• ×

10:50 صباحًا , الجمعة 27 نوفمبر 2020

يحيى الهزازي
يحيى الهزازي

عودة الروح، وغصص الوداع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

إلى أحبتي أبناء محافظة الحٌرّث كم أنا مسرور بقدر الفرح الذي يغمركم لما لا وأنا من شارككم الهم الذي ولجكم وضجت به أروّاحكم طيلة فترة المٌصاب وما شقق أفئدتكم من عذّاب الفرّاق والحرمان الذي عزلكم وعزّلنا جميعاً , آه يا أخوة كم هو مؤلم وأنا أختال تلك العودة لتٌقسم المكان لشقين وتجزأ الإنسان لجراحات مترعة دامية بسبب ذاك الطيف الكئيب الذي يسمى الوداع عندما نودع ما نحب حتماً نستعيد شريط ذكرياتنا التي مضت وكيف للأعوام التي انقضت أن تطوي في ثناياها جٌزء من أرواحنا لتبقى جراحنا تنزف إلى ان يشاء الله ، هنا بسمة وئدت ومٌزجت بأسى كسا روح كل عليل فاقد لمكانة وينادي لعنوانه في المنفى هٌناك خَلف الشبك الذي جعل من المكان مستعمرة لكنها دون مٌستعمر؟

وداعاً موطني انا لي وطن شاسع وسأحدد موطني الجديد به ، كم هو مؤلم أن يشعر الإنسان وبدون سابق إنذار بأن سعادته صٌدرت دون رجعة ؟!

هنا حتماً لي أن أقول الودّاع بآهات عندما تنكسر قلوبنا وتختنق عبراتنا وتنعقد ألسنتنا لهذا المٌصاب ، وأقول لكم أهلي ، أحبتي ، ناسي ، عودٌ حميد، لن ننسى اخوتكم أنتم في قلوبنا وإن صٌدرت أراضينا فلأجل الوطن نصتبر ونتجرع المٌر فنهاية كل قصة جميلة أمرٌ مأساوي ، ومن رحم المعاناة يولد الأمل !!! هنا إضطراب في حرفي مابين وداع وأمل ما زلت لا أتصور ولا أصدق أن الوداع حان وأني ضحية كالثيران الثلاثة (كم) ؟!

الوداع " تلك الكلمة التي تحمل معاني كثيرة ولا نقـدر علـى تحملها فهي تعنـي الرحيـل ممزوجاً بالعويل هل حانت وبانت حقيقتها المرة ، عودوا أحبتي أبناء الحرث فإن لكم أم حانية تتقد شوق وحنان وأبلغوها مني السلام ...

أأنتهى الدرب وجف الحبر من ذاك القلم "وتوالت الأقدار كركام من غمامة

وأنبرى الميثاق من فوج الألم "يعزف الناي حٌزناً في ظلامه

ربي أسبغ برضاك قلوباً تحتدم "وأجعل البٌعد برداً وأماناً وسلامة..



يحيى عبدالله هزازي

yhaya.hazazi@hotmail.com


بواسطة : يحيى الهزازي
 10  0  1474
التعليقات ( 9 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-07-2011 05:14 صباحًا علي احمد هزازي :
    جميل ماشاهدته هنا لقد أوجعت قلبي والله بهذه المقاله التي فيها من الحزن ما يهد جبال لفراق محبوبتك قريتك التي ظلمة كثيرآ بسبب هذا الشبك الذي زاد مواجع تلك المحافظه بكل متر ألتهم منه نسأل الله أن يعيدنا جميعآ فعلينا بالدعاء فليس لنا بغير الوالي الجبار من مرجع للبسمه لأهل تلك القرى الخاليه من اهلها
  • #2
    07-07-2011 05:33 صباحًا محمد العركي :
    الأمل في الله كبير والامل في حكومتنا الرشيده ايظاً كبير فهي لن ترضى ان يتشرد اي فرد من ابناءها.



    ومن هذا المنبر نناشد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله النظر بعين الاعتبار لمسألة3كليو متر التي اضرت باكثر من 4 قبائل الحرّث.



    وللمعلومية التقيت اليوم في احد المدن المجاوره للحرّث استوقفني رجل ثيابه ممزقه وحالته يرثى لها.

    فقال يا اخي انا ودي اكلمك في موضوع وانا مستحي فقلت ما عندك قال انا عدني وصلت الان ؟ فقلت من اين وصلت قال من اليمن وهي اثار الشبك
    قطع ملابسي وجرح يدي.



    فقلت له يعني الشبك مثقوب .قال يا اخي ممزق.

    فقلت له انا منعت من الذهاب الى قريتي بسبب هذا الشبك وانت ما همك الشبك ودخلت بالقوة......... انتهى.




    فأقول والله لن يفيد مليون شبك من مرور المتسللين.
  • #3
    07-07-2011 03:55 مساءً محمد احمد :

    إنك تزيد من حزني على قريتي ياصاحبي
    فقد عشت فيها أكثر من 40 عام مابين طفولة بريئة وشباب بين روابي خضراء وكفاح مرير من اجل الرزق .
    صاحبي الآن أقول بأنني ليتني اعود إليها أقبل ترابها وأفترش أرضها وألتحف سماءها،هي والله غصة في صدورنا،فهي روحي،ووطني الذي عشت فوق ترابه وتحت سمائه.
    اللسان يقف عاجز عن وصف الحرقة والمرارة التي في قلبي.
    أسأل الله أن نعود إليها قريباً.
    شكراً صحيفتنا صحيفة جازان نيوز.

  • #4
    07-07-2011 07:24 مساءً محمد العمراني :
    الاستاذ / يحيى عبدالله هزازي
    لاشك اني اعي كل حرف من حروفك التي صممت بأناقة الروح المثلى .
    لاشك اخي واستاذي القدير ماكان من أجل الوطن فنحن له باذلون رغم جراحنا العميقة التي ستظل تنزف الى ماشاءالله .لأن أحساسنا بالحياة اليوم نجدها ناقصة مادام جزء من أرضنا قد تمت مصادرتها. وداعاً ياأرض مضت بك سنين من حياتي وقبلها سنين طويلة من حياة آبائي وأجدادي . ربي أمنح أهلي وأقاربي صبراً ...
  • #5
    07-07-2011 09:25 مساءً محمد أبوبكر الحكمي :
    كم هو مؤلم والله!
    فلا شي يعادل الارض والديار
    قاسي هو البعدالمؤقت عنها فكيف به أبعد وأمر من ذلك !
    أخي ماهذا بمقال بل آهات منادي لابن الديار الشادي من هناك
    حيث يكتب البعاد أغنية الحنين ولظى السنين في حياة من لا تزدهم الايام منذ تلك اللحظة الا بؤس وحرمان ولوعة واشتياق الي تلك الجنة الساحره بطبيعتهاالاصيلة بتاريخها العظيمة برجالها
    واليوم ومع تلك العودة التي كتبت الافراح وانهت المعاناه لمن
    شملتهم أوامرها بالعودة فانا نامل والامل في الله كبير اولاً ثم في والدنا الحاني الذي تربع عرش الانسانية والرحمه على المعمورة في زماننا هذا خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وفي أميرنا المحبوب محمد بن ناصر بن عبدالعزيز حفظة الله بان تكتمل مراسيم الافراح والعودة للجميع وفي القريب بإذن الله فالحمد الله تعالى على كل حال
    والحمد لله اننا ابناء وطن ليس في قربه شي ولا في رحمته ولا في سخاءه وعدله وطن كلنا ثقة كلنا حب كلنا فداء كلنا جنود كلناوطن
  • #6
    07-07-2011 09:35 مساءً محمد أبوبكر الحكمي :
    كم هو مؤلم والله!
    فلا شي يعادل الارض والديار
    قاسي هو البعدالمؤقت عنها فكيف به أبعد وأمر من ذلك !
    أخي ماهذا بمقال بل آهات منادي لابن الديار الشادي من هناك
    حيث يكتب البعاد أغنية الحنين ولظى السنين في حياة من لا تزدهم الايام منذ تلك اللحظة الا بؤس وحرمان ولوعة واشتياق الي تلك الجنة الساحره بطبيعتهاالاصيلة بتاريخها العظيمة برجالها
    واليوم ومع تلك العودة التي كتبت الافراح وانهت المعاناه لمن
    شملتهم أوامرالعودة فانا نامل والامل في الله كبير اولاً ثم في والدنا الحاني الذي تربع عرش الانسانية والرحمه على المعمورة في زماننا هذا خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وفي أميرنا المحبوب محمد بن ناصر بن عبدالعزيز حفظة الله بان تكتمل مراسيم الافراح والعودة للجميع وفي القريب بإذن الله فالحمد الله تعالى على كل حال
    والحمد لله اننا ابناء وطن ليس في قربه شي ولا في رحمته ولا في سخاءه وعدله وطن كلنا ثقة كلنا حب كلنا فداء كلنا جنود كلناوطن
  • #7
    07-08-2011 06:47 مساءً عبد الرحمن هزازي :
    أعجز عن الكلام بسبب شوقي الى ديرتي العزيزة واسفا على الاراضي التي سحبت ملكيتها
  • #8