• ×

10:55 مساءً , الأحد 20 سبتمبر 2020

د. عبدالمطلب النجمي
د. عبدالمطلب النجمي

[ شذرات أدبية ] في يوم الوطن!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


قصيدة تشكو حال مستشفى صامطة العام
يتطاولون وأنت منهم أكبرُ=و يطنطنون و أنت أدرى ، أخبرُ
و لقد رأوك مغانماً مبذولةً=تغري مطامعهم فباعوا و اشترَوا
حتى إذا ما جاء عيدك أقبلوا=يتشدقون بحبهم لك ؛ و افترَوا
يا أيها الوطن الضحيةُ شاعرٌ=من لا يخاف اللوم فيك ، غضنفرُ
و العاشقون _ و هم كثيرٌ _ مَن إذا=ركب الفساد رؤوس قومٍ أنكروا!
قلبي عليك و أنت أكرم موطنٍ=و بحار مجدك بالمآثر تزخرُ
أرسى دعائمك الأباة يقودهم=عبدالعزيز و عزمه لا يُقهرُ
و اليومَ تفخر مكةٌ و بطاحها=بمليكنا الباني و يزهو المشعرُ
ما جئت أمدح ماضياً بل أشتكي=من حاضرٍ فيه الأمانة تُنحرُ!!
حربي على متهاونٍ و مفرّطٍ=أو خائنٍ فينا يروغ و يمكرُ
ما كان أيسرَه الكلام يلوكه=و وعوده كسحابةٍ لا تمطرُ
ما زلت أبصر في المَرافق واقعاً=هو دون ما نرجوا و ما نتصورُ
و أرى وجوه اللاهثين و قد بدا=فيها سؤالٌ واجمٌ متحيرُ
أوَليس أجدرُ أن نسير إلى المنى=قُدُماً فما بال الخطى تتعثرُ؟!!
قلبي عليك ، على مليكٍ لم يزل=يعطيك يا وطني و لا يتأخرُ
بذل النفيس لأجل عينك و انبرى=يقتص من ثُلل الفساد و يثأرُ
والله لو كل القلوب كقلبهِ=ما بات بطنٌ جائعاً يتضورُ
و لكانت الدنيا ربيعاً دائماً=و لسال في كل الصحارى كوثرُ
ملكٌ له في كل نبضة خافقٍ=عشقٌ و عهد ولائه متجذرُ
يهواه بيت الله ، يهوى قربهُ=ركن الحطيم و يفتديه المنبرُ
و يذوب شعبٌ في محبته _ رأى=فيه الأب الحاني _ و لا يتغيرُ
و يخصه بدعائه متوسلاً=و الله يعلم ما نكن و نضمرُ
إني إذا قاومت منهج فاسدٍ=و جعلت صفحة وجهه تتمعرُ
فلأن لي قلباً على وطني و ما=للفاسد المأفون قلبٌ يشعرُ
!!

1

 3  0  1399
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    10-16-2011 02:58 مساءً ابوصبري :
    الله اكبر زادك الله فصاحة فقد وجدت في القصيدة انها تحكي احساس كل غيور على خير الوطن وتحكي ثقة الجميع وحبهم لعبدالله بن عبدالعزيز
  • #2
    10-19-2011 07:02 مساءً محمد ال خيرات :
    القصيدة رائعة من المبدع اخي وصديقي أبا حمزة ...وهي تتحدث عن المواطنة الحق وحب هذا الوطن الغالي وولاة الامر اطال الله في اعمارهم وامدهم بالصحة والعافية...
    وتعليقي هنا ليس لايضاح روعة القصيدة ...فهي تحكي جمالها بنفسها..ولكن لايضاح أمر ...وهو ان بعض القراء عيمو الضلاعة في اللغة ..وممن يبدلون الكلم عن مواضعه...قد ارتأوا أن هذه القصيدة عن الصحة كما ارفق الناشر لها ... اذا أحب أن اوجه اليه عبارة بسيطة ...يا عزيزي ...ارجع الى العربية وادرسها جيدا قبل أن تلصق منشوراتك في الصفحات..فوالله لو القيت القصيدة على مسامع طفل لعرف انها عن حب الوطن ..والمواطنة الصادقة.
  • #3
    10-20-2011 12:03 صباحًا د.عبدالمطلب النجمي* :
    الأعزاء في "جازان نيوز" :
    أجدني مضطراً لتقديم هذا "التنويه الهام" بين يدَي كل متابع لصحيفتكم الغراء و ذلك حرصاً على مصداقيتها و نزاهتها المهْنية و حتى لا تقع ضحيةً "للتدليس" و فريسةً
    "للاستغفال"!!!
    بدايةً أعرفكم بشخصي فأنا الدكتور عبدالمطلب بن علي النجمي ، من منسوبي وزارة الصحة و أعمل طبيباً في مستشفى صامطة العام ؛ أتذوق الشعر و أعشقه و أنشر بين الحين
    و الآخر و منذ 2007 للميلاد على صفحات الإنترنت نصوصاً أزعم أنها تنتمي "لديوان العرب"!!
    و أعترف أن النص أعلاه هو من خالص نظمي و هو آخر ما نشرته بمعرفي "عميد القوافي" في المنتديات التالية :
    1-منتديات صامطة الثقافية بتاريخ 23-9-2011م الموافق 25-10-1432هـ عند الساعة 9:49 ص
    2- منتدى الكرويتات بتاريخ 23-9-2011م الموافق 25-10-1432هـ عند الساعة 10:04 ص
    3-منتديات قرية ماغص بتاريخ 23-9-2011م الموافق 25-10-1432هـ عند الساعة 10:13 ص
    4-منتديات النجمي الثقافية بتاريخ 23-9-2011م الموافق 25-10-1432هـ عند الساعة 10:55 ص
    5- كما نشرته بمعرفي "عبدالمطلب النجمي" في منتديات أزاهير الأدبية بتاريخ 23-9-2011م الموافق 25-10-1432هـ عند الساعة 10:00 ص
    6-و أيضاً نشرته بمعرفي "عبدالمطلب نجمي" في منتديات صدى العكرة بتاريخ 23-9-2011م الموافق 25-10-1432هـ عند الساعة 10:09 ص
    و كما تلاحظون أيها السادة فإنني قد نشرتُ النص في يوم الجمعة الموافق 25-10-1432هـ أي قبل ثلاثة أسابيع من تاريخ نشر "من نشره" في صحيفتكم!!!!!
    و كما تعلمون فإن يوم الجمعة قد صادف ذكرى يومنا الوطني الأغر ؛ لذا كان عنوان القصيدة في جميع المنتديات الستة آنفة الذكر هو : أنة . . في يوم الوطن!
    لكنني و عن طريق الصدفة اطلعت على ذات النص في صحيفتكم "جازان نيوز" ؛ بَيد أن ناشره الذي انتحل شخصيتي قد قام باختطاف النص من سياقه العام و أسقطه على وزارة
    الصحة و جعل عنوانه : "إنها الصحة يا هؤلاء"!!!!!!!!!!!!!
    و للمعلومية فإن "اللص" قد عثر على صورتي المنشورة في خبر سابق أورده محرر جريدة الجزيرة بعنوان : "الزمالة السعودية و ترف للدكتور النجمي" و ذلك في عدد
    الجريدة الصادر بتارخ 20-4-2010م و قام بإلصاقها أعلاه ليكمل فصول جريمته!!!!!
    و إنني إذ أنشر هذا التنويه و أطالب "جازان نيوز" بضرورة نشره كاملاً و بصورة عاجلة لأتوجه "للمنتحل" بنصيحة أطلب فيها منه و من أمثاله أن يتقوا الله و ألا يزوروا
    الحقائق ، كما أنصحهم ألا يحاولوا تصفية حساباتهم مع من يختلفون معه بانتهاج مثل هذه الطرق الرخيصة ، و أن يوطّنوا أنفسهم على الشجاعة و رباطة الجأش في
    مواجهة مشاكلهم مع الآخرين!!!
    و لجازان نيوز و جمهورها الكريم وافر الشكر و عظيم الامتنان.

    أخوكم المحب / د.عبدالمطلب بن علي النجمي*
    • #3 - 1
      10-20-2011 06:03 صباحًا المشرف العام :
      مرحباً د.عبدالمطلب النجمي ـ عتبك وتنويهك وصل ولك العُتبى حتى ترضى ,, في عُجالة أقول : بحثنا عنك طويلاً ولم نهتدي إليك للآسف .
      ـ تم تغير عنوان القصيدة لما تفضلت به ـ وضع في الإعتبار أننا تعاملنا مع المرسل إلينا على أنها من قبلك بعدما عثرنا على حقوق الملكية الفكرية للقصيدة منشورة في أحد المواقع الإلكترونية متزامنة مع الإحتفال باليوم الوطني ـ وظننا أن العنوان تم تغيره لسبب مرور وقت طويل على المراسلة ـ وتصرفنا بما تكفله مهنيتنا في العرف الصحفي وحسب الصالح العام وقمنا بتغير العنوان المرسل إلينا.

      صورة مع التحية لتواصلنا مع المرسل قبل إجازة النشر .

      image
      أنظر العنوان !!
      image
      صورة من المراسلات بيننا وبين المرسل .

      وختاماً لا مانع لدينا من إطلاعك شخصياً من داخل لوحة التحكم على مصداقية ما أوردناه .. مع الإحاطة: أننا وضعنا العنوان الذي ترى أن يكون وخذف الأول .

      تقبل تحياتي
      أخوك : حسن بن براق بن علي الحازمي