• ×

06:31 مساءً , الأربعاء 23 سبتمبر 2020

أحمد عكور
أحمد عكور

سامي الحربي ،، انت على حق ..ولكن .. 

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

لا يخفى على كل إنسان ما يمثله القات من مضار جسيمة على الجسد وعواقب وخيمة من الناحية الاقتصادية للفرد ، والمعروف أن متعاطي القات يطفئ روحه بتلك النبتة السيئة التي بينت الدارسات العالمية مدى خطورتها على الفرد صحيا واقتصاديا ولها عواقب وخيمة حتى على مستوى المجتمع وتماسكه ، حيث انه من المتعارف عليه تماما بين الناس بأن متعاطي القات يندر ان تراه بين أهله واولاده فهو إما في مجلسه مع رفقته أو نائماً كل النهار وهكذا تمر الايام دواليك مما ينتج عنه تفكك أسري وعواقب وخيمة للغاية على المجتمع .

تابعت كما تابع الكثيرون تلك الغضبة المضرية التي انتابت أهالي جازان بسبب تقرير القات الذي ورد في صحيفة عكاظ ، بقدر ما سرتني تلك القوة والغضبة التي لم تعد موجودة لدينا منذ سنين " الهربة " ، الا انها لم تعجبني كثيرا فكل الغضب الشعبي تركز على سطر واحد ذكر فيها فقرته المسيئة تلك ، وتركت كل المعلومات التي وردت في التقرير وكأننا نركز بالنظر في نقطة سوداء وسط ورقة ناصعة البياض ، كان التقرير في الحقيقة جميلا جدا وفيه حقائق يجب الالتفات لها بعناية وقراءتها وخصوصا من الجانب الاقتصادي والمجتمعي.

إن ذلك التقرير حمل إلينا فرصة عظيمة في مراجعة النفوس ، وأراها فرصة سانحة للتحذير مرة اخرى من اضرار القات وعواقبه والتفكير الجاد في ترك تلك العادة السيئة فهذه الفرصة لا تأتي كل يوم ونحن امام فرصة تاريخية لمراجعة النفوس وقراءة تقرير "سامي الحربي" بحيادية وترك ذلك السطر المشين .
إن من الواجب في ظل هذه الفرصة السانحة أن تقوم لجنة مكافحة القات التي ارى ان وجودها كعدمها حقيقة ، فكل ماتقوم به من توعية أشبه بتوعية اسبوع المرور يمر دون جدوى سوى بعض اللافتات والعبارات الفارغة التي مل منها الناس ، أرى أن تقوم اللجنة باستغلال الفرصة وتغيير جلدها والبحث عن أساليب جديدة للتوعية بدلا من تلك التي أكل عليها وشرب من نشر المنشورات والمحاضرات الفارغة ، اذكر في احدى المرات كان بجانبي رجل يتعاطى القات ويقرأ منشورا للجنة ثم ضحك ورماه بعيدا .

قرأت في مقال عابر لأحدهم وفهمت منه في النهاية أنه كان " يشرعن " القات ، بل يرى انه مجرد نبتة لا تضر وانها مفيدة لاحتوائها على فيتامين ط ، لم أر ذلك سوى محاولة يائسة لتبرير الاخطاء وايجاد منافذ تهوية لأرواحهم المثقلة بالذنب، فكل متعاطِ للقات يشعر بالذنب لاقترافه الخطأ ، فكيف تتم شرعنة القات وهو الذي لا يتم تعاطيه بصورة جيدة الا بحضور الشيشة او المعسل والتدخين ايضا بشراهة حيث يندر ان تجد متعاطيا للقات لا يتعاطى التدخين او الشيشة وماشاكلهم ، أيضا لا يخفى كما اسلفت دوره على العائلة حيث يندر ان يلتقي الرجل بأهله وابناءه فجل وقته بين النوم والقات واغلب اللقاءات تأتي على وجبات الطعام في تشتيت واضح لشمل الأسرة .

إن المعروف هو احتلال جازان للمرتبة الاخيرة بين مناطق المملكة في معدل دخل الفرد ,وذلك بسبب معطيات عدة وان كنت اجزم بأن احداها هو القات وبشكل اساسي حيث اتذكر ان احدهم ضحى بقيمة حليب طفله كي يشتري بضعة أعواد من القات في خميس مشيط قبل سنوات عدة وكلنا نعرف بأن هناك فئة من متعاطي القات من الطبقة الكادحة لدينا ويفضلون شراء القات على أي شي آخر، فأي خير قد نرجوه في ظل تلك النبتة البغيضة التي اهلكت الحرث والنسل ، وقد ذكر سامي الحربي بإسهاب مدى الانفاق الضخم في جازان على القات ومدى الاموال المهدرة التي لو وجهت توجيها سليما لوجدنا تطويرا وتنمية للفرد اكثر مما هو موجود حاليا فـ 40 مليون تهدر بشكل يومي في رقم مفزع أولى بها الانسان الجازاني قبل تاجر القات.

ختاما راقني في الحقيقة تلك الغضبة الشعبية في المنطقة على تقرير الحربي , وتوحيد الجهود بشكل رائع للغاية أثمر عن اقالة للتونسي في ظرف 72 ساعة ,وبرغم اعتراضي على إقالة التونسي من رئاسة التحرير لكن رآقني ذلك الخطاب الشعبي المتحد الذي قل مثيله في السنين التي تلت " الهربة " ، وأتمنى أن تتحد الجهود خصوصا الشبابية في صياغة خطاب شبابي قادم وواعِ للمستقبل بعيدا عن ترهات القات وماشابهه .


1

بواسطة : أحمد عكور
 20  0  4270
التعليقات ( 20 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-12-2011 04:53 مساءً موسى :
    أنا ضدّ الثائرة التي ثارت ككل ، لأن الكاتب الحربي تحدّث بشكل عام ولم يتعرّض لجازان لا من قريب أو من بعيد ، وما قام به أبناء جازان - وأجزم بأنهم كانوا فقط من الفئة التي تتعاطى القات - ينم عن عدم عقلانيّة ، وإلا كان من المفترض أن يقفوا صفّاً واحداً ضد القات ، لا أن يغضوا طرفهم عن ثلاثمئة سطر كلّها تتحدث بواقعية عن القات وتثور ثائرتهم لمجرّد نصف سطر لم يكن يعنيهم بالدّرجة الأولى ، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
    • #1 - 1
      12-13-2011 12:07 صباحًا ياشاطر :
      وهل فهمت ما يعنيه النصف سطر يا شاطر
      أ و أنه لا يعنيك وإن كان مشينا فقد يكون راقك وحدك
  • #2
    12-12-2011 08:25 مساءً أبو حسين :
    الحربي تكلم ومن ضمن كلامه وصف واضح ولا بدون لف ودوران ومن يدافع عنه قد يكون مثل ماذكر الحربي ولكن حاله شاذه يإخوان لابد من وجود حراره وغيره على نفسك على اهلك على قبيلتك على منطقتك على وطنك ...... الرجاء عدم الخلط بين ماحصل لمنطقتنا من قبل والسبب معروف وهذا مانوه عنه خادم الحرمين الشريفين (بان ماحصل لمنطقة جازان كان بسبب ظروف خارجه عن إرادتنا) فمن المستحيل ان يكون القات السبب الرئيسي ومانراه من صاحب السمو الملكي الامير محمد بن ناصر في السعي لتطوير المنطقه واضح للعيان .......
  • #3
    12-12-2011 11:14 مساءً يحي :
    قل خيرا او اصمت فتايدك للحربي من قريب او بعيد يدل على ان لست من ابناء المنطقة ؟؟؟؟؟؟؟؟
  • #4
    12-13-2011 12:19 صباحًا ابو محمد :
    أخي الكريم لم يكن الهدف من التقرير القات وأكبر دليل على ذلك أن القات يناقش حتى قبل مولدك ولم يغضب أحد ولا أحد ينكر بعض أضراره أما أن يؤخذ شماعة لتمرير الإساءة ونقول هي مجرد نقطة سوداء وعادي فهذه هي المشكلة وأراك قارنت القات بإساءة ذلك النكرة وطالبت بغضبة على القات تعادل الغضبةعلى ذلك النكرة وهذه معادلة خاطئة يجب تصحيحها.
  • #5
    12-13-2011 12:55 صباحًا مراقب :

    نهيب بكتابنا الاعزاء البعد عن كل مايثير الرأي العام ومراعاة الظروف والمتغيرات والمستجدات وفهمها فبعض الهدم يكون من باب البناء لعوامل وظروف عده,
    من هو المستفبد من اثارة مثل هذة القضيه الان ولماذا,الا يعلمون انهم يشككون في جهود ولاة امرنا حفظهم الله تعالى في حل هذه القضية بحكمة وعقل وخطى ثابته,الا يرون انهم باثارةالرائي العام يشكلون حجرعثرة لتلك الجهود،الا يعلمون انهم بتضخيم بعض الامور او مفرداتها او نقلها بشكل معين يسيؤون الى وطن كامل ولرسالته ,كون العالم قريه واحدة,لكل مقام مقال.... ورب كلمة حق اريد بها باطل.ودمتم.


    1
  • #6
    12-13-2011 12:09 مساءً متابع :


    الناصح لا يتعامى عن مقصد قومه وسبب ثورتهم ليس من أجل القات وآثره احتد غضبهم ولكن من أجل الطعن بسلوكياتهم لاأحد يقر بأن ليس للقات سلبيات وآثار لكن ليس من بينها "المثلية".

    بينما يتم التعامي عن مدمني الخمر وارتباطها بزناالمحارم عندما يتناولها الباحثون بل لا يتناولونها بالمطلق لان من بين من كانوا السبب بهكذا افتراءات لم ينشروا بحياتهم بحثا أو دراسة عن الخمور وكأن خطوطاً حمراء رسمت الايتناولها باحث او تنشر عنها صحيفة, وكأنها ليست موجودة.

    وأجزم لوكان القات متواجدا بمنطقة أخرى كمافي جازان لما جرؤ أحد على تناوله بمجرد بحث عادي وإن تناولهالن تكون فرية المثلية من بينها.
    ولو كانت القهوة غير متوفرة إلا بجازان لحِّرَمت وجٌّرِّمت وقيل فيها مالم يقله مالك في الخمر!!!.
  • #7
    12-13-2011 03:01 مساءً علي الطيب :
    مع احترامي لكاتب هذه السطور

    إلا أن الحربي تعمد الإساءة

    ولعل سطر أعظم من كتاب

    كان السطر الذي كتبه الحربي سطراً من السخافة

    واللقافة وقلة احترام الآخر، بحيث إنه لو أصبح ديدن كتابنا

    لأصبحنا أسخف أهل الأرض.

    ............................

    القات مضر
    ومعروفة أضراره

    ولكنها ليست ما شخص هذا ال....

    ........................

    دمت بخير أحمد
  • #8
    12-13-2011 06:17 مساءً خنبقة :
    اما تهلك الحرث والنسل فكثر منها
    اللي يسمعك يقول لحق امهربة
    اذا دققت في مقاله تلقاه يتكلم عن مخدرين اثنين الكبتاجون والحشيش
  • #9
    12-13-2011 07:14 مساءً العـــلامي :
    نعم هناك اضرار عديدة للقات ولاكن هذه الاضرار معروفه لدى الجميع اريد ان اسئلك سؤال .
    ان تؤيد كلام سامي الحربي !!
    هل متعاطي القات مثيلي الجنس ؟
    لاتخلو عائلة في جازان الا وفيها على الاقل فردا واحدا يتعاطي القات ونادرا جدا تجد عائلة لايتعاطا احد افرادها القات .
    وهل جميع من غضبو هم متعاطي القات ؟
    هل انت اكثر علما وثقافة عن جميع اهل العلم والفكر ومن رؤو من كلام سامي الحربي اساءة لاابناء جازان .
    انت رئية جميع الاسطر ولاكن تركت السطر الذي لم يتركه جميع اهل العلم فماذا عن ذلك السطر ؟
    هل تعمدت ان تتركه ام هناك ظروف خاصة تمنعك من قراءته لان هذا السطر عن جميع ماقاله فلماذا تركته دون المرور به لان جميع ماقاله متداول لدى الجميع فلماذا اضاف تلك الاسطر متعمدا فيها الاساءة لاابناء المنطقة.
    ثم هل نحن قليلي الولاء ؟
    لا اعتقد انك من اهل المنطقه لان تلك الاساءة لم تحرك فيك ساكنا بل جئت بتايد لذلك الكلام هل انت قليل الولاء اذا كان ردك بلا فلماذا لم تغضب برميك بعدم الولاء اذا كنت لست من متعاطي القات فقد نسب هذا الكلام لااحد افراد عائلتك فيستحال ان تكون جميع عائلتك غير متعاطين للقات لابد من وجود متعاط فى جميع العائلة لان هذه المادة موجودة منذو قرون فهل جميعهم غير موالين ومثيلي الجنس اخي عند قولك شيا لابد من النظر في التفاصيل فهذا افترا وقذف متعمد وهل من ضمن الابحاث التى اجريت عالميا اُظهر من النتائج قلة الولاء والمثلية هل هوا اعظم علما عن جميع من قامو باجراء ابحاث على تلك المادة لا اعتقد انه يملك من العلم شي فانظر لداخلك فكل جازاني سواء متعاطيا او لا لا يرضي بمثل هذه الاساءة .
    انني اتسائل يكل حيره لهذا المقال المؤيد هناك من هم ليسو من ابناء المنطقة وغير راضين بما قيل عن ابنائنا وتاتي انت بهذا المقال زاعما انه على حق فانظر في نفسك من اى الفصائل انت لا اريد ان اطيل بالحديث ولاكن قبل ان نراجع انفسنا اتمنى ان تراجع نفسك .
  • #10
    12-13-2011 08:16 مساءً معلومات :
    تقول ( إن المعروف هو احتلال جازان للمرتبة الاخيرة بين مناطق المملكة في معدل دخل الفرد)

    من أين لك بهذه الملعومة ولا بس تخمين !!!!
  • #11
    12-14-2011 10:47 صباحًا جازاني :
    إذا كان راقك فراقك لحالك , الحقيقة وبدون تخفي الحربي تعمد الإساءة ولكن اعلم يا أخي أن في المنطقة من هو أشد غيرة على منطقته الغالية وعلى الوطن ككل منك , ولو أراد الحربي أن يستغل شهادته لكي يثير الناس فمن أبناء المنطقة من هو بدون شهادة ويقدم التوعية ويعمل الإصلاح بين الناس بطرق تربوية يجهلها الحربي ومن راقه الحربي, و
  • #12
    12-14-2011 01:47 مساءً ابو محمد :
    بس همك القات وطز باعراض الناس والقدف فيها

    الله يهديك ويستر عوراتك

    حسبي الله ونعم الوكيل
  • #13
    12-14-2011 05:44 مساءً أماني قدري :
    قد أصبت في مقالك أثابك الله ياابن جازان الحق .
  • #14
    12-14-2011 07:15 مساءً متابع فيفي :
    مع احترامي للكاتب فهو سطحي جدا اذاكان يعني مايقول اما اذا كان يريد مجرد المخالفة فهذا لايستحق الرد لان الكل يعلم بأن ذلك الناقدالحاقد لم يرد الاصلاح بلاريب وانمادفعه النفاق للاخرين والحقد على المنقودين والذي رد عليه ليس لهدف الدفاع عن القات (وانمادفاعا عن سمعتك ايها الكاتب وعن قبيلتك)
    وقفة :ماهكذا تورد ياسعد الابل.

    ملاحظة لم آكل القات في حياتي كلها.
  • #15
    12-17-2011 12:16 مساءً yahya aboradhy :
    جازان تسمو وتترفع ........ عن أحمق ليس له مرجع
    حمقى من قالوا بقوله....... ومغفلون من به رفعوا
  • #16
    12-18-2011 10:50 مساءً الشهري :
    بنسبة لكلام سامي الحربي عن القات معروفه اضراره مايحتاج يعلمنا عليها اما الاسائه لاهل المنطقةجازان فهم معروفين باخلاقهم الطيبه وهذا اكبر دليل ومن اساء لاهل جازان كانه اساء لاهل منطقة النماص
    قل خيرا او اصمت
    شباب محافظة النماص تحيه لشباب جازان
  • #17
    12-19-2011 09:29 مساءً الشهري :

    بالنسبه لاساءة الحربي لأهل العلم والقضاء أهل منطقة جازان فهذا يدل على جهل الحربي بالنسبة للقات فنحن نعرف أضراره ومايحتاج يوضحلنا شيء والاساءة لأهل المنطقة فهم غنيون عن التعريف فمن أساء لأهل جازان فكأنما أساء للأهل الجنوب كلهم والوطن بأكمله, وكل واحد يشوف الناس بعين طبعه .


    شباب منطقة النماص
    علي أحمد الشهري


    1
  • #18
    12-26-2011 01:19 صباحًا حسن عقيلي :
    اخ احمدعكور
    اعجبني ماقلت ولاكن نضل نحن ابناء منطقة جازان نتربع فوق هامات الشرف والعز والفخر بمانملك من علم وفقه حكمه وادب واخلاق لذالك لاننظرولا نهتم لمن هو اقل منا ادب واخلاق كسامي الحربي ومن عاونه تقرير سامي ليس بناء وهدفه الهدم لا البناء وكسب الشهره التي يفتقرإليها
    سامي في تقريره اساء الى ابناء المنطقه عمومها ولاكن حكمة ابناء
    المنطقه تفرض عليهم ان يردو على سامي وحده ولايعمو قبلية حرب كما عم هوابناء المنطقه
    كم هو مسكين سامي اقصد التختور سامي.
  • #19
    12-31-2011 10:45 صباحًا علي باسويد :
    أخوي أحمد عكور

    وآآآآآآآآآآآآعيبتاه

    من أي المخلوقات أنت !!!؟

    في ذمتي إنك ما تمت بصلة لأهل جازان نهائياً ولا تعرفهم زين لإنك لو تعرفهم والله ما تقول هذا الكلام !!

    أنا لو منك كان استحيت أن أخط حرف واحد مما كتبته

    ولكن المثل يقول

    إن نطق السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابته السكوت

    فديتك يالشهري على تعليقك وفديت أصلك يا أصيل
  • #20
    01-06-2012 09:33 مساءً 07 :
    مع احترامي للي ياكل القات مثله مثل الدابه
    واحسنت يابن العكور واللي مو عاجبه مثل باسويد يطلع يتثقف ويجي يعيش حياته