• ×

02:29 مساءً , الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

أحمد دماس مذكور
أحمد دماس مذكور

دكتورالبازعي وعلاقة السلطة بالمعرفة في الثقافة العربية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


حين استعرض الدكتور سعد البازعي بمحاضرته ( سلطة المعرفة ومعرفة السلطة ) بالأسبوع الماضي بنادي جازان الأدبي , اختار أنموذجين من التراث العربي ,هما أبو حيان التوحيدي , وعبدالله بن المقفع و تحدث عن كيفية تعاملهما مع السلطة السياسية في عصريهما.

تلك المحاضرة جعلتني افكر وأتساءل عن مدى تأثير السلطة على الانتاج الفكري والأدبي والإبداع العلمي كما وكيفا في ذلك العصر وفي عصرنا الحاضر عند العرب والغرب والمقارنة بينهما فقد كان استشهاد الدكتور بكتاب كليلة ودمنه لعبدا لله ابن المقفع كأنموذج عربي في عصره وكيفية ترجمته ونقله للمثقف العربي بأسلوبه الخاص دليل على تأثير السلطة على انتاج ابن المقفع الادبي وغيره من العلماء والأدباء في كمية المحتوى الفكري والأدبي والعلمي سواء كان بالتبني والدعم او العكس.
ففي كواليس السلطة تتبلور ثقافات الشعوب وإبداع العلماء والمفكرين وحقيبة الشعراء والكتّاب.

فولتير مثلا بعد ان سجنته السلطة الفرنسية وفي فترة سجنه في الباستيل قام بكتابة أول أعماله المسرحية (أوديب). وكان نجاح هذه المسرحية هو أول ركائز شهرته الأدبية,وبعد ان طردته السلطة ليستقر في انجلترا اصبح فولتير كاتبًا غزير الإنتاج قام بكتابة أعمال في كل الأشكال الأدبية تقريبا فقد كتب المسرحيات والشعر والروايات والمقالات والأعمال التاريخية والعلمية وأكثر من عشرين ألفًا من ألخطابات وكذلك أكثر من ألفي كتاب ومنشور , وعلى النقيض احمد شوقي الذي تبنته الحكومة المصريه ودعمته لتجعل منه شاعرا وأديبا يثري الادب العربي بأعماله الشعرية والأدبية الرائعة والمشرفة والتي أضاءت الثقافة العربية في عصرنا الحاضر.

فمن الطبيعي أن يكون للسلطة تأثير واضح بشكل او بأخر ،على الزخم المعرفي في المحتوى الثقافي الادبي والإبداع الفكري والعلمي،كما وكيفا، سواء كان بصورة مباشرة وغير مباشرة، خلاصة الأمر أن هذا موضوع شائك وذو تفرعات تأخذ ك الى زاويا حادة ذات منعطفات خطيرة تصل من خلالها الى معرفة اهمية دور السلطة في طرح المحتوى المعرفي في الثقافة العربية والغربية بشكل عام ، كما وكيفا.


1

 3  0  1078
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    10-10-2012 10:47 مساءً حسن بن عبدالله مشهور :
    في تلك المحاضرة قد فتح الناقد الدكتور البازعي كثير من مداركنا ووجه تفكيرنا نحو دراسة له في طور العمل .
    وكاني أستشف من حضور تلك المحاضرة وذلك العدد الكبير لدلالة على وصول فكرة الناقد وتوجيه نحو الكتابات الادبية بشكل جميل للمعرفة في إطار حق حرية التعبير بالشكل .
    شكراً للنادي الادبي بجازان الذي سمح لنا بسماع مثل هذا الفكر والطرح الجميل.
    شكراَ لك خاص أخي / أحمد مذكور
  • #2
    10-10-2012 11:01 مساءً حسن مشهور :
    رائع ابا حسين كما الفناك دوما في سردك اللغوي الجميل.
  • #3
    10-11-2012 04:47 صباحًا احمد دماس مذكور :
    اضيف / في تلك الليلة لفت انتباهي رجلان يعملان بالنادي لم تقفا قدماهما عن الحركة
    كانا اهم اسباب نجاح تلك الليلة ،احترقا ابداعا وتفننا في التنظيم والاعداد لنجاح تلك الليلة
    التي اعتبرتها ليلة من الف ليلة وليلةهما الاستاذ/علي والاستاذ/الحسن مكرمي نائب رئيس النادي
    لهما جل حبي وشكري وتقديري