• ×

05:10 صباحًا , الخميس 28 يناير 2021

محمد الرضوان
محمد الرضوان

للسعوديين..(فقط) لغير السعوديين ؟!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شركة سعودية كبرى ترغب في شغل الوظائف الشاغرة لديها بالشباب السعودي الطموح ..... ويشترط في المتقدم الآتي :- 1- أن يكون المتقدم سعودي الجنسية . 2- أن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية ويفضل من يحمل الشهادة الجامعية . 3- أن يكون لائقا صحيا . 4- أن تكون لديه خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في مجال العمل . هذا نموذج لاعلان عن حاجة بعض الشركات أو المؤسسات في شغل بعض الوظائف الشاغرة فيها بالشباب السعودي الطموح كما نقرأ في الإعلان .

وهذه العينة من الاعلانات كثيرة ومنتشرة في جميع صحفنا المحلية بل ان بعض الصحف تحجب الصفحات الاساسية اليومية من اجل ابراز هذا الاعلان او ذاك . ولأن الشباب السعودي طموح , وبحاجة لأي فرصة عمل فإنه يسارع وعلى الفور الى مقر تلك الشركة او المؤسسة ان كان من نفس المدينة او ينتقل اليها بواسطة وسائل النقل المختلفة من مدينته الاصلية الى المدينة التي تقع فيها هذه الشركة او تلك المؤسسة , ولكن المفاجأة تكون عندما يكتشف هذا الشاب الطموح ان هذا الاعلان ماهو الا بمثابة ( ديكور خارجي ) القصد منه استقطاب العناصر الاجنبية بدعوى ان عامل الخبرة معدوم في الشباب السعودي الطموح ؟ ولا يخفى علينا ايضا الجانب المادي ورخص الايدي العاملة الاجنبية خاصة وان العالم يعيش اليوم تدهورا واضحا في الحالة الاقتصادية .

شرط الخبرة هذا يصدم القارئ لهذا الاعلان فالقارئ للاعلان يبدوا مسرورا عند مشاهدته في مقدمة كل شيئ عبارة ( للسعوديين فقط ) أو( الأفضلية للسعوديين) ولكن هذه الفرحة لا تكتمل عند نزول القارئ ببصره الى السطر الاخير من نفس الاعلان . فكيف تأتي الخبرة اذا اقفلت جميع الابواب في وجه ذلك الشاب الطموح بدعوى عدم الخبرة ؟ وكيف تاتي الخبرة اذا لم يتمكن ذلك الشاب الطموح من استلام العمل وممارسته والتمكن منه , وهل يولد الانسان منا متعلما وعالما بكل شيء ؟؟؟!!! وكيف ستوجد الخبرة مالم تكن هنالك دورات تأهيلية تعقد للمتقدمين وهم على رأس العمل, ومن خلالها يتم اختيار الاشخاص المناسبين وترك ما سواهم ليطرقوا ابواب الوظائف في الشركات والمؤسسات الاخرى .

من هنا لنا أن نتساءل: هل الكتابة بخط عريض وفي زاوية الاعلان ( للسعوديين فقط) الغرض منها استقطاب الشباب السعودي الذي يخدم دينه ووطنه وشعبه وامته , ام انه بمثابة ( الديكور أو الغطاء ) الذي يهدف الى ابراز ان هذه الشركة او تلك المؤسسة تساهم في سعودة الوظائف امتثالا لدعوة المسؤولين في هذه البلاد العزيزة ؟ ولكن وللأسف لا تتم السعودة الا في الاعلانات فقط ؟ سؤال ننتظر الاجابة عليه وعسى ألا يطول انتظارنا ولكن ولعدم الاحراج نرجوا ألا يتقدم للإجابة سوى من له خبرة لا تقل عن خمس سنوات في مجال العمل.


1

بواسطة : محمد الرضوان
 1  0  1244
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-30-2012 06:16 صباحًا ابوعلي :
    للأسف ياعزيزي المواطن الغيور

    إن من يضع ذلك الاعلان ليس سعودي وإنما أجنبي بصراحة تامة فماذا تتوقع منه ؟ هل يهيئ بيئة عمل لمواطن كي يحل محله خصوصاً أن الشباب السعودي قد أبهر العالم في إبداعه ، للأسف الشديد نحن دائماً نتطرق لمثل هذه المواضيع ونذكر فيها رخص العمالة الوافدة في القطاع الخاص وهذا ليس صحيحاً أبداً ، قد يكون ذلك في المؤسسات الصغيرة جداً فقط ، وليس في المتوسطة والكبيرة ، فراوتبهم أعلى من رواتب القطاع الحكومي بكثير ياعزيزي الكاتب ، أتمنى عليكم الكتابة في المرات المقبلة عن المدراء الاجانب في القطاع الخاص ومدى مضايقاتهم لشبابنا الطموح .

    ملاحظة :

    لن يأخذ مواطن سعودي فرصته في العمل طالما يدار من أجنبي . (شئنا أم أبينا تلك هي الحقيقة)

    خدمتي ليست 5 سنوات بل 12 سنة

    إحترامــــــــــــي لكم