الدكتور سعود الضحيان يتهم مشايخ قبائل الحدود الجنوبية بتسهيل دخول المجهولين - صحيفة "جازان نيوز"
جازان نيوز : حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام الأحد 2 محرم 1436 / 26 أكتوبر 2014




إضغط هنا للإطلاع على المزيد
الأخبار عاجل : جازان نيوز › الدكتور سعود الضحيان يتهم مشايخ قبائل الحدود الجنوبية بتسهيل دخول المجهولين
الدكتور سعود الضحيان يتهم مشايخ قبائل الحدود الجنوبية بتسهيل دخول المجهولين
مشائخ الحدود الجنوبية : نعتبر ذلك تشكيكاً بوطنيتنا ونطالب بالتحقيق معه
الدكتور سعود الضحيان يتهم مشايخ قبائل الحدود الجنوبية بتسهيل دخول المجهولين

جازان نيوز - خيرات الأمير- محمد المنصور : :
اتهم الدكتور سعود الضحيان رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الزراعية بالبطين مشايخ قبائل الحدود السعودية بتسهيل دخول المجهولين اليمنيين إلى الأراضي السعودية وذلك خلال إجابته بحديث أجرته معه" قناة الإخبارية" هذا المساء عندما ساله مقدم برنامج يتحدث عن ظاهرة التسوّل الليلة الثلاثاء 04/01/1433هـ عندما تطرق لإمراة تم ترحيلها عشر مرات وتعود للسعودية فسأله مقدم البرنامج عن رؤيته لسبب ذلك فأجاب :

ذلك يحدث بالطبع بسبب علاقة بين مشايخ شمل القبائل في الحدود السعودية الجنوبية مع القبائل اليمنية مما يدعوهم إلى تسهيل عملية دخول المجهولين اليمنيين إلى الأراضي السعودية .

من جانبهم يعتبر مشائخ القبائل بالقرى المحاذية للشريط الحدودي مع اليمن هذا الاتهام عارياً عن الصحة جملة وتفصيلا ويعتبرون مثل هذا الكلام تشكيك بوطنيتهم وانتمائهم لهذا الوطن الغالي جاء ذلك من خلال ماأدلى به عدد من مشايخ قبائل الحرث حيث يقول الشيخ أحمد يحي عواجي سلامي : أن التسلل عبر الحدود ظاهرة يومية متكررة رغم ضيط كثير من حالات التسلل من قبل حرس الحدود والجهات الأمنية الأخرى ويتم حجزهم وترحيلهم كمانقوم بالتبليغ عن الحالات التي نلاحظ تواجدها بالمحافظة .

كما يؤكد الشيخ موسى أحمد خفاجي هزّازي : أن ماورد بحديث الدكتور الضحيان كلام خطير نرفضه ونستهجنه ونستغرب أن يصدر منه هذا التشكيك بوطنيتنا ونحمله المسؤولية , ونطالب الجهات المختصة بإجراء تحقيق مع المذكور ليقدم مالدية من أدلة , ونؤكد أن حرس الحدود وباقي الجهات المعنية بمراقبة الحدود يثمنون الدور الذي نقوم به وأننا نبلغ عن أي تواجد للمجهولين بمحافظة الحرث.

من جهة أخرى أعرب شيخ شمل الموسم الشيخ حسن علي أبو طالب عريبي عن أسفه أن يصدر هذا الكلام من الدكتور الضحيان , وأكد أن هذا الاتهام لن يمر مرور الكرام , واستنكر أن مقدم البرنامج لم يحاول أن يستوضح من الدكتور الضحيان عن أن ذلك اتهام بحق مشائخ لهم وزنهم بين قبائلهم, وأضاف لايمكن أن يمر هذا الاتهام مرور الكرام .

كما استنكر شيخ شمل فيفا الشيخ علي بن حسن الفيفي حديث الضحيان وأضاف أن مثل هذه الاتهامات تصب في خانة التشكيك بمواطننتنا وطالب الجهات المختصة بالتحقيق مع الضحيان كما حمله المسؤولية الكاملة وعليه أن يثبت تلك التهمة التي تخلو من المصداقية .


تعليقات : 56 | إهداء : 0 | زيارات : 8207 | أضيف في : 01-04-1433 11:18 PM | إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك



صفحة 1 من 6123456>
التعليقات
38900 "عبدالمجيد العريبي"
لا استغرب مثل هذا التصريح المسيء لمنطقة جازان وابنائها والتصاريحات التي ستلي وما سيدور ويحصل من تشوية صورة المنطقة انما كان صفعة على وجهة كل اعلامي من هذة المنطقة الذين كان لهم الدور المشين والمخزي في الأفتراء وتلطيخ سمعةاحد مشائخ الحرث في صحيفة سبق وتناقلتة معظم وسائل الأعلام المختلفة.
وهذة فاتورة تدفع ثمنها جازان.
وللأسف الشديد ان فكر ضعيف مهما كان المستوى التعليمي يحملة الكثيرين من ابناء المنطقة بالأسائة لأخوانهم وابناء عمومتهم ضنا منه انه سيجني مكاسب شخصية وهالات اعلامية والنهاية انه في رأي القاري الشريف اي كان جنسة يبقى شخص حقير بإهانتة لشرف المهنة الصحفية واستغلال سلطتة في غير مكانها كون الصحفي الشريف ينقل المعلومة الصحيحة منتقيا الفائدة التي يجنيها مجتمعة من هذا الخبر الذي ينقلة.
اما التسول والمتسولين فهم يدخلون للملكة بالطيران وعن طريق مطار الملك عبدالعزيز بجدة ومطارالملك فهد بالرياض (العمرة والحج)وكي اكون صريح والله يشهد ان في المملكة سعوديين يمارسون التسول على الطرقات وفي المدن.
فلا بد ان يسد الخلل وتعالج المشكلة من الداخل ومن كل القطاعات الأمنية والمدنية..
اما نحن ابناء المنطقة الجنوبية الدرع الحصين في كل قطاعات الأمن والجيش.واكثر منه حبا لوطننا واكثر تمسكا بقيادتنا السياسية والشواهد على الأرض افعال ليس اقول .,
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة:.


38901 "القيصر"
مشايخ الحرث اصبحوا مثل المنشفة بالفعل والكل يمسح فيها للاسف ولكن
لابد أن المشا يخ يخرجوا من صمتهم وصبرهم وتحملهم ويجمعوا شملهم ويطالبوا بحقوقهم وحصانتهم وحمايتهم من التهجم الأعمى من كل من هب ودب ويرحموا أبنا ئهم الذين تدما قلوبهم وأوغرت صدورهم من الذي يقرأوه او يسمعوه


38904 Saudi Arabia "شر"
يستاهلوا أهل جازان أكثر من هذا


لأنهم للأسف طاعتهم طاعة عمياء


دون تمييز 0


سلبت أراضيهم وأنتهكت كرامتهم


وهم يرددون أمرك أمرك لا رأي لهم


فهموا المواطنة بصورة خاطئة


بأيديهم جنوا على أنفسهم


بستاهلوا مايجري لهم


لن يتردد أي شخص أن يهين

أبناء جازان مشائخ ورعايا

لأنهم استسهلوا الهوان

آخر زمن أصحاب الفقع يتكلمون على أبناء

جازان


وينك يابن قرمشة وينك تشوف المشائخ يتهزؤن


38905 Saudi Arabia "المحجب"
جبت العيد يا صعود يا ضحيان
( قم بس قم )


38908 Saudi Arabia "محمد حارثي"
اقسم بي الله انهم اذاء سكتو علا حقهم وحق المنطقه فهم جبناء وليس فيهم ذرت رجوله


38912 Saudi Arabia "الفيفي"
عادي جدااا
ليس في الأمر جديد جيزان ملطشه للجميع من زمااااان توكم تصحون...
بعد ماتهم ابناؤها بالشذوذ في أكبر صحيفه تصدر بالوطن فكلام هذا الشيء الذي ظهر على الإخباريه يعتبر عاااادي...
نامووووااااا ثم نااااموووو ولنصحوا غدا على تهمه جديده...
ولا جا وقت الحرب والمعارك وحماية الوطن اصحوااا يا اهل جيزان فانتم الابطال ...خخخخ شر البلية مايضحك..
((فقراااء السلم جنوووود الحرب))
وطن لا نحميه نستحق العيش فيه هذا لسان حال الكبار في هل البلد..


38913 Saudi Arabia "عبدالله الجراح"
ليه تزعلووو من الحقيقه هذا الصدق المشاييخ والمواطنيين كلهم مقصرين حتى حماة الحدود اولهم في التقصيررر والله العظيم هذا الصدق نزحونا وستبعدو نا بسسسببهم الله المستعان


38915 "علي عتين"
حرام عليك يا ضحيان


38916 Saudi Arabia "SMS"
إشارة إلى أجابة الدكتور سعود الضحيان في معرض اجابته من خلال اللقاء الذي اجرته معه قناة الاخبارية السعودية مساء الثلاثاء الرابع من شهر محرم 1433 عن ظاهرة عودة المتسولين الذين يتم ابعادهم، إلى أن (( ذلك يحدث بالطبع بسبب علاقة بين مشايخ شمل القبائل في الحدود السعودية الجنوبية مع القبائل اليمنية مما يدعوهم إلى تسهيل عملية دخول المجهولين اليمنيين إلى الأراضي السعودية)).. نتساءل عما اذا كان الدكتور الضحيان قد اجرى دراسات او استقصاءات تعزز رايه المذكور أو عما اذا كان له اطلاع على مصادر موثقة تدعم اقواله ؟؟ نعتقد بأن الدكتور الضحيان اسقط رأيه المذكور بناء على خبرته العميقة بممارسات ( بعض ) مشائخ القبائل المتاخمة لحدود المملكة العربية السعودية مع بعض الدول العربية . لذلك نأمل من الدكتور الضحيان - مستقبلا - التريث والتأمل والتحقق قبل اطلاق الاحكام دون وجود ما يعزز تلك الاحكام . وفق الله الجميع لخدمة وحماية هذا الوطن العزيز وهو الهادي إلى سواء السبيل .


38917 "غيوره"
اقول ليش تزعلون والله انهاالحقيقه واالحقيقه ان مشائخ المناطق الحدوديه يتم تزويجهم من يمنيات صغيرات حتى يجدومن يحميهم ويدخلهم لاراضينا وهذا اسميه انا مدحوثي خطييرلابدمن ايجاد حل،،،


صفحة 1 من 6123456>

مشاركة

تقييم
4.79/10 (12 صوت)

الحجم

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في Google

جديد المقالات


المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (جازان نيوز ) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها