• ×

06:52 صباحًا , الإثنين 4 شوال 1439 / 18 يونيو 2018

من صمم العلم السعودي ، والنشيد الوطني من أمر بتغييره ..فيديو

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - الرياض - فاطمة الخريصي :  

من صمم العلم السعودي :
يدور في اذهاننا سؤال كان الكثير يفتقد الاجابة عنه ، وقليل من يعلمون، أمور تخص هذه البلاد .ليست هذه بالمعلومة السرية ولا الخطيرة حتى يمكن تجاهلها،من مناهج الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث الثانوي،لم نسمع من أساتذتنا تفاصيل عن العلم السعودي، وعمن صممه تحديدا؟
اسأل من بقربك أيا كان لتتأكد من هذه المعلومة، هل سمع بها من قبل؟ ستجد النفي القاطع، ليبادرك قائلا والحماس قد بدا عليه: من هو إذا؟

وتشير معلومات مؤكدة أن مصمم العلم السعودي هو حافظ وهبة رحمه الله ، وهو مصري الجنسية، ولجأ إلى المملكة هربا من المستعمر الإنجليزي لبلاده، وكان قد تنقل بين عدة دول عربية، فمن مصر إلى البحرين ثم الكويت، إلى أن دعاه جلالة المغفور له بإذن الله الملك عبد العزيز موحد المملكة لزيارة بلده الثاني، فعمل فترة من الزمن مستشارا سياسيا في ديوان الملك عبد العزيز، ثم سفيرا للمملكة في بريطانيا أثناء الحرب العالمية الثانية.

ويأتي هذا التعيين من المفارقات التي أرادها الملك عبد العزيز،فبعد أن كان الرجل مطاردا ومحكوما عليه من الاستعمار الإنجليزي، يفرضه الملك عبد العزيز سفيرا له في عقر دار الإنجليز.وحظي حافظ وهبة بالحصانة الدبلوماسية وبالمكانة الكبيرة التي تحظى بها البلاد التي يمثلها .

النشيد الوطني السعودي :

بمناسبة زيارة الملك عبدالعزيز رحمه الله إلى مصر ، وحيث أن ليس للسعودية سلام ملكي خاص لعزفه في المناسبات كلف الأمير منصور بن عبدالعزيز يرحمه الله وكان جينها وزيرا للدفاع ، الملحن المصري عبدالرحمن الخطيب أن يؤلف موسيقى السلام الملكي وفعل ذلك وكان يعزف فقط بالبوق العسكري وقد وضع كلمات هذا اللحن في السابق الشاعر السعودي محمد طلعت ، ونص النشيد هو :
يعيش ملكنا الحبيب
أرواحنا فداه، حامي الحرم
هيا اهتفوا، عاش الملك
هيا ارفعوا راية الوطن
اهتفوا ورددوا النشيد
يعيش الملك

فيما أعاد توزيع لحن النشيد الوطني الموسيقار طارق عبدالحكيم وبتكليف من رئاسة الجيش السعودي حيث كان ضابطا فيه .

في عام 1404 وبعد تولي الملك فهد رحمه الله الحكم بعامين ، أمر بتغيير هذا النشيد ، وقد كلف الشاعر الكبير إبراهيم خفاجي بكتابته ، فكتب كلمات النشيد الوطني السعودي الذي نؤديه اليوم وقام الموسيقار السعودي سراج عمر بتنسيق ومطابقة الكلمات على اللحن.ونص النشيد الوطني السعودي منذ ذالك العام إلى الآن هو :
سارعي للمجد والعلياء
مجدي لخالق السماء
وارفعي الخفاق أخضر
يحمل النور المسطر
رددي الله أكبر يا موطني
موطني عشت فخر المسلمين
عاش الملك للعلم والوطن.



بواسطة : المدير
 0  0  11.0K
التعليقات ( 0 )