• ×

03:31 مساءً , السبت 19 سبتمبر 2020

الزاهد النعمــي
الزاهد النعمــي

فهل يفعل المشايخ الآخرون مثلما يفعله هذا الشيخ المثقف؟؟؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بسم الله الرحمن الرحيم

في بيت من بيوت العلم والشرف تعود جذور سادته الى الشريف القاسم بن علي الذروي احد شعراء المخلاف السليماني في القرن الهجري السابع الذي اشتهر بقصيدته العصماء في جنوب الجزيرة :
من لصب هاجه نشر الصبا .... لم يزده البين الا نصبا
في الحسينية وفي منزل الشيخ إبراهيم بن حسن الذروي شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع تنعقدنهاية كل شهر ديوانية أدبية ثقافية تستقطب أهل الفكر والأدب وتستضف الشعراء والمبدعين من أبناء المنطقة ومن خارجها ليقدموا لنا خلاصة علمهم وأدبهم وإنجازاتهم على اختلاف تنوعها.
لم يكتفي الشيخ الذروي في ديوانيته بكسر الروتين المعتاد لمجالس الأدب وأمسيات الشعر وحسب بل تجاوز بها جغرافية المكان والزمان وتخطى العادات والتقاليد الى ماهو ابعد من ذلك !!
حتى لا اجد وصفا اعمق ولا قولا ابلغ مما تحدث به الاديب الشاعر ابراهيم مفتاح عن ديوانية الذروي وشيخها حيث قال : "كان كل شيء في الديوانية خارجا عن السائد والمألوف والأكثر غرابة أن شيخ شمل هذه القرى قد جعل من الثقافة هما اجتماعيا وشعبيا يحمل الشعر «الفصيح» رايته ويفتح آفاقا لجموحه الأنيق ورفرفاته الملونة في الذائقة الشعبية.. فهل يفعل المشايخ الآخرون ما يفعله هذا الشيخ المثقف؟"

نعم هل يفعل مشايخنا مثلما فعل ويفعل هذا الشيخ الشاب ؟

في وقت لم تعد للشيخة ولا للعمودية تلك السيادة المطلقة التي كانت عليها فيما مضى حتى قد تصل أحيانا إلى كونها رمزية ليس للشيخ منها سوى التقدير يقف كثير من المشايخ لاسيما جيل الابناء منهم أمام خيارين لا سواهما , فإما النهوض بها وإعادتها الى مكانتها الاجتماعية البارزة والمؤثرة و إما نعيها والصلاة على جثمانها ودفن رفاتها.
يتوقف الأمر في ذلك على قدرة الشيخ وتمكنه من الموازنة بين الحقوق والواجبات في ميزان الشيخة
وهنا تبرز فئتين من المشايخ والعرائف والعمد:
وهي التي ترجح كفة الحقوق على الواجبات فتنظر هذه الفئة الى الشيخة على انها منصب رفيع ومكانة اجتماعية عليا ورثها كابرا عن كابر وعلى الإتباع ان يقدموا له فروض الولاء والسمع والطاعة سواء ادى ما عليه من الواجبات أم لم يؤدها , لا هم له سوى السعي وراء مصالحه الخاصة ربما تجري الأمور له حسب مشتهاه خاصة من يستند منهم الى خلفية متينة وسمعة ذائعة صنعها الشيخ السلف إبان اضطلاعه بتلك المهمة ثم تركها لهم بعد رحيله الى جوار ربه ضمن ميراث الأسرة من الكيل والصاع والحبل والباع!
لكن مع مرور الوقت ونفاذ الكمية المورثة سرعان ما تتغير الأمور من حوله وتنقلب رأسا على عقب فيتخلى عنه القريب والبعيد واحدا تلو الآخر حتى يصل الأمر بالشيخ الى حد العزلة والانطواء عمن حوله !!

أما الفئة فهم من رجُحت عندهم كفة الواجبات على الحقوق , هذا النوع من الشيوخ وبنظرته الثاقبة وبما آتاه الله من الحكمة والحنكة والتواضع و دون التفات إلى التبجيل والبهرجة والمجاملات الزائفة يسوس أمور قبائله وأتباعه ويتفانى في خدمتهم بكل إخلاص وسرور وتواضع دفاعه في ذلك " كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته " لا هم له سوى رضا الله عز و جل ثم خدمة دينه ووطنه ومجتمعه , "الا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته " وتلقائيا ومن غير طلب او تكلف تتزن الكفتين بين يديه.

ولا غرابة أن تجود هذه النوعية من المشايخ بطراز مميز كالشيخ إبراهيم بن حسن الذروي ليمزج أصالة الماضي برونق الحاضر فيخرج لنا نموذجا متوهجا يعد بمستقبل أكثر إشراقا و تألقا يعيد صياغة مفهوم المشيخ وفق ثوابت الوطن وتطلعات وآمال أبناءه .
لقد استطاع هذا الشيخ النموذج وبما وهبه الله من حكمة وبصيرة إن يقرا وبتمعن متغيرات العصر وأدواته الحديثة التي يكتب بها المجتمع توجهات ومتطلبات أفراده , فوجه دفة المشيخ إلى المسار الذي يجب إن تسير فيه وبما يتناسب ومتغيرات الحياة ومستجدات العصر, فصنع من وقار الشيوخ وقودا لطموح الشباب ومن ( باكورة الخيزران) قلما ليزريا يرسم به في سماء الوطن خطوطا من نور تؤكد مشاركة المشايخ بكل الجموع التي خلفهم في مسيرة التقدم والنهضة المباركة للمجتمع السعودي !!

صراحة .. لو ان لي من الامر شيئا لدعوت شيوخ وعرائف وعمد جازان الى ندوة يكرم فيها الشيخ ابراهيم بن حسن الذروي بعد ان يلقي محاضرة عنونها ( الشيخة بين الامس واليوم) لكن في قصر جازان من هو اولى واجدر مني بهذه .

فلعمري تلك هي الشيخة وأولئك هم الشيوخ حقا , هم المحسنون والكرام المكرمون فهنيئا لنا و للمشيخ بهم!!
وبالله التوفيق.


1

 10  0  3484
التعليقات ( 10 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-08-2011 01:50 صباحًا لا لــلــتــطبــيل لا للمخدرات ... نعم للحياة!!! :



    يقال يا الزاهد (والعهدة على الراوي) "لا يمدح السوق الا من ربح فيه" و أظنك من الرابحين في هذا السوق... أليس كذلك؟؟

    كم تمنيت من شيخك الملائكي والذي اسبغت أنت عليه من الصفات الملائكية ما ينوء عن كتابته العصبة من الاقلام "إبراهيم بن حسن الذروي" شيخ شمل الحسيني والنجوع بدلا من ترززه و جمعه للشعراء "الذين يتبعهم الغاوون" و اقامة "الحفلات الباذخة" أن يلتفت لمن هم تحت يده و الذي يقدر عددهم بأكثر من 1000 مواطن و مواطنة... لاني لا أظن أن الشعر و الترزز سيشبع جائعا أو يكسو عاريا أو ينصر مظلوما... دع شيخك أبو الحفلات يتلمس حاجات من هم تحت يده أو يتنازل عن المشيخة لمن هم أكفأ منه و يتفرغ هذا الشيخ للاصالة و الجمع بين الماضي و الحاضر والمستقبل و ذلك باستخدام "آلة الزمن"...

    كما أود أن أهديك في ختام تعليقي هذا كتاب بعنوان "
    العرب في عيون اليابانيين
    " للكاتب "نويواكي نوتوهارا" ... وكيف أن هذا الكاتب يرجع اسباب تخلف العرب الى "التطبيل" و "التلميع" و "النفاق" بينما على الجانب الآخر يرجع تقدم اليابانيين الى "النقد البناء" قراءة ممتعة أرجوها لك ... بطبل و لمع ... قال شعر قال و الناس لا تجد قوت يومها .. قال شعر و ترزز قال والناس لا تجد ماء صالح للشرب أو كهرباء ... قال شعر ووناسه قال والناس تصادر أراضيها و شيخ شمل الحسيني يستمع الى قصائد تمجد أبوه و جده بما ليس فيهم و كأنه "قذافي" ليبيا (الخيل والليل والبيداء تعرفهم... و لم نسمع بشيوخ شمل الحسيني السابقين الا من خلال هذا المقال بل شيخ الشمل الوحيد الذي كان ذائع الصيت هو الشيخ "حيدر" رحمه الله و للاسف "النار لا تورث الا الرماد" أما شيوخ شمل الحسيني و النجوع فلم نسمع عنهم فلا خيل ولا بيداء حتى الليل لا يتعرفهم رحم الله من مات منهم واصلح حال من بقي منهم) ..

    و دمتم بود...
    • #1 - 1
      06-09-2011 09:15 مساءً نايف زنقوطي :
      عزيزي { لا للتطبيل....}
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      لقد لفت انتباهي ماتفضلت به من رد ويبدو انك اسئت الظن في كاتب المقال وبالمثل اسئت الظن في الشيخ الذروي
      وحكمت عليهما جزافا من حيث لا تعلم ولاتدري فخذ عني :

      اماالشيخ ابراهيم بن حسن:
      - شيخ شمل الحسيني والنجوع اختارته ونصبته قبائله حبا وكرامة
      - عضو لجنة اصلاح ذات البين في محافظة صبيا
      - عضو المجلس البلدي بالمحافظة
      - ديوانية الذروي بادرة اجتماعية لم يسبقه اليها احد من المشايخ وعليك ان تبادر بحضور احدى جلساتها ثم تحكم بما ترى وتسمع
      - تكريمه للاوائل في جامعة جازان لعامين متتاليين عمل لم يسبق الذروي اليه احد من المشائح
      - مشاركات الشيخ الذروي باسم قبائله واضحة وفعالة في كل المناسبات الوطنية والمحلية اخرهاالاحتفال بعودة المليك المفدى في قريته الحسينةوفي المحافظة
      - حتى على مستوى المشاركة خارج الوطن دعي الشيخ الذروي ضيفا على جائزة البابطين للإبداع الشعري بالكويت - ترى لماذا دعي الشيخ الذروي وحده من بين مشايخ جازان؟
      - حائز على جائزة الامير محمد بن ناصر في دورتها السابعة والثلاثين للاداء المميز مناصفة مع الشيخ العواجي شيخ القفل


      هذه بعض انجازات الشيخ الذروي التي ميزته عن غيره ولعلها من اهم الاسباب التي استندعليها كاتبنا الزاهد النعمي في مقاله هنا.

      اخي الكريم : سنعيد النظر فيما كتبه الزاهد هنا اذا اثبت نقطتين هما اهم ماتضمنه ردك :
      - الاولى : ان مصالح مشتركة تجمع النعمي صاحب المقال بالذروي الشيخ يجنى احدهما او كلاهما مصحلة خاصة او نفعا يعود عليه من هذا المقال

      - الثانية : ادلتك ومستنداتك التي اعتمدت عليها وتثبت بأن الشيخ الذروي لم يلتفت لمن هم تحت يده و الذي يقدر عددهم بأكثر من 1000 مواطن و مواطنة.


      لا للتطبيل .. اما وقد اهديت كاتب المقال كتاب (العرب في عيون اليابانين) فانا بدوري اهديك شيئا من كتاب الله عز وجل( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه . )الاية

      الى ان تعود بما كلفناك به لك اطيب تحية
  • #2
    06-09-2011 09:11 مساءً نقد بناء :
    يا عزيزي الشيخ "الذروي"
    لو حول ديوانيتة الثقافية الى تلمس احتياجات المواطنين لكان افضل من الاداب والثقافة التي يتبناها....الناس لا تريد" شعرعمودي"ولا الحديث عن القصة القصيرة..
    تريد ان تأكل الطعام...قبائل الحسيني والنجوع ترزح في "قفر مدقع"
    لا تنمية لا مشاريع...لا حلول لا قضايا...اذاً شيخ هو على ماذا ؟!
    استغلال للأسم فقط..وتنفيذ سلطة تحت بند شيخ ام التحول الى اداة بيرقراطية للمصالح الذاتية, يجب علينا ان نترك المجاملات وان نرى من يخدم ويسهر على مصالح الناس..وليس السفر على اكثر من وجهة.
  • #3
    06-09-2011 09:21 مساءً اعرف الذروي :
    "لقد استطاع هذا الشيخ النموذج وبما وهبه الله من حكمة وبصيرة إن يقرا وبتمعن متغيرات العصر وأدواته الحديثة التي يكتب بها المجتمع توجهات ومتطلبات أفراده "

    لقد ظلمت نفسك ظلماً كثير بهذة العبارة...افتيك في امرك و الشيخ الذوري يعاني من هوس التقرب من الغريب والتأمر على مصالح القبيلة..باع "جبل عكوة" هذا الارث التاريخي بثمن بخس دراهم معدودة..بسب الجشع والطمع في هذة الحياة الدنيا, وعن اي دفة تتحدث!!
    سؤالي كيف تحول هذا الشيخ من "معلم" عادي الى رجل يركب المركب الفارهه..ويبني البيوت ويتبى الامسيات الشعرية بالله عليك قلي اليس الامر يدعوا الى هيئة مكافحة الفساد والتحدث بلغة من اين لك هذا؟؟!!
    قبيلية الحسيني والنجوع تعاني من ازمة "قبيلية" منذ عقود خلت ولم يقدر على تجاوزها..بسب العنصرية كل المشاريع والاموال التي تأتي الى القبيلة يتم تحويلها الى قبيلية الحسيني "الجماعة"والنجوع مجرد اسم لترسيخ "الشيخة"ارى ان التغيير ات لا محالة فما بني على باطل فهو باطل وسوف تجري الرياح بمالا تشتهي السفن
  • #4
    06-09-2011 11:37 مساءً جعفر عباس :
    احسنت ابا الامين وبارك الله في الشيخ الكبير
  • #5
    06-10-2011 04:48 مساءً حشار بن عمار :
    يا صاحب الرد على"لتطبيل"


    قبائل الحسيني والنجوع لم تختارة وتنصبة حباً وكرامة فيه..بل بوصية من والدة "رحمة الله" بتولي منصب الشيخ بعده..وهذا خلاف ما ذكرتة في ردك.

    عضوا لجنة اصلاح ذات البين ماذا قدمت وبين من اصلحة واتأني بدورها في قبائل الحسيني والنجوع.

    عضوا المجلس البلدي ...وصل "الزفلت" لبيته من جهتيين واهالي قرية الوجية ينقطعون عن العالم في ايام الامطار؟!

    تكريمة للاوائل بجامعة جازان مثال على التصنع والبحث عن الفلاش لو اكتفي بتكريم طلابه في المدرسة التي يعمل بها لكان اجدى ...خصصت جائزة لطالب الذي يحصل على معدل ممتاز في الصف الثالث الثانوي وتميز اكثر من طالب وكانت الهدية عبارة عن" جهاز لاب توب" فأصبحوا في مأزق القرعة لولا تدخل احد المعلمين وتبرع بمبلغ مالي لطالبين الاخرين لكان الامر عجب.
    دعى لجائزة البابطين بالكويت بالله قل لي عليك ماهي انجازاته على المستوى الثقافي والاجتماعي وماهي اصداراته حتى يدعوا اليها...يعرف واحد ووجهه له الدعوة!!

    الادلة والمستندات رجل الشارع في قبائل الحسيني والنجوع اسألهم هل يرون شيخهم يتفقدهم ....شيخك مسافر اربع وعشرين ساعه عند الامراء والوزراء وكبار القوم انا شيخ!!!

    "عندما يعمل الانسان بصمت واخلاص يجعل الله له لسان صدق في العالمين"


    1
  • #6
    06-10-2011 06:45 مساءً يـــدا بــيــد ضد التطبيل و التلميع!!! :



    أخي الغالي "نايف زنقوطي" شكرا جزيلا على ردك و اشكر لك حسن خلقك... أخي الكريم أكاد أجزم أن الأخوين "نقد بناء" و "أعرف الذروي" قد كفاني مؤنة الرد و لكنهما بارك الله فيهما لفتا نظري إلى شيئ غفلت أنا عنه و هو "من أين ينفق على الحفلات هذا الشيخ الباذخة" ؟ هل ولد و في فمه ملعقة من ذهب ؟ لا أظن و لك في رد أخونا "أعرف الذروي" إجابة كافية ووافية ... و لتعلم أخي الكريم أني أعرف النجوع و أعرف مدى البؤوس الذي يعيشون فيه ما يفطر له القلب و تدمع له العين و كأنهم يعيشون في مجاهيل أفريقيا و ليس في السعودية العائمة على بحر من النفط... أنا أؤيد أن يعين إخوانا "النجوع" شيخا صالحا مصلحا منهم و فيهم يقوم بمصالحهم و يسهر على رعايتها و ذلك لان الشيخ الذروي مشغول ب "سهرات الشعر" و "التمجيد الشخصي" - أنا إبن جلا و طلاع الثنايا متى أضع الغترة تعرفوني... و المطبلين موجودين فبعضهم يكتب مدحا في هذا الشيخ الذي لم يعرف التاريخ الحديث و بعضهم يصارحه في مجلسه "يسلم بؤوك آسف أقصد لسانك"... بينما قرى الحسيني و النجوع ترزح تحت انعدام الخدمات و مصادرة أراضيهم سواء من قبل هذا الشيخ الجهبذ و الذي لم يمر على البشرية شيخ فهو "مشترك في عدة" لجان... بربك متى يجد الوقت للنظر أو لرعاية من هو تحته والذين يقدرون بأكثر من 1000 نسمة... أليس هذا غشا للرعية؟ ... بل إنني بعد أن قرأت من خلال تعليقك بأنه مشترك في لجان عديدة و أمسيات - و هذا أكبر مستند يدينه بأنه لا يرعى مصلحة من هم تحت يده - و لذا فإني أطالب بإقالته من المشيخة و ليتفرغ أخونا "إبن جلا وطلاع الثنايا" للجانه و "أمسياته الشعريه" ... حسبي الله و نعم الوكيل فيمن يفرط و يخون الأمانة الملقاة على عاتقه ... هل يظن مثل هؤلاء أن المناصب تشريف و ليست تكليف ... المناصب مغرم و ليست مغنم يا إخوان...

    أخي الكريم أظنك طلبت مني اثبات أن كاتب المقال ليس مستفيدا من الشيخ: سأعطيك دليلا ماديا: أخي الكريم أرجو منك ارسال المقال - و ذلك بعد حذف اسم كاتب المقال - عبر الايميل لمن تعرفهم و اسألهم رأيهم و ضع لهم الاستبيان التالي:1. هل المقال: حيادي، موضوعي، أم أنه تطبيل و تلميع... 2. هل تتوقع أن صاحب المقال مستفيد من مدح الشخ الغظنفر الذروي:نعم/لا؟؟ أخي الكريم "العيال كبرت" و أبشرك أن مثل هذه الحركات لا يمكن أن تمر على الجيل الصاعد من أبناء جازان ... لا تتوقع سكوتهم و قرأتهم للمقال ثم عدم ادلائهم برأيهم يعني أنهم راضون عن صاحب المقال و عن شيخ الشيوخ و صاحب العصر و الزمان قدس الله سره... لا والله ... فتقريبا أكثر هؤلاء الشباب الساخطين يعرفون بأن صوتهم المخالف و رأيهم الآخر لن يصل و ذلك لوجود و ذلك لوجود "محارب الساموري= مقص الرقيب" لهم بالمرصاد... فهم تقريبا يعرفون بأنهم سيضيعون وقتهم في كتابة التعليق ثم يذهب التعليق الى سلة المهملات ... كل ما يريده هؤلاء الإخوان هو "من يعلق الجرس" و قد علقنا و لله الحمد الجرس فانظر للإخوين "نقد بناء" و "اعرف الذروي" و كيف أدلوا برأي يخالف ما ذهب اليه الكاتب من تلميع و تطبيل و نفسوا عن الأسى و الحزن الموجود في نفوسهم بفعل الضيم الذي يسومهم شيخكم "أدام الله ظله الشريف" ... و لهذا فاني اناشد "ولد البراق" حسن الحازمي - المشرف العام لصحيفة جازان-نيوز أن يسمح للرأي الآخر و الذي قد لا يعجب مشائخنا المعصومين قدس الله سرهم الشريف... بالمناسبة يا "ولد البراق" ما قصتك مع تعليقاتي خاصة تلك التعليقات التي على الاخبار التي تحررها أنت مثل خبر "استجابة الامير محمد لصوت اختنا زوجة السجين الزبيدي" لا تحب أحد ينتقدك با أبو البراق...

    أخي الغالي: نايف زنقوطي اقسم لك با لله أني لا اعرف الاخوين الكريمين "نقد بناء" و " أعرف الذروي" و ذلك حتى لا يتبادر في ذهنك أنهما كتبا حمية لي بل حمية للحق و لاجل الحق إن شاء الله سنكتب و نعلق..

    ختاما أخي نايف: هل تصدق أخي الحبيب أني بعد [انتهائي] من قرأتي لمقال أخونا "الزاهد النعمي" و الذي و صف فيه الشيخ الذروي بأوصاف ملائكية.. هل تصدق أنه بعد انتهاء القراءة كدت أن أقول "إبراهيم بن حسن الذروي" صلى الله عليه وسلم ... ما هذا بشر إن هذا الا ملك كريم!!!

    و دمتم بود..
  • #7
    06-10-2011 08:26 مساءً حشار بن عمار :
    ما تنفع شيخ قبائل وطالب الله


    دعي للكويت بعد ان تشرف بدعوة الشيخ مالك الصباح احد المستثمرين الخليجين في المنطقة وجلب الشعراء عيسى جرابا وعبدة سيد وفرقة شعبية وعشاء وكلمات مدح وثناء عطـــــــــر,,,وفل وكاذي


    لذالك دعي للحضور "البابطين الثقافية" ....مأحد يدري عنه ترى لا تقولون انه مثقف وكاتب وناقد وهو لا يجيد الحديث همة بس مصالح نفسة والقبيلة في جهنم....

    اي اشياء تجي للقبيلة يلهفها هو !!!

    لا تستغل اسم القبيلة واطلب الله بعيد عنا!!

    بالله لو عايش على راتبة كيف يقيم في "فندق انتركوننتال" والا افور سيزن....اليلة بما يقارب عشرة الف ريال!!!
  • #8
    06-10-2011 09:01 مساءً خليفة :
    في عام 1421/1422هــ عندما تولى منصب مدير مدرسة الحسينة الثانوية...ترك الدراسة في الفصل الثاني من العام اكثر 20 طالب من ابناء النجــــــوع وذالك نيتجة كرهه لابناء النجوع وعنصريته التي لم يتمكن من تجاوزها بعد ان ضاقت بهم السبل كل يوم يضرب فيهم ..وذا شاف احد من جماعته معاهم دخلهم للفصول واذا ما شاف احد طلع الكيبل لهم...تكمنت قبيلة النجوع بها من الضغط على ادارة التربية والتعليم من افتتاح ثانوية للنجوع وتخلصوا منه.

    نقل المدرسة الثانوية بالقرب من بيته...وهي لا تبعد سوى امتار ولكنه لا يتواجد الا مع الساعة العاشرة صباحاً في ظل مجاملة مدير التعليم له...واغلب الايام لا يتواجد بالله عليك كيف يحلل راتبة هذا ورجل تبدو عليه سيما الالتزام.

    احد المعلمين في المدرسة يملك" شبكة اتصال انترنت" وتدر علية دخل جيد تجاز المبلغ المقترض منه 60 الف ريال وهذا المعلم اصبح الدوام على كيفة يروح ويجي ويسافر واغلب الايام غياب ويصلح في
    شبكتة!!!

    اناشد صا حب السمو الملكي الامير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز امير منطقة جازان...ان يسأل هذا الشيخ من اين لك هذا يا هذا؟!
    من اين لك هذة الثروة وانت معلم لا يتجاوز راتبك 15 الف ريال!!
    • #8 - 1
      06-10-2011 10:53 مساءً عــش رجــبـــا تـــرى عــجــبــا!!! :



      أخي الغالي "خليفة" و الله لقد فجعتني مداخلتك كثيرا و أكثر ما فجعني هو "العنصرية" ضد النجوع... سألتك بالله هل ما ورد في تعليقك - خاصة الجزء المتعلق بالعنصرية- صحيح أم أن أنك تبالغ؟ أرجوك أخي أصدقني القول فقد سألتك بالله؟ إن كان ما أوردته صحيح فو الله لا يجب السكوت عنه بل إن سكتنا عنه فنحن "شياطين خرساء" و العياذ با لله ... بل يجب أن ترفع عليه دعوى في المحاكم السعودية و للأسف أعرف بأن له معارف كثيرون في محاكم جازان وربما لن تأخذوا منه حق أو باطل فما عليكم إلا بالفكرة الثانية وهي: إن كان من قبيلتكم طلاب مبتعثين في هولندا فليرفعوا كذلك قضية ضده أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي و لكن عليكم اثبات ذلك بالمستندات أو تسجيل شهادات الشهود باستخدام كاميرا فيديو كما أتمنى منكم انزال بعض تلك الشهادات على اليوتيوب لعله يرعوي و يفيئ الى الله - أنا أعرف أنها فكرة مجنونه و لكنها قد تكون الرادع الوحيد له- و صدقني بما أن القضية قضية عنصرية فستستجيب لكم محكمة العدل الدولية بسرعة و سيتم شحنه من الحسيني عن طريق الانتربول... بالمناسبة أخي لماذا أنتم النجوع فقط لا تنتخبوا لكم شيخ شمل خاص بالنجوع فقط يراعي مصالحها و يسعى في خدمتهم وجلب المصالح لهم و الرفع للمسؤولين بإحتياجاتهم فأنتم قبيلة كبيرة ما شاء الله...


      و دمتم بود...
  • #9
    06-10-2011 11:52 مساءً خليفة :
    العزيز "عش رجباً"

    قبائل الحسيني والنجوع هي تدعى مجتمعه "عصيرة" بكسر العين وهي قبائل كانت تتشارك في الغزو والدفاع عن نفسها من اي غارات ايام الجاهلية الاولى...ولما قدم الملك عبدالعزيز طيب الله ثراة...كونت اتحاد قبلي وتضامنت مع مندوب الملك ان ذاك حيث حدثت حادثة "الهربة" التي جسدها الروائي "يحى امقاسم" في رواية له واحتفى بها شيخك المقر

    وهناك خلاف بين القبيلتين كنوع من "العيارة" واختلاف وجهات لنظر..في بعض الامور البسيطة,وذالك نتاج للجهل والفقر ان ذاك..ولكن المصيبة استمرار هذه العنصرية بشكل متوارث..ولم يستطع الشيخ تجاوز هذه الازمة حيث استمر على مكان ..ويستخدم النجوع في حالة "القطة" محتاج عدد كبير من التواقيع حتى يسير اموره الشخصية.

    وكل شيئ يأتي الى قراهم ويتم حذف الفتات لنجوع..وبالمناسبة هو لا يحظى بشعبية كبيرة حتى على مستوى الحسينة نفسها..لاحد يرى فيه الكفاءة لمنصب شيخ!!

    قبيلة النجوع لديها عريفة وهو انسان ضعيف شخصية جداً لا يقدر على حل ابسط الامور ويخاف من الحكومة والمطالبة او الرفع بأي شي ويملك عقلية رجعية تجعله لا يرغب في التطوير لا يريد ازفلت ولا تلفون....والان النجوع اصبح عددهم كبير وقادرون على الانفصال لكن وضع الشيخ ما يسمح لهم الا في حالة تم الاطاحه به..لانه اصبح مصدر ضرر على الجميع...

    نعم لقد قلت لك الحقيقة المره...واذا تسنى لك الزيارة للقرى الحسينى والنجوع وانظر وقارن بينها ناس في القمة وناس في القاع...لكن لا يخفى عليك ان هناك منافقين كثر ولا يريدون الصمود في وجهه وقول كلمة الحق.

    وهو يتقرب من المسؤولين من ابناء النجــوع مثل الدكتور علي النجعي وكيل وزراة الاعلام السابق حتى يستفيد منه خصوزصاً وانه مسؤول سابق ولدية الكثير من المعارف..

    شيخك الموقر..لايريد مواطن بسيط يلبس لبس شعبي ويطالب بشي يراه سخيف...يريد شخص يلبس بشت ويتكلم في امر الدينار والدرهـــمفقط حتى يستفيدمنه .

    انا اتمنى انه انسان مثقف لدية خبرة ادارية او علمية او باحث او يملك معلومات تجعلة في المقدمة...جالس يتررز في المحافل ويلقى خطبه الصماء التي لا تسمن ولا تغن من جوع...الدنيا فانية

    "اذا كنت كاذب فسألوا ابن الشارع والناس في قرى الحسيني والنجوع"
  • #10
    06-11-2011 12:14 صباحًا عائشة :
    الكاتب "النعمي"


    اتمنى ان لا يرى شيخك المثقف ...تعليقات القراء؟؟!!