• ×

02:12 صباحًا , السبت 26 سبتمبر 2020

مساوى إسماعيل قيسي
مساوى إسماعيل قيسي

يا أهل مركز السهي : فتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
يقول المثل الجنوبي القديم : " املاقاة ديحمة" ويعني نلتقي ديحمة .

ديحمة في الأصل بئر عذبة الماء في وادي تعشر من جهة الساحل وسميت بهذا الاسم نسبة إلى (حوض الماء) فجملة :دحى ماءه أي صنع له حوضا .
وقصة المثل هي تعود إلى ( عصر دولة المخلاف السليماني ) حيث كانت تسافر القوافل من الحديدة في جنوب المخلاف إلى صبيا في شمال المخلاف فيقول البعض إذا افترقت قوافلنا ( فالملاقاة ديحمة) . وفي عصر الدولة السعودية أعادت بناء البئر بالخرسانة ولا زالت حتى يومنا هذا وقد سميت قرية ديحمة بهذا الاسم نسبة للبئر التي في واديها .
موضوع المثل كمقدمة لموضوع الماء في مركز السهي وقراه البالغة أكثر من ثمان وثلاثين قرية .

فالماء مصدر الحياة من أجل ذلك أولت حكومة هذه البلاد حفظها الله جل اهتمامها بمصادر المياة . حتى إنها أعدت وايتات سقيا للقرى التي لم تصل إليها مشاريع المياة منها قرى مركز السهي .
لكن آه وألف آه فلم يعد الأكل قابلا للسرقة فقط بل حتى الماء .
فقرى المركز (يقولون) أن لها سقيا وايتات من مياة التحلية !!!
وأكرر ( يقولون ) لأنني شخصيا لم أر أو أطعم قطرة ماء من وايتات السقيا تلك المزعومة . فهي أشبه بالشائعة أو الكذبة المنتظر تحقيقها من إدارة المياة في منطقة جازان .

قرى مركز السهي وأولها المركز الاداري (ديحمة) تعتمد على جهود أبنائها الذاتية فمنهم من حفر بئرا ملوحته متوسطة داخل داره ومنهم من يدفع مبلغا لايستهان به من أجل الحصول على ماء عذب .

مع أن (ديحمة) وقراها كانت مضرب المثل منذ القديم في وفرة المياة العذبة الزلال وحسبنا الله ونعم الوكيل
خاتمة : قال تعالى (وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْه} [المائدة:6].


1

 5  0  1841
التعليقات ( 5 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-23-2012 01:30 مساءً عبدالله مشهور :
    لافض فوك دائم مبدع ومقالاتك رائعة جداوانت الاروع والمبدع بحق والله واتمنى ان يحذوا الجميع حذوك
  • #2
    09-23-2012 02:46 مساءً وميض الفأل :
    التحريرن مهمة صعبة اللغة .... فالوايتات صهاريج يامن أعدت أصل ديحمة لماء عذب وملتقى طرق الضائعين ممن عنت بهم رواحلهم فرفقًا بنا يا أهل ديحمة
  • #3
    09-23-2012 10:24 مساءً ah ah والف اه :
    بالامس القريب كان هناك فيه شكوى من احد قاطني قرية الخلائف بمركز السهي بعدم انتظام متعهد السقياومطالبته ادارة المياه بالتحقيق في الامر وكانت المفاجأة أن المتحدث باسم ادارة المياة يصرح بأن هذا الشخص مفتري على المتعهد وأن بينهم عداوة وقد اوضح بأن المتعهد منتظم في السقيا وأورد أسماء للقرية التي بها هذا المشتكي والحمد لله أن الاسماء جاءت مخالفة تماما عن الواقع لتتضح الرؤيا أن المتعهد يؤلف اسماء وتوافيع غير صحيحة ولا اعتقد ان الادارة لا تعلم ذلك لأن جميع المنازل مسجله بإسماء اصحابها ولها ارقام في كل بيت ولكن اراد الله ان يفضح امرهم 00 اخيرا ماهي السقيا فقط كل شيء في سرقة وحسبنا ونعم الوكيل
  • #4
    01-25-2013 08:59 صباحًا الساهر :
    ديحمه وبسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس
    • #4 - 1
      03-14-2013 11:50 مساءً ناصر مساوى ابكر القيسي :
      يااهل ام ساحل
  • #5
    03-14-2013 11:38 مساءً ناصر مساوى ابكر القيسي :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    روحي انتي
    ياديحمه