• ×

06:30 مساءً , الإثنين 28 سبتمبر 2020

محمد المنصور الحازمي
محمد المنصور الحازمي

رؤية لاستثمار ناجح في جازان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

منطقة واعدة " تلك الجملة القصيرة , عظيمة الدلالة في معانيها؟ التي يحد و مواطنوها الأمل بمستقبل واعد. وثري يجعل منها سلة خبز المملكة.من تكون تلك المنطقة وما الدلائل التي تشيع هذا الجو التفاؤلي السائد والذي يجري على كل لسان ويصرح به كل زائر للمنطقة. ويقول: جازان منطقة مقبلة على حركة نشطة تقوم على أساس ماخطط من مشاريع تنموية استثمارية.

المطلوب كيفية انتهاز تلك الخطط لزيادة رقي ثقافة العمل الددؤوب و المقترن بالصبر وصولا لنتائج تصب في مصلحة نمو الناتج المحلي ليشكل فرص عمل جديدة تقوم على أساس التدريب المسبق والمصاحب لملاحقة التطورات التقنية في العالم ولا يمكن أن يتحقق ذلك إلا بتوفر عامل مهم جدا هو رأس المال الوطني المستثمر يتم استثمارة بمشاريع تتلاءم مع المنتجات التي يتطلبها السوق المحلي والإقليمي والدولي. و لاتكون صورة مما هو موجود من معامل ومصانع تنتج سلع استهلاكية رديئة وغير منافسة لمثيلاتها التي تستورد من الخارج إذ لابد أن تكون أقل كلفة وأعم فائدة وبأسعارمنافسة ومعقولة.

لا نؤيد المزيد من إنتاج أوتصنيع سلع مستنسخة من المنتجات الاستهلاكية عديمة الجدوى كالبطاطس المقلية والمشروبات التي تحتوي على أصباغ , و الكورن فليكس وغيرها التي تجهز على صحة الناشئة ، ويتم التركيز على الاستفادة من الفائض من الخضروات والفواكه التي تشتهر بها المنطقة وتشييد مصانع تعليب لإنتاج العصائر والمشروبات المفيدة هنالك مصانع لمشروبات غازية نتائجها السلبية على القوى البشرية على المدى الطويل غير مجدٍ,.

ومن المثير للدهشة أن مصانع تعبئة مياه الشرب التي تباع بأحجام مختلفة بقناني بلاستيكية تزيد عن عشرين شركة قادمة من مختلف مناطق المملكة وكذلك مصانع المناديل الورقية التي تزيد عن خمسين شركة , وهذا يدعو للتساؤل كيف تم التصريح لتلك المصانع بهذا العدد وكان الأولى أن تسهم وزارة الصناعة في برنامج توعوي يتم فيه التركيز على تشييد مصانع أكثر أهمية مادام ملاك تلك المصانع يتنافسون فقط على الصناعات السريعة والاستهلاكية , فيما يتم استيراد مشتقات البترول من زيوت مختلفة من الخارج ولايصار لإنشاء مصانع بالمنطقة لتصنع تلك المشتقات , ناهيك عن استيراد مياه معبأة ومناديل ورقية من دول مجاورة.

صحيح أن لها مردود مادي سريع. . فالتخطيط الاستراتيجي يعنى بالعامل البشري... كذلك حظر التدخين بالمصانع والمعامل ومكاتب الشركات سيقلل من تكلفة مصاريف العلاج ، مع تعميم وجبتي الافطار والغداء في ساعات الاستراحة يمعدل عشرين دقيقة بعد صلاة الظهر وقبل السابعة بربع ساعة بمجموع خمسون دقيقة تضاف لثمان ساعات عمل ... وتعمل 3 فرق على مدار أربع وعشرين ساعة بطاقم إداري مناوب وبذلك يفتح المجال لتوظيف عدد أكبر من العمال والموظفين ومعه تتضاعف الانتاجية، بالتزامن سن برنامج حوافز تقاس بالانتاجية والجودة ، وانخفاض معدل الأخطاء والالتحاق ببرامج التدريب والتطوير المهني والوظيفي ومدى تطبيق ما اكتسب من مهارات وأثر ذلك على مستوى الانتاجية وتقليص نسبة الاخطاء ويتطلب ذلك جهاز قياس وتقويم كفؤ وشفاف .

كما يجب توفير مراكز رياضية ومراكز هوايات يمارس فيها العاملون هواياتهم وأنشطتهم خلال الإجازات المبرمجة والتي تحافظ على مستوى الانتاجية ولا تخل بنظام العمل والجودة . تلك الاستراتيجيات يخطط لها كي تكون قابلة للتطبيق بتدرج وليس بطريقة عشوائية, يبقى الأمل قائماً مع اكتمال المدينة الاقتصادية أن نشهد تشييد مصانع تركز على الاستثمار بمنتوجات المنطقة الزراعية .

 1  0  1030
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-21-2011 08:34 صباحًا عنصر محايد :
    واعدة وستظل وتحيا وتموت وهي واعدة ولن نجد غير الكلام الكثير والقليل القليل من الفعل اليسير