• ×

11:36 صباحًا , الخميس 1 أكتوبر 2020

علي حسن المباركي
علي حسن المباركي

تواضع تكن كالنجم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

الإنسان أوله نطفه وآخره جثة تتعفن وتتساوى مع التراب! هذه هي حقيقة كل إبن آدم فلماذا ينكرها؟ ولماذا تتكبر ايها الإنسان ؟ ألم تعلم ان الله يرفع المتواضع ويضع المتكبر؟دعوه ادعوكم لها لنعرف القليل عن هذا ونبدأ , ذكر الله التواضع في القرآن حين مدح عباده ووصفهم بالتواضع وقال تعالى: (وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً) الفرقان {63} أي في سكينة ووقار متواضعين ليسوا مرحين ولا متكبرين ؛ فكان التواضع من سماتهم التي خصهم بها الله تعالى .

وحث عليه القرآن الكريم وجعله من الصفات الحميدة فوصى لقمان ابنه حيث قال تعالى: ( وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ)لقمان {18} ونهى الله عن الكبر وذكر الانسان بنفسه حيث قال تعالى: (وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً )الاسراء{37} فهذا انت يا إبن آدم ولن تستطيع ان تبلغ الجبال طولا فتذكر ذلك واعرف حقيقتك ,التواضع في حياه الانبياء .

كان الأنبياء عليهم السلام في قمة التواضع فكان ادريس عليه السلام خياطا وكان داوود عليه السلام حدادا ورعى موسى عليه السلام الغنم وقد رعى النبي محمد علية الصلاة والسلام الغنم فلماذا لم يقل هؤلاء نحن بشرٌ اختارنا الله فلا نرعى ولا نعمل إلا بما يليق بنا !
تواضع محمد صلى الله عليه وسلم كان بقمة التواضع صلى الله عليه وسلم فعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال ( أتى النبي صلى الله عليه و سلم برجل ترعد فرائضه قال فقال له : هون عليك فإنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد) ولم يقل أنا من اختارني الله-وقد اختاره- - ولم يفخر بنفسه وكان يحث على التواضع فقدقام مرة خطيبا وقال صلى الله عليه وسلم: "إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لايفخر أحد على أحدولا يبغي أحد على أحد "فالتواضع رفعة يرفع الله بها عباده المتواضعين وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي ايضا :"يقول الله تبارك وتعالى( من تواضع لي هكذا رفعته هكذا وجعل يزيد باطن كفه إلى الأرض وأدناها رفعته هكذا وجعل باطن كفه إلى السماء ورفعها نحو السماء"

فالله تعالى يرفع المتواضع ويضع المتكبر , وقال صلى الله عليه وسلم( من تواضع لله درجة يرفعه الله درجةحتى يجعله في أعلى عليين ومن تكبر على الله درجة يضعه درجة حتى يجعلة في اسفل سافليين. )ولاننسى تواضعه مع الصبيه فقد كان عليه الصلاة والسلام يزور الانصار ويسلم على صبيانهم ويمسح رؤوسهم؛ وبعد هذه المجموعة من الاحاديث لنرى كيف طبق أصحابه التواضع وكيف رفعهم ...

فهذاابو بكر الصديق يقول رضي الله عنه : "وجدنا الكرم في التقوى، والغنى في اليقين، والشرف في التواضع" وقال لما ولي لخلافة المسلمين : "وليت عليكم ولست بخيركم" هذا وهو ابو بكر صاحب النبي بالهجرة وهو من سماه الصديق ومن المبشرين بالجنة يقول للمؤمنين لست بخيركم إذا من هو خيرٌ منه ؟ وهذا من تواضعه رضي الله عنه .

وهذاعمر بن الخطاب رضي الله عنه ؛ رأى عروة بن الزبير امير المؤمنين عمر يحمل قربة ماء فقال له: (ألا ينبغي لك هذا. فقال: لما أتاني الوفود سامعين مطيعين - القبائل بأمرائها وعظمائها - دخلت نفسي نخوة، فأردت أن أكسرها)فهو يأدب نفسه بأدب التواضع ,وكلنا يذكر قولته المشهورة عندما قال: أصابت إمرأة وأخطأ عمر" وهذين المثلين لخير خلف لنبي الله فماذا كانت نتيجة هذا التواضع ؟ أن رفعهم الله واعزهم .

وهذا علي بن الحسين رضوان الله عليه يقول عجبت للمتكبر الفخور الذي كان بالامس نطفة ثم غدا جيفة وعجبت كل العجب لمن شك في الله وهويرى خلقه وعحبت كل العجب لمن انكر النشاة الاواى وعجبت كل العجب لمن عمل لدار الفناء وترك دار البقاء .

لذا إعلم يا أخي من اتقى الله تواضع له ومن تكبر كان فاقدا لتقواه ؛ فالمتبكر وضيع وإن راى نفسه مرتفعا على الخلق والمتواصع وإن رؤي وضيعا فهو رفيع القدر .؛ أخيرا من استشعر التواضع وعاشه وذاق حلاوته كره الكبر والمتكبرين .

رحم الله الناظم حين قال :


تواضع تكن كالنجم لاح لناظر = على صفحات الماء وهو رفيع
ولا تكن كالدخان يعلو ينفسه = الى طبقات الارض وهو وضيع

جعلنا الله من عباده المتواضعين وصلى الله على سيدنا وحبيبنا سيد المتواضعين واله وصحبه أجمعين

1

 2  0  1553
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-09-2012 01:05 مساءً الكوكب الاصفر :
    بسم الله وبعد حقيقة واقعية من تواضع لله هو من اتقاه ومن تكبر فقد تقواه وهو داء كثير من الناس هداهم الله وخلصهم منه . جزى الله الكاتب خيرا على الموضوع الحساس
  • #2
    09-09-2012 01:27 مساءً Don't forget me :
    موضوع مههم ونحن في امس الحاجة اليه

    سلمت اناملك الذهبية يا ابا حسن

    ارجو تقبل مرووري ولكم جزيل الشكر والتقدير ودمتم بود