• ×

09:34 مساءً , الخميس 4 ذو القعدة 1438 / 27 يوليو 2017

الصحة تعلن سلم كادرها الوظيفي النهائي الجديد وتفاصيله

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - محمد الهجري : 

أعلنت وزارة الصحة وبشكل رسمي تفاصيل الكادر الصحي الجديد الذي صدرت موافقة المقام السامي على تطبيقه مؤخراً وأشارت الوزارة الى ان العمل بالكادر الجديد سيكون ابتداء من الشهر التالي لنشره في الجريدة الرسمية.
كما أعلنت بان السلم الجديد لا يشمل بدل التفرغ للموظفين الحكوميين فيما تم ضم البدل لموظفي التشغيل الذاتي.
وكشف وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة عن اهم ملامح التغيير التي اشتمل عليها الكادر الصحي الجديد للمشمولين بلائحة الوظائف الصحية والتي شملت ما يلي:

توحيد سلم الرواتب للعاملين في المستشفيات الحكومية العامة، وتحديد البدلات والحوافز التي تمنح للكفاءات المتخصصة والنادرة، مع إقرار ترتيبات لشاغلي الوظائف الصحية من السعوديين من المستشفيات التي تدار وفق برامج التشغيل الذاتي؛


إجراء تغيير في الفئات المعتمدة بلائحة الوظائف الصحية السابقة على النحو التالي:
فئة الصيادلة والأخصائيين، تم توسيع نطاق فئة الصيادلة ليشمل ثلاث مجموعات، هي: «صيدلي، صيدلي أول، استشاري»، وكذلك الحال بالنسبة لفئة أخصائي، حيث تم توسيع نطاق هذه الفئة؛ ليشتمل على المسميات التالية: «أخصائي، أخصائي أول، استشاري»، وهذا التنظيم الجديد لهاتين الفئتين سيتيح لأصحاب المؤهلات العليا ـ من حملة الماجستير والدكتوراه ـ فرصة التدرج الوظيفي والتصنيف المهني المناسب لهما، وما يقابل ذلك من زيادة في الراتب، حيث كانت تواجه هاتان الفئتان مشكلة كبيرة في ظل اللائحة السابقة، حيث لا يوجد لهم فئة خاصة بهم، تضمن لهم التدرج المهني والمادي المناسبين.
وضع السلم الجديد المساعدين الصحيين «أ،ب» في فئة واحدة تحت مسمى «مساعد صحي» كإجراء تنظيمي؛ لكون هذه الفئة تستوعب الفئتين السابقتين، وتضمن لهما سرعة التدرج المهني المناسب والزيادة المناسبة في الراتب الأساسي.

منح المشمولين بهذا الكادر الجديد زيادات مناسبة في الرواتب، تتفاوت من فئة إلى أخرى وتتدرج في بعض الفئات من مستوى إلى مستوى آخر، وذلك على النحو التالي:
فئة طبيب استشاري بنسبة 30 %
فئة طبيب نائب بنسبة 16 %
فئة طبيب مقيم بنسبة 15 %
فئة صيدلي استشاري بنسبة 41 % (حد الأعلى(
فئة صيدلي أول بنسبة 25 % (حد الأعلى(
فئة صيدلي بنسبة 10 %
فئة أخصائي استشاري بنسبة 41 % (حد الأعلى(
فئة أخصائي أول بنسبة 25 % (حد الأعلى(
فئة أخصائي بنسبة 10 %
فئة فني بنسبة 10 %
فئة مساعد صحي بنسبة 10 % .






توفير السكن العيني للأطباء البشريين وأطباء الأسنان في المرافق الحكومية، التي يعملون بها، وإذا تعذر ذلك تقوم الجهة بتوفير وحدات سكنية عن طريق الاستئجار والتعاقد عليها بأسماء الأطباء، بحيث لا تتجاوز التكلفة السنوية للوحدة مبلغ 50,000 ريال.

مضيفا انه قد تم إقرار بدلات جديدة في هذا الكادر وفق ضوابط محددة، ووفقا للتفصيل التالي:

أولا: بدلات نقدية بنسبة 30 في المائة من راتب الدرجة الأولى من المستوى الذي يشغله الموظف، وهي «بدل ندرة» للتخصصات النادرة، و «بدل تميز» لذوي التميز المهني والسمعة والشهرة في مجال التخصص.

ثانيا: بدلات نقدية مقطوعة وتشمل «بدل تدريب»، بما لا يتجاوز مقداره 2000 ريال شهريا كحد أقصى للاستشاريين القائمين بعملية التدريب، وفق ضوابط محددة لذلك «بدل إشراف»، ويصرف شهريا للمدير الطبي ورؤساء الأقسام الطبية، وبما مقداره 2000 ريال في المستشفيات العامة والمختبرات المركزية، و 5000 ريال في المستشفيات التخصصية والمرجعية.

ثالثا: «درجات إضافية» تمنح لبعض التخصصات الصحية، وفق ضوابط ستقر لاحقا من لجنة مشتركة من مجلس الخدمات الصحية ووزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية.

رابعا: «بدل عن ساعات العمل الزائدة»، وذلك لمن تتطلب طبيعة عملهم البقاء في أماكن عملهم ساعات إضافية، تزيد عن ساعات العمل المقررة باللائحة، وتتم معاملتهم عن تلك الساعات الزائدة وفق ضوابط صرف مكافأة العمل الإضافي.

خامسا: معاملة الطبيب السعودي تحت التدريب من حيث الراتب والبدلات والعلاوات السنوية معاملة الطبيب المقيم، على أن يعين لاحقا على أساس الراتب الشهري الذي كان يتقاضاه عن فترة التدريب المنتهية بنجاح، ويشمل هذا الترتيب الحالات المماثلة ببرامج التشغيل الذاتي.

سادساً: معاملة المشمولين بسلم الأجور معاملة المشمولين بلائحة الوظائف الصحية من حيث بدل العمل في المستشفيات والعيادات النفسية وبدل العمل في أقسام العزل وبدل مزاولة الطب الشرعي.

سابعاً: صرف مكافأة لشاغل الوظيفة الصحية السعودي المشمول بسلم رواتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات مكافأة تكون بنسبة من راتب الدرجة الأولى من مرتبة (عضو هيئة تدريس) وتحدد بالقدر الذي يعالج الفرق بين راتبه وراتب نظيره المشمول بلائحة الوظائف الصحية.

ثامناً: كفل السلم الجديد بقاء أجور ومزايا القائمين على رأس العمل في الأجهزة الصحية الحكومية الذين تفوق أجورهم ومزاياهم وقت نفاذ هذا القرار ما يستحقونه بموجب السلم المشار أليه في الفقرة (2) من البند (أولاً) من هذا القرار دون زيادة أو علاوة سنوية الى حين انتهاء خدماتهم او قبولهم الوضع الجديد وذلك بما يضمن عدم تأثر الخدمة في المستشفيات القائمة.

هذا وقد رفع رفع معالي وزير الصحة د.الربيعة في ختام بيانه أسمى آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -يحفظهم الله- على هذه المكرمة الملكية .


الجدير بالذكر ان سلم رواتب الوظائف الصحية للمشمولين بلائحة الوظائف الصحية لا تشمل بدل التفرغ (للأطباء والصيادلة) او بدل الساعات الإضافية للأخصائيين والفنيين والمساعدين الصحيين والمنصوص عليها في لائحة الوظائف الصحية.

1
بواسطة : admin9112
 3  1  42.0K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:34 مساءً الخميس 4 ذو القعدة 1438 / 27 يوليو 2017.