• ×

11:03 صباحًا , الأحد 27 سبتمبر 2020

المدير
المدير

متى نتبرأ من هؤلاء ياشباب جازان .!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
هناك من نسبوا أنفسهم بطريقة وأخرى لقبائل جازان العريقة بدون وجه حق ، ولستُ هنا بصدد الحديث عن ذلك من ناحية مخالفة الشريعة وتعاليمها من حيث إنتساب الشخص لغير أبيه أو قبيلته وكذلك لستُ بصدد الحديث عن الجهات أو بعض الأشخاص ممن يقفوا خلف التجنيس الغير نظامي لأننا قد طرحنا مواضيع سابقًة لهذا وتحدثنا فيها عن ذلك ، ولكن سأتحدث عن هذه الفئة وخاصة ممن تسببوا في تشويه صورة أبناء قبائل منطقة جازان في الماضي أمام قبائل المناطق الأخرى وخاصة ممن لا يستطيعوا التفرقة بين أبناء جازان الأصليين من غيرهم وللأسف مازلنا نعاني من ذلك حتى يومنا هذا .!

بالتأكيد سأتحدث هنا بنفس اللغة التي كان من المفترض أن نتحدث بها من قبل كي تتضح صورة وحقيقة هذه الفئة التي ترتكب كل ماهو غير مرغوب وتقوم بتصرفات ينبذها الدين والمجتمع وتتعارض مع قيم وأخلاق الرجل العربي الأصيل مثل الإختلاط بين رجالهم ونسائهم والسرقة وتهريب المخدرات وأكل مال الغير بدون حق وعدم رد الدين عند الإقتراض وغير ذلك من الأمور التي تسيء لسمعة الشخص نفسه وتنال حتى سمعة القبيلة التي ينتمي لها مما تسبب في تعميم هذه الصور على بعض قبائل جازان بأسباب هؤلاء المنتسبين لها بدون وجه حق وللأسف لم يحافظوا حتى على سمعة هذه القبائل بل أنهم إستمروا على وضعهم المتدني دينياُ وإجتماعياً وأخلاقياً حتى تسببوا في مضرة لأبناء بعض قبائل جازان والدليل على ذلك بأنك حينما تتقدم لشركة تأجير سيارات أو تمر بنقطة تفتيش وعند الإطلاع على إسم قبيلتك أو مصدر بطاقتك ستجد تأكيداً لما ذكرناه بالأعلى عن هذه الفئة المحسوبة علينا.

كم نتمنى أن يدرك الجميع بأن هؤلاء ليسوا من قبائل جازان المنحدرين من قبائل المخلاف السليماني العريق ولا يمكن أن ترضى قبيلة منها أن يكون أحد أفرادها بهذه الأخلاق دون أن تحاول إصلاحه وتغيير سلوكه ، ولكن تلك الفئة المحسوبة على قبائل جازان لا تنتمي لقبائل جازان من حيث الأصل أو الأرض بل هم دخيلين ومنتسبين لقبائل جازان دون رضاعم وهم فئة ليس لديهم مايمنعهم عن فعل مايتعارض عن المألوف بل قد يفتقدوا حتى للحياء الذي يمنع المرء من فعل تلك الامور والتي تسيء لسمعته وهو غير مهتم ، وكم نتمنى أن يحاصروا هؤلاء في جميع المواقع الإلكترونية مثل الصحف والمنتديات للتبرئة من هؤلاء حتى تكون الصورة لأبناء قبائل جازان خالية من هذه الفئة غير المرغوب بها من قبل الجميع .



kalameer@hotmail.com


5

بواسطة : المدير
 15  0  11378
التعليقات ( 15 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    04-29-2011 11:43 صباحًا ابو يزيد :
    من وجهة نظري لا ارى اهمية لطرح الموضوع من الأساس ،كثيرا من اهالي منطقة جازان مثلهم مثل باقي مناطق المملكة الذين يتصفون بحسن اخلاقهم وعلو قدرهم، و لا نحتاج الى كتابة اي مقال يؤكداو ينفي ذلك .

    ولكن اجزم انه يوجد في كل منطقةاو قبيلة من يسئ لأهلهاواستغرب ان تكتب في مقالك ان من يقوم بعمل مسيئ فإنه ليس من قبائل جازان الاصليين.. ارى انك تبالغ كثيرا في ذلك ... وعلينا جميعا اذا اردنا ان نكتب مقالا في صحيفه او جريده ان نكونااكثر منطقيه وقبل ذلك ان نطرح مقالا يفيد المجتمع لا مقالا لمجرد ملأ خانه مطلوب منا ملأها .

    تحياتي ،،،
  • #2
    04-29-2011 08:57 مساءً أبوأحمد :
    اللوم على عرائف ومشائخ قبائل بعض المحافظات الذين سهلوا لهم الحصول على الجنسية بطرق ملتوية ومعروفة بأن ينسب لقبيلة او لاسم المنطقة .لنضع النقاط على الحروف فلانلقي باللائمة على من أسميتهم منتسبين للمنطقة.
  • #3
    04-30-2011 12:46 صباحًا تهامي أصيل :
    الأخ خيرات أجوا أن تفتح لي قلبك وتقبل تعليقي بدون حساسية
    أولا : صحيح أن من انتسب لغير أهله وقبيلته فهو ملعون ( لعن الله الرجل يدعى لغير أهله ) ولكن لهذا سبب وهو قصور وجهل مشايخ المنطقة يوم أن سمحوا بإدخال المجنسين ولكن أنت تعلم تداخل بعض قبائل المخلاف مع قبائل اليمن وهناك قبائل نصفها سعودي ونصفها يمني كبني مروان والحكم وغيرها فتداخلها شيئ حتمي .
    ثانيا : تعميم الفساد والإجرام على هؤلاء ظلم ومغالطة لنفسك فأبناء القبائل الأصلية ليسوا ملائكة منزهين والكل يخطئ وفي كل بيت حمام أعزك الله
    ثالثا : نحن نتمثل ثقافة اسلامية بعيدة كل البعد عن العنصرية تجاة البشر بغض النظر عن لونه وعرقه ودينه فما بالك بإخوان لنا في الدين والعرق .
    رابعا : أستغرب كثيرا عندما أقرأ موضوع كموضوعك انتشار الكتابة في هذه المواضيع بين أبناء جازان في الفترة الأخيرة وهذا يحتاج إلى بحث لمعرفة أسبابه وهذا ما أنتظره من كاتب مثلك وإن كنت أرى أن السبب الرئيس لهذا هو الإحساس بالنقص أو عقده النقص عندنا.
    خامسا : نظرت الغير المنقوصة لنا لن يرفعها عنا رميها على غيرنا بل ابراز أنفسنا بالعلم وإثبات أننا موجودون في كل الميادين وأن لنا ثقافة خاصة تختلف عن ثقافتهم يجب أن نحافظ عليها ولا نتهاون فيها ولا نسمح لها أن تذوب في المد القادم من نجد فثقافة الأمة الغالبة تهزم ثقافة الأمة المغلوبة .
    تقبلني بود monzeer@hotmail.com
  • #4
    04-30-2011 08:18 صباحًا ابو خالد الكعبي :
    سلمت يداك موضوع مهم جدا جدا ويجب مناقشته وتبيان ذلك للعامه.

    اما بخصوص رد ابو يزيد انا لا ارى بأن هناك مبالغة في الموضوع

    لأنا نحن الذين نعاصر الموضوع برمته و نعرف من هو القبيلي من غيره ونعرف من هو دخيل علينا

    واوافقك الراي بقولك (((( اجزم انه يوجد في كل منطقةاو قبيلة من يسئ لأهلها))))



    ويجب ان يتبين للناس وتتم التفريق بينهم وعدم الخلط بعاداتهم وتقاليدهم المسيئه للدين اولا وللسمعة ثانيا وبين عادات قبائل جازان العريقة بدينها وشرفها وعزة نفسها
  • #5
    04-30-2011 10:17 صباحًا العبدلي :
    الشخص الذي يرتكب هاذه الاخطاء يمثل نفسه وشخصيته فقط القبيله مالها دخل وجييزان مالها دخل بعدين العالم من حولنا تصنع صواريخ بعيدة المدى تصنع ربوتات بتقنيه عاليه وحنا قاعدين نصنع نعرات قبليه فرق كبير يا اخي العزيز
  • #6
    04-30-2011 04:14 مساءً العبدلي :
    الذين يرتكبون هاذه لاخطاء يمثلون انفسهم وشخصيتهم فقط واكثر من يرتكب هاذه الاخطاء صغار السن والمراهقيين وبعدين العالم من حولنا قاعدين يصنعون صواريخ بعيدة المدى ويصنعون ربوتات عالية التقنيه وحنا نصنع نعرات قبليه قديمه فرق كبير يااخي العزيز
  • #7
    04-30-2011 08:02 مساءً العبدلي :
    ربما كان لدينا مواضيع اهعم نقوم بطرحها مثل الخدمات البلديه التي هي متاخره بشكل كبير جدا عن بقية مدن المملكه وايضا الخدمات الطبيه وكثره الاخطاء الطبيه في مستشفيات جيزان مثال انا فقدت ثلاثه من اقاربي بسبب اخطاء طبييه في مستشفى الملك فهد بجيزان ادعو الجميع لطرح الواضيع الهادفه الى الافضل والتي تخدم المنطقه والجميع اخوكم ومحبكم (العبدلي)
  • #8
    05-01-2011 10:02 مساءً الـــحــقــيــقــة الــــمــرة :



    كم هو جميل عنوان مقالك فقد قال الرسول عليه السلام "لا يجد رائحة الجنة من انتسب الى غير ابيه" أو كما قال عليه السلام... و أرجو أن تسمح بهذه المداخلة أو التعليق سمها ان شئت والتي هي تتحدث عن حقيقة قبائل جازان:

    1. ذكر لي زميل في احدى الصفوف الدراسية الجامعية وهو بالمناسبة من عائلة الامير بأن قبيلته أو عائلته "الأمير" هربت من مكة تقريبا في القرن السادس عشر الميلادي الى جازان خوفا من بطش ابناء عمومتهم من الهاشميين فقد كان الهاشميون يأكلون بعضهم البعض فلا يستقر لهم أمير في مكة فأطول فترة يقضيها أي أمير ينتخبونه سنتين لا أكثر لان معظم امرائهم اما يمتون مسمومين او يتم اغتيالهم و قد كان الامر كذلك حتى مجيئ الملك عبدالعزيز وتوحيد المملكة حيث رحل الهاشميون عن حكم مكة المكرمة... يقول والكلام لزميلي هربنا الى جازان و قد كان يغلب على اهلها الطيبة و الخرافات والاعتقادات فقلنا لهم نحن من احفاد الرسول عليه السلام... قال فعظمونا و رفعوا شأننا بينهم و يستمر صاحبي في سرد قصته - و هو بالمناسبة انسان مرح جدا - يقول و لكننا للأسف استغلينا حسن ظنهم و اعتقادهم بنا اسوء استغلال فتملكنا ارضهم وتزوجنا بناتهم ولم نقبل بتاتا بتزويجهم بناتنا لانهم اقل منا و اصبح كثير منهم عبيد أو يعملون في ارضهم التي اشتريناها منهم واصبحت لنا الكلمة الفصل في جازان الى الحكم الادريسي ثم السعودي...

    2. يقص علي آخر يقول دفعت مبلغ 5000 ريال سعودي لاحد مكاتب الشريف في مكة و ذلك حتى انتسب للاشراف و انال بعض الامتيازات من "العادة السنوية = مبلغ مالي تعطيه الدولة لآل البيت" والحضوة في المجتمع الجيزاني الذي يعظم آل البيت كثيرا...

  • #9
    05-02-2011 10:35 صباحًا ولد جازان :
    نعم اخي العزيز هناك الكثير الكثير من امثال هؤلاء المنتسبين لقبائلنا العريقه بالنسب وتشوه صوره قبائلنا العريقه هم غير اصليين ولايجوز ان ينسبو الى قبائلنا ومن انتسب لغير ابيه او قال انه من قوم وليس منهم حرمت عليه الجنه واول هؤلاء هم السود الافارقه المنتسبين الى العرب وهم ليسو عربا وغيرهم الكثير
  • #10
    05-02-2011 10:59 مساءً ابن شواف :
    نعم لقد عانينا من هذه الفئة أشد المعاناة وتم تداولها من جيل إلى جيل إلى أصبح الوضع محرجاً لأبناء منطقة جازان كافة وعلى جميع المستويات ، ورغم ما يبذله صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جيزان حفظه الله ، إلا أن الأمر في غاية الصعوبة أن تُهم كل هؤلاء البشر وتصحيح نظرتهم لمنطقة جيزان .
    لأن الوضع باقي كما هو وكلما حاولي المسئولين أو أبناء المنطقة الأصليين تحسين الصورة أصتدموا بالواقع المرير الذي عليه هذه الفئة وصعوبة أستئصالها أو على الأقل تصحيح وضعها .

    شكراً للأستاذ / خيرات الأمير على هذا الطرح .
    والله من وراء القصد .
  • #11
    05-04-2011 07:42 مساءً الاعلامي موسى الكليبي :
    اوافق الراي يا خيرات بنسبة100/100 شكرا لطرحك الجميل
  • #12
    05-06-2011 05:16 مساءً عاشق الحرمين :
    رغم أني من الذين لا يحبون الفكر القبلي لكن أقول أن هناك قبائل أصبح لها صورة نمطية غير جيدة بسبب المنتمين لها من بعض الدول..وهذه القبائل أغلبها في المحافظات الحدودية مثل المجرشي والكريري والدغريري والصميلي والكعبي والمحنشي والحكمي وغيرها يجب أن يقوم أبناء هذه القبائل المثقفين والمتعلمين والشيوخ وكل الرجال الطيبين أهل الوفاء والشهامة والنخوة بوقفة ضد كل ما يسيء لهم ولمنطقتهم..

    أخي الحقيقة المرة كلامك غريب وعجيب ونكتة الله يهديك ..صديقك هذا يحدثك وكأنه عاش في القرن السادس عشر كما تقول ..كل ما نقلته أكاذيب ربما بعض الأمور الصحيحة ولكن ليس كما ذكرتها فأتق الله في نفسك
  • #13
    05-06-2011 10:49 مساءً ابوخالد :
    اسمع جعجعة ولا ارا طحنا هذا هو حالنا

    خل انسابنا تلحق ارضنا اللي الان تنهب وتوزع بالحجم القبيلي على من هم من ليسوا من ابناء المنطقة
  • #14
    05-08-2011 11:00 صباحًا ابو خالد :
    اخي خيرات الموضوع لابأس بأن تطرقت اليه وهنا احب ان اوضح بأني عشت في نجد مايقارب العشر سنوات فهناك من العادات والله ماهو مخجل ويصعب تصديقه وفيه من العادات والتقاليدمايحزنك بقاءه على تراب هذه الارض الطاهره الى يمونا هذا
    عادات وتقاليد واخطاء وحركات ونقص في الاخلاق والدين وعدم عفة ونقصان شرف لا يمثل الالاى اهله او من ارتكبه
    وهنا احب ان اذكر ان كل من يخطى او يرتكب امرا محذورا فهو يمثل نفسه لاقبيلته او مجتمعه او حتا دينه او بلده
    فجازان تبقى ام الجنوب ومهد الحضارة والاصالة ورمز للكرم ومثل ودرس لمن اراد تجديد العروبة في دمائه.... وتقبلو تحياتي.
  • #15
    05-11-2011 07:59 مساءً هاني :
    السلام عليكم اولا
    ردي متأخر ولكن اتمنى ان يصلك او ان تعرج عليه

    اشكر لك اهتمامك في نظرة الناس لابناء جازان الغاليه ......... ولكن

    ماهاكذا تورد الابل .....

    حسب كلامك الذي كتبته ان هناك من هم دخلاء على القبائل الحدوديه وان هؤلاء الناس هم من شوه سمعة ابناء المنطقه

    ولكن اسأل نفسك هؤلاء الدخلاء الذين ادعيت من هم

    انهم من اليمن ياصاحبي ولاغبار على ذالك ....

    هل اهل اليمن فيهم ماادعيت ساجيب نفسي واقول لك لا لانهم اصل العرب ومفخرة العروبه قبائل اليمن ياصاحبي لم تدع عاداتها وتقاليدها كما فعل غيرهم واسأل من يداخلونهم او من تزوجوا من تلك القبائل من ابناء جازان

    واحب ان اهمس لك شيئا


    ان القاعده الصحيحه تقول ....

    ان الطهور لايزيدالطهر الا طهرا ولكنه لايزيل النجاسه



    قال تعالى (ان اكرمكم عند الله اتقاكم)


    ولك تحياتي من ارض العروبه