهذا أراه إساءة إلى أهل جازان عموماً وإلى أميرها ومسؤوليها خصوصاً,,,,وجهة نظر.
    وفي الختام, ردودك على بعض التعليقات لا تليق بك ككاتب صحفي,
    عذراً منك أستاذ محمد \"هناك فرق كبير بين النقد والانتقاد\"
    أمعقول أن (مستوصفاتنا هي البندول والهستوب فقط؟)
    خاف ربك يا رجل واحمد الله على نعمه, فبالنكران تزول النعم.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    ********************
    • #8 - 1
      12-26-2009 07:57 صباحًا محمد الرضوان :
      اهلا وسهلا بك يا دكتور علي

      وما تذكره هنا يسعدني جدا فوجودك لوحده يكفي

      غير ان ما خطته يميني هو ما حصل فعلا وليس من نسج الخيال حتى تلتمس لي فيه العذر

      اما بالنسبة لقولك اني اسأت الى نفسي ففي الاساءة الاولى التي ذكرتها

      فمن واجب الكاتب الصحفي او الكويتب الصحفي ان يبرز للجميع ما يعانيه

      اي مرفق خدمي من قصور ولا احد منا كامل فالكمال لله سبحانه

      اما بالنسبة للاساءة الثانية فنعم انا مواطن جازاني من ضمن 160000 مواطن

      لكنهم فعلا لا ينعمون بتلك الخدمة الصحية التي ينعم بها باقي ابناء المملكة

      وانت كمختص وكطبيب في تخصص العيون اذا لم تخني ذاكرتي تعلم علم اليقين ذلك

      ثم ان الخوف كله من الله تعالى ولو ان كل طبيب او ممرض او اداري او مهني

      جعل خوف الله نصب عينيه لما زادت المستوصفات والمستشفيات الاهلية

      ولما تكدس المراجعون امام ابواب العيادات من اجل قطرة عيون

      ختاما اشكر لك تعقيبك واتمنى الاّ ننجرف في ردودنا لنجعل لطابع المجاملة تأثيرا عليها
  • #9
    12-26-2009 06:11 صباحًا وسام العز :
    أولاً الف سلامة للبنت وما تشوف شر
    ثانياً أحب أعقب على كلام استاذي ودكتوري عبدالاله مذكور:
    يادكتور عبدالاله أنا أتفق معك أن في الدول الغربية ذلك مسئولية المرافق للمريض ولكن لن يكون هذا هنا الا اذا توفرت المعدات والمباني بوجود الكوادر مع توفر التثقيف الصحي المتوفر لهم0وانت قد تتسائل من هذا الذي يكلمك أنا بكل تواضع ممرضك بالطوال (طلال) وانا وانت عارفين ما كنت تطالب به من ابسط المعدات وعملت مشاكل مع الشئون الصحية لتوفرها لك 0
    وثالثا بالنسبة للقطاع الجنوبي فحدث ولا حرج يااخ محمد فبكل صراحة بعد خروج حسين فقيهي الى قطاع الاحد ومحمد ابوطويل الى المتابعة بجازان بدأ يعاني من كثير من الخلل الواضح0

    وفي الاخير اهنيك انت وابراهيم عسكر على غيرتكم وخوفكم على المحافظة فالى الامام ولا تلتفت الى احد مادام الله عالم بان قصدكم اظهار العيوب بغرض معالجتها وليس لنشر الغسيل0

    ودمت بمودتي
    • #9 - 1
      12-26-2009 04:50 مساءً محمد الرضوان :
      اهلا وسهلا بك اخي وسام العز

      واشكر لك مداخلتك

      وسلمك الله وابقاك
  • #10
    12-26-2009 03:06 مساءً احمد عتين :
    ياسيدي
    اصلا مركز رعاية صامطة بعد صلاة العصر يحول الي قسم طوارئ والطوارئ لاتحتاج الي ملف هذا اولاً

    ثانياً توجد طبيبة اخصائية في قسم النساء ولو كلفت نفسك شوي واحظرت ام الطفلة كان يمكن ابعدت على نفسك تلك الضنون السيئة

    وبالنسبة للدهاليز جيب مبني في صامطة بموقع ممتاز ونحن جاهزون لكي نستأجر

    • #10 - 1
      12-26-2009 04:58 مساءً محمد الرضوان :
      اهلا اخي احمد عتين

      اولا انا ذهبت لمركز الرعاية الصباح الساعة العاشرة والنصف صباحا

      ثانيا في الفترة الصباحية كان هناك دكتور اطفال في القسم المخصص للاطفال

      وليس شرطا ان تحضر ام الطفل ولنفرض ان ام الطفل غير قادرة على الاتيان به

      هل سيتجنب الطبيب علاج ذلك الطفل او الطفلة ؟

      ثالثا لست انا من يأتي بالمبنى وعلى ما اعتقد فهناك ارض مخصصة لانشاء مستوصف

      ولكن لا ندري متى سيتم البناء بها

      ختاما اشكرك على مداخلتك
  • #11
    12-26-2009 05:23 مساءً بعيد عن مدينتي منذ 35 عام :
    الكاتب ينبغي ان يكون مراة لمجتمعه وليس بوق لتلميع .......
    وهذا مايحدث مع كتاب الصحف العالميه
    وارى ان ماكتبه الكاتب هنا خطوه نحو المحاسبه والاصلاح
    ماذا يراد منه ان يكتب ؟ هل يدبج العبارات مديحا في فلان وزعطان؟
    حتى يرضي عنه الاخرون والمستفيدون من معناه المواطن؟
    ان الجراحه لموطن الالم هي ما ينبغى القيام به وليس تجاهله حتى يتفاقم
    ثم انه كتب عن مرفق حكومي خدمي فماهذه الغضبه المضريه التي دفعت البعض لاشهار سيف الدفاع عن هذا المرفق المتهالك؟
    شر البليه مايضحك...
    ومن لديه حرص على هذا المرفق ويرى انه جنه الله في ارضه فاعليه ان يثبت هذا واقعا وليس من خلال قذف من يعاني بكلمات لاتسمن ولاتغني من جوع
    اخيرا
    اريد من الكاتب وكل كتاب المنطقه وكل غيور ان يجرد سيف الصراحه ويمضي نحو تحقيق هدف وهو ان تكون منطقتنا التي اهملت طويلا في مصاف باقي انحاء الوطن ان لم تكن افضل

    • #11 - 1
      12-27-2009 07:44 صباحًا محمد الرضوان :
      كرا لك يا من بعدت عن مدينتك 35 عاما على مداخلتك

      وثق تماما ان الجميع يسعى للرقي بصامطة وحصولها على ابسط حقوقها

      ولن يعيقنا في ذلك من يحاول ان يحجب او يدافع

      تحياتي لك واعادك الله لمدينتك سالما معافا
  • #12
    12-26-2009 11:52 مساءً مراقب :
    اطلعت على مقال الاخ محمد الرضوان الذي هاجم فيه العاملين في مركز صامطة لمجرد انه اراد ان يكتب عن المركز فلم يجد الا هذه الفرصة التي لا تشكل ظاهرة ولا نظام ولا دستور بل لا تعدو عن صدفة وتصرف فردي ,, راى من خلالها ان الفرصة قد حانت لنقد العاملين في المركز فأراد الكاتب تضخيمها لا لاشي ولكن لمجرد الكتابة ..

    والدليل ان احد الممرضين قد نبه الكاتب ان الذي وصف له تلك الوصفة العجيبة هو موظف اداري يعاني من مرض نفس ولم يمنعه ذلك من التراجع عن ذكر الموضوع ككارثة ..والى الاخ محمد هذه الملاحظات :
    ماذكرته انك سمعت صوت الضحك بين الموظفين ليس له محل من الاعراب في هذه القصة ولا يدل على ان الكادر غير مؤهل او متفهم وهل يمنع الضحك في المرافق الحكومية ام انك تريد ان يكون المركز مقدس مثل فصول مدارسكم التربوية التي لا تسمع فيها الا الصوت الجميل والكلام الحسن ..!!


    كما انه لا يعقل ان يكون جميع العاملين في الملفات غير متواجدين ولو انتظرت لثواني لوجدت احدهم قادم من الغرفة المجاورة ..

    اخيرا اليس من الاولى ان ننتقد امورا تهم المواطن وتشكل هاجسا وتنهي معاناة ام نظل نعلق على تصرفات فردية ونتنقل بين الصحف الالكترونية والمنتديات لنشر الغسيل وكسب الشهرة .. اليس كذلك يا استاذنا التربوي ...
    • #12 - 1
      12-27-2009 07:50 صباحًا محمد الرضوان :
      اهلا وسهلا بك يا مراقب

      اولا انا لم اهاجم احدا ولكني طرحت معاناة يعاني منها الصغير قبل الكبير وهذا من حق كل شخص ان يطرح ما يريد

      ثانيا اي ادارة خدمية لا يأتيها نقد فمعنى ذلك هو فشلها المستمر

      فالنقد دليل على ان تلك الادارة تعمل ولا يختلف اثنان ان تقبل النقد من الامور الصحية

      ثالثا اذا لم يكن هذا الموضوع يعتبر هاما في نظرك فماهو الاولى بالنقد في نظرك

      اكرر شكري لك مرة اخرى
  • #13
    12-27-2009 05:13 صباحًا صحه عافيه :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جميل منك اخي ان تسوق لنا قصتك الطريفه التي حدثت لك بصدفه لغرض النقد
    اخي كم تمنيت انك لو توقفت سالت الممرض الذي استعنت به عن سبب وجوده تلك الحظة في المركز وتمنيت صلطة ضوء قلمك على السلبيات التى بحاجه فعليا للمعالجه
    أخي الممرض كان من متواجد وشغول مع ممرضين المركز لترميم حوسة الشؤون الصحيه وتجهيز العمل لما بعد مناوبة الفترة الصباحية والخميس والجمعه
    اخي تمنيت ان تنتقد تحويل مركز صحي مبناه متهالك لمركز طواري
    اخي تمنيت ان تنتقد عدم تجهيز المركز لأدوات الاسعاف الاولية لمركز منوب طواري
    اخي تمنيت ان تنتقد سحب موظفين مراكز قطاع صامطه على حساب الخدمهبمراكز نائية لسد عجز العاملين بطواري مركز صامطه
    اخي كنت تمنيت ان تنتقد عدم توفير اجهزه للمختبر لتواكب الضغط عليه
    اخي تمنيت ان تنتقد عدم دعم شؤون الصحية لمركز صامطه بما يحتاجه من تجهيزات وكادر صحي لممركز كمركز طواري
    اخي تمنيت ان تنتقد عدم وجود معدات للأنعاش الرئوي
    اخي تمنيت ان تنتقد عدم وجود اخصائي باطنيه وجهاز تخطيط للقلب
    اخي نريد وقفه صادقه لتعريت السلبيات وعلاجه لا لسوق الطرافات
    نسأل الله ان يوفق الجميع للعمل بما يحب ويرضى
    • #13 - 1
      12-27-2009 05:48 مساءً حمدان :
      8
      8
      اكتب وانتقد ماتراه خطاء و ودع كل قلم حر يطرح مايدور خلف الستار دون ان نتهم النوايا
      اطلب من الكاتب تعريه المرتزقه والكتابه عن كل خطاء يراه وان يكتب عن ماورد في رد صحه وعافيه
  • #14
    12-27-2009 09:19 مساءً ابن شواف المجرشي :
    وهل تتوق أن المصائب التي حلت بالمنطقة من حمى الوادي لمتصدع إلى الحرب الحالية وغيرها وغيرها إلا بسبب هذه الأعمال من عديمي الضمير الموجودين في منطقتنا .
  • #15
    12-28-2009 04:32 صباحًا مواطن :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    في أحد الأيام كان طفلي مصابا بحالة ربو فاتصل المشرف من المدرسة لآخذ الطفل للمركز الصحي الحكومي القريب علما بأنه مخصص لشريحة صغيرة من الناس ويوجد لطفلي ملف معتمد فيه ولكن البطاقة لم تكن بحوزتي فأبرزت هويتي وقلت للموظف استخرج لي نسخة من الحاسب بموجب رقم الهوية حتى يتم إسعاف الطفل الذي لايكاد يتنفس فرفض إلا بالبطاقة وعندها توجهت لمدير المركز وشرحت له فقال لي إن أجهزة الحاسب متعطلة من سنتين وتقدمنا بطلب ولم تحل المشكلة فقلت إذا فليبحث الموظف عن الملف وبحسب علمي فإن الملفات يفترض أن تكون مرتبة بطريقة يسهل استخراج أي ملف منها فيما لو تعطل الحاسب فقال لا يمكن هذا قلت إذا فاعتبر الأمر حالة إسعافية إنسانية وعالجوا الطفل بينما أذهب لجلب البطاقة فرفض وعندها عرفت بأن أمثال هؤلاء لايستحقون حتى أن يكونوا عمال نظافة واتجهت لمستوصف خاص وأنقذت طفلي . وهناك حادثة أخرى أدهى وأمر يطول الحديث فيها

    وحقيقة استغربت لبعض التعقيبات الساخرة التي جرّمت الكاتب في نقله لواقع مشاهد من الجميع وأقول للذين صبوا اللوم عليه دون وجه حق سيأتي يوم تظهر فيه الحقائق ولا أحد عاقل ينكر الإهمال الكبير الحاصل في القطاع الصحي في جميع المناطق ومن يشكك في هذا فعليه مراجعة التحقيقات الصحفية التي كشفت الكثير من القضايا المدفونة في دهاليز اللجان بل وليسأل الاصدقاء أو الأقارب الذين سبق وعانوا من اللامبالاة من المراكز الصحية والمستشفيات ثم أن إهمال عامل نظافة أو ممرض صغير أو مدير في مركز صحي أو مستشفى قد أدى في كثير من الحالات إلى أخطاء طبية فادحة وأمتلك أحدها وفيها لجنة تحقيق لم تخرج بقرار سوى اعتذار شفهي والتعذر من عدم إمكانية إكمال العلاج للمريض في ذلك المستشفى وعنواني ورقم هاتفي لدى الصحيفة لمن شاء المساعدة في تقديم المجرمين للعدالة .

    ختاما إن استمر االأمر على هذا الحال بالسخرية من الكتاب والمجتهدين والمخلصين فلا داعي أصلا أن نفتتح صحف ولا نكتب مقالات ولنكتفي بالصمت وتصفح العم قوقل .

    شكرًا للجميع
  • #16
    12-28-2009 06:28 صباحًا عمر حملي :
    الأخ محمد رضوان
    أولآ الحمدلله على سلامة ابنتك
    ثانيآ أود التعليق على ما طرحته
    المراكز الصحية لدينا ليست مؤهلة تأهيلآ يجعلها تفي بالغرض
    فما بالك كونها أصبحت مركزآ مساندآ في الأحداث الأخيرة التي حصلت في المنطقة
    كذلك ما يزيد المعاناة معاناة أخرى هو عدم تأهيل العاملين في هذه المراكز تأهيلآ مناسبآ يجعلهم على هرم تلك المراكز
    ما أعرفه وأجزم به أن لدينا فساد كبير يجعلنا متأخرين ولا بد لنا من معايشة الوضع ولا نفكر في التقدم

    • #16 - 1
      12-28-2009 06:12 مساءً ابو محمد التهامي :
      عمر حملي قل خير او اصمت
      اذا اردت ان تترك راسك في الرمال كالنعامه فهذا شانك
      فانحن نسعي لصلاح الاوضاع المهترئه
      شكرا للكاتب المخلص
  • #17
    12-29-2009 12:44 صباحًا ابو يزن :
    اصلا الاخ محمد الرضوان دائما متضمر ودائم يختلق المشاكل سواء في المستشفى العام او في المراكز الصحية ويحاول يظهر نفسه انه فاهم كل شى . وعلى شاكلتة الكثير
  • #18
    12-29-2009 09:21 صباحًا المتفائلة :
    ما أدري يا أخ محمد تعرف المتفائله

    دعابة فقط المهم مقالك حلو ..

    وياليت لو انه كان أكثر شمولية للإرتقاء وليس غير ذلك ..



    فنحن فالحين بس بالانتقاد بدون أن نورد الحلول أو حلا واحدا فقط ..

    فلنعصف بالأفكار لنجلب الحلول ..

    فيد واحدة لا تصفق ..

    أكتب مقترحاتك بشكل إحترافي وثق أنها ستكون ذات يوم وليس شرطا ان يكتب عليها

    محمد الرضوان أو أبو نورة

    تحياتي
  • #19
    12-29-2009 01:27 مساءً حسن جلال معروف :

    بما أني طالب بكلية الصيدلة سنة خامس
    قد اوفقك الرأي فما تقول ولكن لا نحمل اخطاء شخص معين على الغير
    مثل الخير يخص والشر يعم
    بما أنه مركز صحي قد لا يكون هناك ضغط علية وايضا الحالات تكون تحت الحرجة
    وفيه اللي مجتهد ومخلص واللي متهاون
    اما بالنسبة للاخ( كثر منها) بالنسبة للمقياس الحرارة اللي في الكوب القصد منه
    أن في الكوب معقم
    واخيرا سلامات للبنوته الصغيره
    تحياتي.....
    حكمة لبعض القراء:
    إلم تستحي فافعل ماتشاء
  • #20
    12-29-2009 11:14 مساءً مربط :
    هلا بالجار الغالي سلامات ماتشوف شر الله يقوم بنتك بالعافيه والسلامه حبيت ابلغ المراقب وغيرهم من يدافع على المستوصف بالصراحه مبنى قديم مليء بالحشرات والصراصير وهم عارفين بالقذاره قبل ان نتكلم على الموظفين لكن حسبتا الله ونعم الوكيل
  • #21
    12-30-2009 09:22 مساءً م / حسن :
    الله يشفي بنتك يا اخي الكريم

    و والله لن نتطور او تتحسن امورنا مادام الفاسدين من المسؤلين يجدون من يدافعون عنهم من مستنفعين و اقارب و منافقين و بدون .

    شوف رد الدكتور و تعرف حجم المشكله .....
    1- بيعذرك \" احمد ربك يعني \"
    2- لأنه ( سيفترض ) ان كلامك صحيح ............ لا حول و لا قوة الا بالله .

    اخوي محمد ....... اكتب ولا يهمونك المثبطين فهم في تناقص مع الزمن .
    و المتفائله تبيك تطرح حل لعدم قياس حرارة البنت ( مشكله عويصه ) خخخخخخخخ .
    ما ادري من المجرم الي حط في روس بعض المستثقفين انك عندما تطرح مشكله لابد ان تقترح لها حل؟!!

    و المعذره اكتب و انا انتظر العشاء .... و جوعان و وصلانه معي خخخخخخ
  • #22
    12-31-2009 08:11 صباحًا مواطن :
    كررت تعقيبي هنا لسببين :
    1- لم أتنبه إلى أن معنا هنا كادر صحي رفيع المستوى هو الدكتور علي الحازمي
    2- بحثت في سيرة الدكتور علي الحازمي فوجدتها سيرة ذاتية عطرة ومشبعة بالمعرفة والمؤهلات الرفيعة موثقة بعضوية شرفية هنا
    http://www.jazaan.com/vb/showthread.php?t=91194

    فإن كان هو ذات الشخص الذي يتحدث معنا هنا فأرجو إخباري لأتوجه له بطلب تقديم يد العون والمساعدة في حل قضيتي المعلقة في إحدى المستشفيات الكبرى الذي لايمكن حلها من قبل محام عادي ليس له في الطب باع وقد يكون هناك مشكلة لا أعلم مدى حجمها عند الدكتور علي حيث مشكلتي مع مستشفى خارج منطقة جازان وأنا لست من سكان جازان لكن جازان في الحقيقة موجودة في روحي وفكري ودمي وأبذل من الجهد والسهر على تتبع أخبارها ومساندة أهلها مثل الكثير من أبناء الوطن فهل ياترى سيكون لي شرف الحصول على استثناء صغير واعتباري من أبناء المنطقة مؤقتا ؟ فالجملة الوحيدة التي حفظتها ومتمسك بها عن الطب أن الأطباء في كل العالم بلاحدود وأن الطبيب الإنسان لايعترف بالحدود المناطقية ولا بالهوية والجنس والإنتماء في مسألة الطب ولما أعرفه بأن هناك أطباء يمتلكون مؤهلات إنسانية غير المؤهلات المعرفية والورقية فقد لمحت بارقة أمل كبيرة أمامي لايصح تفويتها فقررت العودة والإستيضاح .. وبريدي وعنواني وجوالي لدى الصحيفة ولا بأس من إظهار إسمي الحقيقي إن كان ذلك مفيدا أو يقدم أو يؤخر في الأمر شيئا فما يهمني هو وضع الحد النهائي لمعاناتي ولن أكون لئيما فأقول ومعاناة غيري من القطاع الصحي بشكل عام .. وشكرًا لجازان نيوز وللكاتب على نشر تعقيبي .

  • #23
    01-01-2010 06:49 صباحًا انا انطوائي ومعقد جداا :

    ماهو متفائله
  • #24
    01-02-2010 09:25 صباحًا عمر حملي :


    كتبت تعليقآ تأييدآ لما طرحه الكاتب محمد الرضوان
    وجاء بعدي الأخ أبومحمد التهامي معقبلآ على تعليقي وتاركآ كاتب المقال

    هذا تعليقي على كاتب المقال /

    عمر حملي] [ 28/12/2009 الساعة 6:28 صباحاً]
    الأخ محمد رضوان
    أولآ الحمدلله على سلامة ابنتك
    ثانيآ أود التعليق على ما طرحته
    المراكز الصحية لدينا ليست مؤهلة تأهيلآ يجعلها تفي بالغرض
    فما بالك كونها أصبحت مركزآ مساندآ في الأحداث الأخيرة التي حصلت في المنطقة
    كذلك ما يزيد المعاناة معاناة أخرى هو عدم تأهيل العاملين في هذه المراكز تأهيلآ مناسبآ يجعلهم على هرم تلك المراكز
    ما أعرفه وأجزم به أن لدينا فساد كبير يجعلنا متأخرين ولا بد لنا من معايشة الوضع ولا نفكر في التقدم


    وهذا تعليق أبومحمد التهامي على تعليقي /

    [ابو محمد التهامي] [ 28/12/2009 الساعة 6:12 مساءً]
    عمر حملي قل خير او اصمت
    اذا اردت ان تترك راسك في الرمال كالنعامه فهذا شانك
    فانحن نسعي لصلاح الاوضاع المهترئه
    شكرا للكاتب المخلص


    وهذا تعليقي على تعليق أبومحمد التهامي /

    الأخ أبومحمد التهامي
    لماذا هذا الأمر وهذا الأسلوب في الخطاب !!!
    هل أصابتك سهام كلامي في مقتل ؟
    أم ماذا ؟
    هل أنت تملك قلمي لكي تأمرني بذلك ؟
    وهل حكمت على كلامي بإنه غير خير وبحكمك أمرتني بالصمت ؟

    أبومحمد التهامي
    ربما أنت وأمثالك تطلبون منا أن نعيش بقية العمر كما نحن بلا تقدم ولا علم ولا معرفه
    لإن ما ذكره الكاتب في مقاله حقيقة لا يمكن لإحد أن يحجبها عن الناس

    أتدري لماذا يا أبومحمد أنه لا يوجد أحد يستطيع حجبها ؟
    لإن الناس بإنفسهم يعيشون الوضع في مراكز الرعاية الأوليه


    بقولك لي (اذا اردت ان تترك راسك في الرمال كالنعامه فهذا شانك )

    فلتعلم بإنني لست ممن يطأطئون الرأس أو يكونون كالنعامة في ترك رأسها في الرمال
    بل أنا حر أبي أرفع رأسي عاليآ (ويا جبل ما يهزك ريح)
    ربما أنت تحاول أن ترضى بالواقع أو تتعايش معه أو ربما تحاول أن تتستر عليه فبذلك أنت من يحاول أن يترك رأسه للرمال وأعذرك في ذلك لإنه شأنك وليس شأني


    أبومحمد التهامي
    أود أن أعرف من أنت ؟
    و كيف تحاول أن تصلح الأوضاع المهترئة وأنت تنتقدني بكوني أيدت كلام الكاتب بأنه يوجد خلل وفساد

    تنتقدني وتشكر الكاتب
    فلا أدري كيف قرأت موضوع الكاتب وكيف فسرت تعليقي


    اتمنى أن ينشر التعليق
    وكل الشكر لصحيفة جازان نيوز وللكاتب