• ×

05:12 مساءً , الأربعاء 20 نوفمبر 2019

عبده جعبور
عبده جعبور

رحلة التغيير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كثيراً ما تجتاحني رغبة جامحة بالتغيير والخروج من ذلك الطوق الذي يأسرني ، وشعور بعدم الرضا ، قد أكون فيه منصفاً وقد لا أكون ، طمعاً وبحثاً عن الأفضل والأجدى والأنفع وعن ما يجلب المنفعة لأمورنا الدنيوية والأخروية .

فما أود أن أفعله بتلك الجمجمة المتمترسة فوق جسدي أن أعيد فيها صياغة و ترتيب الذاكرة وبشكل آخر يختلف عن تلك التي صنعتها السنوات العجاف ، وأملئ المساحات الجوفاء ، وأصلح الثقوب والندوب ، وما أحدثه الزمن من شروخ ، وأزيل عنها ما علق من شوائب في محطات العمر المتهالكة .
ما أريد فعله أن أسخر كل قدراتها العقلية والفكرية في سبيل ما هو يستحق فعلاً أن نجهدها من أجله ، لا في سبيل أن نشغلها في أمور الرعاع ، علي أن أعيد ترتيبها حقاً ، ولا أتهاون فيها فهي نعمة من الرب وهبها لنا وميزنا بها عن سائر الخلق ، فلماذا تهدر عبثاً طاقاتها ؟ أهكذا تؤخذ الأمور جزافاً ؟ وتسيرنا الخطى فيها دون بلوغ المرام .

فالعقل نعمة عظيمة لا تعدلها أي نعمة ، فبالعقل ندرك الأشياء من حولنا ونميزها ، وبالعقل نشعل منارات الفكر لنهتدي بها إذا ظللنا الطريق ، والعقل جزء من الجسد لذا يتوجب علينا أن نشعره بالإنتماء والمشاركه .

لا أود أن أطيل عليكم في الحديث عن تلك المرحلة التي سأخوض غمارها لأن جمجمتي لم تستكمل مرحلة التغيير بعد.


1

بواسطة : عبده جعبور
 2  0  1437
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-31-2012 02:42 مساءً د. صفية الودغيري - كاتبة وباحثة في العلوم الشرعية :
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أشكر الكاتب الكريم على مقاله، وعلى هذه الرحلة العظيمة الغاية النبيلة المقاصد، إنها رحلة التغيير الحقيقية، التي يحتاج إليها الأفراد والجماعات والأمة بكاملها، رحلة يقظة الفكر ونهوضه من خموله، وانطلاقه في إشعاعه الحضاري، وبعث أفكاره، وتجديد منهجه ونظامه، لإنتاج تراث ومنتوج ثقافي يستحق أن تتوارثه الأجيال، وقد أتعبتنا حقا هذه الجمجمة بما تحمله بلا ترتيب ولا تفكير، ولا اختيار ولا انتقاء، بهذا الفراغ الذي يجوم حولها ولا يتلاشى، وبهذا العبث والإهمال الذي ينتابها، إننا حقا نحتاج كلنا لبعث حقيقي يخلصنا مما ران على قلوبنا وتفكيرنا حتى نملك أن نتحرك بالحياة على بصيرة .
  • #2
    08-02-2012 02:33 صباحًا صالح مباركي :
    احسنت
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:12 مساءً الأربعاء 20 نوفمبر 2019.