• ×

12:29 صباحًا , الأربعاء 25 نوفمبر 2020

يحيى فقيهي
يحيى فقيهي

صدَّقناكم , فهل وفيتم بماقلتم ؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
يتداول الناس مثلاً يقول : امشِ مع الصادق لباب الدار ، ونحن مشينا ودخلنا الدار خرجنا من الباب الثاني والى الان لم يستجد بالأمر شيئ وما زلنا نمشي حتى نغادر من المدينة نقيم بها .
** سمعنا ان خطة التنمية الثامنة لـ 2005م الى 2009م لـ خفض معدل البطالة بين السعوديين من 7.4 عام 2004 الى 2.84 عام 2009 .
وإلى الآن لاجديد ، هذا الكلام والتصريح حسب ما أنقلته قناة روتانا خليجية في عام 2004 م - أي قبل ثمان سنوات إذ نحن الآن بالعام 2012م.أ .
** صحيفة الوطن في 17 اكتوبر 2004 عن محافظ المعهد الفني والتدريب المهني الدكتور علي العفيص يقول هناك 46 لجنة والف مختص لحصر العاطلين وتأهيلهم ، في 16/3/2004 . ،، واليوم احنا 2012 ـ فمتى سنصل الى تاريخهم المزعوم .
** قرر مجلس الوزراء بالقرار رقم 20 الاستراتيجية العامة لسياحة توفير نحو مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة لحلول 2020 واحنا في منتصف الوعد 2012 واقول يالله تعجل بما وعدو .
** تصريح الهيئة العامة للاستثمار في 8-نوفمبر-2006م :مدينة جازان الاقتصادية ستجذب استثمارات بمائة مليون ريال وستوفر نصف مليون وظيفة ، وايضاً نقول متى الحين ، إحنا في 2012 .
** صحيفة الرياض في 22يوليو 2006 سيدة الأعمال نادية الدوسري ، تقول إنشاء مدينة صناعية ستوفر 8000 وظيفة للمرءة السعودية بأبها . الحين 2012 ، فمتى ؟
** أيضاً صحيفة الرياض في 25اكتوبر 2005 تقول الهيئة العليا للسياحة توفر 420 الف وظيفة لتوظيف السعودين في قطاع السفر والسياحة خلال ثلاث سنوات .
لو سمحتم واحد يصحيهم يمكن ناموا ولاسمعوا المنبه تعدى الوعد أربع سنين ولس ما فاقوا ..
** عمر الدباغ في 2 مارس 2007 يقول المدن الإقتصادية ستضخ 150 مليار دولار للناتج المحلي وترفع متوسط الدخل الى ثلاثة وثلاثين الف وخمسمائة دولار ، وتوفر مليون وثلاثمائة الف وظيفة .
اضحك كثيراً عندما اقرأ أو اسمع مثل هذا بداخل المملكة العربية السعودية .
** الإبداع الأجمل من وزارة التخطيط كان لخالد القصيبي في 2007 يقول سينتهي الفقر بالمملكة بحلول عام 2009م .
انا اشهد إنك قدها وقدود يا القصيبي ، بس شكلك نسيت الموضوع وما حد ذكرك ، وآآآآأسفاه على الشوارب والبشوت .
** مدينة الملك عبدالله في رابغ قالت في 2006 توفير مليون وظيفة للمواطنين .
بس ما ادري هي اكتملت والا باقي التشطيب .
أقسم بالله لو تحقق النصف من كل وعد وعدوه هؤلاء المسؤولون لم يعد هنالك عاطل , إلا من لايريد أنم يعمل , فتنتفي الحجة ويتحمل المسؤوليةالمواطن الذي ارتضى البطالة .
فإذا لم يكن هنالك من يحاسبك على ماتوعد به الآخرين بحق من حقوقهم ، فقل ما تشاء فما تقوله هو ترويض لشباب امساكين .
في بريطانيا المسؤول عندما يمسك منصبا قياديا كوزير او غيره من المناصب ، فإنه يطالب بخطة خمسيه لما سيقوم به أثناء مسيرة عمله ، ويحاسب عليها في كل اخر سنه من قبل المسؤول عنه ، بنقاش مفتوح وحوار واضح ولذلك يبقى الحل دائماً متاحاً.
فالمساءلة والمحخاسبة تكشف الغطاء عن أشياء كثيرة من الأخطاء الكبيرة في مسيرة المسؤول ، والتي تضر بالمواطن والوطن أكثر مما تنفعهما .
نحن صدقناهم ، هل خدعوا على المسؤول وصدقهم ، ماهي المعلومات التي يوصلها للمسؤول ؟
دائماً يقولوا لقد أنجزنا وأنجزنا ، بس ماشفنا شي ، فالسؤال أين هي منجزاتك ؟
من المفيد للوطن والمواطن , أن يحاسب المسؤول عما يدلي به من تصريحات هدف منها تخدير المواطن , وطمأنة مسؤوليه أن كل شيء على مايرام , إذن يجب محاسبته حتى وإن تقاعد أو أعفي من منصبه .
**من أقول الملك فيصل يرحمه الله **:
" أيها الأخوه ،ان يأتي كل يوم وليله وينزلوا على امواج الأثير او على شاشة التلفزيون ، صورة فيصل ، او قال فيصل ، او عمل فيصل , أو اراد فيصل ، لا ليست هذه مسئوليته ، فاذا كان يعمل فإنما يجب ان يعمل في سبيل الله ثم في سبيل وطنه وأمته ". وقال : لا نريد ان نتوسع في الحديث عما سوف يكون ، ولكن واجبنا جميعاً ان نتحرى دائماً ماحدث فعلاً وما قام فعلاً ، حتى يكون القول مطابقاً للعمل, وتوقع أن تكون المملكة بعد عام 2000مصدر إشعاعٍ للإنسانية .

ويقول خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله أطال الله في عمره ومتعه بالصحة والعافية :" إنما أنا واحد منكم , تحملت المسؤولية لخدمة الوطن والمواطن , فأعينوني على ذلك " وقال أيضاً : "التعليم في المملكة نموذج متميز وركيزة رئيسية للاستثمار والتنمية، والأجيال القادمة هم الثروة الحقيقية، والاهتمام بهم هدف أساسي"

ومما يؤلم أن بعض المسؤولين لاهم له سوى "القيافة " والتصريح "أمام أضواء عدسات التصوير , والظهور على شاشات التلفزة , ويصرح لا لمجرد إيصال حقائق , بل كي يظهر إعلاميا.
.


1

بواسطة : يحيى فقيهي
 1  0  1022
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    04-23-2012 06:30 مساءً true :
    صأأأأأدق يابن