• ×

07:37 مساءً , الإثنين 28 سبتمبر 2020

صورة للكاتبات
صورة للكاتبات

نغير .. ونتغير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
[b]
لكل شيء إذا ما تم نقصان .... فلا يغر بطيب العيش إنسان
هي الأمور كما شاهـدتها دولٌ .... من سرَّهُ زمنٌ ساءته أزمانُ
وهذه الدار لا تبقي على أحد .... ولا يدوم على حال لها شانُ

بالرغم من مرور مايزيد عن السبعمائة عام على كلمات ابو البقاء الرندي إلا أنها مازالت تترجم واقع الحياة التي نعيشها في كل العصور والأزمنة .
أنا .. وأنت ، هو .. وهي ، يصيبنا الاستغراب وترتسم علامات التعجب ونتساءل : من الذي تغير الدنيا أم الناس ؟! وهل الخطأ في الشباب ام في الأباء ؟!! ودائما مانرمي تهمة التغير والسوء على الجيل الذي يلي جيلنا ونمتدح جيلنا وجيل سبقنا .
لوتسائلنا من حول الصحراء لبستان مزهر ؟ ومن غير بيوت الطين الشعبية إلى ناطحات السماء ؟ من ساوى الجبال الشاهقات بالأرض المستوية ؟ من اخترع وسائل النقل وسهل انتقالنا ؟ حينها سنصل للحقيقة ولكن تبقى الحقيقة مخفية تحت أجفان المتسائل .

فكيف لانتغير وكل ماحولنا تغير ، الدنيا كالباب الرئيسي للمنزل فتحت وتغيرت عندما وجدت اليد التي فتحته فاختلط داخله بخارجه ، فإمتزجت الحضارات وتأثرت العادات والأفكار ، فهل تدفأ الحجرة في عز الشتاء إن لم توقد المدفأة ؟! فلا بد للأبواب ان تفتح وان احكمنا اقفالها ولو كبل الساكنين خلفها بالقيود والسلاسل ، لذلك لابد لنا ان ننتهج الفكر المعتدل بعيداً عن اللين والقسوة وأن نعطي للعقل وقتاً للتحاور ونقول للتلقين والسيطرة وداعاً ، فلابد لنا أن نسلك مع ابنائنا مسلك البستاني مع غرساته حينما ينقلها من أرض الى أرض لتنمو بكل جودتها وقيمتها وان تغير عليها المكان .
* فمن يغير لابد وان يتغير ، فالكوب لن يمتلئ إن لم تسكب به ماء ، والمهد لن يهتز ان لم تهزه يداً ، وهكذا الجيل الحالي لم ولن يصيبه التغير مالم يتغير من حوله ومن عاش قبله
* فسبحان الله العلي العظيم الذي يغير ولايتغير .


مرام علي maram3li@hotmail.com

 3  0  932
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-06-2011 08:43 صباحًا حسن كريري :
    بسم الله الرحمن الرحيم

    فعلا دوام الحال من المحال ونسأل الله أن يحسن ختامنا وأن ينق حالنا

    من أفضل إلى أفضل
  • #2
    06-10-2011 03:24 مساءً دلوله :
    شي طبيعي التغيير اكيد بس للأسف معظم تغيراتنا للسوء الا من رحم الله
    حلو التغير الي صاير بالحياه ويخوف بنفس الوقت
    يفيد ويضر بعد وكلنا لها
    ربي يسعدك مرام
    وعسانا دوم نتغير للأحسن

    1
  • #3
    06-11-2011 02:19 صباحًا saad alqarni :
    التغير شي جيد وقد اوصي ديننا الحنيف بذلك وقال تعالى‏:‏ ﴿‏إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم‏﴾ ولاكن بشرط ان نراعي ديننا وعاداتنا في ذلك اسال الله ان نتغير للافضل