• ×

10:22 مساءً , السبت 1 صفر 1439 / 21 أكتوبر 2017

سرب من الهزات الأرضية المتوسطة تضرب منطقة الخليج العربي فجر اليوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
راصد جازان : بدران الحازمي  ضربت 3هزات أرضية متوسطة القوى ، ومتتابعة ، فجر اليوم منطقة الخليج العربي ـ أمام السواحل الإيرانية بالقرب من مفاعل بوشر الإيراني ـ بلغت أقواها 5.5 على مقياس رختر، عند الساعة 1.32 بتوقيت جرنتش، 4.32 بتوقيت مكة المكرمة .

وتشهد منطقة الخليج العربي الواقعة على الصفيحة الإيرانية، نشاط زلزالي غير مسبوق ،إذ لا يكاد يمر يوم منذو منتصف شهر رمضان ، إلا تحدث هزة أو هزتان في مناطق اليابسة، وتصاعدت وتيرة الهزات وتوسعت رقعتها فجر اليوم غرباً ، لتصل للمياه العميقة بالخليج العربي .

يذكر أن إقليم كرمان سبق أن تعرض إلى هزة أرضية عنيفة، كانت واحدا من أكبر الزلازل التي وقعت في القرن العشرين، وكان ذلك في يوم 28 نوفمبر (تشرين الثاني) 1945، وبلغت قوته إذ ذاك 8.1 درجة على ميزان ريختر، وأحدث الزلزال وقتها انزلاقات أرضية أدت إلى غوص أجزاء من ميناء ومدينة «بانسي» الإيرانية الواقعة على بحر العرب. وبينت أن زلزال كرمان تسبب أيضا في حدوث موجات تسونامي عاتية ألحقت الكثير من الدمار والخسائر، بخلاف الأضرار التي تسبب فيها الزلزال نفسه، حيث وصلت موجات التسونامي إلى كراتشي التي تبعد 360 كيلومترا عن مركز الزلزال، كما وصلت إلى بومباي على بعد 1100 كيلومتر من «بانسي» الإيرانية.


فيما تتجاهل الحكومة الإيرانية بحسب ما أوردته صحيفة «التلغراف» البريطانية في تقرير لها ـ في وقت سابق ـ تحذيرات صدرت من هيئات علمية دولية عن كارثة محتملة قد يتعرض لها المفاعل النووي الإيراني الذي بناه الروس في بوشهر على ساحل الخليج العربي. وذكرت الصحيفة أن تقريرا سريا مدعوما من عدد من علماء الطاقة النووية الإيرانيين قد حذر من حدوث هزة أرضية عنيفة قد تؤدي إلى نتائج مدمرة للمفاعل النووي الإيراني في بوشهر.

image

بواسطة : admin9112
 0  0  3.4K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:22 مساءً السبت 1 صفر 1439 / 21 أكتوبر 2017.