• ×

07:16 مساءً , الجمعة 13 ديسمبر 2019

الزاهد النعمــي
الزاهد النعمــي

محافظ صبيا في محرك بحث ( Google ) !!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

من خلال محرك بحث ( Google ) طرحت هذا السؤال :
من هو المحافظ , و ما هي مهامه ومسئولياته ؟؟
فجاء ملخص الإجابة كمايلي :
يعرّف (المحافظ ) بأنه الرئيس الإداري والمسئول الأعلى في المحافظة ويمثل سمو أمير المنطقة فيها ويرتبط به إدارياً , اذ له ممارسة كافة الصلاحيات والاختصاصات والواجبات والمسؤوليات المنوطة به و التي يفوضها له سمو أمير المنطقة , وتتركز ابرز مهام المحافظ فيما يلي:

1- المحافظة على الأمن والنظام وتنفيذ الأحكام القضائية بعد اكتسابها صفتها النهائية.
2- كفالة حقوق الأفراد وحرياتهم وعدم المساس بتلك الحقوق والحريات إلا في الحدود المقررة شرعا ونظاما.
3- إصدار القرارات والتعليمات والتوجيهات لإدارات المحافظة والمراكز التابعة لها في جميع ماله علاقة بنطاق واجباتها واختصاصاتها.
4- إدارة المحافظة والمراكز ومراقبة أعمال رؤساء المراكز والتأكد من كفايتهم في القيام بوجباتهم .
5- التأكد من أن ما يتخذ من إجراءات من قبل المسئولين في المحافظة والمراكز المرتبطة بها يتفق مع الأنظمة والتعليمات والسياسات العامة للدولة .
6- المحافظة على أموال الدولة وأملاكها والإشراف على أجهزة الحكومة وموظفيها في المحافظة للتأكد من أدائهم لواجباتهم.
7- العمل على تطوير المحافظة اجتماعيا واقتصاديا وعمرانيا وتنمية الخدمات العامة.
8- العمل على توفير كافة الخدمات الاجتماعية والصحية وغيرها لمواطني المحافظة والمقيمين معهم وذلك بالتنسيق مع فروع الجهات الحكومية الأخرى.

ووفقا لهذه المعايير او المهام والمسئوليات المناطة بكل محافظ تُرى ما لذي قدمه محافظ صبيا لسكان محافظة صبيا ؟؟
في محافظة صبيا التي يبلغ إجمالي السكان بحسب التعداد السكاني لعام 1431هـ 2010م ( 228375 ) نسمة منهم (63143) نسمة داخل مدينة صبيا و( 165232 ) نسمة في بقية المحافظة تناوب على ادارة شؤونهم عدد من المحافظين آخرهم الاستاذ / خالد بن عبد العزيز الجريوي وهو شخصية تتسم بالهدوء والاتزان ولديه خبرة كبيرة في مجال الإدارة , نال جائزة سمو امير المنطقة للتميز في دورتها الرابعة عام 1428هـ ومنذ تسلمه مهام محافظة صبيا سعى جاهدا لتنفيذ الأوامر والتوجهات التي ترده من أمير المنطقة في سبيل خدمة المواطنين حيث يستقبلهم في مكتبه بالمحافظة وينظر في طلباتهم وشكاويهم.

لكن هذا الدور ووفقا للمعاير والمهام الافتراضية المناطة بالمحافظ يمثل فقط ما نسبته 50% من تلك المهام , فما موقف محافظ صبيا من الـ 50% المتبقية من تلك المهام خاصة وانها تتعلق بحقوق المواطن وتطوير المحافظة ومتابعة رؤساء الدوائر والمراكز في صبيا ؟؟؟
قد يقول قائل : ابواب المحافظة مفتوحة أمام أي موطن ولن يتوانى المحافظ او من ينوب عنه في التعامل مع أي طلب او شكوى يتقدم بها مواطن صغيرا كان او كبيرا ذكرا او انثى بكل اهتمام ورحابة صدر بما يتفق الأنظمة واللوائح المتبعة ويضمن حقوق المواطنين ويخدم مصالحهم إضافة الى ان المحافظ على اتصال مستمر برؤساء الدوائر الحكومية في المحافظة , كذلك لا يتوانى سعادة المحافظ في مشاركة موطني صبيا في كافة مناسباتهم الخاصة منها والعامة سواء بحضوره شخصيا او تكليفه من ينوب عنه.

غير ان هذا القول اقرب الى التنظير منه الى الحقائق حيث يفتقر الى شواهد ملموسة تؤكده على ارض الواقع ودلائل قوية يقتنع به سكان المحافظة , حتى لو ان بعض سكان مدينة صبيا راضون عن اداء محافظهم بحكم انهم الأقرب والأكثر استفادة من خدمات المحافظة , فللبعض الاخر راي مختلف , والذي انا على يقين منه ان ( 165232) نسمة في قرى ومراكز محافظة صبيا غير راضين عن اداء المحافظ .
ولكي نكون أكثر إنصافا وواقعية لنأخذ جزء من الحافظة كعينة وليكن الجزء الشمالي من محافظة صبيا والذي يضم اكثر من ثلاثين قرية وقس عليه حال بقية المحافظة , وعن اداء المحافظ في هذا الجزء اطرح اسئلة !!

محافظ صبيا ومن معه من رؤساء الدوائر الحكومية منذ تسلمهم مهما عملهم الى اليوم هل ادوا واجبهم كما ينبغي وكما هو مأمول منهم نحو اهالي تلك الجهة ؟؟
على مستوى الجولات التفقدية .. الجولة التفقدية الوحيدة التي نذكرها للمحافظ عام 1425هـ كانت ابان كارثة سيل وادي شهدان في ذلك العام وخلاف ذلك لم يسجل للمحافظ اية جولة لا قبل ولا بعد ؟؟
أليس من حقنا على المحافظ وواجبه نحونا ان يتفقدنا لو مرة او مرتين في العام ؟؟
اذا لم لم يتبنى المحافظ فكرة (الجولات التفقدية) فلن يتمكن من تنفيذ المهام ( 2 , 4 , 7, 8 ) وبالتالي لن تتجاوز نسبة اداءه 50% وفقا لمعيار الأداء المرتبط بالمهام الثمانا علاه !

ومادام المحافظ قابعا في مكتبه طوال العام دون حراك فالوضع نفسه عند بقية رؤساء ادارات محافظته .
فمثلا بعد ان تقاعد الأستاذ / عبد العزيز البريه .. رئيس بلدية صبيا سابقا وهو صاحب الجولات التفقدية الدائمة , تسلم بعده الرئيس الجديد فلم نرى لهذا الأخير حركة تذكر في محيط قرانا لا هو ولا أي مسئول في بلدية صبيا !
فكيف سيعمل رئيس البلدية على توفير خدمات لقوم لا يعرهم ولا يعرفونه وفي أماكن لا يعرفها ؟؟
السنا ضمن نطاق خدمات بلديته وهو المسئول عنا و المكلف بحصر احتياجاتنا والعمل على توفيرها؟
ما موقف المحافظ من رئيس البلدية تجاه هذا الأمر؟؟

بحسب المادة (4) يحق للمحافظ ان يحاسب رئيس البلدية حال تقصيره وتهاونه ونحن نقول للمحافظ ان رئيس البلدية يتجاهلنا تماما ..
فهل يمكن للمحافظ محاسبته ؟ ان كانت نعم .. فمتى ؟؟ بعد ان يتقاعد ؟!
بحسب (1) و (2) من مهام المحافظ العمل على توفير الأمن والأمان لمواطني محافظته والمحافظة على حقوقه وضمان حرياتهم ....
لكن الواقع !
اننا لم نشاهد دورية شرطة واحدة ترابط ولو يوما في الشهر داخل محيط قرانا منذ تأسيس مركز شرطة صبيا الى اليوم!
فما هو الإجراء الذي اتخذه المحافظ حيال هذا الأمر رغم الشكاوى المستمرة ؟؟
كذلك من مهام المحافظ توفير أسباب الأمن والسلامة لمواطني محافظته ودفع الضرر عنهم ... الخ
لكن الواقع !

أننا وخلال الأشهر الستة الماضية من هذا العام قدمنا خمسة ضحايا في تقاطع ابوالقعايد ولم يبدي أي مسئول في المحافظة او إدارة مرور صبيا او امن الطرق أي اهتمام لهذه القضية!!
بينما تحرك الكل بعد حطمت احدى الشاحنات سيارة صغيرة للشركة التي تعمل على صيانة ألكبري فعُمل فورا أربعة مطبات اصطناعية وعدد من الإشارات التحذيرية .. !!
أليس من المؤلم جدا ان نهتم لامر سيارة ولانهتم لعشرات الضحايا من الاباء والابناء سنويا يذهبون جراء حوادث الدهس؟؟
أليس من المؤلم ان تثير فواجعنا اهتمام المسئولين الا يتألمون لمصابنا ؟؟
كما انه لا ضير ان نذهب في كل صغيرة وكبيرة و كل يوم الى المسئول فلا ضير ا ن ياتي الينا المحافظ او غيرة مرة او مرتين في العام !
ما المانع في ان يأتون الينا ؟ مالذي سيخسرونه ؟

بل على العكس تماما سيكسبون ويكسبون و يكسبون .. رضانا و رضا سمو الامير و رضاكم عن انفسكم ورضا الله اكبر ( لو كانوا يعلمون)
أكثر من 52000 نسمة في أكثر من 30 قرية شمال صبيا يهتفون بصوت واحد : نحن في ذمتكم ؟؟!!
فاين انتم ؟ متى تشعرون بنا و نشعر بوجودكم ؟

تُرى ما موقف محافظ صبيا ورؤساء دوائرها من كل هذه القضايا ؟؟

و مرة أخرى عدت و طرحت هذه الأسئلة عبر محرك بحث ( Google )!

فظل يدور و يدور و يدور حتى تعذر على Internet Explorer عرض صفحة ويب !!!

 1  0  2648
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-22-2011 02:34 صباحًا مسؤولو صبياء: ولو نارا نفخت بها اضاءت..ولكن انت تنفخ في رماد :


    أولا: بارك الله فيك على هذا المقال الرائع و لتعلم أخي الغالي "الزاهد" أن اختلافي معك في المقالات السابقة - و ربمااللاحقة- إنما هواختلاف فكري فقط و لا علاقة له بأمور شخصية أخرى..

    ثانيا: كم أعجبني في مقالك التأصيل فعند ذكرك لمهام المحافظ رجعت الى مواد نظام الحكم و لم تعتمد على وكالة يقولون و هذا يحسب لك لا عليك فبارك الله فيك...

    ثالثا: مما اثار حماسي للتعليق هو ضربك - طبعا فكريا - للمسؤولين الاقربون (محافظ صبياء الجريوي و رئيس بلدية صبياء مطهر و الذي طهر غابات نخلان من كل اشكال الحياة) فقد ضربت هذين القيادين ضرب غرائب الابل و ذلك بسؤالهما عن عدم زيارتهما التفقدية للقرى و الهجر.. هل تعلم أخي الزاهد أن رئيس بلدية صبياء لا يخرج من مكتبه لتفقد بعض المشاريع في داخل صبياء نفسها فكيف تريده أن يزور القرى و الهجر بل ان اردت مقابلته فانك تحتاج لموعد بعد ثلاثة اسابيع (ارجوك ارجع للشيخ قوقل لتسأله عن رئيس بلدية صبياء و هو سيكشف المستور)... بل من المضحكات أن حفرة امام البلدية لم تردم و لم يأمر هو بردمها أدت هذه الحفرة الى وفاة مقيم دماغيا اليك الخبر:


    حُفْرة أمام بلدية صبيا تؤدي إلى وفاة مقيم دماغياً وتلف سيارات


    فهل تريده بعد هذا أن يتكبد عناء زيارة القرى يا الزاهد "اذا اردت ان تطاع فاطلب المستطاع"...

    رابعا: أقول و للحق أقول لم اسمع و لم اعرف اسم محافظ صبياء إلا بعد أن قرأت مقالك مع أن صبياء لا تبعد عن قريتنا إلا 10 كيلومتر و قريتنا تابعة اداريا لصبياء...

    خامسا: رضي الله عن عمر بن الخطاب الذي قال "لو أن بغلة عثرت في العراق لسألني الله عنها لما لم تمهد لها الطريق"... بينما مسؤولينا أقصد الاقربون (محافظ صبياء و رئيس بلديتها) يتوفى الناس عند ابواب الدوائر الحكومية التي يعملون بها بسبب الحفر التي وضعوها عند بوابات دوائرهم كما حصل للمقيم شفاه الله... أخي الزاهد مسؤولينا يفتقدون لفيتامين الامانة و الذي إذا نقص لدى المسؤول فإنه المسؤول يصاب بمرض انفلونزا الفساد H1N15 و لتعلم أخي أنه "اذا ضيعت الامانة فانتظر الساعة"...

    و دمتم بود...

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:16 مساءً الجمعة 13 ديسمبر 2019.