• ×

12:37 صباحًا , الأربعاء 25 نوفمبر 2020

المدير
المدير

أين أنتم يامشائخ قبائل محافظة الحرث ..!! 

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

منذُ بداية الأحداث في محافظة الحرث والنزوح الطارئ لأهاليها وأنا أعيش في دوامة وحسرة مثل أي رجلاً يدرك معنى النزوح وترك أرض الحرث التي بالفعل هي الأرض التي تعني لنا إستمرار الحياة والكبرياء وكل فرد من حقه التفاخر بأرضه ..!!


زاد الألم فقررت أنه لا دواء لهذا الألم سوى زيارة اهالي الحرث حتى لو بغير أرض الحرث فربما يخفف علينا ذلك الهم والألم من خلال ريحتهم التي هي من ريحة أرض الحرث , وبالفعل قررت الذهاب لمركز الإيواء للنازحين من الحرث بأحد المسارحة وحين قربي من مخيم الإيواء إزداد الألم بأن يصبح أهالي الحرث داخل تلك الخيام وسط شبك عليها فحاولت أن أُخفي ألمي وأرسم إبتسامة مزيفة على شفاهي من اجل طفل أجده في طريقي بين المخيمات يلعب بتراب غير تراب الحرث فيتألم او شيخ كبير في السن قد تكون إبتسامتي له نسيم بارد قد يخفف عليه الإحساس بذلة العيش بغير الحرث والغياب عن ارضه وزرعه وبهائمه التي يراها أفضل من اي شيء آخر بالدنيا ولا عزة له بغيرها وبالطبع لن يحرمنا حثالة الحوثي من ذلك ..!!


وأنا بمدخل المخيم ومن خلال الشبك الذي لا يستر من بداخل المخيم من النساء حين تجولهن لأخذ نفس طبيعي ينسيها كتمة الخيمة المغلقة عليها على مدار الساعة أن أرادت الإستمرار غلى حجابها فشاهدت منظر لإمرأة وكأني قد رأيت ذلك المنظر من قبل ولكنني للأسف لم استطيع أن أتذكر الزمان او المكان لذلك المنظر حيث كانت تجلس على الأرض خلف خيمتها وأمامها قِدر ويبدوا فيه ماء وكانها تغسل ملابسها وبجانبها حبل قد ملأته بالملابس المنشورة مما يدل على انها قد ابلت بلاء قد نسوه النساء في عهد الرخاء منذ عشرات السنين وأنهكت نفسها في غسيل ملابسها ..!!


ومررت لداخل المخيمات اتجول بينها فربما اجد أحد الأحباب أو الأصحاب ممن عشنا معهم اجمل ذكريات القرية او الدراسة أو الطفولة في محافظة الحرث وفجاة رأيت شاب ويبدوا على ملامحه في بداية العشرينات من عمره وكان يلبس بنطالاً قد لا يصل إلى ركبتيه وفنيلة تكاد من الأعلى لا تغطي حتى كتفيه وعلى رأسه قبعةو أطراف رأسه منزوع منها الشعر فربما تلك القبوعة لحماية ذلك الجزء من راسه من حرارة الشمس بالرغم اننا في بداية المساء ..!! راودني شك وقتها بأن لغته إنجليزية أو إفريقة من خلال هيئته الخارجية وبذلك فلن أستطيع حتى سؤاله عن أي شخص لأني لا اجيد الإفريقية ولكنني قررت أن أختبر لغته بالسلام عليه فإقتربت منه وسلمت وحمد الله أنه يتحدث العربية حيث رد السلام بقوله هلا وماكان ذلك يعني سوى تقليد أبله لا يقبله أبناء الحرث الأحرار لبعضهم ..!!


سألته عن فلان فقال لا يعرفه وكلما سألته عن آخر قال لا يعرفه فرسمت له إبتسامة مزيفة أخرى على شفاهي وشكرته لحسن تعاونه ومضيت في طريقي أبحث عن أحد أعرفه وكنت أمشي بين الخيم وسط زحمة من الأطفال كادوا ان يصطدموا بي ويوعوني أرضاً من سرعتهم وطردهم لبعض بين المخيمات دون أي رقابة من ذويهم وخير شاهد على ذلك هو الإتساخ على ملابسهم الذي لن يكون أقل من يومين على ذلك اللبس دون تغيير ..!!!!!


وانا في طريقي رأيت رجلاً آخر حيث ظهر عليه من خلال لبسه اهالي الحرث مما أثلج صدري لأنني قد أجد لديه ما أريده وهو لقاء أحد الأشخاص ممن أعرفهم فأسرعت نحوه بلهفة لا توصف وسلمت عليه وسألته عن أحوال الحرث واهاليها لأنهم اهلي وناسي بالطبع فأخبرني بأنه لا يدري عن شيء لأنه جاء من المدينة الفلانية حينما سمع بان الدولة توفر للنازحين خيم وتمدهم بالأكل والمال فقام بتسليم بيته المستاجر في تلك المدينة وترك وظيفته كونه حارس بنك يتقاظى ألفين ريال راتب شهري وجاء كي يتقاظى نفس الراتب بالمخيم لأنه المستفيد من الخمية والأكل دون ان يدفع مقابل ذلك وكانه لا يدري بانه قد أخذ حق غيره من النازحين والمتضررين بالفعل وللأسف أنه كان يعني بلبسه أعتقد بأنه ينتمي للحرث حتى يحصل على تلك الخيمة ..!!


عموماً تحاملت على نفسي كي أبقى في هدوء بردود الفعل وسألته إذا كان قد سمع أو علم خيمة هنا لحد مشائخ الحرث فربما اجد عند ذلك الشيخ ما أبحث عنه ... فضحك وقال لا أحد من شيوخ الحرث يسكن هنا وربما لو أني سألته عن بعض أسماء مشائخ الحرث فلن يغرف احد منهم ..!!!



قلت في نفسي :


إذا أين أنتم يامشائخ الحرث ويامشائخ هذه القبائل التي تسكن هذه الخيم ؟


أين وقوفكم مع المسئولين للإطمئنان على افراد قبائلكم التي انتم شويخاً لها ومسئولين عنها كما يقال ؟


أين انتم يامشائخ الحرث كي تقفوا جانباً إلى جنب مع أفراد قبائلكم ولا تدعوهم يحسوا بالتفرقة بل تحسسوهم بأنكم تعيشوا معهم في السمتوى نفسه حيث يفعل مشائخنا الأولين رحمهم الله ؟؟


أين انتم يامشائخ قبائل الحرث حتى لا تسمحوا لظهور الصور والمشاهد التي ذكرتها هنا وشاهدتها بام عيني منذ أن وصلت لشبك المخيم وحتى خروجي منه ورأسي مُثقل وقلبي مُتحسر ؟؟


-------
أرجوكم يا أبناء الحرث أن تعذروني على هذا الموضوع
لأنه قد وصلتي هذه المشاهد من خلال الروايات اليومية وفضلت ان لا اتطرق لها قبل أن أشاهدها بنفسي ..!!


وأعلم بأن الموضوع مؤلم ولكن الحقيقة أشد ألماً والله .

بواسطة : المدير
 26  2  7604
التعليقات ( 25 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-02-2009 03:14 صباحًا ابن الحرث :
    مرحبا بأخونا العزيز

    انا احد ابناء الحرث وبالضبط احد ابناء قرية الغاوية ....يااخي يجب اولا ان نعترف بأن هناك تقصير من المشائح ...ولتعلم ان هذا التقصير ليس وليد اللحظة او وليد سنة او سنتين ...ان اغلب مشايخ الحرث اناس منتفعين لا هم لهم الا ماياتيهم من الدولة ولم نرى لهم اي دعم لمنطقتهم او دور في التنمية او المطالبة بابسط الحقوق لافراد قبائلهم ..كلن انشغل بتجارته الخاصة ..وهذا من حقهم ...ولكن يجب ان لايضيعو اماناتهم التى استوجبها منصبهم.....

    وعندما وضعت الحرب اوزارها هبو الى الشقق المفروشة وتفرقو على مدن المنطقة ...مما جعل روابط التواصل اضعف مما كانت عليه ...ولن تجدهم الا عندما تكون هناك ...عزاء
    • #1 - 1
      12-03-2009 12:53 صباحًا اظن اني سعودي!! :
      ماهو الهدف من الموضوع ؟ هل هو انتقاد المشائخ الغائب دورهم او هو انتقاد اوضاع النازحين والبرد على الابواب والوضع مزري ؟؟ اعتقد ان المساكن التي امر خادم الحرمين ببنائها وتنتهي خلال عام يشعرنا ان الحرب ستطول واننا سنصبح بعيدين عن ارضنا الي وقت غير معلوم قد تتجاوز السنه او اكثر وخلال هذه السنه علينا ان نكون رهن الخيام والنزوح والله المستعان
  • #2
    12-02-2009 04:34 صباحًا ممكن :
    ياخي عندي سؤال ودي تجاوبني عليه:
    وين تفصل ثيابك ؟
    عاجبتني رقبة الثوب ؟؟!!! ياطولها طولاه
  • #3
    12-02-2009 05:40 صباحًا احمد القيسي :
    اقسم بالله العظيم ان موضوعك افضل موضوع وفي الصميم
    بس هل فعلا يتقاضون 2000 ريال فقط واين الالفين الباقيه لانه
    حسب علمي ان ائلملك امر لهم ب4000 ارجو التوضيح من اجل
    ان لا يضيع اخواننا
    والصراحه احس ان الشيوخ مسكنينهم في فنادق علي شان كذا
    ما يسالو عن حال قبايلهم
    الله المستعان وانا لله وانا اليه راجعون


    انصح اخواني النازحين سوا من الحرث او غيره ان يتقدمو بشكوا
    لامير المنطقه وانشا الله انه ما راح يقصر الخير واجد والحمد لله




    واكرر اشكر الاخ اللي كتب الموضوع واقول للاخوه الكتاب الباقين
    هذه المقالات اللي نحتاجها هذي الايام وفي هذي الظروف وشكرااااا
  • #4
    12-02-2009 08:09 صباحًا احمد القيسي :
    انا استغرب يوم تقول الموضوع مؤلم وتبغي ابناء الحرث يعذروك
    بالعكس الموضوع متاخر عن وقته بس انت ماقصرت ومن صالحهم
    والمفروض يشكروك عليه


    كلنا معكم بدعائنا ان لم نكن موجودين في مخيمكم نخدمك
    وانا اقول اعذرونا لا لكتابه الموضوع بل لعدم مجيئنا شخصيا
    لخدمتكم فانتم تستاهلون كل خير الله معكم


    اخوكم احمد القيسي قريه الحثيره
  • #5
    12-02-2009 12:25 مساءً لووفيت :
    اشكر لك تفاعلك مع اهالي الحرث النازحين والله يعينهم على ماجاهم
    وكنت اتمنى يكن موضوعك في خدمتهم مو في انتقادات في وقت ضيق وحرج
    اتمني مواضيعك تكون هدافة وموصلة وتخدمهم
    والابتعاد عن الانتقاد وعن العتاب وفي وقت انت بنفسك تعرف انه غير مناسب
    وموضوعك مايستاهل انه يطرح اصلا بصراحة

    عموما تقبل مني خالص تحياتي وارجو ان ردي لك مقبول
  • #6
    12-02-2009 01:56 مساءً sasa :
    مكن سؤال ايها الكاتب


    كم مرة ذكرت كلمة الحرث في مقالك ؟
  • #7
    12-02-2009 02:12 مساءً دغيثر بن محمد بن سليمان آل مدحّش المغفلي المرواني . :
    خيرات الأمير : شكراً لك لطرح هذا المقال الرائع جداً ونحن من متابعيك يالذيب لكن هذه المرة أخطأت الهدف لأنك لم تطرح الموضوع بوقته المناسب لأنه قد فات الأوان لكن ربما يكون وقته لعدم إهتمام المشائخ بقبائلهم في نزوحهم ومتابعتهم و كذلك للذين يأتون من أقصى حدود الأرض لإستلام المال و السكن و الزاد اللي هو لغيره ماهو بحاجته و أكرر شكري لك يالهآشمي .

    إبن الحُرّث : حيآك الله يابن قرية الغاوية وكلامك صواب ونحمد الله إن عاد به متفهمين و عقّال بيننا و المشائخ إنشغلوا و أنت الصادق بتجارتهم حتى على أهلهم فكيف بأبناء جلدته من قبيلته التي هو شيخها !! وصدقت هم الأول الهاربين وهذا اللي فلحوا به .

    ممكن : هذا ماهو وقت المسخرة .. إن كنت سعودي وتغير على وطنك يالهامل ورح عند الخياط حق النسوان أفضل عشان يفصلك إن كنت هكذا همجي .

    أحمد القيسي : حيآك الله ياخالي و عزوتي و تاج راسي و سندي و حزامي وقت الشداد يشد الظهر كلامك صائب من ساسه لراسه ولآفيك قصور والله المشايخ معهم الجوع بعضهم في الخيام وبأردء الشقق لكن لاحيآة لمن تنادي و المشايخ الذين لاحظت بهم الإهتمام هم أهل تهامه بالموسم و الطوال و الجبال بفيفا وبني مالك لكن الله يسد ويصلح ويكون بالعون إنشاء الله وسلم لي على الربع بالحثيرة .

    لو وفيت : أنا أايد رائك تقريباً لكن صحيح يمكن مو وقته في بعض الأشياء وليس الموضوع بأكملة .


    ،،.. و شكراً لكم جميعاً ..،،



    أخوكم / دغيثر بن محمد بن سليمان آل مدحّش المغفلي المرواني .
  • #8
    12-02-2009 02:26 مساءً الظيريان :
    سوى تقليد أبله لا يقبله أبناء الحرث الأحرار لبعضهم ..!!
    ماذا تعني بهذه الكلمات ، هل تقصد بأنه تقليد اكتسبه من أهالي احد المسارحة
    فإن كان كذلك فأنت قد أخطأت في حقهم ، وإن كنت قد فهمت كلماتك بشكل خاطئ فلك مني كل الاعتذار.
    وأخيراً لا ادافع عن أهلي بمحافظتي أحد المسارحة ولكن أتمنى أن تكون مقالاتنا خادمة للحمتنا الوطنية وليست داعية للعصبية القبلية.
    ولنقول معاً وبصوت واحد (( وطن لا نحميه ... لا نستحق العيش فيه )).
  • #9
    12-02-2009 03:51 مساءً الصريح :
    مقالة في الصميم ورسالة قوية جدا لهؤلاء المشايخ

    شكرا لقلمك
  • #10
    12-02-2009 04:29 مساءً رقصة الشمس :
    (يا أيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم) المائدة 101
  • #11
    12-02-2009 06:40 مساءً صقر المسارحه :
    بسم الله الرحمن الرحيم وبعد اشكرك اخي خيرات على الموضوع والله يعين قبائل الحرث على مشائخهم ولاكن اذا كان المشائخ غير مهتمين في قبائلهم فمن المفروض على ابناء قبائل الحرث التكاتف فيما بينهم فهم ابناء قبيله عريقه يعرفها كل اهالي جازان ومساعدة جيشنا الغالي على غرار قبائل فيفا وبني مالك وشكرا
  • #12
    12-02-2009 07:49 مساءً ابن الغاويه :
    المشايخ والله ودي يشنقوهم امام المخيم حتى يكونوا عبره لغيرهم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
  • #13
    12-02-2009 10:33 مساءً الم الحرث :
    اخي خيرات اشكرك على موضوعك الجميل وانه لفي قمت الروعة !!!!

    فمشائح الحرث رحمهم الله منذوا عشرون سنه هم المشائح الحقيقيين الذين كانوا عون وسند لابناء جلدتهم؟

  • #14
    12-03-2009 12:50 صباحًا الخرج.hmsالعواجي :
    ناااااادي ياخيرات وانا سوووف انا سوووووف انااااادي والحرث سووووف يناااادو

    وفي النهايه لا حياة لمن تنادي

    ولكن بنقول لعل الله يحدث بعد ذلك امرا

    مشكور اخي العزيز على مقالك
    • #14 - 1
      12-03-2009 01:48 مساءً الكعبي :


      هذا وقتكم ياخيرات فانتم تدسون السم في العسل من زمان من ايام جدي وجدك

      فنحن نعرفكم ونعرف ماتقصده وهو لاينطلي علينا فهو معروف والبيب بلاشارة


      يفهم هل فهمت مااعنيه اعتقد ذلك
  • #15
    12-03-2009 02:26 صباحًا علي احمد عبده راجحي :
    اشكرك على الموضوع الفعال
  • #16
    12-03-2009 02:20 مساءً حسن صميلي :
    الحمدلله رب العالمين وبعد ،،،،،، ان كان مشائخ الحرث مسؤولون عن افراد قبائلهم فإنهم مسؤولون عن الاسلحة المخبأة في قرى المحافظة التي باتت تطالعنا بأنبائها وسائل الإعلام تلك الأسلحة التي أعدت لتكون خنجرا في صدر الوطن يجب ان ياحاسبوا هم وجميع قادة الأجهزة الأمنية في الماحفظة الموجودون حاليا والسابقين اين كانوا حين جلبت تلك الأسلحة وخبئت في اودية ومنازل ودروب يجب ان يحاسبوا على تضييع الأمانة والغفلة عنها و الله المستعان
  • #17
    12-03-2009 07:03 مساءً العواجي :
    اين اينتم يامشايخ قبائل الحرث ؟؟؟؟؟؟
    اذا كان هذا النداء الى مشايخ الحرث
    فان اتمنى ان يكون النداء الى جميع المشايخ وليس
    الى مشايخ الحرث فقط فاين انتم يا مشايخ جازان
    لا نسمع الصوت ولانرى الفعل الى بعد ان
    (تقع الفأس بالراس) طبعا\" هذا الكلام لا يشمل
    الكل فالبعض من المشايخ مجتهد ويعمل من اجل قبيلته
    وانت الى تنادي اين انتم يا مشايخ قبائل الحرث
    اين انت من قبل ان تتعرض المنطقة لهذه المحنة والمشكلة
    اين الجميع من محافظة الحرث ليس المشايخ فقط هم المطالبين
    بالنداء بل النداء من الممكن ان يصل الى ابعد من المشايخ
    واطلب من الله العزيز الجليل ان يحمي ارض الوطن وان يتم الالتفات
    الى جميع قضايا المنطقة واصلاح ما اخرب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  • #18
    12-04-2009 12:18 صباحًا الكعبي :


    ارجو من خيرات قراءت هذه الكلمات البسيطه



    يا مساكين لاتنجرفوا وراء ماقاله خيرات الذي يقصده شيء أحر غير الذي انتم


    فهمتوه انا وهو الذي نعرف ماهو القصد وراء ماقاله غفر الله له وللذي تعلم منهم

    مثل ذاللك فالذي يعرف الفئة التي منها خيرات لاتنطلي عليه مثل ذلك وتمعنوا


    للاسقاطات التي بداخل مقاله فالذي يعرف الكتاب في الصحافة يعرف الاسقاطات


    ياخيرات قل خيرا أو اصمت اترك اهل الخير في عملهم جزاهم الله خير أما المشايخ


    انك تعلم من زمان على مستوى المنطقه ليس لديهم اي شيء يقدموه سواء الاسم

    والختم وكفايه اسقاطات وجعل المشايخ عنون لمقالك والمضمون يخالف ذلك
  • #19
    12-04-2009 12:50 صباحًا الكعبي :



    تحيه اجلال واكبار لخادم الحرمين الشريفين ففي اعهده نحن بناء المملكه لسنا بحاجة لاحد ان يوصي علينا احد نحن ابناء عبد الله ارجو ان يفهم الجميع ذلك وشكرا
  • #20
    12-04-2009 04:55 صباحًا ابوماجد :
    ردا على مارد به الكعبي

    اولا ماقله خيرات الامير حقيقه لاغبار عليها

    ثانيا من انت حتى تقول نحن معروفين بدس السم في العسل من يام جدك

    كم دفعو لك لتقول ماتبجحت به الاتلاحظ بانك انسان حاقد ومتعجرف وقليل الفهم

    وقد خرجت بعيدا عن الموضوع ام نك لم تقراء ردود من وضعو مداخلاتهم فهذا يدل على نقص

    عقلك وتدني مستوى فكرك وثقافتك

    فما انت الا واحد من من ذكرهم خيرات في مقالته ومتاكد بان لك فائده من وراء حديثك

    هذا ام نك من من ذكرهم خيرات في مخيم ايواء احد المسارحه

    ملاحظه : ارجو من الاداره اضافه ردي هذا بما انكم قد اذنتم برد الكعبي
    • #20 - 1
      12-04-2009 01:54 مساءً الكعبي :



      ردا على ماجد



      اذاكان انت الي على بالي فانا اعرفك فانت حتى غير معترف فيك من اهلك جماعة خيرات اذكر قبيلتك اذا انت من الحرث اما اذاكنت من المرتزقة في المنطقه والمرجع
      ماوراء البديع فاتركوا لشان لاهل الشأن والله يديم ال سعود الذين خلصونا من امثالكم
      اعتقد انني لي الحق في الرد ارجو النشر وتدوم لنا جازان نيوز فهيه على رؤسنا تاج
  • #21
    12-04-2009 07:02 صباحًا الشراحيلي :
    الضرب في الميت حرام


    ليش تسأل عن شيوخ الحرث


    ليه هو فيه الحين قبايل الحرث ما زالوا يأمنون بالقبليه الوضع تغير وكل

    واحد راح يطلب رزقه ولا عاد يهمه لا ابن عم ولا خال




  • #22
    12-04-2009 09:03 مساءً الدريبي المجرشي :
    يجيب الله مطر يا اخ خيرات
  • #23
    12-05-2009 05:07 صباحًا لبيه يالحد الجنوبي :
    لقد شاهدنا عدة مشايخ وخاصة من قرية المعطن والمتمثلة في سرقتهم الاراضي
    وهي ملكا لهم وبيعها بالكذب والاحتيال
    ونفوذ سلطتهم على العبيد
    ولاداعي لذكراسمائهم
    وفي رمضان الانسان يصوم ويفطر على اكل حلال وهم يصومون ويذهبو لبعض المساكين لاخذ اغراض فطورهم مجانا
    لقدتجبرو وطغو على الفقراء بحجة انهم شيوخ
    لم ينفذو حق الله في الرعية الهذا الجشع وصل الى من هو راعي
    لا وربي انهم مشايخ على العبيد تولو ولايه لم يكونو اهل لها
    واي واحد من تلك الجهة اتحداه ان ينكر هذا الشي
    انا اتمنى يصل صوتي لمسؤل ينظر في من رعى رعية وهو ليس كفوء لها
    لقد تجبرو اولاد المعطن على اهل القرى الثانية بحكم انهم اولاد المعطن
    ان انتقادي للصاحب المقال لماذا لم يتكلم قبل حدوث المصيبة والله ممايحزن النفس لقد شاهد الجميع النزوح الجماعي لاسر راس مالها غنم وبقر وغرفة ومطبخ وحمام
    لم يطالبو بحق ماتحتاجه تلك القرى كانو
    ياكلو مال المساكين كقيمة اجار لارض للدولة وتعرفو مامعنى المحجورة
    يااصحاب الحرث
    والله لقد شوهو كل شي
    من المفارقات العجيبة ياخذو القات من ممن يبيعون القات مجانا بحكم انهم مشايخ قيمة اجار الارض
    لماذا الآن لقد فات الفوت
    لم يكن انتقادك قبل الحرب لهؤلاء الخونة اللي اكلو اموال الناس بالباطل اليس كل ماقلته صحيح
    لاتخف اخيرا ظهرت كلمة الحق ولو أردت اسماء بعينها لا حظرت لك اسماء لقد كانو خونة لقد طغو وجاوزو الحد على عبادالله
    في يوم موت ولدهم قامو بسرقة اغنام الناس حتى يتمموو عزائهم
    اليس هذا صحيح
    وانا أقولها وعلنا التغيير يبدأ من الداخل يجب ان تسحب منهم هذه المهمة
    انا انتقادي قوي ولكن في ظل مطالبة بالتغيير وهذا ليس حقدا عليهم لا ورب الكعبة ولكن اصلاح للمعطن وضواحيها
  • #24
    12-05-2009 01:44 مساءً احمد المجرشي :
    كل ماتضمنته المقالة حقيقة لا غبار عليها ونشكر الاستاذ خيرات على جرأته واسلوبه الراقي في الانتقاد

    حقيقة نحن نعاني من عدم الاهتمام مشايخنا بأنفسهم ومكانتهم فمابالكم بأفراد قبيلتهم

    وبخصوص الكعبي وتعليقاته التي لا يريد منها سوى نشر اهدافه واحقاده الواضحة بأنه لا يريد النقاش الهادف بل واضح انه من عبيد ال الأمير ويحمل احقاد عليهم ولا ندري لماذا يستخدم الاسلوب الهجومي دون أن يحاول الرقي في نقاشه وعتابه

    نتمنى أن نبدي رأينا باحترام حتى نستطيع الاستفادة من خلال تعليقات بعضنا .

    نشكر ادارة الصحيفة على جهودها ونشكر الاستاذ خيرات الأمير على مقالته التي لامست جروح الكثير هنا وحقائق هامة بالفعل .


    ملاحظة هامه :

    سمعنا أنه بعد هذه المقالة قد تقدم أحد مشايخ الحرث للجهات المسئولة يطلب الاعفاء من منصبه كشيخ وقام بتسليم ختمه . والله اعلم
    • #24 - 1
      12-05-2009 10:37 مساءً الكعبي :













      أحمد المجرشي . السلام عليكم يؤسفني انك تقول اني عندي احقاد بدن دليل وكلكم

      كما قال المثل مع الخيل ياشقراء هل تمعنتم في الاسقاطات الت في المقال انا

      لايهموني المشايخ من اي جهه اقول مما يتضحلي انكم لاتعرفون الاسقاطات الصحفيه

      فهو يرمي شباكه الا ابعد من المشايخ أحمد ربما تعرفني واعرفك واقرب الابعض من

      خيرات فلاداعي ان تجني مقالة مثل مقالات خيرات الا بعض المساكين هل عرفت

      مااهدف اليه خيرات لايعنيني في شيء اسشأل الله ان لا يغير علينا ويديم علينا الامن

      في ضل حكم ابو متعب نصره الله
















  • #25
    12-06-2009 01:23 صباحًا ابن المجارشة :
    الموضوع يستحق الوقوف عنده طويلا وإثراءه بالبحث والنقاش الهادف بعيدا عن المهاترات البعيدة عن مبادئ ديننا الإسلامي وإن من المستغرب من صحيفة جازان نيوز التي أثلجت صدورنا بشفافيتها في اطروحاتها الممزوجة بالوطنية الحقة ،،، غض الطرف عن بعض التعليقات المشتملة لبعض الألفاظ المنافية للذوق العام خصوصا وأن أبناء منطقة جازان قد تصدروا أعمدة كبريات الصحف السعودية وذلك بفضل الله ثم الحس الأدبي الرفيع والاحترافية الصحفية العالية .... وأنا أهمس في جميع الآذان توحدنا هو سبب عزتناوقمة الشجاعة الصدع بالحق عند من يستطيع التغيير.