• ×

04:46 صباحًا , الأحد 1 أغسطس 2021

الزاهد النعمــي
الزاهد النعمــي

ليل صبيا الطويل و الشموع الخمس [1/2]

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أ نا على يقين أن حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين ايده الله لم تشرع نظام المجالس البلدية إلا لأنه مدخل للإصلاح السياسي والاجتماعي ولأهداف سامية ووفقا لخطط مدروسة و طموحة لضمان تنمية وتطوير الخدمات المقدمة لمواطني هذا البلد المعطاء ومن اجل سعادتهم واستقرارهم وان ما سخر لهذه المجالس وبرامجها الانتخابية من وكوادر بشرية ونفقات ولوائح تنظيمية إلا لتسير بشكل سليم وتحقق نتائج فعالة وبالمستوى المأمول الذي يرضي به المواطن والمسئول على حد سواء .
"ونعد المجالس البلدية مدخلا لتطوير نظام الحكم المحلي و رفع كفاءة أجهزة البلديات فيمكن للمجلس البلدي توفير قوة دعم كبيرة للبلدية في كثير من المجالات، ويمكن لأعضاء المجلس البلدي مساعدة البلدية في طلب اعتمادات للمشروعات البلدية، والاستفادة من خبرات بعض الأعضاء المؤهلين فنياً أو عملياً أو في شؤون الحياة لإثراء العمل البلدي." وتأتي الانتخابات لتكون بوابة هامة للدخول الى نظام المجالس البلدية واهم الجسور المؤدية الى تفعيل دور هذه المجالس.

ومع ظهور فكرة المجالس البلدية والانتخابات في المملكة بدأنا نتعرف رويدا رويدا الى ثقافة الانتخاب والمشاركة في صنع القرار وبالتالي ظهرت لدينا مسميات عديدة لم تكن معروفة من قبل كـ(ناخب) و( مرشح ) و(حملة الانتخابية و(تصويت) و(اقتراع) و(طعن ) و (عضو المجلس البلدي) ... الخ

قبل خمسة أعوام او يزيد جاءنا رئيس بلدية محافظة صبيا على راس لجنة إعلامية للتعريف بالمجالس البلدية وأهميتها ومهامها ودورها في مساندة البلدية لخدمة أفضل مشيرا الى أهمية التسجيل في قيد الناخبين والترشيح وغير ذلك , وبالفعل نجح فريق صبيا الاعلامي في الترويج لذلك البرنامج وبث الحماس في نفوس المواطنين بالمحافظة.

فاستبشرنا خيرا وسارع الكثيرون منا للتسجيل في قيد الناخبين و البعض كمرشحين ومن ثم المشاركة في الاقتراع حتى فاز أربعة من مرشحينا بعضوية المجلس فيما تم تعين اربعة آخرون ليتم تشكيل المجلس البلدي بمحافظة صبيا فازددنا فرحا وسرورا واستبشارا .

تجددت آمالنا التي دفنت سنين طويلة تحت أكوام التجاهل و الإهمال و العشوائية الذي اعتدناها عن مسئولي محافظة صبيا .. ومع هذه البشرى السارة وهذا النظام الواعد اوقدنا خمس شموع املا في غد مشرق !!
لكن .. لم يكن سوى حلم جميل عابر!!
فمنذ ذلك الحين وشموعنا التي اوقدناها تنطفئ واحدة تلو الاخرى ليخيم علينا ظلام الخيبة من جديد وتعصف بنا الحسرة ويلقي الاحباط والياس بظلاله على جبين كل مواطن وناخب في محافظة صبيا !!

فالشمعة الأولى انطفأت مع رحيل الرئيس يلدية صبيا السابق الاستاذ عبد العزيز البريه الرئيس الافضل من بين كل الذين تولوا رئاسة بلدية صبيا فنهض بها وغير فيها الكثير ونقلها نقلة نوعية وهو الرئيس الوحيد الذي تذكر ان حول مدينة صبيا قرى كثيرة وتحتاج الى الكثير من الاهتمام واستفاد من طاقات أبنائها وقدم لهم الشئ الكثير ولو معنويا .

وانطفأت الثانية عندما تسلم الرئيس الحالي لبلدية صبيا ولم يكن حسب المؤمل فيه إذ لا يملك سوى الدوران حول نفسه وفي حلقة مفرغة لايتعدى قطرها قطر احد الدوارات العشرة التي نشرها المهندس الفذ في محيط لا تتجاوز مساحته خمسمائة متر مربع وكان صبيا لم يعد ينقصها الا الدوارات ؟؟!!
بعيد عن اهل صبيا حتى انهم لا يعرفونه الا قابعا في مكتبه صيفا وشتاء ولا يرونه الا هادما في صورة سائق شيول او جابيا في صورة محصل للرسوم و الغرامات بتوقيع مذيل.

ترى ما الذي يمكن ان يقدمه مسؤول يرأس مثل هذا القطاع الخدمي الهام وهو لا يخرج من مكتبه الا إلى بيته بينما طبيعة عمله تستلزم الجولات الميدانية المنظمة والمخطط لها مسبقا؟
كيف يمكن لهذا المسئول ان ينهض بمحافظة لا يعرف شرقها من غربها او مدينة لا يعرف جنوبها من شمالها؟
كيف سيحدد احتياج صبيا وقراها واحتياج سكان محافظته وهو قابع في مكتبه طول العام دون ان يتجول وينظر ويستكشف ويحدد ويقيم ومن ثم يخطط وينفذ ؟

كيف يخدم محافظة لا يعرف أهلها ولا يحسن استقبالهم او حتى التعامل معهم فيوقر كبيرهم ويتعاطف مع صغيرهم ويصغي ويسمع لهم دون تذمر او تأفف؟
المعروف في كل دول العالم مدنها وقراها ان رئيس البلدية هو الشخصية الاجتماعية الاكثر شعبية و المحبوبة والاقرب لكل فئات المجتمع والشخصية المعنية بتنمية وتطوير دائرته والاكثر حرصا على توفير كل وسائل الراحة لافرادها بل الاكثر حرصا على كسب ثقتهم ودعمهم .. فاين رئيس بلدية صبيا من هذا كله ؟؟؟

أما الشموع الثلاث المتبقية فكان جمود المجلس البلدي كفيلا بإخماد وهجها !!
نعم لقد فشل المجلس البلدي السابق في تقديم أي شئ يذكر لصبيا واهلها ..

وليس الفشل في صبيا كالفشل في غيرها , لان صبيا ظلمت كثيرا وان اوانها
فلا وقت للفشل خاصة واهتمام الدولة بالمنطقة في اعلى مستوياته وفي ظل المتابعة المستمرة من قبل سمو امير المنطقة..
فلماذا الفشل ؟؟
سالتا بعض أعضاء المجلس عن ذلك فلم نجد سوى الصمت!!
بعض البعض منهم تحدث فقال : واجهنا صعوبات او اصطدمنا بواقع صعب!! .. ترى ما الواقع الصعب الذي اصطدموا به ؟ وان كان حقا فلماذا صمتوا ؟

سألنا بعض القريبين من المجلس السابق عن دور الأعضاء فكانت الاجابة : أغلبهم لم يتعدى دوره التوقيع على محاضر الاجتماعات ولم يبادر أحدهم بشئ يذكر !!
خمس سنوات على الدورة الاولى .. ولم تظفر محافظة صبيا وهي المحافظة الاكبر في المنطقة بحديقة عامة واحدة او متنزه مثالي رغم المساحات الشاسعة الخالية حول المحافظة ؟؟

خمس سنوات على تشكيل مجلس بلدي صبيا .. ومشاريع مدينة صبيا ومشاكلها الخدمية هي كما هي ترواح في مكانها؟؟!!
خمس سنوات على تشكيل مجلس بلدي صبيا .. ولم تظفر محافظة صبيا بمخطط سكني نموذجي واحد يفك حالة الاختناق السكني الذي يعانيه المواطنون رغم المساحات الشاسعة التي تحيط بصبيا ؟؟!!

خمس سنوات على تشكيل مجلس بلدي صبيا.. ولم تظفر قرية واحدة من قرى محافظة صبيا بخدمات تكر ؟؟!!
خمس سنوات على تشكيل مجلس بلدي صبيا.. ولم نقرأ لوحة واحدة كتب عليا مرحبا بكم في محافظة صبيا ؟؟
فيالله العجب.!!!
اليس من الغبن ان مدينة يزيد عمرها عن سبعمائة عام هكذا حالها ؟؟؟!!
ذابت شموعنا وذبنا معها كمدا وحسرة !!

هكذا مرت الدورة الاولى وانقضت سنتان مجلسنا البائس يابسات عجاف ولهي والله اشد جفافا وقحطا من سني نبي الله يوسف .. رغم النقص الحاد في الخدمات الذي تعانيه جميع أنحاء المحافظة و رغم الدعم السخي الذي تبذله الدولة والملايين التي ترصدها للمشاريع التنموية والتطويرية في كل أنحاء الوطن !!

وللحديث بقية.

 3  0  1387
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    10-07-2011 05:59 مساءً ابووسام الشفاف :
    أولا ليس بغريب على غيرتك على محافظة صبيا وأنت من أبنائها.
    لكن يشتم من مقالك خلاف شخصي جعلك فرغت رئيس البلدية من كل ايجابية تذكر, اعتدنا على تنميق الشوارع وسفلتتها المؤقتة والبهرجة في حين أن البنى التحتية هي أولوية.
    لاينكر منصف أن مدينة صبيا القديمة الواقعة غرب الطريق الدولي وخاصة منطقة السوق وامتداداتها شمالا وجنوبا وغربابحاجة لتخطيط قتاريخ انشاء البلدية مضى عليه عقود طويلة وتعاقب أكثر من 8أو أكثر رئيبس بلدية فماذا قدموا ؟ سوى ترك الأمور على ماهي عليها وللإنصاف من يسعى بجدية لتنفيذ تخطيط المدينة هو الرئيس الحالي حيث تم دفع تعويضات لنزع الملكيات التي تكلف الدولة مليلارات الريالات ومع خطته لشق شارع مزدوج اتهم بامساهمة في هدم المدرسة الملاصقة لوسط البلد من الجنوب
    - الطريق الدولي هو الشريان الذي يربط المنطقة بمناطق المملكة وتسلكة ايضا مركبات من دول مجاورة تجته لليمن ومن اليمن لمناطق المملكة الاخرى وللدول العربية شمال وشرق المملكة لقد كان الدوار من أكثر دوارات المملكة ازدحاما فقام بمشروع الكبري العلوي كي يضمن سلاسة وصول المواطنين ولابناء صبياء خاصة التنقل بين شرقها وغربها.
    تحويل الطريق النافذ لبقية مناطق المملكة لولا الطرق التي نفذها الرئيس الحالي والتي سهلت الحركة من المنطقة وإليها بعيدا عن مدخل المدينة بطريق مزدوجةالاتحسب هذه له,

    لذلك أتوقع بعد سنتين أو ثلاث سيكون الأمر أكثر ايجابية وفق بنى تحتية مميزة.
    من السهل عليه ان يسفلت مؤقتا ويبزرق الشوارع كعمل استعراضي غير مؤسسي . طبع الانسان على الاستعجال, فماقام به ويقوم أضعاف ماقام به سابقوه , وصرامته في منع التعديات وجفوله من المحسوبيات وتقديمه للمصلحة العامة على ارضاء الوجهاء وذوي النفوذ وعدم تمريره لشؤونهم الشخصية هو ماجعله موظئا للائكي السير ومتسرعي الأحكام.
    قد تقول أن لي علاقة به واقسم لك بالله لم أدخل مكتبه أو بيته أو قابلته يوما أو أن له معرفة شخصية بي .
    ولكن الحق يجب أن يقال, لقد كنت بزيارة لأحد مسؤولي أمانة جازان ووجدت الثناء عليه وأنه يحظى بدعم لخطته بعيدة المدى بل ويعتبرونه كما قال لي المصدر المسؤول أفضل رئيس بلدية بالمنطقة.

    ومع هذا لاأعتقد أنه بلا أخطاء فمن يعمل يخطئ ولا أخاله يقول: أنه راضٍ كل الرضا عما قدم أو أنه لم يقترف أي أخطاء. فالكمال لله, ولكن من الإنصاف أن نسرد ايجابيات وأن نسرد سلبياته مع ردف ذلك بمقترحات لا لمجرد جلده ووصفه بمالانقبله على أنفسنا.
    بالنسبة للمجالس البلدية فأنقل لك ماقاله أمين سابق عندما كان أميناً لمدينة الرياض (امنحوني صلاحيات وحاسبوني).
    فلائحة المجالس البلدية تجعل من أعضائها استشاريين أكثر منهم شركاء في قرارات البلدية يطرحون مقترحات ولاآلية لديهم بالتنفيذ وحتى لورفعوا بمقترحاتهم يستطيع رئيس البلدية أن يقدم رده أو مداخلته ولايتم اعتماد إلامايبدية رئيس البلدية كما روى رئيسمجلس بلدي سابق بإحدى المحافظات.
    ختاما, أتمنى عليك الروية ومن "كان منا بلاخطيئة فليرمها بحجر"


  • #2
    10-08-2011 01:40 مساءً SMS :
    المكرم الأخ الزاهد الأمين النعمي .. لوحظ انصرافكم التام عن مشائخ القبائل التي ترجع لموروث شملكم حتى أن البعض من اولئك المشائخ وعرفاء القبائل لا يعرفونكم ولا تعرفونهم وهذا الأمر لا يقتصر على رموز القبائل مع أنهم معدودون يسهل حصرهم والتواصل معهم بسهولة لتدارس شؤون قبائلهم وجماعاتهم خصوصا مع توفر وسائل الاتصالات فائقة السرعة.. وهذا الانقطاع يمتد الى افراد تلك القبائل فلا يوجد رابط ولو ذهنيا يشير إلى وجودكم أو لدور معين لكم كشيخ شمل لقبائل المخلاف مع الأسف الشديد .
    لذا نود منكم خاصة وكافة مشائخ وعرفاء قبائل المخلاف السليماني التواصل والتعاون لخلق وسيلة للتعارف بين أفراد قبائل المخلاف من خلال تنظيم معين ( تدعمه أمارة المنطقة ) يسمح لهم بالتواصل والاجتماع في مناسبات معينة حسبما ترونه مناسبا مع مراعاة افراد قبائلكم في مختلف مناطق المملكة لتمكينهم من حضور تلك المناسبات المقترحة في الوقت المناسب وقبل كل هذ تعزيز العلاقة بينهم وبينكم أسوة بالقبائل الأخرى في عموم مناطق المملكة ونظرا لكبر عدد أفراد القبائل فقد أصبح من الضروري حصرهم لمعرفتهم تمهيدا ليقوم كل فرد منهم بواجبه تجاه قبيلته وافرادها عند الحاجة وكذلك الامر بالنسبة لشيوخ وعرفاء القبائل لتمكينهم من القيام بالواجب تجاه جماعاتهم عند الحاجة وفي المناسبات المعتادة . نأمل أن ينال المقترح اهتماكم انسجاما مع مسؤولياتكم الثابتة .
  • #3
    10-08-2011 03:08 مساءً حسن علي الفود :
    انت كماعهدناك ناقدواقعي قليل هم أمثالك سلمت يمينك لك مني فائق المحبة ولإحترام