• ×

02:46 مساءً , السبت 19 سبتمبر 2020

صورة للكتاب
صورة للكتاب

ماينفع محسوك وقت مغاره

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تبادر هذا المثل الشعبي الجازاني الى بالي عندما تذكرت احد معلمي الافاضل في المرحلة المتوسطه عندما يشاهدني مجتهدا ايما اجتهاد بالمذاكره ومنكبا على الكتاب في صباح كل ماده قبل قرع جرس الدخول للفصل وبداية الاختبار فيسألني ألم تذاكر في المساء؟ فيتفاجئ انني لم أهتم بالمذاكره طيلة الفصل الدراسي او حتى مساء كل اختبار الا قبيل دخولي ومواجهة الواقع الذي يفرض علي الاجتهاد في الوقت الضائع خوفا من الرسوب عندها اخذ مني كتابي وابتسم قائلا(ماينفع محسوك وقت مغاره) اي ان الاستعجال في الامور لاينفع.

وهذا مالاحظته اثناء توجهي لدوامي الصباحي فقد تفاجأت بعدد المعدات والشاحنات والعمال والمهندسين والمشرفين وحتى بعض مسؤلي البلديات والكهرباء وشركات مقاولات كلهم تكاتفوا يدا بيد لانجاز مشاريع مدة انجازها قد تفوق السنتين لتصبح في اسبوعين؟؟؟؟ سفلتةوردم حفر انهكت سيارتي شخصيا وجميع الماره والعجيب في الامر ان بعض الطرق المسفلته خضراءوذلك لوجود مزهريات يحتضنها الاسفلت وتكونها الامطار حال هطولها وهذا من انجازات مهندسي شركاتنا الجباره التي ترسو عليها هذه المشاريع وايضا وانا متجه لعملي لاحظت ازالة مطبات لم يكن لها داع في بعض المواقع واكمال رصف بعض الشوارع وتوسعة طرق لاتتسع في بعض المواقع لسيارتين؟؟؟واتمام زراعة وتشجير وانارة الشارع المظلم الذي انجز مخالفا للمواصفات والمقاييس وتسويف انارته الى الان وحتى تخطيطه مما ادى الى حوادث عديده كان الحل لها عند كل جثمان مواطن مات بحادث (مطب )

لعل ذوو الميت يسامحون من تسبب في ذلك من شركات مستهتره لاتعمل كما يجب مع غياب الدور الرقابي للبلديات وكأن المهندس يسلم المشروع بعد انجازه لبلدية في كوكب اخر لاتراه على ارض الواقع فكل ماتقدمت كيلومترا فرحت وتعجبت لدرجة اني اردت العوده فقد راودني شك بانني اخطأت في طريقي فمعالم الامس لااراها اليوم مما جعلني اسأل احد الماره الذي اجابني بأن صاحب السمو الملكي أميرنا المحبوب محمد بن ناصر ال سعود سيقوم بزياره تفقديه لمشاريع واسكانات النازحين وافتتاح وتسليم وحدات سكنيه جاهزه لنازحي الموسم بقطاع السهي فعندها فرحت بتشريفه لنا وبطل عجبي عندما عرفت السبب وتساءلت مع نفسي فطرحت على عقلي بصوت عالي اربعة اسئلة1

هل لابد من تدخل اعلى سلطه بالمنطقه اميرها لكي تخلص الشركات المستلمه بعض المشاريع وتلتزم بمواعيد تسليم مشاريعها في وقتها؟؟
هل بعض مسؤولي البلديات لايملكون سلطه لمحاسبة كل متخاذل ام هذا ايضا يقع على كاهل اميرنا المحبوب؟؟
هل فعلا الشركات التي استلمت المشاريع هي من تنفذها؟؟
كيف لو تشرفت كل شهرين محافظه من محافظات منطقتنا بزيارة لصاحب السمو الملكي الامير محمد بن ناصر هل سبيقى مشروع واحد متعثر؟؟؟
اترك الاجابه لكم ايها القراء والمسؤولين فنحن كمواطنين يحق لنا الحصول على الرفاهية كما ارادها لنا حكام هذه البلاد من عهد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراهالى عهدنا الزاهر عهد مليكنا المفدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله وولي عهده وامراء المناطق وكذلك تساءلت الايحق لنا المطالبه بجودة مشاريعنا ومحاكمة اي جهة كانت ازاء تقصيرها في عملها المناط بها ومساءلة كل مهندس وقع على استلام مشروع ما وتعهد باتمامه كما يجب محاسبة تغاضي البعض وبشكل علني من مشرفي تلك البلديات عن عيوب ونواقص وعدم ملاءمة الواقع للمنفذ كما في عقد المشروع او حتى اخفاء لوحة زمن تنفيذ ذلك المشروع وبتعمد على عينك ياتاجر وفي نهاية مقالي لدي بعض الاقتراحات المتواضعه لعلها تجد اذان صاغيه
يجب ان يكون هناك آلية تربط رؤساء البلديات المتجاوره مع امانة المنطقه لتوزيع مشاريع الدمج والتي لها صلة ببعض *
توفير آلية تنسيق مشتركه في رقابة الشركات ومدى الجوده والمده المحدده للتنفيذ*
ايقاع عقوبات ماليه قاسيه حسب العقد على الشركات المخالفه حقيقة وليس شعارا* او في ظلام الدوسيهات الشكليه
فمن امن العقوبة أساء الادب
وللمره الثانيه ايها المتخاذلون ماينفع محسوك وقت مغاره فما تم بسرعه مخله سقطه بسرعه وكأنك يابوزيد ماغزيت


تغريده
اجري وتسبق خطوة الشووق رجلي وانسى جروحي لحظة اني الاقيك.....



بواسطة : صورة للكتاب
 3  0  1339
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    03-14-2012 10:39 صباحًا أبو صفوان :
    حبيبي علي بن فوزي القيسي كلنا xxxxx كلنا xxxxكلناxxxx كلنا نخاتل ونداهن وأتحدى كل من يقول غير ذلك كل من ينتقد يحمل عيبا ويحمل هما
  • #2
    03-14-2012 02:31 مساءً محمد الجيزاني :
    اتمنى من اميرنا المحبوب ان يقوم كل شهر بزيارة لكي تكون المنطقة دائما مزفلتة ومنارة ونظيفة ووووووووووووووو
  • #3
    03-14-2012 10:55 مساءً القيسي :
    بارك الله فيك ياشيخ علي,ولكن هناك سبب رئيسي وهذا السبب هو الذي جعل الفساد يستفحل ويتفشى بشكل واضح للعيان,آلا وهو عدم وعي المجتمع,وتخاذل مشائخ القبائل من الدرجة الأولى لأنهم لم يوصلو هم ومطالب ابن لبقبيلة (المواااااطن)الى الحاكم الاداري بالمنطقة,ولكي نحل هذه المشكلةيجب أن:

    1-تأسس مجالس للقبائل تحت مضلة شيخ شمل كل قبيلة.
    2-يكون هناك اجتماع واحد على الأقل كل شهريناقش فيه مطالب القبيلة.
    3-بعد الاتفاق على المطالب والإحتياجات ترفع الى سمو أمير المنطقة.


    قال المثل:
    ( قوم تعاونو مااااااااذلو)
    • #3 - 1
      03-15-2012 04:27 مساءً أبو الأيهم الشعبي :
      سبحان الله والله هذا كل ما يدور في خلد كل متعلم واعًً فجزاك الله خيرا وأنا أشكرك