• ×

08:38 مساءً , الجمعة 4 ديسمبر 2020

أحمد دماس مذكور
أحمد دماس مذكور

انتحار عاطل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

اصم وأبكم ،(من ذوي الاحتياجات الخاصة) جاءت اخته الصغرى وهو مندس بزاوية ضيقة في احد اركان منزلة المتواضع يحمل سكيناً في يده ودمعة في عينة محاولاً قتل نفسه ، قد اخفا ذلك السكين اللعين من والدته تحت ملابسة حتى لا تراه ، ومع مراقبة اخته الصغرى له لاحظته يخرج ذلك السكين من تحت ملابسة ليغرسه في بطنه ، ولكن القدر حال بينه وبين الانتحار فقد صرخت اخته صرخة ايقظت كل من في البيت وهي تقول محمد معه سكين ويريد الانتحار ، ومع صرخات اخته ،وانتباهه لذلك ، اسرع اخوته لسحب السكين من يده ، ومازالت دموعه تملئ ارجاء خده. يسأله اخوانه ما الذي تعمله وما دعا ك لفعل ذلك اجاب ، (فاضي).
يتبع بقولة تخرجت من الثانوية ثم المعهد منذ ست سنوات وخلال هذه السنوات لم اجد ما افعلة سوى المكوث امام الباب اراقب الشارع ولا املك مالاً ولا عملاً،سئمت من كل شي،فالموت هو الحل الوحيد.
عذرا سيداتي سادتي فقد اطلت عليكم قصتي ولكن ما الذي يحصل هذه الايام ، من سماعنا لقصص الانتحار لشبابنا الذين سيبنون غدا بلادهم .
قد تكون قصة (محمد) غير معروفه للأعلام ولكنني اليوم اعرضها عليكم لأول مره ، فيزيد الرقم واحد .و الخوف كل الخوف من تزايد ارقام ابنائنا المنتحرون او المحاولين للانتحار او من يفكر فيه.
والطامة ان تصبح ظاهرة الانتحار موضة يرتديها شبابنا السعودي ،لتصبح هذه الموضة سببا في دموع ام وهلاك ابن وضياع شعب. ولذلك اعلن من هنا سترتفع انجازات وزارة الخدمه المدنية الى مئة منتحر. وتشغيل ألاف الاطباء النفسيين وتفعيل دور المستشفيات النفسيه.

لن اتطرق الى مصير المنتحرين بين الجنة والنار فهم اولا وأخيرا مرضى نفسيين بسبب فراغهم الذي قتل حيويتهم ومصيرهم بيد رحمن رحيم.
ولكنني سأتطرق الى الكشف عن اهم اسباب البطالة في نظري علَها تجد طريقا الى مدارك المسؤولين و مكاتبهم بناء وتوفير منشئات خدمية حكومية جديدة في جميع محافظات المملكة ، والتي ستوفر فرص عمل جديدة تحد من نسبة المنتحرين بالمملكة.

علما ان البلد محتاجة اصلاً لتلك المنشئات كمنشئات خدمية في المقام الاول تخدم المواطنين والمقيمين من جهة وتوفر مقاعد فارغة لتوظيف الشباب من جهة اخرى وبالتالي نحد من نسبة البطالة في مملكتنا الحبيبه والتي قد تبعث ايضا الروح والأمل في شبابنا اليائس والذي يعتبر الانتحار بالنسبة له مشروع مؤجل.

والغريب ان معظم الدوائر الحكومية والوزارات تتلكأ عندما يعرض عليها مشروع جديد يحتاج لمبنى او بناء منشئات جديدة لدوائر مستأجرة . كل المباني والمنشئات قيد دراسة اللجنان . قرأت تغريده تقول :
(لو كانت الاهرامات الفرعونية في السعودية لما زالت حتى الان قيد دراسة اللجنة).

الظاهر هناك اتفاق وزاري مع ديوان الخدمة المدنية ووزارة المالية بعرقلة المنشئات الخدمية لزيادة نسبة المنتحرين بالمملكة (والله من زود العدد)
الجدير بالذكر ان عدد سكان المملكه لا يتجاوز العشرين مليون ، عدد قليل يستطيع اصحاب القرار ايجاد آلية يستطيعون من خلالها توظيف الشباب والاستفادة من طموحهم وأفكارهم وقدراتهم المفعمة بروح وقوة الشباب .وبناء وطنهم وخدمة دينهم وملكهم وأهلهم .

يبدو ان سياسة لصوصنا المحترمين تتعارض مع توظيف الشباب .

فسياسة اصحاب القرار لدينا ان يوظف العاطل بعد مرحلة الشباب ، لأن توظيف شاب في نظرهم اكثر أمانة ، ووطنية،وحيوية لا يستطيعون مجابهته ومجابة طموحه والوقوف امام أحلامه البناءة .وخوفهم من سحب البساط من تحت ارجلهم من جهة وقدرتهم على كشف سرقاتهم ورفض فسادهم من اساسة.

لذلك لابد من حلول سريعة لشبابنا العزل قبل ان نفقدهم. او يعملون شغالات في بعض الدول المجاوره.


5

 3  0  1832
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    04-16-2012 12:47 صباحًا عبده جعبور :
    شكراً لك أخي أحمد على الطرح الرائع لأن ماتطرقت له في غاية الأهمية ويلوي ذراع المجتمع لابد من إيجاد حلول ناجعه لمن هم عماد الأمة وقوامها لمن يشكلون الغالبية العظمى من سكان بلدنا الغالي البطالة والفراغ سلاح ذو حدين والإنتحار ليس حلا نحن في بلد يمثل الدين والشريعة الإسلامية وهذه الظاهره تتنافى تمامامع شريعتنا وقيمناوعلى المسئولين جميعا الإلتفاف في خلق وظائف وتوفير مايسد رمق الشباب حتى لا يحدث مالاتحمد عقباه .
  • #2
    04-17-2012 04:26 صباحًا خضر عبد الله :
    الحل العلمى والعملى لتشغيل الشباب السعودىفى انشا شركه اهليه تشاركها الدوله بالاراضى وميزانيه سنويه اما مساعده او قرض طويل الاجل / تنافس القطاع الخاص وليست بديل عنه / تستكمل تدريب خريجى المعاهد الفنيه ثم غيرهم / ثم توظفهم فى القطاعين او عمل خاص وتقرضهم وتتابعهم بعد التخرج يدربهم خبرا اجانب / وربط 2000ريال عن العطاله بقبول التدريب + وربط التاشيره بعدد الخريجين / الشركه ( الوسيط ) سوف تطمن اصحاب القطاع الخاص لان الشركه ضامنه الجوده والبديل والمراقبه العمليه بنفس تكاليف الاجنبى وفرق الراتب من صناديق الدوله اذا عمل فى القطاع الخاص براتب قليل( تلفونى 0540508003 جده للمزيد من شرح الفكره هذه الطريقه غير مسبوقه فى السعوديه وهى الاضمن والتى سوف توفر السعودى الممتاز لانه سوف يتقن الصنعه فى الشركه الوسيط وسوف يراقب دايما منها والشركه دايما عندها البديل جاهز فى اى لحظه / وبعدها سوف تتضح الامور جليه امام وزير العمل لان الشركه هى وكيل ميدانى معين على ظهور الحقايق / والسماح لها اخذ مناقصات من الدوله وصيانه اجهزه وخلافه ولها الاولويه بشرط الفنى سعودى ؟؟؟!!!
  • #3
    04-17-2012 04:47 صباحًا خضر عبد الله :
    دعوه لكل مخلص للهّ وللحكومه والوطن ان يتصل بتلفونى 0540508003 + ويطّلع على YOUTUBE باسم( خضر عبد الله .معا نصنع العسل ) ويطلع على صفحتى gk0563@gmail.com ويدرس افكارى على المواقع المذكوره وان كان يعرف مهندس زراعى يستشيره فى افكارى / لقد ناديت المسولين بتمهيد كل اوديه السعوديه على جانبى الوادى وبنا سدود مقلوبه ومتكرره فى كل وادى لكل السعوديه حسب الاهميه فى خطه لتخزين الامطار خلف السدود المقلوبه والتى تختلف عن السدود الحاليه كليا / اريد كل الوادى يتحول الى خزانات متتاليه والسيل يمر من فوق السدود وبجواها ابار والمزارعين يسحبون مباشره والامطار تعوض الفاقد كل سنه (السد المقلوب سماكته قليله جدا لانه مدفون تحت الارض يصل الصخر فى القاع بسطح الارض ويرتفع امتار قليله جدا واعلاه شكله مثلث ) من الليث الى جيزان ونجران فى مقدمه الخطه /هواة التصوير اثبتو عينه من الامطار الى تنزل على الجنوب وبقية السعوديه على youtube الى متى تذهب السيول الى البحر والصحارى ثم نشتكى قله الما ْ عندى خطه توفر الما والغذا لكل السعوديه خلال سنوات وتغنينا عن التحليه فهل من مجيب ؟؟؟!!! ت/0540508003 جده راسلونى على الموقع