• ×

10:18 مساءً , السبت 1 صفر 1439 / 21 أكتوبر 2017

مدير المركز الوطني للزلازل "هاني زهران "لا علاقة لجبل عكوة البركاني بهزات جازان

تأكيد نتائج جولة "راصد جازان الميدانية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
راصد جازان ـ صحيفة اليوم ( بتصرف)   جازان نيوز .. فند مدير عام المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية المهندس: هاني زهران، كل التأويلات والتخرصات،والشائعات التي أنطلقت متزامنة مع الهزات الأرضية التي ضربت منطقة جازان وتناقلتها قنوات التواصل الإجتماعي "الفيس بوك "و"تويتر" حول نشاط بركان في جبل "عكوة" تسبب في الهزات الأرضية التي تشهدها منطقة جازان، وما يتداوله البعض من أن مشاريع التحجير والتنقيب في جيل عكوة الشمالية"تحديداً" وراء مايحدث في جازان من هزات أرضية بلغت أقواها 5.1 ـ بحسب قوله ـ على مقياس رختر، مساء الخميس 22 ربيع أول 1435هـ .

ونفى"زهران" قي حديثه لصحيفة "اليوم "أن تكون للهزات الأرضية بجازان علاقة بينها وبين جبل عكوة البركاني الواقع في محافظة صبيا.

مضيفاً .. حتى وإن كان هناك أي مشروع بالجبل أو تفجيرات في عملية التنقيب فإن ليس لها علاقة نهائيا بينها وبين الهزات الأرضية.

مبينا إلى أن الهزات التي تحدث في منطقة جازان تبعد عن جبل عكوة 20 كم وبعمق ما بين 10 كم و15 كم. بينما إن كان هناك تفجيرات للتنقيب أو مشروع فتكون سطحية ولا يمكن أن تؤثر كما تؤثر الهزات، حيث إن قوة التفجيرات تكون قوتها ما بين درجة ودرجتين وتكون سطحية.
بينما ما يتم رصده كان بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر وأقل، فمنها ما رصد بقوة 3.5 و3.7 درجة على مقياس ريختر.

مبينا إن الذبذبات التي تحدثها المشاريع والانفجارات تختلف كليا عن الموجات التي تحدثها الهزات، وكذلك في عمق الاهتزاز.

وأضاف .. إن الهزات التي تحدث في منطقة جازان عبارة عن هزات لالتقاء صدعين حديثين تسببت بالهزات المحسوسة التي شعر بها المواطنون والهزات غير المحسوسة.

وأشار إلى وصول المجموعة الأولى من فريق المساحة الجيولوجية السعودية لمنطقة جازان، بينما سيتم وصول بقية الفريق المكون من خمسة فرق اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء للوقوف على موقع الهزات وقياس مستوى غاز الرادون في الموقع.من جهة أخرى اجتمعت الجهات ذات العلاقة أمس للوقوف على خطة تدابير الدفاع المدني في منطقة جازان لمواجهة حالات الطوارئ جراء الهزات الأرضية. وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى القحطاني أن اللجنة ناقشت الوقوف على خطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة حالات الطوارئ وقت وقوع أي طارئ جراء الهزات الارضية.

وبين ان الاجتماع ناقش مدى جاهزية الجهات الحكومية ذات العلاقة المباشرة وغير المباشرة في تنفيذ الخطط التفصيلية الخاصة بالجهات وتوفير متطلبات هذه الخطط.
مبينا ان الاجتماع تطرق الى توفير الدعم المطلوب حسبما يطلبه الموقف وإيجاد البدائل في حالة تعطل الطرق والتأكيد على توفير مصادر طاقه احتياطية في المستشفيات ومدى فاعليتها في حال انقطاع التيار الكهربائي.

كما شددت اللجان على ضرورة آلية توفير المستشفيات الميدانية اذا تطلب الموقف ذلك.
وأشار إلى أن الزلازل من الظواهر القدرية التي قد تحصل في منطقة جازان وفقا لطبيعتها الجغرافية وعند حدوثها فان اللجنة تعقد بعد ان يطلب الدفاع المدني عقدها لمناقشة الاستعدادات لمواجهة تلك الظاهرة وما يصاحبها من أضرار لا قدر الله.

مشيرا إلى تلقي عدد من البلاغات من بعض السكان عن حدوث تشققات في منازلهم جراء الهزة، وأنه سيتم شخوص اللجنة المشكلة من الدفاع المدني والجهات ذات العلاقة لتقدير الأضرار، وفي حالة استقبال أي بلاغ وعند شخوص اللجنة بالموقع، واتضح عدم مصداقية المبلغ ستتم محاسبته وفقا للنظام.

ويتطابق ما صرح به مدير عام المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية لصحيفة"اليوم" مع النتائج الأولية التي وردت بتقرير فريق"راصدجازان" بعد الشخوصات الميدانية على جيل "عكوة" وما أكده سايقاً الاستاذ / يدران الحازمي ، من عدم وجود أي علاقة مباشرة, بين الهزات الأرضية، وبركان جيل عكوة الخامد .

تقرير ذا صلة
بواسطة : admin9112
 1  0  4.7K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:18 مساءً السبت 1 صفر 1439 / 21 أكتوبر 2017.