• ×

11:28 صباحًا , الأحد 2 رمضان 1438 / 28 مايو 2017

بالصور .. بعثة "راصد جازان" تتفقد فوهة بركان "عكوة" وتؤكد لاوجود لأي نشاط غير طبيعي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز : فهد الحسن :: تفقد صبيحة اليوم السبت 24 ربيع أول 1435هـ فريق "راصد جازان " برئاسة الأستاذ / بدران الحازمي وزملاءه ، جبل "عكوة " ـ بركان خامد ـ ( 8كلم شمال شرق محافظة صبياء بمنطقة جازان ) جنوب غرب السعودية كأول زيارة استطلاعية من نوعها للموقع، منذ بدء الهزات الأرضية بالمنطقة .

وهدفت الزيارة الاستطلاعية، إلى الوقوف على حقيقة، ما يُشاع، من تجدد النشاط البركاني، في الموقع، مُتسبباً في الهزات الأرضية، المتتالية التي تشهدها منطقة جازان، منذ مساء الخميس الماضي، بعدما ضربت هزة أرضية بلغت قوتها 4:3درجة على مقياس رختر ، واستمرت لمدة 5 ثوان، دون أن تسبب في أضرار بشرية أو مادية تذكر .

ولازالت الهزات المحسوسة، تتابع في مركز قطره 20كلم تقريباً شمال شرق محافظة صبياء ( 30 كلم شمال مدينة جيزان) وأخر تلك الهزات متوسطة القوى كانت بقوة 3.7درجة عند الساعة 3:30 صباح هذا اليوم وشعر بها سكان المحافظات الوسطى الداخلية والمناطق الجبلية .

وتداول نُشطاء على قنوات التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" و"التويتر " الكثير من الإشاعات والاجتهادات الشخصية التي لا تستند لمنطق علمي دقيق، أو شخوص على أرض الواقع، ووصل الأمر إلى "نمذجة" صور للجبل يلفه الغبار وتتصاعد منه الأدخنة ؟!!

وسعياً من "راصد جازان" لنقل صورة حقيقة ، عن حقيقة الوضع في جبل"عكوة" البركاني، وتأكيد أو نفي، ما يُشاع حول الموقع، وصلت البعثة إلى فوهة البركان للشخوص عن كثب على الموقع .

وتحدث لـ(جازان نيوز) الأستاذ / بدران الحازمي رئيس الفريق قائلا: وصلنا لفوهة البركان الخامد في الجبل الجنوبي، على علو 900م تقريباً ، وأثناء سيرنا على الأقدام بإ تجاهها كنا نتفقد الحواف الصخرية الجانبية ، ولم نجد أي انهيارات صخرية بالرغم من قوة الهزة الأولى والتي توقعنا أن تترك تأثير محسوس كانهيارات أو ما شابه .

وعندما وصلنا لفوهة البركان، كان كل شيء طبيعي جداً ، حيث لا أثر لأي انهيارات صخرية أو تصدعات وتشققات، سواء في قعر الفوهة، أو في الجدران الصخرية الملتفة حولها ، والجبل عموماً ، مؤكداً في الوقت ذاته، عدم صحة ما يتداوله البعض بشأن تجدد النشاط البركاني بجبل عكوة .

ومما تجدر الإشارة إليه أن بركان "عكوة" الخامد، لم يرد ذكر تاريخ ثورانه الأخير، سواء من مؤرخين أو جهات ذات اختصاص، محلية أو عالمية ، وغير مصنف بسجلات ناسا، ضمن قوائم براكين جنوب الجزيرة العربية، والتي ضمت بركان"يارا" الواقع بوادي جازان جنوب غرب قرية"البيض" والذي نشط في بداية القرن التاسع عشر وارتفعت الحمم بمقدار 3.5 بحسب ما دونته وكالة "ناسا" العالمية، وبراكين عِمق والبرك في المنطقة الجنوبية .

الفريق ضم في عضويته كل من الأستاذ / أحمد بن يحيى محرق وعصام صالح ويحيى بن أحمد محرق وفهد الحسن .

جولة الاستطلاع بالصور عدسة / فهد الحسن .
image

image

image

image

image

image

image

image

image


بواسطة : admin9112
 10  0  26.1K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:28 صباحًا الأحد 2 رمضان 1438 / 28 مايو 2017.