• ×

08:16 صباحًا , الأحد 29 نوفمبر 2020

المدير
المدير

لماذا لا نكون اكثر شجاعة ونواجه ظاهرة القات؟ 

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

نعم لماذا لا يكون رد أبناء جازان على عكاظ بالمطالبة بالسماح ببيعه في أسواق المنطقة كما هو من قبل يباع في الأسواق قبل أن يتم حظره بناء على تقرير باطل وعار عن الصحة.؟
بما أن التحقيق الصحفي الذي نشر في عكاظ عار من الصحة
وذكر أسباب الأموال التي تهدر سواء بالسفر للمنفذ حرض كل يوم أربعاء وخميس وجمعة على الأقل.
أو لغلاء اسعارة الباهظة في المنطقة
وكيف يسمح في محافظات في المنطقة ويمنع في أخرى؟!
لماذا لا يواجه الموضوع بأكثر شجاعة طالما أن الأجهزة الأمنية فشلت ولن تنجح في منع دخوله من اليمن ؟
لماذا لا يتم دراسة مدى استفادة الدولة ماديا من جمركته وكونه اقل ضرراً صحيا من المواد التي تدخل المملكة كالتبغ والمعسل والجراك!؟
فاليدخل عن طريق منفذ الطوال؟وبذلك تقل الأضرار اجتماعيا واقتصادياً على مستوى الفرد والمجتمع سيكون سعره بعد السماح كسعر علبة السجائر !
وعلبة المعسل !
وكيلو جراك با عشن!

بدول أخرى كبريطانيا يباع القات بجانب السوبرماركت كمايباع النعناع , والحبق ؟
أليس الأفضل التقليل من الخسائر وحد الجيل الصاعد عن تعاطي بدائل كالكبتاجون والحشيش والله أعلم ما القادم.؟
أليس القات حلاً للحد من المخدرات؟

الكل يتفق في الوقت الراهن أن للقات أضرار عظيمة على الفرد وبالتالي على المجتمع من النواحي المادية لدخل الفرد ومدى تأثيره سلبا على الاقتصاد في المجتمع وبالتالي الضرر باقتصاد البلد.نظرا لسعره الباهظ إذ يبلغ سعر الحزمة في المناطق الحدودية مابين 150الي 200ريال.وتزداد القيمة كلما دخلت للمدن كصامطة واحد المسارحة وجيزان وابوعريش وصبيا وبيش.لدرجة يصل السعر للحزمة على اقل تقدير ال300ريال ناهيك عن سعره في جدة والرياض وصولا للمنطقة الشرقية وتبوك.

وأما الأضرار الاجتماعية:
إذ أن معظم سكان منطقه يتعاطون القات ومع تشديد الجهات الأمنية داخل المدن وعلى النقاط والقبض على من بحوزته قات يتم إيداعه للسجن ويتم محاكمته على اقل

تقدير مابين الستة أشهر والسنتين أو أكثر في قضايا القات وعلى حسب سوابقه تضاعف مده حكمه وعدم شموله بأي عفو.

لذا قد يكون الذي في سجن يعول أسره ولديه أبناء على مختلف الأعمار وهنا تجد أن اسر قد تشتت وبيوت خربت وما قد ينتج عنها من انحرافات وفشل في المدارس بالنسبة للأبناء وبنات ذلك السجين .

أيضا من الأضرار الاجتماعية للمخزن أنه لا يستطيع أن يخرج بأبنائه للحدائق أو المتنزهات إلا إذا كان في فيفا أو بني مالك لعدم منع القات هناك !؟بالرغم أن تلك المحافظات تفتقر للمتنزهات والحدائق وأماكن الترفيه !؟
.....حقيقة...
أصبحت كل أجهزة الجهات الأمنية شغلهم الشاغل تهريب القات فلو تم دخوله عن طريق المنفذ لكان دور الجهات الأمنية أفضل في أداء واجبها الحقيقي لمنع الخطر عن المملكة وحماية أمنها من دخول الممنوعات سواء أسلحة أو متفجرات أو مخدرات أو خمور .

فلنكن أكثر شجاعة واخص من هم الآن يحاولون أن تعتذر "عكاظ " وندس رؤوسنا بالرمال , بينما المشكلة لازالت قائمة بل أضبحت ظاهرة , ونحن واثقون بأكذوبة عكاظ وسامي الحربي والرد الحقيقي والشجاع هو

هذا المطلب, لأنه بالرغم من الجهود التي تقوم بها الأجهزة المختصة ازدادت أعداد متعاطي القات وفي أشد الأوقات متابعة ورقابة يتم دخوله للمنطقة ولسائر مناطق

المملكة, فبعد أن كان يمثل مشكلة تحول إلى ظاهرة استعصت على الحل , لذلك ساهمت بماسطرته بهذه العجالة كحل بديل مع علمي بأنه لن يكون سهلاً استيعاب

الحلول التي اقترحتها ولكن أعتقد أن طرحي جدير بالنقاش بهدوء وروية بعيداً عن التأويلات , وهذا اجتهاد مواطن حق عليه أن يسهم برأيه الشخصي الذي أجزم أن كثيراً

من أبناء المنطقة لايبتعدون عن هذا الرأي والله أعلم.


من هو الأكثر استفادة من منعه !!؟
ارجوا النقاش والإجابة إجبارية على السؤال؟

بواسطة : المدير
 31  0  5836
التعليقات ( 30 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-20-2011 04:06 مساءً Abu-Meshary :
    القات مظهر من مظاهر التخلف في المنطقة واذا تم السماح لة في جيزان بالاخص سنصبح كاليمن دولة متخلفة والشعب سيصبح لاهم لة الا الاكل في الشوارع والاسواق والمنتزهات وذا منظر مقزز ويعطي سمعة سيئة لمنطقتنا اتمنى ان يتم منعة ومكافحتة مثل المخدرارت ويتم تنفيذ عقوبة الاعدام في المهربين حتى يتاقلم الشعب على عدم وجود القات ولايستطيعون شراء بعد ارتفاع سعرة الا اكثر من 300 ريال لانة يقتطع قسط شهري من راتب باكثر من 3000 الاف ريال شهريا وهذا من الافضل ان يتم صرفة على اسرتة افضل من صرف في مضغة ثم رمية وهذا يندرج تحت التبذير والحرام الفات للمتخلفين والوسخين الذين لايهتمون بنظافة اسنانهم ولا منظرهم العام لابد من منعة جيزان أحلى بدون قاااااات.
  • #2
    12-20-2011 04:36 مساءً الفيفي :
    [أخي الكريم :
    اود أن أوضح لك بعض النقاط حتى نكون جميعا في الصورة ونعرف اسرار هذه الشجرة.
    -المسألة ليست دينيه اطلاقا فجهابذة العلم ومنه ابن باز رحمه الله لم يحرمه وعلماء اليمن لم يحرموه ومن حرمه منهم فذلك بسبب توابعه وهذا ليس عيبا في القات بل في متعاطيه..أنا اعلم واعرف شيابا وشبابا يأكلون القات ويربون ابناءهم ويحترمون حدودهم وجيرتهم وليسوا مثليين((خخخخ))ومحافضين على صلاتهم وعلاقاتهم الاجتماعيه...الخ
    -التدخين ثبت ضرره شرعا وعرفا وعقلا وفهما وذوقا واقتصادا وصحة كل صرح بتحريمه كل صرح بكرهه كل صرح بضرره اشتكت منه الصحة والشؤون الاجتماعيه والمساجد والمنابر والصحف والكتب ألف في تحريمه الكتب الف في اضراره المجلدات تبارى الناس على محاربته وتتالت طلباتهم لولي الامر ان يمنعه ويحرمه..الخ
    ومع ذلك يباع في أصغر بقاله بالمملكة العربية السعوديه؟؟!!!!!
    لماااااااااااااااااذااااا؟؟
    إبحثوا عن من يصدر التبغ وستعرفون لماذا لم يمنع؟؟
    -((بدر كريم )) تعرفونه اسالوا اذن عن قصته مع القات وكيف تحول هذا الشخص من صحفي عادي إلى رجل يحكم في مصير أمة وقوت منطقة بأكملها بغض النظر عن صحة حكمه ولكن كيف لصحفي مثل هذا أن يقرر ويحكم بمنع القات في المملكة....على الأقل فلترسلوا لجنة محايدة من مختلف الوزارات المعنيه..الخ
    ((ما أشبه الليلة بالبارحه ، الصحافه هي من تحدد وتقرر وتحكم في وطن المحاكم وحكم الشرع ...))..

    لا أريد أن أطيل عليكم:
    خلاصة قولي : القات لم يمنع لأسباب منطقيه اطلاقا بل منع لاسباب اقتصاديه عنصريه (دوليه)..شكرا لكم..
    شكرا أخي الكاتب..[/size][/font][/size]

    1
  • #3
    12-20-2011 06:05 مساءً النغم المهاجر :
    اليمن // القات .حرام .
    أمريكا // الدخان وتوابعه // حلال .

    هذه هي المنطقية أمة تبعية على غير هدى ...
    عبد المجيد الزميل والصديق :
    أشكرك على هكذا طرح ...
    أنت هنا رائئئئئئئئئئئئئئع .
    • #3 - 1
      12-20-2011 11:54 مساءً الفيفي :
      ليس عيبا أن نتحالف مع امريكا او روسيا او الصين...بل انه ضرورة ملحة لحفض المصالح وتبادل المنافع..وقد مات الرسول صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي...
      ولكن العيب للاسف جاء من ابناء جلدتنا عندما جاؤا بمسوغات واكاذيب لتبرير العمل باتفاقات دوليه او تحالفات او تفاهمات...أو حتى قناعات عنصرية شخصيه لديهم...
      بمعنى آخر ان نتفق مع امريكا على منع القات مثلا واعتباره مخدرا لا يسوغ لبني جلدتنا اتهامنا بالمثليه مثلا..
      صدقوني لن يجد اي مواطن غضاضة لو صدر امر بمنع القات منعا باتا وتحريم زراعته واعدام مستخدمه ومهربه لو كان هناك مسوغ وطني واضح ولجان وطنيه من اهل المشكلة انفسهم وتشاور ومشاورة لجميع اطياف الرأي والرأي الآخر...
      أما أن ينزل على الناس برشوت من السماء فيه اتهام للناس بالشذوذ وتشويه لسمعة منطقة كامله من الوطن العزيز لتحقيق اهداف الكل متفق على ضرورة تحققها ولكن ليس بهذه الطريقة الفجه..
      باختصار الغاية لا تبرر الوسيلة....
      ولو بررت الغاية الوسيلة لحق لأهل جيزان حرق صحيفة عكاظ ومكاتبها مثلا..
      فليست غاية القضاء على القات مبررا لوسيلة تشوية اهل جيزان وازدرائهم...
  • #4
    12-20-2011 11:52 مساءً صريح :
    لماذا لا تكون اكثر شجاعه وتناقش الموضوع بكل حياديه
    انت بطرحك وضعت بعض من السلبيات لمادة القات ولم تتطرق
    لاكثر الامور فداحه في هذه المسأله :
    لماذا لم تناقش الموضوع من ناحيه دينيه وهل يجوز صرف
    اي مبلغ على هذه النبته التي لا تعتبر من الاطعمه المفيده !!
    الا تعلم بان المرء يسئل يوم القيامه عن ماله فيما انفقه ؟؟؟
    الا تعلم ان السواد الاعظم من متناولي مادة القات مهملين في اعمالهم ويعانون من الارق ومن مشاكل صحيه تنتهي بالمصحات العقليه عند البعض .
    طبعا المشاكل الاجتماعيه حدث ولا حرج وبامكانك ان تسئل اي
    مرأه حرمت من زوجها او اي طفل حرم من اباه بسبب مجالس القات
    يا خي الكريم لا تقتص لنفسك ولمجتمعك على حساب دينك فأنت من المؤكد سوف تسأل يوم القيامه عن كل حرف تكتبه وصدقني لن تجدنا حولك ولن ترى اي من اهالي جازان في ذلك الموقف نحن ضد طرح صحيفة عكاظ ولكننا نعاني من مشكله ينبغي عليك وعلينا مواجهتها بكل شجاعه وبكل جديه لكي نحضى بمجتمع واعي وحضاري وشكرا
  • #5
    12-21-2011 12:12 صباحًا H :
    أنا أقترح أن يتم بناء مجمعات خاصة ومغلقة بعيدة عن المدن أو في أطرافها للمقاهي ومتعاطي القات ولا يباع القات إلا في تلك المجمعات ولا يتم السماح بتعاطيه إلا هناك من أراد أن يستخدمه يذهب إلى تلك المجمعات وبذلك يتم تلافي الكثير من مشاكله السلبية
  • #6
    12-21-2011 02:03 صباحًا النحلة الطنانة :
    اقسم بالله الخبر معاك .. ولو كان القات يجي من امريكا كان شفناه حتى في مقاصف المدارس .. والا لماذا لايمنع التبغ ومنتجاته مع انها اكثر خطرا منه .. وحتى الذين يمرضون بسبب القات يكون السبب الرئيسي هو شراهتهم في تناول منتجات التبغ مع القات .. لأنهم محبوسين ومش قادرين ينفعو ارواحهم واهلهم وهم مخزنين على عكس لو فسحوه ..
    انا من هنا اضم صوتي لصوتك ... الجوازنة يريدون فسح القات ..



















  • #7
    12-21-2011 02:42 صباحًا متشابهة يالدور ..!! :
    إذن فكيف يُزرع بمكان كفيفيا وهو جزء لا يتجزأ من منطقة جازان ،،
    هناك مُقنن بأساليب الزراعة وطريقة الحفظ والنقل والبيع ، وحتى الاستخدام ، لأن من عادة النفس البشرية إن تعودت أمر ما ووجدته منظما بطريقة سهلة وحضارية فسيبدع الناس بترتيب أوقاتهم والتحكم بالميزانيات الخاصة بكل أسرة تجاه ذلك الامر ليصبح شيئ عادي فيما بعد ، والجميع يعرف ذلك الأمر ، فكيف لا يُقنن أيضا ليتم إستيراده وتنظيمه للسيطرة على ما ينزف من جيوب المواطنين ، سواء الموجودين أو من يؤشرون جوازاتهم لحرض كل اسبوع ، كم يدفعون من الريالات عدا الزحمة في المنافذ ،، عبدالمجيد تحية لك سيدي الفاضل ..
  • #8
    12-21-2011 04:59 صباحًا المستقل الحر :
    انتشرت في الفترة الأخيرة الحبوب المنبهة الكبتاجون والتي تسورد من شمال المنطقة اي من الداخل وليس من الحدود اليمنية .
    ويعد سبب هذا الأنتشار الخطير سعر الحبة اقل بكثير من سعر القات الذي ارتفع مع التشديد بينما القادم لجازان من الرياض مثلا
    ليس عليه تفتيش وانما التشديد والتدقيق على المتجه شمالا.
    ترى ماهو الحل
    والكل يعرف هذة الكارثة التي حلت على ابناء جازان والتأثير التي تحدثة مادة الأم فتمين التي تهتك الجهاز العصبي .
    في الخمس السنوات الماضية تقريبا لا يعرفها سكان المنطقة الا من كان يعيش خارج المنطقة
    هل من حلول ........؟


  • #9
    12-21-2011 05:01 صباحًا احمد اسماعيل :
    نعم هناك حلول ((عمى له))

    قصدي عملية لمن وضع حلول ((عمى له)) بعقوبات ما أنزل الله بها من سلطان زادت البطالة والمساجين بالمنطقة

    توجه له ستجد عنده كل ما يسرك !!!!!!!!!

  • #10
    12-21-2011 05:05 صباحًا كتكووووووت :
    القات اهون وحل لا بديل عنة خاصة وان دول كبيرة اوروبية ولم تمنعه ولم يأثر عليها
    المانيا - بريطانيا -امريكا-فرنسا-الصين
    اما عندنا للأسف
    والله العظيم الحلول موجوده بكثرة ولاكن المواطنين قافلين ومكافحة المخدرات قافله وبقوة عن ترويج وتعاطي المخدرات والله العظيم اني اقابل شخص عمرة 16 سنه يفرط حشيش واقابل الثاني سكران والله شي يحزن القلب ويبكي العين والله اعرف شخص على مقربه مني والله العظيم اصبح مجنون من كثر تعاطيه للحبوب والخمر والله علج في مصحة الامل بجده وعلج بمستشفى عرفان وعلج مع شيوخ بالقران ولا كن دون جدوى اسال الله ان يعافيه ويصلح احوال اولادنا واخواننا وان يصلح ذريتنا ...............


    تقبل تحياتي اخوكم كتكوووووووت


  • #11
    12-21-2011 05:09 صباحًا صوت المواطن الحر :
    انتشرت بين اوساط الشباب حبوب مضروية تؤدي للجنون فالحذر الحذر

    الله لايبلانا من هالمصايب المنتشرة

    والله مصيبه ما حل بشبابنا.اصبحت الحبوب والحشيش ارخص من القات ولهذا هم اتجهوا إليها هذا ما سمعناه .؟
    اللهم أهلك من أراد هلاك شبابنا
    ---
    لا لماذا التشديد المفرط على القات بينما يزرع في المنطقة
    بينما ترك الشباب ضحية لهذة السموم الفتاكة
    والخوف كل الخوف ان يتطور الوضع ويأتي الشبح الأكبر الذي مازالت منطقتنا لا تعرفة وهو الهيروين والكوكائين.
    بينما يوجد في مناطق قريبة منا ومنتشر بشكل كبير ومخيف جدا...وللأسف هناك ضحايا من ابناء المنطقة الذين يسكنون في تلك المناطق كما اخبرني احد الأشخاص ان سعر الجرعة الهيروين على حد قولة بعشرون او ثلاثون ريال.على حد قولة..وللأسف والمبكي ان اكثر المدمنين لهذا المخدر فقرررررررررررررررراء
    انها مافيا في المملكة وكالسرطان تمشي في المناطق ومتى ما وجدت الأرضية الخصبة ستغرق السوق ليرخص كيزداد عدد المتعاطين ونصبح مجتمع مخدر لا ندري باللي يحصل حولنا ولانعلم بما لنا وما علينا والغير ينهب ثروات بلدنا وتصدر اموال البلد للخارج (حولات عمالة)والنتيجة شعب ابلة مستهلك لا ينتج ولا ينفع بلدة وامتة
    (((بإختصار))
    القات جو اهل المنطقة ويزرع في المنطقة وخلو المارق منا من يخزن
    القات اهون يا حكومة يا مثقفين يا مسؤولين ولن يخزن الجميع صدقوني
    خولنا على القات يا عالم.....
    اللهم بلغت اللهم فشهد
  • #12
    12-21-2011 05:11 صباحًا عبدالمجيد العريبي :
    المستفيد من منعة هم هوامير الكبتاجون
    وهم مسؤلين كبار
    ولهم القرار
    هذا هو الحق والحقيقة
  • #13
    12-21-2011 06:06 صباحًا حسن عبدالله :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 85% في منطقة جيزان من المخزنين لماذا نكابر نعم نريد ان يسمح ببيع القات مثل التبغ نريد حمله صادقه الذين يقولون بان القات من المخدرات قد كذبو المخدرات ادمان لا تستطيع التخلي عنه اما القات فهو عاده نعم سيئه ولكن تعودنا غليها انا مثلا موظف في تبوك والله لا ابحث عنه ولا يخطر لي على بال ولكن عندما اتمتع بأجازه في جيزان لا افوت التخزينه ولا يوم لمدة شهر وعندما تنتهي الاجازه ينتهي القات لا ادمان ولا يحزنون وبعدين القات احسن من غيره شكرا لك اخ صريح للغايه
  • #14
    12-21-2011 06:27 مساءً كان في الأمل :
    كنت

    أعمل حارساً أمن واخزن قات كل أربعاء نصف حبة بخمسين ريالاً وباقي الأسبوع لا أبحث عنه لأنه لايؤدي للإدمان فكثير ممن يتعاطون القات بمجرد خروجهم من المنطقة لسفر أو لعملهم خارجها لايتأثرون بتركه .

    نعم تخزين القات عادة سيئة ومكلفة ماديا وكونه ممنوعاً يظل الإنسان حبيس بيته , لكنه أهون مليون مرة من غيره.

    المهم عندما ارتفع سعر القات وجدت أحد الأصدقاء وأخبرني أن الأمر سهل والبديل متوفر وكل مافي الأمر "علبة كود رد من البقالة"وأنا في حراستي وأبلع ثلاث حبات كبتاجون وأشرب عليها "كود ريد "كلها بخمسين ريال والحبة تعادل حبتين أو أكثر من القات بل مفعولها سريع ويخليك تعمل والفم نظيف ولا أحد يدري عنك.

    وبعدها والله ضعت وضاع عملي وأصبحت مدمنااً لولا الله ثم زوج أختي أنقذني بسرعة ونقلني لمستشفى الأمل بجدة وجلست أكثر من ستة أشهر , وبعدها ولله الحمد شفيت مع العلم أن أعراض الإدمان مازالت مؤثرة على صحتي وتصرفاتي بحركات ألا إرادية في أطراف جسدي..


    حسبي الله على من ظلم جازان وأبناءها واستبدل بتعنته الحرام وأدخل إلينا الحبوب والحشيش ونحن إلي أعوام قريبة والله جازان لا تعرفها.....

    بالفم المليان أقول:
    ياحكومتنا الرشيدة خافوا الله في أبناء جازان الذين يحبونكم وهم أكثر أبناء مناطق المملكة ولاء لكم ,اعملوا خيرا أهلكتنا المخدرات والسبب من يحاربون أهل الجنوب وجازان خاصة
    .
    • #14 - 1
      12-21-2011 07:21 مساءً بريق الماس :
      لو تم السماح بالقات و يصير عليه جمارك كما يتم التعامل مع التبغ ( الدخان ) و الذي ثبت بدراسات علميه انه مسبب رئيسي لسرطان الفم و الرئه و وجود فتاوي بتحريمه عكس القات الذي لا توجد دراسات اجنبيه بوجود اضرار مباشره يسببه و لوكان مضر لما سمحت به دولة متقدمه علميا كبريطانيا لو تم السماح لما انتشرت هذه السموم الان في المنطقه بشكل كبيررررره و للاسف اكثر المستخدمين لها المراهقين و الذي يصعب توعيتهم


      القات في جيزان عاده وليس مرض أو مشكله فالمفروض يتم التعامل معاه على هذا الاساس


      احكموا بعقولكم و ابتعدوا عن العاطفه

  • #15
    12-21-2011 06:53 مساءً خالد العتيــبي :
    أشكرك أيها الكاتب الشجاع المخلص لوطنك ومجتمعك الصادق مع نفسك وقلت ما لم يستطيع قوله أطباء وكتاب واساتذه وضباط وفنانين وأدباء ..إلي آخره...ولكن الخوف على كراسيهم منعهم من قول الحقيقة وهاجس كل جيزاني مخلص أنا متأكد لو تم السماح ببيع القات وإلغاء حضرة لوجدت أقلام كالمطر تمدح هذا القرار في القنوات الفضائية والمجلات والصحف والمواقع والإلكترونية.

    إخواني الكرام
    عندما تكون "للمافيا" أيادٍ خفية وتفرض قرارات على الحكومات والدول سواء تجار الأسلحة وإثارتهم للحروب أو تجار المخدرات ومالهم من أدوات تتحرك في عدة طرق تساهم في إثارة قضايا سواء عن طريق الإرهاب الفكري الإعلامي (كما هو حاصل على جازان بشأن القات من سنين مضت والكل يعلم مافعلة بدر كريم وأخيرا ما فعلة الحربي أو عكاظ)
    نعم انه إرهاب فكري ومافيا حول العالم تستطيع أن تثير قضايا وتؤثر بعمل تغير قرارات ولا يهم المافيا سوى الكسب المادي.

    إذا لم يقف المجتمع أما هذه المافيا وتوضح للحكومة أي طارئ سلبي من ماده في النظام ستلحق الشعب تبعات لا يستفيد من نهايتها سوى تلك المافيا وأخيرا المتضرر هو الوطن عندما نجد شعب محطم لا يستفاد منه ماذا سيقدم لخدمه وطنه..


    1
  • #16
    12-21-2011 07:08 مساءً مرزوق اليامي :
    بسم الله والصلاة على رسول الله...
    احب ان اشكر هذا القلم الصادق والرائع والشجاع والنادر مثله في منطقه جازان...
    يشهد الله انني لست من ابناء منطقة جازان ولم اعرف جازان الا حينما نقلت اليها للأسف تأديبي.
    والسبب كان تعاطي حبوب كبتاجون وتحليل سابق,
    وبعد ان وصلت جازان عام 1418هـ.
    كان الأمر صعبا ان اجد حبوب هنا ولكن قبضنا على قات في احد المرات وشفت زملائي اخذوا منه والباقي سلموه قلت في نفسي لما لا اجرب وفعلا جربت وخزنت قات لأول مرة عند احد الزملاء والحقيقة لم اجد ماكنت اجدة من الحبوب من نشاط وثرثرة وافكار وتسرع ولكن كان الأمر عادي ولم استمر اكثر من ساعتين والباقي رميتة
    عموما بسبب القات تركت الحبوب ولله الحمد.
    والآن انا اعيش في منطقة جازان وتزوجت
    ولا انكر انني اخزن كل اسبوع مرة او مرتين
    واهل جازان هم اهلي واطيب بشر وكل عيبهم الخوف من المطالبة بأبسط حقوقهم ماعدا سكان الجبال الذين لا يأبهون بأحد ويستطيعون ان يحصلو على حقوقهم وللعلم ان دولتنا لا تبخل ولا تنفص من حقوق مواطنيها كل مافي الأمر شوية شجاعة مع انفسكم
    والسلام عليكم....
  • #17
    12-21-2011 07:34 مساءً علي الشريف :
    لا فض فوك حسب ماسمعت من كبار السن ان القات كان يباع في الاسواق وحينها لم يكن يخزن الا القليل ولما تم منعه انطبق عليه المثل القائل كل ممنوع مرغوب ولو عملت احصائية بين المحافظات التي يسمح بزراعة القات فيها والمحافظات الممنوع بيع القات فيهامن ناحية تعاطيه لوجدت المحافظات الممنوع فيها القات اكثر(شــــكرا ياعريبي)
  • #18
    12-22-2011 12:15 صباحًا aljawy :
    من ينظر لحال مدمني المخدرات في العالم ومروجيها
    وماتخلفه للمتعاطي من أضرار جسمانيه وعقليه وماديه
    يجد القات أقل منها بكثير بل لاوجه للمقارنه في هذا..
    يكاد ضياع الوقت في الجلسات هو الخساره ولكن هناك
    من تمكن من المخزنين من إستغلال الوقت في الإستفاده
    الكبيره من الوقت.. إذاً فالقات وسط بين حالتين يميل
    قليلا لأن يكون كالشاي والقهوه ويبتعد كثيراً عن الحاله
    الأخرى المخدراتالمحاربه دولياً كالتي في جبال
    أفغانستان وغيرها..شكراً لك صريح للغايه ولك تحياتي
  • #19
    12-22-2011 04:32 صباحًا مخاوي الغربة :
    كلامك عين الصواب
  • #20
    12-22-2011 04:33 صباحًا الهامس جهرا :
    رأي عقلاني يستحق التقدير والاحترام .
  • #21
    12-22-2011 04:35 صباحًا الخيراتي :
    أخي الكريم صريح للغاية الصديق القديم

    ولماذا لا نفكر بطريقة أخرى ونكون أكثر حزما مع أنفسنا ونخلعها من ربقة القات المقيت ؟

    بما أنه ليس من ضروريات الحياة ولا تحسيناتها ولا حتى كمالياتها



    كل الشكر لك
  • #22
    12-22-2011 04:39 صباحًا ابدأو برجال الامن المتعاونين على تهريبه الى ديارنا اولاً و ب :
    ابدأو برجال الامن المتعاونين على تهريبه الى ديارنا اولاً و بعدين فكروا بطرق تالية,,,
  • #23
    12-22-2011 04:43 صباحًا النحلة الطنانة :
    الحشيش وبقية المخدرات ممنوعة في العالم كله تقريبا .. لكن القات تقريبا السعودية هي الدولة الوحيدة التي تمنعه .. انا لي اصدقاء يدرسون في بريطانيا يقولون نشتريه من السوبرماركت ..
    مسموح فب كل دول شرق آسيا مسلمين وكفار
    مسموح في كل دول افريقيا مسلمين وكفار (( ممكن ممنوع في مصر))
    مسموح في الأمريكيتين
    يعني مقارنة تاقات بأي نوع آخر من المخدرات غير عادلة اطلاقا ..
    ولماذا نروح بعيد .. تعالي للسعودية .. مسموح في كثير من القرى .. وحتى مهرب القات من خارج المملكة لايحكم عليه بالاعدام مثل بقية انواع المخدرات حتى لو كان يحمل 40 طن قات .. ولكن لو اصباع واحد حشيش من خارج الحدود فيه اعدام ..فما تفسير هذا

  • #24
    12-22-2011 04:51 صباحًا متابع بصمت :
    شكرا على هذا الطرح الأكثر من رائع
    ================================
    ارجو ان يبقى هذا الموضوع ولو على الأقل اسبوع ويأخذ حقة في الردود والقرأه ورفعه للأعلى نظرا لحساسيتة واهميته البالغة وانا متأكد انه سيحضى مع الردود التي تصاحب الموضوع وتحليل ردات الفعل من القراء بأهتمام بالغ من قبل المسؤلين في امارة المنطقة ووزارة الداخلية اصحاب القرار.
    هذا طلب وارجو تنفيذه من قبل ادارة الصحيفة وهيئة التحرير الكرام...والسلام عليكم
  • #25
    12-22-2011 05:33 صباحًا كلام سليم :
    والله كلام سليم وعين الصواب

  • #26
    12-22-2011 06:30 صباحًا ابوعبدالرحمن الفيفي :
    نريد أولا أن يتأدب هذا الحربي وبعدين فيها مية حلال
  • #27
    12-22-2011 10:35 مساءً الحمزي :
    وجهة نظر ولابد أن نحترمها مهما اختلفنا معها ونحترم صاحبها،،
    ولكن أخي لماذا ندع للناس علينا مداخل وشبهات ونعطي الفرصة لمن أراد انتقادنا ؟فلربما أنت تسكن في جازان وممن يأكل القات ولكن بحكم أني ربيت وتربيت وكبرت خارج جازان فليس للناس على جازان وأهلها كلام الا القات هذي من ناحية اجتماعية.
    أما من ناحية دينية فمهما اختلفنا واجتهدنا فنحن نعلم حديث الرسول عليه الصلاة والسلام الذي قال فيه (دع مايريبك إلى ما لا يريبك) وهو محرم بإجماع كثير من العلماء على رأسهم ابن باز رحمه الله ،ومقارنتك للقات مع التبغ والشيشة وغيره لا أرى لها فائده فالمفترض أن نكون نحن أهل جازان من يعلم الاخرين الادب والالتزام بالدين ولا يصح بأن نأخذ ممارسات الدولة أو الشركات أو الافراد من تعاطي الدخان والشيشه عذرا لا فعندما يسألك ربك لماذا اضررت صحتك أو بذرت أموالك أو أهملت ابنائك الخ الخ من اضرار القات لن تستطيع القول بأنه الكل يتعاطى دخان وشيشه ،ابدأ بالتغير بنفسك ولايغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم..
    وأخيرا وليس آخرا القات مضيع ومبذر للأموال بشكل خيالي مما يجعل بعض الناس يقصر حتى على ابنائه لأجل شرائه ...وهذي مصيبة بحد ذاتها
    تحيــــــــــاتي لك أخي العزيز وعذرا على الإطالة

  • #28
    12-23-2011 01:03 صباحًا اشكر كاتب المقال :
    [size=5]انظرو للمشكال المخدرات الحقيقة في المناطق الأخرى..
    ولو كان القات مضر كان عندنا في المنطقة مستشفيات للأمل
    الحقيقة صدقت ايها الكاتب الفذ..
  • #29
    12-23-2011 01:33 صباحًا أبو سهام المعيدي :
    لا عدمناك اخي عبدالمجيد العريبي على هذا الكلمات التي تصب في صالحن.
    بس انا من رائي عند القبض على أصحاب القات يتم إعطائه مخالفه مرورية لا غير ...؟؟؟
  • #30
    12-23-2011 03:12 صباحًا صريح :
    هل مخزن القات اثناء تناوله القات يجد العون على تسبيح الله واستغفاره ام ينشغل في الملذات !!
    هل مخزن القات اثناء تناوله القات يهتم بالصلانة في اوقاتها ويعطيها حقهاابتداء بالوضوء وانتهاء بالخشوع !!!
    هل مخزن القات اثناء تناوله القات يساعد على الاسهام في رقي المجتمع !!
    هل مخزن القات اثناء تناوله القات يستطيع القيام بواجباته المنزليه والمهنيه!!
    هل مخزن القات حينما ينظر اليه اطفاله ينقل لهم ثقافه تستحق غرسها في النشئ !!!
    هل مخزن القات ينقل عن مجتمعناوللوافدين من المناطق الاخرى والمقيمين فكره ايجابيه ام سلبيه !!!
    هل يفخر ادباء المنطقه وكتابها وعلمائها بتناول مادة القات !!!
    طبعا لا والف لا
    اذا هل ترتضي لابنائك في قرارة نفسك ان يصبحوا من متناولي القات !!ان قلت نعم فقد ظلمت نفسك وظلمتهم معك وان قلت لا فقد ناقضت نفسك
    اخيرا اخي القارئ هل تعلم ان الله عز وجل سيحاسبك عن وقتك فيما قضيته وعن مالك فيما انفقته