• ×

08:16 صباحًا , السبت 26 سبتمبر 2020

يحيى فقيهي
يحيى فقيهي

الدولة قوية والمواطن طيب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

أحدثكم باللغة " اليبضاء " كما يقول " اللبنانيين " "المَحكِيَّة"

لماذا مشاريعنا تنتهي قبل أن تكتمل ؟ دائماً نرى أشياء غريبة على الطرقات ، فلماذا ؟
هل المهندسون هنا أقل خبره من غيرهم ؟
دائما نرى لوحات إرشاديه على الطرق ، أمامك منطقة عمل ، ولكن لن ترى العمل قبل ثلاثة اشهر على الأقل ، يأتي العمل وقد تعودت على هذه اللوحات الإرشادية ، وأنت لا تعلم تدخل مسرعاً على كومة من المطبات والحفر القاتله ، قد تنهي عليك نصف سلامة سيارتك اذا لم تتلفها .
لماذا ينتهي المشروع ويسلم لجهته ، قبل اكتماله ؟
يخرج هذا المواطن الضعيف بهذا الطريق الجديد ، يالها من بشرى ساره لقد إنتهى هذا الطريق فيسير فرحاً بسلامة مركبته التي اخذها بأغلى الأسعار من حفر الطرق ، يمضي بستر الله على ذلك الطريق ، يالها من فرحة غامرة عندما يتنقل بين الأحياء او المحافظات بطريق جديد ومرتب ، نظيف من الحفر والمطبات والحصى قليل الدسم .
ولكن ما أ، تمضي مدة من ثلاثة اشهر الى سته ونادراً ما تصل الى سنه ، على هذا الطريق الجديد ، إلا وتلك اللوحات التي تبقيك خائفاً من الدخول على كومة من المطبات او الحفر ، ولكنك ستنتظر فترة طويله حتى تعتاد على هذه اللوحات ، وفي ذلك اليوم كيوم السبت وانت ذاهب الى عملك إلا وتلك الأشياء الغريبة ، مطب + 4= تهدئه فعشرة متر ثم مطب +4= تهدئه فشرة متر ثم مطب فوق مطب فوق مطب = مطب بعد التهدئة وتليها مثلها ، وإن قدمت ولم تلاحظ لوحة ارشادية إن وجدت لوحات ، فسوف تدخل على سلسة من المطبات العالية الحادة ، قف جانباً بعدها وأطلب سطحة لتوصل سيارتك الى الوكالة وصلحها براتبك ، وروح يا طيب .
تسأل لماذا هذه المطبات الكبيرة ؟ يجيبك ، هنا ستوضع تحويله .
طيب ليه التحويلة والطريق جديد لم يمضِ عليه عام ؟ يجيبك يريدون وضع عبارات .
طيب ليه ما سوها من أول ؟ قال نسو ان يضعوا عبارة هنا .
ولكن الم يدرس المشروع قبل تنفيذه ؟ قال والله المهندس لم ينتبه لذلك ، أجل الله يعينك
وفي يوم ممطر وجميل ذهب ذاك وصديقه ، الى حي قريب ، فشاهدو امنظرا أثار دهشتهم وما ان قالوا ما شاء الله ، إلا وصديقه ينادي انتبه إنتبه وما أن لاحظ الطريق إلا وسقطت إطارات سيارته في شق عميق ، نزلوا من المركبة وإذا بالشق على طول الشارع ، وغرزت السيارة على الإسفلت ، يا الله .
ايش اللي سوى بالطريق كذا ، كان سليم قبل اسبوع ؟ فرد عليه شاب قريب نعم الطريق جديد ولكن بقية تمديدات المياه ، فرد ، نعم السفلتة واضحة بأنها جديدة .
ولكن لماذا لم ينسقوا قبل ذلك بوضع شبكة المياه ؟ فأجاب لم يفكروا ان المياه ستأتي الى هذا الحي .
آهـ صحيح ، طيب ليه ما سفلتوه بعد ما انتهوا من تمديد الشبكة ؟ فقال ، يقولون انه الردم بالتراب لمدة سنه ، وبعدين يمكن يسفلتوه من الميزانية القادمة .
ولكن الشق بعرض تقريباً 20سم وبطول الشارع وجاي هناك بالعرض ، وهنا بالطول والعرض ، صح صح مكلف .
ولكن لماذا لم ينسقوا بين المياه والبلدية ، عشان ما يخسروا ألدوله ، وما يخسرونا سياراتنا ؟ فقال والله ما أدري لكن ما عندهم سالفه ، يقولون ألدوله قويه والمواطن طيب .
طيب الدولة قويه ، يالمسئول انهي هذا المشروع بالشكل المطلوب وبا أحسن المواصفات وشوف مشروع غيرة عشان المواطن الطيب .
لا يا أخي ما فهمتني ، اجل كيف ؟ فقال يقصد ان ألدوله قويه تعطي كل شي وأوفر الأشياء لكل المشاريع , واحنا ننفذ بعض المشاريع ، أها فهمت طيب وايش يعني المواطن طيب ؟ حلو ذكرتني ,
يقصد ان المواطن لو تكسرت سيارته اثر هذه الحفر والمطبات ، أو واحد جاء مسرع وشرد من حفره وانحرفت به السيارة وشال طفل وراح فيها ، أو أو أو ... الخ عادي ،
المواطن طيب يتحمل كل شي مسكين بس لا تقلق المسئول اذا وصلت عليه , بس ما راح توصل .
اها الحين فهمت , اجل ما معانا غير الوزراء , لازم انهم يعرفوا ، ايه صحيح ، يالله بعدين اقولك ، لا تعال ايه يا ابن الناس اوه ياهوهـ ، افا والله راح وتركني .
مدري ليش راح وتركني ؟


1

بواسطة : يحيى فقيهي
 0  0  919
التعليقات ( 0 )