• ×

04:45 مساءً , الأربعاء 23 سبتمبر 2020

الزاهد النعمــي
الزاهد النعمــي

هل انصف ( عمر ) عمرا ؟؟؟!!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
فنيا .. وبعيدا عن الجدل الذي دار حول جواز او حرمة تجسيد شخصيات صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
مضت العشر الحلقات الاولى من المسلسل ولم نرى مايستحق الاهتمام في قصة عمر وبالمثل انقضت العشر الثانية
وكذلك ثلث العشر الاخيرة من حلقاته وكان القصة لاتعني عمر باي حال من الاحوال في الوقت الذي عمر هو موضوع القصة والعمل برمته !!
في (الحلقة 23) تسلم عمر الخلافة ولعلنا نرى في السبع الحلقات المتبقية ماينصف تاريخ عمر بن الخطاب رضي الله عنه او على الاقل مايمكن نقنع به الراي الذي يرى حرمة تمثيل شخصية عمر والمتربص بكل هفوة في القصة والسيناريو ونقنع به انفسنا من جدوى العرض السينمائي لتاريخ صحابة رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضوان الله عليهم ذلك التاريخ المضئ الذي يجب ان يعرفه البشرية اليوم وبكل مصداقية وانصاف لمجتمع الصحابة في صدر الاسلام
لكن هل ستنجح 7 حلقات في تعويض ما غفلت عنه 23 حلقة سابقة انشغل فيها الكاتب والسنرست والمخرج عن اساس عملهم ( عمر بن الخطاب ) ليشتتوا العمل في استعراض تاريخي لم يكن لعمر عُشر مافيه من مشاهد ومواقف من الاهتمام والتركيز السينمائي؟؟؟
لا اظن وبعض الظن اثم ..
مسلسل ( عمر ) رغم ماقيل عنه بانه ( اضخم عمل ) سينمائي على مستوى السينما العربية وماسبقه من اعلانات وترويج وتسويق بانه وانه ... فاننا لم نرى فيه حتى الان مايدل على ذلك ومايستحق المتابعة والاهتمام بل لم ينصف تاريخ عمر على الاقل في اعيننا كمسلمين بشكل عام واهل المذهب السنى بشكل خاص ناهيك عن شعوب العالم .. فمقارنة بسيطة بين ثلاثين حلقة من ( عمر ) واي فلم سينمائي اجنبي من ذوات الساعتين والثلاث عن الشخصيات والاحداث التاريخية مثلا كفلم القلب الشجاع Braveheart الذي يصور ملحمة وليام والاس الذي قاد المقاومة ضد الإنجليز المحتلين لإسكتلندا او فيلم Troy الذي صور الحرب بين الاغريق و الطرواديين. او حتى فيلم عمر المختار الشهير سيتبين لنا بون شاسع هذا وتلك ,,
ورغم ما اعتذر به بعض المراقبين والمتابعين لفريق انتاج مسلسل (عمر) من العقبات التي واجهت فريق عمل المسلسل سواء المنتج المخرج او غيرهما ولاسيما التضييق والتكتيف والتقييد من قبل هيئات الافتاء المختصة بمراقبة الانتاج السينمائي العربي او أي عقبات اخرى الا ان هذا التبرير لايعفي فريق الانتاج من الركاكة والضعف الذي ظهر به المسلسل خاصة وان يتعلق بابراز شخصية عظيمة كشخصية الخليفة الثاني عمر بالخطاب رضي الله عنه ويروي قصة من قصص التاريخ الاسلامي المجيد ..
تاريخيا .. قرانا عن تاريخ اصحاب رسول الله ومنهم عمر بن الخطاب رضي الله عنهم اجمعين في امهات كتب التاريخ كـ(البداية والنهاية) لابن كثير و سيرة ابن هشام غيرها وقرانا في بنات كتب التاريخ كـ(خلفاء الرسول ) و( رجال حول الرسول) لخالد محمد خالد وقرانا في بنان بناتها كـ(صور من حياة الصحابة) وكتب التاريخ المدرسية وفي كل مرة نقرا فيها عن ذلك المحتمع الفريد على مر تاريخ البشرية لا نشبع ولا نمل من تلك القصص والمواقف سواء منها البطولية اوالانسانية التي جسدت اجمل الخصال وانبلها وافضلها لكن لم نجد شيئا من تلك المشاعر ونحن نشاهد مسلسل (عمر) وان حصل احسسنا بشئ يسير منها فلم يكن يتعلق بعمر بل لمواقف اخرى ليس للشخصية المسلسل الاساسية ( عمر) منها شيء!!
اليس هذا اجحاف كبير بحق عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟؟!!
هل انصف ( عمر ) عمرا ؟؟
وان كان حقا ما اقوله عن المسلسل وما كان فيه من فشل واجحاف بحق الفاروق فمن هو المسئول ؟؟
التاريخ ام المسلسل ؟؟
اذا كان التاريخ هو المسئول .. فهذا لا يعني ولا يحتمل الا ان :
التاريخ والمؤرخون حملوا عمر مالم يحتمل!! وصوروا لنا عنه مالم يكن منه ؟؟ !!
وان اهل السنة والجماعة ومؤرخيهم بالغوا في القول عن تاريخ عمر بينما انصف الشيعة ومرجعياتهم ؟؟!!
وفي هذه الحاله ما هو موقف كاتب القصة ومؤسسة الانتاج والمخرج والسناريست والممثلون و حتى MBCمنا نحن اتباع سنة المصطفى واحفاد محمد بن عبدالله واصحابه ؟؟
اما اذا كان المسؤول عن هذا الاجحاف هو المسلسل فمن هو المسؤول عن المسلسل .. الكاتب ام كاتب السيناريو ام المخرج ام المنتج ام الممثلون ؟؟
اليس لديهم من الفكر والقدرة والامكان والمادة والتاريخ والشخصيان كما هو لـ ميل جيبسون مخرج عن فيلم " Brave Heart" . و " ألن لاد جونيور" و "بروس دايفي" وغيرهم ؟؟؟؟؟
ام وجد ميل جبسون لدى وليام ولاس ما لم يجده حاتم علي عند عمر ؟؟؟!!!
رحمك الله ياعمر ورحم درتك ورضي عنك وارضااك .. فقد اتعبتهم من بعدك

 0  0  1087
التعليقات ( 0 )