• ×

06:58 صباحًا , السبت 31 أكتوبر 2020

محمد المنصور الحازمي
محمد المنصور الحازمي

علامة استفهام ؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

لماذا ازدادت حوادث السير على طريق صبيا - جازان بالرغم من أن الطريق أصبح (أوستراد) أي باتجاهين.
رأيي الشخصي التجاوز من اليمين, السرعة الزائدة بحكم أن الطريق أصبح مزدوجا.وجود كثير من الفتحات للإنتقال الى الطريق الفرعي أو المعاكس.. عدم وجود إشارات تحذيرية تنبه السائقين إلى تلك المخارج ويضاف عليها ليلا اقتصار الإنارة على بداية الطريق من مدينة صبيا ومن مدينة جيزان. عدم التزام سائقي الشاحنات والصهاريج(الوايتات) بأقصى يمين الخط نتيجة لخلو الطريق من الإرشادات المرورية. والانشغال بالجوال أو بالراديو أو المسجل. . أو خلاف ذلك.

أسباب أخرى: انعدام وسائل عامة لنقل الركاب بين المدن والقرى. فتجد بدائرة واحدة خمسة موظفين يقصدون ذات المدينة . ويأتون من قرية أو مدينة أخرى سواء معلمين أو طلابا أوعسكريين أو غيرهم كل واحد من هؤلاء في الغالب الأعم يمتطي سيارته منفردا ممايشكل زحاما وبخاصة وقت الذروة من السابعة - 9 صباحا ومن 1-3 مساءا.. لوتعمقت لدينا ثقافة استخدام وسائل النقل العام وكانت متوفرة لأمكن الحد من الحوادث... ناهيك عن طلاب الجامعة والمعاهد الأخرى بحكم تمركزها بمدينة جيزان بنسبة تفوق 95بالمائة بمعدل يفوق 6آلاف طالب, فقط الطالبات ولظروف انتقالهم حاليا بالباصات أو بالسيارات المشابهة,, .. كيف سيصبح الوضع

عندما تمتطي كل طالبة جامعية أو موظفة سيارتها ستتضاعف الحوادث ألف بالمئة.؟ طبعا هذا الإفتراض احتمالي و قد يكون بعد عشر سنوات أو أكثر ومن الممكن أو على الأقل - لاندري..ويقيناً - الله أعلم.

لذلك اقترح تأسيس شركة نقل عام بالمنطقة تتوزع خدماتها لكافة المدن والقرى والتجمعات السكانية . ليتمكن الموظف أو الطالب أوغيره من القاصدين للمدن الكبرى لقضاء احتياجياتهم أو انهاء معاملاتهم أو مراجعة المستشفيات وحتى للنزهة,, خذ مثالا : في أوروبا وكما قرأنا وسمعنا وشاهدنا أن الواحد مهم يركن سيارته ويركب أوتوبيسا أو قطارا ليوفر استهلاك الوقود - وكذلك استهلاك استخدام سيارته جراء اسخدامها فقط داخل المدينة وعلى نطاق ضيق للحاجات الضرورية فقط... قد يقول قائل لاتذهب بنا بعيدا.. أقول له ألم نقلدهم في غيرذلك وفي أمور غير ضرورية وهامشية.؟


لذلك أطرح هذ الموضوع على كل من يقرأه للإجابة عن السؤالين التاليين :

(1) ماهي مقترحاتك لخفض الحوادث المرورية على الطرق العامة والفرعية. ؟؟

(2)وما هي ملاحظاتك على الوضع الحالي للاستخدام الأمثل للطرق بالمنطقة كل حسب الجهة التي يقطنها أو وفق مايرام مناسبا؟ وتقبلوا خالص تحياتي وأمنياتي لكم بالسلامة وطول العمر.

 2  0  1401
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-12-2011 08:43 صباحًا محب ديرته :
    انارة الخطوط

    توسيع الطريق لـ 4 مسارات

    لوحات ارشادية

    تواجد أمن الطرق أو المرور

    توفير ساهر في المستقبل
  • #2
    07-13-2011 10:56 صباحًا منقود :
    محب ديرته :من جد تتكلم والا تمزح

    اربعه خطوط في جازان والله تعرفها على بالك مدينة ثانية

    زين وهم رمو الزفت حقهم من غير نفس حتى تقسيم المسار مافيه

    والا الرصيف تقول اسنان عجوز بلكه فيه وبلكه تنود وبلكه زحلطوها

    والا مهوش ومغنم رايحه جايه والا الكلاب الى كل يوم واحد مفشوق

    لو عندي بس رقم منظمة حقوق الحيوانات



    2