• ×

02:51 مساءً , الإثنين 21 سبتمبر 2020

ناقد
ناقد

د. الأكشم خارج نطاق "الفطرة " مؤقتاً ...!!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تصريح غريب وعجيب ، ذلك الذي قرأته منسوباً لمدير عام صحة جازان "المكلف" د. حمد بن محمد الأكشم ، الذي لم يمضي على تكليفه سوى سويعات ، حتى خرج علينا بشعار مؤدلج فحواه [أطلب من كل قريب وصديق وزميل إذا وجد مني قصورا أو إهمالا أن يضع عصاه في رأسي ] !!

وأضاف رضي الله عنه وأرضاه [ فأنا أخشى من محاسبة الله تعالي لي يوم القيامة عن أي قصور يحدث في العمل الصحي بالمنطقة]

بداية غير مشجعة يادكتور :حمد يا أكشم ومثل هذه العبارات الرنانة والطنانة والفضفاضة والقنابل الصوتية ، كانت وسيلة ناجعة تستخدم في القرن العشرون وقد عفى عليها الزمن وهضمها حتى عامة الناس .

نبدأً بالقصور / فالقصور فطرة الله في خلقه ومن أين لك الخروج عن هذا الفطرة أم أننا خلقنا من "طين" وخُلقت من "نُور" ؟
وتمنطقك "بشعار" هو أقرب إلى التحدي منه إلى طلب المناصحة والدعم سواء من قبل المخلصين بصحة جازان أو من مثقفي المنطقة الذين لديهم رؤى وبعد نظر ـ وطالما أنك ربطت [ قصور ـ عصى ـ رأسك ] فتالله أن التاريخ سيحفظها لك ولن يكون هناك جُناة مهما تلقى رأسك من صدمات ـ ولا تكلف نفسك إن هوت العصي على هامتك بالتشكي فهذا [ما جناه عليك لسانك]
وقد تدخل التاريخ الحديث أسوة بالمتنبي الذي قتله شعره قبل أن يقتله أعداءه .. فيقول الناس :طبيب خذله لسانه ،!!

وقفه أخرى مع الشطر الثاني لهذا التصريح الذي أتى على شاكلة [ إرحل] و [ بالروح بالدم ] وقولك [ أخشى محاسبة الله تعالى ] !!
فرضي الله عنك وأرضاك يا أبا محمد ، مابين العبد وربه يظل بين العبد وربه ، وما أورد الناس في التهلكة غير الإعجاب وتنزيه أنفسهم .. فهل كان سلفك لا يخشى الله تعالى ، وهو من رشحك لهذا المنصب دون غيره .. فإياك وعباءة الدين ؟!!

دكتور / حمد يقول المثل الدارج [ البدايات السليمة تقود إلى نهايات موفقة ونجاح بإذن الله تعالى ] ولا أريد أن أطيل عليك ـ فإن كنت لا تجيد الحديث والتحدث ، فعزاءنا إن شاء الله في أعمالك وأفعالك .. ولتصمت يا رعاك الله .


بدران

بواسطة : ناقد
 10  0  2595
التعليقات ( 10 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-18-2011 09:04 مساءً جبريل جعفر :
    يقول الشاعر
    كل العداوات قد ترجى مودتها
    الا عداوة من عاداك عن حسد
    ...........................
    التصريح الذي ادلى به الدكتور الأكشم هو قاعدة ادارية قيمة وليس لأحد أن ينتقدها فإنتقاد ذلك التصريح يدل على عدم وجود بعد نظر للناقد الذي لم يتسم بقراءة موضوعية للتصريح
    التصريح بذاته يعطينا نظرة تفائلية لصحة جازان ويدل في ذاته ان الدكتور الأكشم قد قرأ مواطن الخلل في صحة جازان اثناء فترة عمله كمساعد للطب العلاجي وايضا من وجهة نظري انه قد وضع حلول منطقية لحل هواطن الخلل خطوة بخطوة ولذلك فهو صرح بذلك التصريح بجرأة يشكر عليها وقد صدق عندما صرح ان من يحمل هذا المنصب لابد ان يخاف الله لأنه مؤتمن على ارواح بشر وعندها لابد ان نؤازره ونشجعه على اداء عمله
    واخيرا
    قول المدير العام الجديد إذا وجد مني قصورا أو إهمالا أن يضع عصاه في رأسي يدل على انه ضخص يقبل النصيحة والانتقاد البناء اذا أخطأ ويعمل بها لما هو أفضل من اجل صحتنا
    وتقبلوا تحيات
    جبريل جعفر
  • #2
    09-19-2011 01:49 صباحًا doc. :
    مقال اقل مايقال عنه ان صاحبه لايعرف مالذي يجري في صحة جيزان
    مليء لاغرور واضح فيه شعار انتقد لأنتقد وليس لهدف ما
    قال عمر بن الخطاب (ان عثرت بغلة في العراق لخشيت ان يحاسبني الله بها لم لم تمهد الطزيق لها ياعمر )
    ارواح الناس الان امانة في عنقه وقصور الصحه في المنطقه يعود عليه وعلى الوزير وقال ماقال لتواضعه وليس لاعجاب في النفس لكن كلا يرى الناس بعين طبعه
    ماهذه الجمله عن المدير العام وتقوله مالم يقل (فهل كان سلفك لايخشى الله ) فهل اصبحت الخشية من الله واعلانه ذنبا واتهاما لمن قبلك
    حقيقة ان كان مثقفو جازان مثل هذ الكاتب فعظم الله اجورنا في المنطقة
    ليتك سكت وكففت قلمك المائل
    تقبلو تحياتي
    ارجو النشر
  • #3
    09-19-2011 09:55 صباحًا أحمد ضيف الله نشيلي :
    وجع .. أول صميل يهبط على رأس الدكتور
    بس في وجهة نظري يستحقه باقتدار وسيستفيد فائدة عظمى من هذا النقد القاسي .

    بصراحة حين قرأت التصريح الأول للدكتور حمد الأكشم شككت في المصدر وقلت يبدو أن المحرر خبص الدنيا وقول الدكتور مالم يقل
    وأنتظرت نفي صريح من مدير صحة جازان الجديد ولم يحدث ومعنى ذلك أن التصريح المنسوب صحيح مئة بالمئة .

    ومن لسانك أدينك : الدكتور أستخدم مفردات كعصى [ موسى ] عليه السلام وهو العلم عند الله يريد أن يقول أنه يملك عصى موسى عليه السلام وقادر على التغير وإلا فما الداعي لحضور العصاواة والعصي في تصريح رسمي !!

    كما أنه أستخدم العبارة الصحيحية في الموطن الخطأ حين زكى نفسه بقوله أخشى أن يعاقبني الله عن أي قصور في الصحة وهو بذلك يؤكد أنه إذا أجتاز إبلاء المنصب الجديد فسيكون من المبشرين بعدم المحاسبة وكأن مايحاسب عليه العبد فقط صحة جازان .
    وتبع ذلك قوله أنه يخاف الله وفي إعتقادي لم يكن له داعي هذا التعريف بنفسه لأن القارئ سيذهب تلقائيا إلى أن الدكتور يقصد أن من كان قبله غير ذلك .

    عذراً من الكاتب على الإطالة ولكن هي صفحة مفتوحة للرأي والرأي الأخر وطالما لازال في فمي ماء فلا بد من قول ما أريد ولتحرير بالصحيفة إجازة مايرون وحذف مايرون أنه يستحق الحذف .

    لمحت محاماة من قبل الردين السابقين ومهاجمة للكاتب وللدكتور حمد أقول جاؤك جاؤك المادحين سلوى فأحذرهم ولتكن كما ذكرت تقرب الناقدين وتصم أُذنيك أمام الطارئين لك والمادحون ففي ذلك نجاتك .

    شكراً أخي ناقد ولافض فوك
  • #4
    09-19-2011 10:03 صباحًا يحيى مطهري :
    فيه نُباح على الكاتب مجهول المصدر؟
    وأظن الكاتب [ بدران ] عمل بوصية الدكتور نفسه فلماذا النباح إذا لم يكن محاولة يائسة من قبل البعض للتسلق على أكتاف المقال وصاحبه للوصول !!
    وحده د. حمد هو من سكتب قصة نجاح أو فشل لهؤلاء المتسلقين

    إذا تخلص الأكشم من هؤلاء النابحون [ أكرمكم الله ] نجت السفينة وصرنا بخير وهو كذلك ...... الأيام شواهد
  • #5
    09-20-2011 02:15 مساءً أبو عزام :
    اللهم أجعل حمد الأكشم نافعا وصالحا وفالحا وناجحا.
    وأصلح له بطانتهالتي تدله للخير والصلاح وجعله من الراشدين.
    أنتبه من المادحين وخذ المفيد من المنتقدين بالتوفيق يارب.
  • #6
    09-22-2011 05:58 مساءً ابو بدر الغزواني :
    اعتقد ان تصريح الدكتور لا يحتاج الى كل هذا الانتقاد

    نتمى له التوفيق والانطلاق بمسيره الصحه بالمنطقة


    رسالة الى الدكتور

    إصبر على كيد الحسود ...... فـإن صبـرك قاتـــــلـه

    فالنار تأكـل بعضهــــــــا ...... أن لم تجد مـا تأكـلـــه
  • #7
    09-23-2011 03:50 صباحًا منصور عطيفي :
    حقيقة كلنا متفائلين بالدكتور حمد الأكشم ونحسبه بينتشل أوضاع الصحة بالمنطقة للأفضل وعن كلمته التي كانت قوية جدا في فحواها والتي اراد بها ان يكون عصاغليضة ويدا من حديدامام المقصرين والمتهاونين والمستهترين من القوى العاملة في كل المنشآت الصحية بالمنطقةحتى انه اختار المقربين والزملاء والأصدقاء فقط لضربه بالعصى على رأسه اذا لم يكن جديرا بهذا المنصب وهذا تواضع منه وربما جدية في صدق التعامل سنراهامستقبلا وأما عن القصور فالكمال لوجه الله تعالى فأعمل يادكتور مابوسعك وأستعن بأهل الرأي من حولك ولو ان الأنسان عمل اي عمل وكان يراد به مصلحة المجتمع فقط والأنسانية فهو الى خير واذاتذكر دائما بأن الله يراه فسوف يخلص في عمله وتحدث وخاطب ماشئت يارعاك الله .
  • #8
    09-23-2011 08:57 مساءً عبدالرحمن حزيمي :
    بدران لم يخطئ وهذه أعظم مايمكن أن ينصح به د. حمد من قول
    في نهاية المقال أتضح مايرد قوله بدران .... ، فعزاءنا إن شاء الله في أعمالك وأفعالك
    أظنه يقصد دع أفعالك وأنجازاتك هي من تتحدث عنك .ولا أزكي الكاتب أحسبه والله حسيبه
  • #9
    09-24-2011 02:10 مساءً الحميدي نواف :
    اذا كانت هذه البداية فاالله اعلم بالنهاية نسأل الله ان يوفقة وليعلم ان زلاته وعثراته محسوبة فليتقى الله ولو دامت لغيره ما وصلت له مقولة شائعة اتمنى ان تكون شعاره قبل نثر جمله وافكاره .
  • #10
    10-18-2011 10:53 مساءً علي كريري :
    السلام عليكم ورحمة الله
    اشكر الاخ جبريل على رد الجميل
    اعتب على كاتب أراد تخصيص خدمةالصحية لثلة المثفين
    في حين كان كلام دكتور واضح لو نظرت للعصى لتذكرت كبير سن
    لو نظرت للعصى لذكرت القرى الغيرة وامناطق الجبلية
    نسأل الله أن يوفقهلما يحب ويرضى