• ×

10:04 صباحًا , الثلاثاء 5 ربيع الأول 1440 / 13 نوفمبر 2018

12 ألف فرصة عمل للنساء بالنقل المدرسي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - الرياض : 

تستعد وزارتا العمل والتنمية الاجتماعية والنقل لإدماج النساء في توطين النقل المدرسي، بدءا من العام الدراسي القادم، والذي سيوفر 12 ألف فرصة وظيفية في مجالات النقل المدرسي والجامعي، ونقل المدرسات، بعد توقيع الوزارتين مذكرة تفاهم لتوطين مركبات النقل التعليمي.

مراحل توطين النقل المدرسي
الأولى

العام الدراسي 1439/ 1440

جميع المدن عدا الرياض ومكة وجدة والدمام

الثانية

مطلع العام الدراسي 1441
المدن الأربع المستبعدة


بعد السماح للمرأة بقيادة سيارات الأجرة والمشاركة في خدمات الأجرة الخاصة التي تعتمد التطبيقات الإلكترونية في تقديم خدماتها، تستعد وزارتا النقل والعمل والتنمية الاجتماعية لإدماج المرأة في توطين قطاع النقل المدرسي بدءا من العام الدراسي القادم، والذي سيوفر 12 ألف فرصة وظيفية في مجالات النقل المدرسي والجامعي، ونقل المدرسات للسعوديين والسعوديات بشكل تجاري، بعد توقيع الوزارتين مساء أمس على مذكرة تفاهم لتوطين مركبات النقل التعليمي.


مرحلتان للتوطين
ذكر رئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح الرميح، أن خطة توطين العمل على مركبات النقل التعليمي ستشمل كافة العاملين على مركبات النقل المدرسي والنقل الجامعي ونقل المعلمات، وذلك لخدمات النقل التي تقدم بشكل تجاري على مرحلتين الأولى وتشمل جميع مناطق ومدن المملكة، بدءا من العام الدراسي القادم (1440/1439)، فيما تشمل المرحلة الثانية مدن الرياض، مكة المكرمة، جدة، والدمام، وستكون مطلع العام الدراسي (1441).

12 ألف وظيفة
أضاف الرميح أن عدد فرص العمل والمقدرة بأكثر من 12 ألف فرصة عمل ستضاف إلى عشرات آلاف الفرص التي نشأت بتوطين قطاع تأجير السيارات ونشاط توجيه المركبات. وأكد أن الهيئة ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة لجعل أنشطة النقل جاذبة لعمل المواطنين مع الحد من منافسة الأجانب لهم، مؤكدا على أن تحديد ساعات العمل واشتراط شهادة الكفاءة المهنية للسائقين، وربط عمليات النقل بأنظمة التتبع، كلها تصب في تنظيم قطاع النقل وجعله أكثر جاذبية للمواطنين.


تمكين المرأة


ذكر وزير النقل رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام الدكتور نبيل العامودي خلال توقيع مذكرة توطين النقل التعليمي، مساء أمس، أن من أهم أهداف الهيئة أن تكون أنشطة النقل البري جاذبة لعمل المواطنين والمواطنات على حد سواء، وأن الهيئة في سعيها لتنظيم أنشطة النقل البري المختلفة لا تنظر للتوطين على أنه إيجاد لفرص عمل فحسب، بل إنه مساهم رئيسي في رفع كفاءة الخدمة المقدمة وجودتها، ويحد من أعمال التستر في القطاع، مضيفا أن توطين أعمال أنشطة النقل وتمكين المرأة السعودية من العمل في هذا النشاط يسهم في رفع الجودة وخلق فرص العمل، وتمكين المرأة يأتي انسجاما مع رؤية 2030 والبرامج المنبثقة عنها.

تنظيم سوق العمل
أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، أن الوزارة تسعى إلى تنظيم سوق العمل من خلال مجموعة من المبادرات والبرامج، لتمكين أبناء وبنات الوطن من فرص العمل في بيئات منتجة ومحفزة ومستقرة، سعيا إلى رفع مستوى مشاركتهم في التنمية الاقتصادية. وأكد الوزير على أن الوزارة تعمل بالشراكة الإستراتيجية الفعالة والتكامل مع كافة القطاعات الحكومية والخاصة، من بينها منظومة النقل، كما أن منظومة العمل والتنمية الاجتماعية تقدم برامج الدعم اللازمة للمواطنين والمواطنات في كافة المناطق لتمكينهم من فرص العمل في القطاع الخاص.

مراحل توطين النقل المدرسي
الأولى

البدء من العام الدراسي 1439-1440
تشمل جميع المدن المناطق عدا الرياض، ومكة، وجدة، والدمام


الثانية

مطلع العام الدراسي 1441
في الرياض، ومكة، وجدة، والدمام
بواسطة : المدير
 0  0  447
التعليقات ( 0 )