• ×

11:20 مساءً , الثلاثاء 29 سبتمبر 2020

أحمد دماس مذكور
أحمد دماس مذكور

السعوديات وقيادة السيارة ...

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


قيادة المرأة للسيارة موضوع مهم دينيا ووطنيا وقد كثر فيه الحديث وتفاقمت فيه الاراء, بارك الله لنا في حكومة حفظت حقوق المرأة وصانتها وحفظت كرامتها قدر المستطاع وعضمت تواجدها وتشجمت عناء المواجهات الإالكترونية ولكن ماتقتضية حاجة النساء اليوم سواء مع العولمة الإلكترونية او العولمة الحياتية وما جد بها من تطورات يجعل حاجتها للقيادة شبه ضرورية . . ليس السؤال عن أحقية المرأة بقيادة السيارة ؟ فقد تفاقمت الأراء للإجابة على هذا السؤال بين المؤيد والمعارض.
ولكن السؤال:كيف ستقود السعوديات (السيارة)؟ هذا مايجب التفكير فيه بعمق ومصداقية وواقعية ليس فقط من باب أن كل الدول تقود نسائهن السيارة أو من باب
المساواة , ولكن من باب حاجة المرأة السعوديه للقيادة وحاجة بعض العوائل التي يغيب رجالهن لأي سبب كان ؛كما أن البعض لم يرزق إلا بالإناث فتزداد حاجتهم لوجود سيارة بالمنزل ؛ وللإجابة على كيفية قيادة السعوديات؟

أقول : كما أرتدت المرأة البنطال بعد حرب أسرية دامت عشرات الأعوام وأصبح اليوم أمرا عاديا ؟ ستقود السعوديات السيارة في الأعوام القادمة ؛ صدق خادم الحرمين الشريفين عندما قال :"دعوها للزمن" فهو يحفظه الله حكيما كعادته .
عندما يتربى الطفل على إحترام الأخرين بشكل عام وإحترام النساء بشكل خاص وينشأ على حسن التعامل معهن عندها لن يصبح هناك عائقا أمام موضوع السيارة.
وعندما يتعود الجميع على قيادة المرأة للسيارة سيصبح الامر عاديا ؛ لذلك نحتاج الى بنية تحتية لتهذيب أبنائنا وتربيتهم على فنون التعامل مع النصف الاخر كيفا وكما ، بالإضافة إلى قليل من الوقت ليصبح الأمر عاديا؛ وعندما يعي الشباب السعودي تلك الحاجيات والظروف الأسرية التي دعت نساءنا للقيادة سيصبح الأمر سهلا خاصة عندما تضع وزارة الداخلية أليات مخصصة للقيادة وأنظمة وعقوبات صارمة لكلا الجنسين .
كما يجب أن تمنع المتبرجات والمتهاونات وتصدر بحقهن العقوبات الصارمة ومتابعة تنفيذها وكذلك بالنسبة للشباب لنكفل بذلك حقوق الجنسين والحفاظ على الأمن والسلامة.
ويجب أن يعي الشاب بأن تلك التي تقود السيارة أمه أو أخته أو قريبته ؛ أخرجتها الحاجة واجبرتها الظروف بشتى صورها الاسرية والمعيشية والاجتماعية وحتى الترفيهية فحري بنا أن نحترامها ونقدم العون لها , وكما اعتاد شباب العالم على قيادة المرأة للسيارة ؟سيعتاد أبناؤنا ، ولن يكون هنالك عائق لحل أية مشكلة تحدث في هذا الأمر.

بكثير من التربية و نشر الوعي ، وقليل من الوقت الذي تنفذ فيه وزارة الداخلية خططها وبرامجها الامنية ، والتوعويه والارشاديه بالتعاون مع الوزارات الاخرى ،كفيلة بأن تجعل قيادة المرأة في السعودية ليس أمراً مستحيلاً.



1

 1  0  1446
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-14-2012 10:09 صباحًا ffatema :
    لبتك أخي الكريم . تعمم مقالك الرائع.هذا في جميع الصحف الإلكترونية والورقية