• ×

04:15 صباحًا , الخميس 1 أكتوبر 2020

هشام بن أحمد آل طعيمة
هشام بن أحمد آل طعيمة

شخـصيات يجب الحذر منها في حياتنا الزوجية ..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


إن من أهم أسباب فشل العلاقة الزوجية هو عدم إدراك أحد الطرفين لحقيقة الآخر ( أي أن أحد الطرفين في وادٍ .. والآخر في وادٍ آخر تماماً ) .. كما ورد في أكثر من بحث علمي أن هنالك شخصيات يجب الحذر منها في حياتنا الزوجية أو حتى حينما نستحضر قرار الزواج وذلك نظراً لحتمية أو احتمالية فشل الزواج بسببها .. ومن أهم هذه الشخصيات :

الـزوج الــمـراوغ .. من أهم صفاته :
أنه عديم الإحساس بالآخرين .. فهو عادة ما يحاول الوصول إلى أهدافه وغاياته وذلك بالضغط على من حوله وإجبارهم على طاعته والتنازل له دون أدنى مراعاة لأحاسيسهم ومشاعرهم ورغباتهم ، وأحيانا ما يصل به الأمر إلى الإساءة لمن هم حوله .. وكل ذلك من أجل أن يُرضي نفسه نظراً لأنه شخص أناني بامتياز - . إن الزوج المراوغ لا يؤمن بالأخلاق والمبادئ والقيم وهذه الأمور بالنسبة إليه .. ( كلام فاضي ) .

الــزوجـة شـديـدة الـغـيرة .. من أهم صفاتها :
هي التي لا تثق في زوجها أبداً ( حتى ولو كان خاتم في إصبعها .. ) . إن هذه المرأة لا يهدأ لها بال في حال غياب زوجها عنها حيث أنها تكون في حالة انشغال فكري مستمر وذلك مع كثرة تساؤلاتها : ( وين راح ؟؟ كان مع مين ؟؟ ليه تأخر عن البيت ؟؟!! ) هذا وغيرها الكثير من الوساوس والأوهام الدخيلة على مشاعرها وأحاسيسها تجاه زوجها . إن هذه الزوجة أحياناً ما يصل بها الأمر إلى أن تشكك في وفاء وولاء زوجها لها مما يؤدي ذلك إلى انعدام الثقة فيما بينهما .

الــزوجـة الـجـريـئــة .. من أهم صفاتها :
إن هذه المرأة جريئة في تصرفاتها وطريقة تعاملاتها مع الآخرين كما أنها ( لا تستحي أبداً ) .. سواء كان ذلك بألفاظها البذيئة أو تصرفاتها الجريئة ، والمرأة إذا فقدت سمة الحياء من شخصيتها .. فلا فرق بينها وبين الرجل . كما أنها لا تحتمل أن تسمع نصائح من أحد أبداً .

الـزوج الـهـسـتـيـري .. من أهم صفاته :
إن هذا الرجل مصاب بـما يسمى بـ " جنون العـظمة " .. أي أنه يُعظِّم من نفسه ويزيدها إجلالاً وتعظيماً أمام الناس . هذا الرجل غالباً ما يكون مغرور في نفسه .. أو بالأصح مخدوع بنفسه . إن هذا الرجل قد يجد بعض الإعجاب والاحترام والتقدير من الناس ولكن حينما يعاشره أحد الناس فإنه لا يستطيع أن يحتمل تصرفاته اللاّغية لوجود الآخرين في حياته .. أي أن هذا الشخص ( ماحد يملا عينه .. شايف نفسه وبس !! ) .

الــزوجـة ( الـمـسـتـرجـلــة ) .. من أهم صفاتها :
هذه المرأة شبيهة بالرجل في كافة ميوله واتجاهاته وحتى تصرفاته حيث أنها ( هي في جهة .. والأنوثة في جهة أخرى تماماً .. ) ، وغالباً ما تفتقد معنى الأنوثة في تصرفاتها وطريقة تعاملاتها مع الآخرين .. فهي تتسم بقوة شخصيتها التي تتجاوز حدود كينونتها كأنثى ( وياااا ويل زوجها منها لو رد عليها بكلمة أو حتى نطق بحرف !!.. مسكين لا قوة ولا حيلة - ) . إن من أهم صفاتها ( طولة اللسان العراك بيديها .. الصراخ .. إلخ .. ) هذا وغيرها الكثير من التصرفات التي تجعلها متجردة من أنوثتها تماماً .

الــزوجـة كـثـيـرة الـكــلام .. من أهم صفاتها :
إن هذه المرأة عادة ما تتحدث في أي شيء وعن أي شيء وفي كل زمان وفي أي مكان حيث أنها كثيرة الكلام إلى درجة أنها تجعل كل من حولها ينفرون منها ، وغالباً ما يتسم حديثها بأنه خالٍ من أي معنى أو مضمون .

الــزوجـة ( الـكـذّابــة ) .. من أهم صفاتها :
هي التي لا تعرف أن تقول الحقيقة أبداً .. وإن تحدثت عن أمر ما فلا بد وأن تختلق فيه شيئاً من ذاتها .. والأدهى من ذلك والأمر هو حينما تتظاهر لنا بالأخلاق الحسنة والخصال الحميدة .. ( حينها _ الله يستر علينا منها ) .

الـزوج الـشــكّــاك .. من أهم صفاته :
إن هذا الرجل لا يثق في أحد أبداً .. حتى أنه يشك في نفسه أحياناً !!.. وعادة ما تكون أسئلته تحمل في طياتها النوايا السيئة وسوء الظن في زوجته . إن الرجل الشكّاك غالباً ما يحمل في مخيلته أفكاراً خاطئة ويقوم بتعميمها على الآخرين .. حتى أن هذه الأفكار الخاطئة تطال أقرب الناس إليه بما فيهم زوجته .. ( الله يعينها عليه !!.. ) .

الــزوجـة الـروتـيـنــيــة .. من أهم صفاتها :
هذه المرأة تسير على نهج واحد طيلة حياتها دون أدنى تغيير ولا حتى أدنى تجديد .. لا في طريقة تعاملها ولا في أسلوبها ولا في شكلها ولا حتى في ملابسها .. مما يؤدي بزوجها إلى أن ( يكره حياته معاها .. ) .

الــزوجـة الــمُــحــبـة لـلــمـال .. من أهم صفاتها :
هذه المرأة لا هم لها سوى أن تحصل على المال وبأي طريقة كانت سواء كان ذلك ( حلالاً أم حراماً _ فإن هذا الأمر لا يهم بالنسبة إليها .. المهم أن تحصل على المال وبس - ) . إن هذه المرأة غالباً ما تعتقد في قرارة نفسها أن كل شيء تستطيع أن تتملكه بالمال حتى الحب !!!! - .. بل إنها تعمل جاهدة على اكتساب كل ما لدى زوجها من أموال وذلك سواء كانت بحاجة للمال أم لم تكن بحاجة للمال ، كما يمكن التأثير عليها بالمال .. حتى أن مفهوم الحب لديها هو المال ( والمال فقط ) وينطبق عليها المثل الشعبي القديم - جداً الذي يقول : ( الفلوس تغيِّر النفوس .. ) .

الـزوج الـمـعـجـب بـنـفـسـه .. من أهم صفاته :
إن هذا الرجل لا يرى في نفسه شيئاً سلبياً مطلقاً حيث أنه معجب بنفسه وبسلوكياته وبأسلوبه وبأخلاقياته .. حتى أنه من شدة إعجابه بنفسه فإنه يعجب بشعاراته أو حتى كلماته التي ينطق بها . إن هذا الشخص عادة ما يزهو ويفخر بنفسه كثيراً أمام الناس لدرجة أنه لا يرى أحداً سواه في هذا الكون . إن هذا الشخص أقرب ما يكون إلى الشخصية الهستيرية حيث أنه معجب بنفسه ومن الصعب أن يُعجب بشخص آخر ( يعني على زوجته السلام .. ) .

الــزوجـة الـمـخـتـلـطة بـالرجال .. ومن أهم صفاتها :
هذه المرأة عادة ما تجدها في كل مكان يتواجد فيه الرجال ( العمل السوق الشارع .. إلخ .. ) حيث أنها تهوى مخالطة الرجال وهذا الأمر بحد ذاته - كفيل بأن يجعل أنوثة المرأة تتلاشى تدريجياً .. بـل ويُـعـجِّـل في كبر سنها وظهور التجاعيد على وجـهـها ( تخيلوا !!.. ) . إن هذه المرأة لا يوجد لديها أي تقديس للحياة الزوجية .. بل إن الحياة الزوجية بالنسبة إليها تعد - تحصيل حاصل كما أن هذه المرأة ( ماحد يملا عينها من الرجال أصلاً !!!! ) .

الــزوجـة كـثـيـرة الـجــدال .. من أهم صفاتها :
هذه المرأة لا تؤمن بمبدأ " احترام وجهة نظر الطرف الآخر " .. حتى ولو كان هذا الطرف هو زوجها أو على ما يقال ( أبو العيال ) .. بل إن زوجها هو أول ضحاياها ، حتى أنها لا تمانع في أن يصل بها الأمر إلى الخصام مع زوجها ( يعني بالعربي .. غاوية نكد ) .

الــزوجـة ذات الطـموحات الكـبـيـرة.. ومن أهم صفاتها :
هذه المرأة لها آمال وأحلام وأهداف في الحياة ( يااا كُـبرهااا !!.. ) .. أبعد من الحياة الزوجية بكثير ( وينها ووين الزواج .. ) ، كما أن جُل همّها واهتمامها منصب على آمالها وأحلامها فقط وما هي سُبُل تحقيقها .. وبذلك فهي لن تجد وقتاً تقضيه مع أسرتها أصلاً !!..

أحبتي .. إن هذه الشخصيات تعد من أشهر الشخصيات في عالم الطلاق ( الشر برا وبعيد .. ) .. علماً أن كل ما سبق ذكره من هذه الشخصيات يمكن أن تنطبق سماتها على كلاً من الرجال والنساء معاً ، كما أن الهدف الرئيسي من ذكر هذه الشخصيات لا أن ننسبها إلى جنس بعينه .. وإنما لتحديد أهم صفاتها وذلك من أجل أن نحذر منها في حياتنا الزوجية أو حتى حينما نستحضر قرار الزواج ..

دعواتي لكم بحياة زوجية سعيدة ملؤها الحب والاحترام والتقدير ،،.

هشام بن أحـمد آل طعـيمة
كاتب ومدرب ومحلل شخصيات محترف متقدم
h_a_t_111@hotmail.com

 0  0  4955
التعليقات ( 0 )