• ×

11:23 صباحًا , الخميس 24 سبتمبر 2020

صورة للكاتبات
صورة للكاتبات

نحن لسنا نكرة في ثقافة "مدري"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
على الرغم من الكفاح الدؤوب، ومواكبة الركب في المسيرة العلمية إلا أن هذا النضال المتمثل في المحاولة الجادة لم ينتج منها الولد الصالح بالشكل المطلوب!
عاقر.. لم يفد معها لسان هامان، ولا بطش فرعون، فهي تجعل الباحث يركض خلفها، وكأن لسان حالها يقول: لي هدف في نفسي على غرار هدف يعقوب!
كثرة الأهداف المبطنة، والأنفس الضاغطة على الحقوق واحدة، هي التي تجيد فن الاتصال في شكل واحد هو الحرب النفسية، ويجب على المضطهد ان تكون نفسيته هادئة.
ولعل هذا المشهد يحكي عن جزء هائم في ارض الله الواسعة. رفع الستار، ودخلت الشخصية الرئيسية تمارس أحقيتها في التمثيل سنقول تمثيل عوضاً عن كلمة حقيقة ومنعاً للتجريح.
بدأت الدكتورة تقرأ نصوص المحاضرة، والطالبات بكل اذان صاغية متابعات بتركيز عال، باحثات عما تقوله بين طيات كتبهن التي لا تضم سطورها حرف واحد من محاضرتها الدسمة. بحثن..فتشن..نقبن..أخطأت احدهن فقالت في حيرة شديدة :
ـ من فضلك يا دكتورة في أي صفحة نحن؟
ـ"مش عارفة مين اللي بتسأل يا بنات"؟!
سكتت الطالبة، فسألت أخرى ذات السؤال؛ لتكن الإجابة :
ـ"مش عارفة في أي صفحة ..الكلام ده مش في الكتاب .. في المحتوى وخلاص".
انتهى المشهد..ولكن لم يقف إلى هنا، فحديث نفس وافق الطالبة بعدة أسئلة قاتلة:" غريب أمر هذه الدكتورة كيف تدرسنا الاتصال ومضامينه، والعلاقات العامة وأهدافها على انها فن وصياغة، وفي ذات الوقت تخاطب مجموعة معينة بأسمائها مكترثة بأمرهن.. متجاهلة الباقيات..ناهرة اياي عن السؤال ألا تعرف قوله تعالى :وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ؟
إذا كانت لا تعرف الطالبة السائلة، فكيف تجيد الحديث مع تلك المجموعة؟!
إذا كانت الباقيات محذوفات من قائمتها، فما فائدة الأرقام الجامعية اذن؟
صوت يقرع طبلة اذنكِ :
لقد كثرة المطاعم في الآونة الأخيرة، لذلك أصبح طعم "المحشي" لا قيمة له؛ لأن الطهاة دائماً على عجالة، فلا تستثيري من هو في أعماقه مستأثر، لكي لا تصبحي لقمة سهلة!

5

 2  0  895
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-19-2011 02:12 مساءً غاضب :
    المقال غامض ويوحى كلامك أنك طالبة جامعيه ( تعليم عن بعد ) وأما إستشهادك بالآية الكريمة فهو في غير محلها لأن المقصود بالسائل في الآية الكريمة هو طالب الحاجة ولايمكن الإستدلال بها على تصرف المحاضرة . وشكرا .
    • #1 - 1
      12-19-2011 08:18 مساءً الغضب :
      كيف غامض، وهاأنت تجيب؟!

      أما بالنسبة للاستشهاد يحتمل أن يُراد بالسائل سائل المال وسائل العلم ، حتى الذي يسأل العلم لا تنهره . بل الذي يسأل العلم القه بانشراح صدر ؛ لأنه لولا أنه محتاج ولولا أن عنده خوف الله عز وجل ما جاء يسأل.وشكرا.
  • #2
    12-20-2011 10:12 صباحًا غاضب :
    ياعزيزي من رد علي
    نعم هو غامض
    لأن العنوان لايوحيى للقارئ المسترسل بمفهوم المراد من الكاتبة ولايستنتج من كلامها في قولها ( بدأت الدكتورة تقرأ نصوص المحاضرة ) وفي قولها ( الكلام ده مش في الكتاب في المحتوى وخلاص ) إلا من له علاقة قريبه أو بعبدة من التعليم عن بعد فلو جاء رجل سمع عن التعليم عن بعد ولكنه لم يتعمق فيه سواء بسؤال أو غيره فهل ياترى تظنه يفهم المقصود (الإجابه لك ) .
    الإستشهاد نعم يراد به سائل المال وسائل العلم ولكن النهر من المحاضره جاء لا لحجب مسئلة علمية عنهاأو فائدة وإنما جاء النهر لعدم معرفتها هي في أي صفحة في الكتاب وهي إنما تقرأ من المحتوى .


    واخيرا إن كان الراد هو الكاتب فكل إناء بما فيه ينضح ؟