• ×

04:26 مساءً , الأربعاء 23 سبتمبر 2020

نايف بن أحمد عريشي
نايف بن أحمد عريشي

فرق الرقص تغتال البراءة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مع بداية العطلة الصيفية تكثر المهرجانات والاحتفالات بالمنطقة وخارجها وقد نجحت منطقة جازان وحققت المركز الأول على مستوى المملكة في الجذب السياحي وذلك للجهود الكبيرة التي يقوم بها صاحب السموالملكي الأمير محمد بن ناصر حفظه الله ودعمه المستمر لتكون منطقة جازان مقصداً للسياح والزوار والمستثمرين ولم يأتي هذا الإنجاز إلا بالمتابعة المباشرة والتخطيط السليم ونجاح القرية التراثية بجازان هو اكبر دليل ومهرجان الحريد بجزيرة فرسان الذي اصبح مهرجاناً فريداً يقام كل عام ايضاً دليل للنجاح ولكل نجاح مرآة تعكس هذا النجاح من مشاركات تعكس تراث هذه المنطقة وأصالتها .

فالشعر والأدب لابد أن يكون حاضراً في كل مناسبة والفنون الشعبية كذلك وغيرها من المشاركات التي اعتدنا عليها ، ولاكن ظهرت في احتفالات المنطقة ظاهرة لم نعهدها من قبل من بعض الفرق الخاصة ، وهي الفرق الاستعراضية او الإنشادية من قبل بنات صغيرات ليس لهم ذنب إلا أنهم يتراقصون ليجمع أصحاب الفرقة المال ، قصة قرأتها لإحدى الفرق والتي كانت في اتجاهها إلى خارج المنطقة لإقامة حفل وأثناء الطريق إذا بفتاة تتقيأ في سيارة القائد وما كان من القائد إلى ان قام بزجرها وانهالت بالبكاء ولم تسكت فأمر بإعادتها وعدم مشاركتها .

لقد قتلت طفولتهم وبراءتهم بداعي المشاركة وقد يدافع البعض ويقول بأنهم أطفال سأجاوب عليه بأن الذنب أكبر لأن الطفل ينشأ على مانشأ عليه منذ الصغر ولأنها ستكون يوماً أم ومربية أجيال فالأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق ، فلو استغلينا هؤلاء الأطفال بالعلم الذي ينفعهم وينفع وطنهم لكان خير لهم بدل من ان نغرس فيهم مبادئ دخيلة على مجتمعنا مجتمع العلم والأدب ، أين العلماء والمثقفين في الإرشاد لمثل هذه الظاهرة ، فمنطقة جازان برعاية سمو أمير المنطقة حفظه الله مقبلة على نقلة سياحية كبيرة تشهدها المنطقة فلنركز على تراث المنطقة الأصيل ولنشارك بما يعكس قيمنا وأصالتنا وتراثنا ولندع هؤلاء الأطفال يلهون ويستمتعون بطفولتهم وضحكتهم البريئة


1

 5  0  1644
التعليقات ( 5 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-02-2012 10:38 مساءً الشاجري :
    لقد صدقت يا اخ نايف وكأن تراث النطقه قد تم اختزاله في تراقص فرقت الاطفال هذه افكار الاخ ابو جبل لكن لدي سؤال لك يا اخ نايف ما مصير مجوعة البنات اذا كبرن غدا هل سيبقى ابو جبل محرمن لهم ؟؟؟؟؟ انا لا انتقص من ابداعات الاطفال بالعكس لكن نحن شعب محافظ ولنا تراث اصيل لماذا لا يتم ترصيخ تراثنا الاصيل في نفوس براعم جيزان الغاليه بدل من التمايل على انغام المسيقى في المجمعات التجاريه/// تحياتي -الشاجري
    • #1 - 1
      07-03-2012 12:32 صباحًا أبوخالد الحازمي :
      خف عليه يا شاجري تراه منا وفينا جيزاني يعني
      أي محرم وأي كلام
      يا أخي إذا كبرت البنت دور أبوها بعدين الأستاذ ابراهيم مو مايكل جاكسون ليش ذا الكلام
    • #1 - 2
      07-07-2012 08:45 مساءً usef :
      الشاجري حفظك الله كلامك جميل بس ياليت تصحح بعض الأخطاء الأملائية مع التقدير

      النطقة.. الصحيح المنطقة

      فرقت= فرقة
      مجوعة=مجموعة
      محرمن=محرم
      المسيقى=الموسيقى


      أما ترصيخ هذي من وين جبتها هههههههههه
      ترصيخ =ترسيخ
      وشكرا
  • #2
    07-03-2012 12:29 صباحًا أبوخالد الحازمي :
    وجة نظر أخي نايف يجب أن نحترمها
    لكن توجهك لإلغاء مثل هذه الفعاليات أمر فيه نظر
    هذه الفعاليات ليست خادشة للحياء وليس فيها أي نوع من سوء التربية بالعكس هي من متنفسات الأطفال
    هم (الأطفال )لا يبحثون عن التراث بقدر ما يبحثون عن المتعة فقط أخي نايف
    شكرا
    • #2 - 1
      07-03-2012 12:03 مساءً نايف عريشي :
      اشكرك أخي العزيز على مداخلتك واود ان اوضح لك بأنني انا لم اوجه لإلغاء او لإفتتاح انا كتبت عن موضوع اولا شاهدته بعيني لبنات قالو عنهم اطفال يتراقصون بهن في كل مناسبة وهذا اثار حفيظة كثير من ابناء المنقطة الغيورين اما الأماكن المتنفسة للأطفال ليست بالرقص امام الملأ بل توجد لهم اماكن افضل بكثير من الرقص طبعا هذا إن كانو اطفال .. اشكرك مرة اخرى ودمت بصحة وسعادة .
    • #2 - 2
      07-04-2012 12:02 صباحًا محب الخير الحازمي :
      منا وفينا هذي كثر منها يا أبوخالد الحازمي اذا كنت صحيح أبوخالد (الحازمي)
      تقول بأنها ليست خادشة للحياء خذ مثلاً اغنية ليش أخذتي شنطتي (الانشودة النكتة) أين تم وضع الكاميرا وعلى ماذا كان التركيز (سأنتظر ردك لأني أعتقد بأنك لم تلاحظ ولن تلاحظ)
      ثم ماذا تنتظر من بنت دخلت عالم الاعجاب بما يقدمه جسدها منذ الصغر وهل لا زالت تعتقد بأن ذلك ليس فيه أي نوع من أنواع سوء التربية.
      وسؤال أطلب الاجابة عليه بإلحاح في حال كنت توافق على دخول بنتك او اختك الصغير لهكذا مجال .. هل ما يقومون به يرضي الله تعالى وإن كانت مجرد متعة.
      رسالة الى كاتب المقالة أنت لست في حاجة لتبرير رأيك الذي تطرحة لبعض الناس المعارضين وفي ظني بأن هذه المقالة من افضل ما قرأت في هذه الصحيفة كمضمون وأنا .
  • #3
    07-03-2012 03:17 مساءً بشير هوداني :
    كلام جميل يانايف بس ليش ما تكتب عن شوارعنا السيئة
  • #4
    07-04-2012 04:49 صباحًا ابويعقوب :
    مقال رائع وجميل من اخي نايف عريشي ابومتعب, فالطفوله من المراحل الرئيسية التى يجب على الابوان غرس المبادئ الدينية فى نفوس الاطفال.فمامن مولود يولد الا على الفطره فابواه يقومان باختيار الطريق له من خلال تربيتهما للطفل .فان كانت التربية مخالفة لشرع الله كبر على تلك المخالفات وان كان تربيتهما على المبادئ الاسلامية النبيله كبر عليها.
    تقبل مرورى وشكراا
  • #5
    07-22-2012 02:02 صباحًا الملهم :
    اصبح ممجوج هذا الموضوع
    ونحن لانفرق

    وصلت الفرقة ولاداعي للبحث عن السلبيات

    يعني حفلات المنطقة الرسمية كلها كذا

    ونسينا حفل الملك كيف كانت انشودة الاطفال اقصد الأغنية مميزة وكانت بإشراف الإمارة ومتابعة اميمة...

    حرام لهم وحلال لغيرهم